درغام: قررنا أن نكون خارج الحكومة لتسهيل تشكيلها والإتجاه الاثنين نحو عدم تسمية أحد او نتركها للرئيس - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

درغام: قررنا أن نكون خارج الحكومة لتسهيل تشكيلها والإتجاه الاثنين نحو عدم تسمية أحد او نتركها للرئيس

وطنية – قال عضو تكتل “لبنان القوي” النائب أسعد درغام في حوار ضمن برنامج “بيروت اليوم” على “أم. تي. في”: “إننا مع حكومة مؤلفة من اختصاصيين ولكن هؤلاء بحاجة إلى دعم الكتل السياسية لأخذ ثقة المجلس النيابي، ونحن قررنا أن نكون خارج الحكومة لتسهيل تشكيلها ومنطق “كلن يعني كلن” مرفوض ويجب أن يكون ذلك تحت…

Avatar

Published

on

درغام: قررنا أن نكون خارج الحكومة لتسهيل تشكيلها والإتجاه الاثنين نحو عدم تسمية أحد او نتركها للرئيس

وطنية – قال عضو تكتل “لبنان القوي” النائب أسعد درغام في حوار ضمن برنامج “بيروت اليوم” على “أم. تي. في”: “إننا مع حكومة مؤلفة من اختصاصيين ولكن هؤلاء بحاجة إلى دعم الكتل السياسية لأخذ ثقة المجلس النيابي، ونحن قررنا أن نكون خارج الحكومة لتسهيل تشكيلها ومنطق “كلن يعني كلن” مرفوض ويجب أن يكون ذلك تحت سقف المحاسبة والمساءلة”. أضاف: “التحركات في الشارع أثرت بنا طبعا، لأنها دليل على وجع الناس وكان يمكن أن نستقيل ولكن أخلاقياتنا لا تسمح لنا بالهروب من تحمل المسؤولية”. وتابع: “استشارات الإثنين حتى الآن في موعدها، والإتجاه العام نحو عدم تسمية أحد، ولكن يمكن أن نترك للرئيس التسمية التي يريدها”. وقال درغام: “الوزير جبران باسيل كان واضحا بتأكيده أننا لن نحرض، وذهب الى أبعد من ذلك بتأكيده اعطاء المقاعد للحراك المدني، مقابل تصحيح الاقتصاد وتنفيذ خطة الكهرباء ومكافحة الفساد. وبالرغم من أننا كنا مكبلين، أنجزنا في الحكومة السابقة عدة ملفات منها محاربة الارهاب، وقانون انتخابات، وانجاز الموازنة، وخطة الكهرباء. ولكن هذا غير كاف”. أضاف: “لم يقف أحد الى جانبنا في موضوع مكافحة الفساد، لذلك سنكون في المعارضة، نقوم بمعارضة بناءة، لأن المنظومة التي عمرها 30 سنة أدت الى السياسات المالية والاقتصادية والنقدية القائمة اليوم. والتوجه اليوم هو لتصحيح الخلل وتصويب المسار، وأعتقد أننا سنكون مرتاحين أكثر. ولا يمكن للحريري أن يتهرب من مسؤولياته، وبما أنه يعتمد سياسة أنا أو لا أحد فليقم بالمهمة اللازمة، ونحن ننتقل للمعارضة. كان الأجدى بالرئيس الحريري أن يتم التنسيق معنا قبل الاستقالة، لعلنا كنا حاولنا استدراك الأمور وتجنب الأزمة القاسية، لا أحد يحق له إلغاء الآخر، ولا الغاء نتائج الانتخابات النيابية. الوزير باسيل يدفع ثمن صدقه وصلابة مواقفه، فهو لم يتخل عن مواقفه وحلفائه”. وردا على سؤال عن فتح ملفات الفساد وحادثة الاعتداء على القاضية غادة عون، قال: “من العوامل الايجابية للحراك القائم فتح ملفات الجميع من دون استثناء، ونحن مستعدون للمحاسبة، ونطالب بأن نكون في المقدمة”. أضاف: “ما جرى في قصر عدل بعبدا من تهجم على القاضية غادة عون مرفوض ومدان ومهين للدولة والقضاء اللبناني، واضح أن الزميل حبيش فقد صوابه بلحظة معينة والأمور سلكت المسار القانوني والقضائي اللازم. ماذا نحاول أن نقول للناس إننا في حارة كل مين إيدو قلو؟ أي خطأ أو سوء تصرف قضائي يعالج في القضاء والمجلس الأعلى للقضاء وليس بطريقة التهجم والسباب والشتائم”. وعن العلاقة مع القوى الأمنية، أشار درغام الى “الجهود الجبارة التي يقوم بها الجيش اللبناني على الحدود وفي الداخل”، وقال: “الانتقاد لقوى الأمن الداخلي انتقاد للأداء، فهم أيضا يقومون بعمل هام في هذه المرحلة وما يهمنا هو الانتاجية وتفعيل دور قوى الأمن حسب معيار الكفاءة والنزاهة”. وردا على سؤال عن موضوع الهجرة، قال: “لم يحدث أي تغيير في ما يتعلق بالهجرة الى كندا، والموضوع يتم وفق حاجات الدولة الكندية لجهة الشهادات والمهن والأماكن. ولكن الاضاءة على الموضوع نتيجة الأزمة الاقتصادية والمالية التي نمر بها”. ============س.م تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار مباشرة

عمّال ومستخدمو مؤسسة كهرباء لبنان ملتزمون الإضراب التحذيري الأربعاء

P.A.J.S.S.

