دولة خليجية تعرض على لبنان دعما اقتصاديا - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

دولة خليجية تعرض على لبنان دعما اقتصاديا

P.A.J.S.S.

Published

on

قال حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، إن قطر مستعدة لمد يد العون للبنان الذي يواجه أزمة اقتصادية.

وأضاف سلامة أمس الخميس في حديث إلى تلفزيون “إم.تي.في” إن قطر أبدت استعدادا لمد يد العون للبنان الذي يواجه نقصا حادا في الدولار وأسوأ أوضاع اقتصادية منذ الحرب الأهلية التي دارت من عام 1975 إلى عام 1990.

وفي إشارة إلى زيارته الأخيرة إلى قطر قال: “أعتقد أن القطريين يريدون أن يدعموا لبنان… ولبنان بحاجة لدعم خارجي”.

وأشار إلى أن التواصل مع صندوق النقد الدولي يقتصر حتى الآن على الدعم الفني، وأن الدولة اللبنانية لم تجر مفاوضات مع الصندوق لمعرفة الشروط التي سيضعها.

وسعيا لطمأنة المودعين الذين تضرروا من القيود الصارمة على سحب الودائع منذ تفجر الاحتجاجات، قال سلامة إن المصرف المركزي لديه سيولة حجمها 31 مليار دولار، وإنه مستعد للتدخل لتأمين السيولة المطلوبة لدى المصارف.

وأضاف: “الطلب على العملة الورقية مرتفع جدا، ومصرف لبنان لا يحتجز أموال المصارف، والمصارف تتعاطى مع الزبائن بالطريقة التي تراها مناسبة”.

وتابع: “الودائع في القطاع المصرفي مؤمنة والمركزي حاضر لتأمين السيولة للمصارف”.

وقال حاكم مصرف لبنان المركزي: “ما في انهيار. اليوم البنك المركزي أعلن بشكل واضح أننا نحن سنلبي السيولة المطلوبة للمصارف بالعملتين، وهذا أمر استثنائي أن نلبي أيضا بالدولار”.

وأضاف: “أكيد اشترطنا أن الدولار الذي نعطيه للمصارف لا يجري تحويله إلى الخارج، وإلا يصبح احتياطي مصرف لبنان كله بالبنوك الخارجية. هذا الأمر يجعلنا نؤكد أنه ليس هناك إفلاس لأي مصرف”.

ومنذ استقالة سعد الحريري من رئاسة الوزراء في 29 أكتوبر في مواجهة احتجاجات غير مسبوقة على النخبة في البلاد، أخفق لبنان في تشكيل حكومة جديدة أو دفع الإصلاحات المطلوبة للحصول على دعم خارجي.

وتعهد المانحون الأجانب بتقديم 11 مليار دولار لتمويل مشروعات في لبنان عام 2018، لكنهم اشترطوا ذلك بتنفيذ إصلاحات اقتصادية أجلتها بيروت منذ فترة طويلة وأخفقت أحيانا في تنفيذها.

المصدر: رويترز

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار مباشرة

عمّال ومستخدمو مؤسسة كهرباء لبنان ملتزمون الإضراب التحذيري الأربعاء

P.A.J.S.S.

Published

on

أكدت نقابة “عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان” في بيان، التزامها بما صدر عن إتحاد “النقابات العمالية للمصالح المستقلة والمؤسسات العامة” بعد الإجتماع الطارئ الذي عقده المجلس التنفيذي بتاريخ 25/01/2023، مؤكدةً دعمها “لكل ما ورد في البيان من مطالب، بخاصة لجهة الإشارة الى “أن المساعدة الاجتماعية المنصوص عنها في المادة 111 من الموازنة العامة للعام 2022 لم تبلغ ضعفي الراتب بل حسم منها بدل غلاء المعيشة وبالتالي فهي لم تبلغ معدل 1.2 ضعف الراتب، خلافا لما روجت له الحكومة”، مطالبةً إياها بأن “تباشر في البحث عن حلول جذرية للمشاكل الاقتصادية والنقدية”.

وذكرت النقابة في بيانها “أن عمالها ومستخدميها ما زالوا يمارسون أعمالهم داخل مكاتب مجهزة، لأن القيّمين على الحكومة والوزارة والإدارة لم يبادروا حتى تاريخه إلى إعادة ترميم المبنى المركزي بل تراهم يعملون جاهدين لتنفيذ خطة الطوارىء لقطاع الكهرباء.