Published

on

أكدت نقابة “عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان” في بيان، التزامها بما صدر عن إتحاد “النقابات العمالية للمصالح المستقلة والمؤسسات العامة” بعد الإجتماع الطارئ الذي عقده المجلس التنفيذي بتاريخ 25/01/2023، مؤكدةً دعمها “لكل ما ورد في البيان من مطالب، بخاصة لجهة الإشارة الى “أن المساعدة الاجتماعية المنصوص عنها في المادة 111 من الموازنة العامة للعام 2022 لم تبلغ ضعفي الراتب بل حسم منها بدل غلاء المعيشة وبالتالي فهي لم تبلغ معدل 1.2 ضعف الراتب، خلافا لما روجت له الحكومة”، مطالبةً إياها بأن “تباشر في البحث عن حلول جذرية للمشاكل الاقتصادية والنقدية”.

وذكرت النقابة في بيانها “أن عمالها ومستخدميها ما زالوا يمارسون أعمالهم داخل مكاتب مجهزة، لأن القيّمين على الحكومة والوزارة والإدارة لم يبادروا حتى تاريخه إلى إعادة ترميم المبنى المركزي بل تراهم يعملون جاهدين لتنفيذ خطة الطوارىء لقطاع الكهرباء.

وبدل أن تبادر إدارة المؤسسة إلى إعطاء الحوافز الواردة ضمن الخطة المذكورة للعمال والمستخدمين الذين هم أساس تطبيق هذه الخطة، عمدت إلى مكافأتهم بإصدار إحالات إدارية تعسفية “غبّ الطلب” لا تراعي الواقع المعيشي الذي يرزح تحت سندانه العمال والمستخدمون كافة”.

وأعلنت النقابة التزامها “بالإضراب التحذيري نهار الأربعاء الواقع فيه 1 شباط 2023 وتدعو عمّالها ومستخدميها إلى عدم الحضور الى مراكز العمل”.

Continue Reading

أخبار مباشرة

عويدات يحيل البيطار على التفتيش القضائي

P.A.J.S.S.

Published

on

أحال مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار على التفتيش القضائي بموجب ادعائه الأخير عليه.

Continue Reading

أخبار مباشرة

سامبسون اختتم زيارته لبنان: المملكة المُتّحدة ملتزمةٌ دعم صمود الجيش

P.A.J.S.S.

Published

on

أنهى كبيرُ مُستشاري وزارة الدّفاع البريطانيّة لمنطقة الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا، المارشال الجويّ مارتن سامبسون، زيارته لبنان التي استمرت ثلاثة أيّام من 23 إلى 25 كانون الثاني، والتقى خلالها رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وقائد الجيش العماد جوزاف عون، يُرافقه السّفير البريطانيّ في لبنان هايمش كاول والملحق العسكري البريطاني المقدم لي ساندرز.

كما جال المارشال سامبسون على الخط الأزرق، ترافقه نائبة السّفير البريطانيّ الجديدة كاميلا نيكليس، وشدّد بمقرّ اليونيفيل في الناقورة على دعم المملكة المتحدة الكامل لعمل “اليونيفيل” في جنوب لبنان كما هو منصوصٌ في قرار الأمم المتحدة 1701. وقدّم تعازيه في أعقاب وفاة الجنديّ شون روني.

كما والتقى المارشال سامبسون محترف رياضات التحمّل اللبناني مايكل حدّاد.

وقد ألهمت المارشال خطة حداد للسير لمسافة 100 كيلومتر عبر القطب الشمالي في وقتٍ لاحق من هذا العام بهدف تسليط الضّوء على الآثار المدمرة لتغير المناخ.

السفير البريطاني

وقال السّفير البريطانيّ: “سرّني الترحيب بالمارشال الجوي مارتن سامبسون في لبنان. يساهم إستمرارُ التعاون والشراكة طويلَي الأمد بين الجيشَين البريطانيّ واللبناني بشكل أساسي في أمن لبنان وسيادته وازدهاره. سنواصل بذل كل ما في وسعنا لدعم ذلك، بما فيه اتفاقنا الشهر الماضي لدعم قدرة الجيش اللبناني بمبلغ 13 مليون جنيه إسترليني اضافي”.

أضاف: “أود أيضاً أن أشيد بإنجازات محترف رياضات التحمل اللبنانيّ مايكل حداد. فهو مصدرُ إلهام كبير وأتمنى له كل التوفيق في رحلته المقبلة الى القطب الشمالي”.

سامبسون

وقال المارشال الجوي مارتن سامبسون: “كانت زيارة لبنان مهمة حيث اطلعنا على تأثير الأزمة الاقتصادية الحادة على الشعب اللبناني بشكل عام والجيش اللبناني بشكل خاص. إنني معجب بشجاعة ومرونة الشعب اللبناني والجيش اللبناني في مواجهة الشدائد. تظلّ المملكة المتحدة ملتزمةً بتعزيز التعاون الثنائيّ بين بلدَيْنا ودعم صمود الجيش اللبناني”.

أضاف: “كما قدّمت تعازيّ ودعمي لـ “اليونيفيل” عقب الحادث المأساوي الذي أسفر عن مقتل الجندي شون روني وإصابة ثلاثة آخرين. لقد كرَّرنا موقف المملكة المتّحدة بضرورة محاسبة الجناة. قوّات “اليونيفيل” ومهامه في جنوب لبنان عامل أساسي لاستقرار لبنان وأمنه “.

Continue Reading
error: Content is protected !!