وبدل أن تبادر إدارة المؤسسة إلى إعطاء الحوافز الواردة ضمن الخطة المذكورة للعمال والمستخدمين الذين هم أساس تطبيق هذه الخطة، عمدت إلى مكافأتهم بإصدار إحالات إدارية تعسفية “غبّ الطلب” لا تراعي الواقع المعيشي الذي يرزح تحت سندانه العمال والمستخدمون كافة”.

وأعلنت النقابة التزامها “بالإضراب التحذيري نهار الأربعاء الواقع فيه 1 شباط 2023 وتدعو عمّالها ومستخدميها إلى عدم الحضور الى مراكز العمل”.

Continue Reading

أخبار مباشرة

عويدات يحيل البيطار على التفتيش القضائي

P.A.J.S.S.

Published

on

أحال مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار على التفتيش القضائي بموجب ادعائه الأخير عليه.

Continue Reading

أخبار مباشرة

سامبسون اختتم زيارته لبنان: المملكة المُتّحدة ملتزمةٌ دعم صمود الجيش

P.A.J.S.S.

Published

on

أنهى كبيرُ مُستشاري وزارة الدّفاع البريطانيّة لمنطقة الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا، المارشال الجويّ مارتن سامبسون، زيارته لبنان التي استمرت ثلاثة أيّام من 23 إلى 25 كانون الثاني، والتقى خلالها رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وقائد الجيش العماد جوزاف عون، يُرافقه السّفير البريطانيّ في لبنان هايمش كاول والملحق العسكري البريطاني المقدم لي ساندرز.

كما جال المارشال سامبسون على الخط الأزرق، ترافقه نائبة السّفير البريطانيّ الجديدة كاميلا نيكليس، وشدّد بمقرّ اليونيفيل في الناقورة على دعم المملكة المتحدة الكامل لعمل “اليونيفيل” في جنوب لبنان كما هو منصوصٌ في قرار الأمم المتحدة 1701. وقدّم تعازيه في أعقاب وفاة الجنديّ شون روني.

كما والتقى المارشال سامبسون محترف رياضات التحمّل اللبناني مايكل حدّاد.

وقد ألهمت المارشال خطة حداد للسير لمسافة 100 كيلومتر عبر القطب الشمالي في وقتٍ لاحق من هذا العام بهدف تسليط الضّوء على الآثار المدمرة لتغير المناخ.

السفير البريطاني

وقال السّفير البريطانيّ: “سرّني الترحيب بالمارشال الجوي مارتن سامبسون في لبنان. يساهم إستمرارُ التعاون والشراكة طويلَي الأمد بين الجيشَين البريطانيّ واللبناني بشكل أساسي في أمن لبنان وسيادته وازدهاره. سنواصل بذل كل ما في وسعنا لدعم ذلك، بما فيه اتفاقنا الشهر الماضي لدعم قدرة الجيش اللبناني بمبلغ 13 مليون جنيه إسترليني اضافي”.

أضاف: “أود أيضاً أن أشيد بإنجازات محترف رياضات التحمل اللبنانيّ مايكل حداد. فهو مصدرُ إلهام كبير وأتمنى له كل التوفيق في رحلته المقبلة الى القطب الشمالي”.

سامبسون

وقال المارشال الجوي مارتن سامبسون: “كانت زيارة لبنان مهمة حيث اطلعنا على تأثير الأزمة الاقتصادية الحادة على الشعب اللبناني بشكل عام والجيش اللبناني بشكل خاص. إنني معجب بشجاعة ومرونة الشعب اللبناني والجيش اللبناني في مواجهة الشدائد. تظلّ المملكة المتحدة ملتزمةً بتعزيز التعاون الثنائيّ بين بلدَيْنا ودعم صمود الجيش اللبناني”.

أضاف: “كما قدّمت تعازيّ ودعمي لـ “اليونيفيل” عقب الحادث المأساوي الذي أسفر عن مقتل الجندي شون روني وإصابة ثلاثة آخرين. لقد كرَّرنا موقف المملكة المتّحدة بضرورة محاسبة الجناة. قوّات “اليونيفيل” ومهامه في جنوب لبنان عامل أساسي لاستقرار لبنان وأمنه “.

Continue Reading
error: Content is protected !!