Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

ريفي: هذه الجريمة حُضِّرَ لها منذ فترة بعيدة

Published

on

أصدر الوزير السابق أشرف ريفي بياناً، لفت فيه إلى “ما تعرضت له بيروت الحبيبة، هي جريمة إبادة جماعية وهي جريمة ضد الإنسانية، ونحذِّر السلطة من التذاكي”.

وأضاف، الأرجح أن “هذه الجريمة قد حُضِّرَ لها منذ فترة زمنية بعيدة، وأرتُكِبت بإجتماع عدة جرائم منها: تهريب مواد تُستخدم في صنع المتفجرات وتخزينها في أمكنة غير مناسبة”.

وأكّد ريفي، “نواكب التحقيق الجاري في هذه الفاجعة، ونخشى أن يتركز التحقيق على جريمة التهريب أو جريمة التخزين لحصر المسؤولية بهاتين الجريمتين لحرف الأنظار عن الجريمة الأساسية والتي تأتي تحت عنوان “جريمة الإبادة الجماعية”، وهي من الجرائم ضد الإنسانية”.

وتابع، “نذكِّر أن قانون العقوبات اللبناني ينص على أنه في حال إجتماع الجرائم، تُدمَج العقوبات ويؤخَذ بالعقوبة الأشد، كما نذكِّر أن الأمم المتحدة قد صادقت على إتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية (وهي من أخطر الجرائم عام 1948)، وهذه الإتفاقية سارية المفعول منذ عام 1951”.

وأضاف ريفي، “واهمٌ من يعتقد أننا يمكن أن نقبل بالتركيز على الجريمة الصغرى، لتضيع مسؤولية الجريمة الكبرى، ونؤكد على مطلبنا بإحالة هذه الجريمة على القضاء الدولي رحمةً لشهدائنا وجرحانا وأهلنا وبعاصمتنا الجريحة بيروت”.

وقال: “نناشد المجتمعين الدولي والعربي، تشكيل لجنة تحقيق دولية، لأننا أمام جريمة إبادة جماعية ولأن مرفأ بيروت مرفأ “حزب الله” الذي عبره يتم إستعمال كل الوسائل غير المشروعة من استيراد وتصدير للبضائع، إلى مرور ما لا تعرفه السلطات اللبنانية”.

وأشار ريفي إلى أنه “يعارض “حزب الله” التحقيق الدولي لأنه سيكشف بالدليل سيطرته على المرفأ ودوره الإرهابي الداخلي والخارجي، وسيكشف حجم الفساد والتهرب الضريبي، والممنوعات التي تمر في هذا المرفق الحيوي الذي لا سيادة للدولة اللبنانية عليه”.

وختم ريفي بيانه، إن “رفض رئيس الجمهورية للتحقيق العربي والدولي هو بطلب من “حزب الله”، ولهذا فالسلطة اللبنانية بيد “حزب الله” بشكلٍ كامل، والمطلوب مساعدة لبنان لتحرير الشرعية المخطوفة والوطن الأسير”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

كرة نار التأليف في حضن أديب

تدور المساعي الحكومية في حلقة مفرغة في ظل رفض المداورة في وزارة المال رغم الإيجابية التي عكسها الثنائي الشيعي بعد الاتصالات التي حصلت. ويبدو أن الجانب الفرنسي اقتنع أنه لا بد من الرضوخ للأمر الواقع هذا، والتسليم بإبقاء الحقيبة مع “الثنائي الشيعي”، اذا أراد للمبادرة الإنقاذية التي طرحها الرئيس إيمانويل ماكرون، أن تبقى على قيد…

Published

on

By

كرة-نار-التأليف-في-حضن-أديب

تدور المساعي الحكومية في حلقة مفرغة في ظل رفض المداورة في وزارة المال رغم الإيجابية التي عكسها الثنائي الشيعي بعد الاتصالات التي حصلت. ويبدو أن الجانب الفرنسي اقتنع أنه لا بد من الرضوخ للأمر الواقع هذا، والتسليم بإبقاء الحقيبة مع “الثنائي الشيعي”، اذا أراد للمبادرة الإنقاذية التي طرحها الرئيس إيمانويل ماكرون، أن تبقى على قيد الحياة.

وقالت مصدر سياسية متابعة، أمس، لصحيفة “الجريدة” الكويتية، إن “اللقاء الذي جمع مساء الأربعاء السفير الفرنسي برنار فوشيه ومسؤول العلاقات الدولية في حزب الله عمار الموسوي في قصر الصنوبر، انتهى إلى إعلان باريس أنها لا تمانع ما يريده الثنائي، من زاوية أنها لا تتدخل في تفاصيل عملية التأليف”. وأضافت أن “كرة النار الحكومية رميت في ملعب الفريق الآخر، أي في شباك الرئيس المكلّف مصطفى أديب ورؤساء الحكومات السابقين”.

وتساءلت: “هل سيقبلون بالتنازل عن السقف الذي حدّدوه وأكدوا فيه رفضهم تكريس حقائب لطوائف أو أحزاب محددة ام سيتمسكون بمبدأ المداورة الشاملة وبحكومة اختصاصيين حياديين؟”

واعتبرت أن “موافقة الرئيس المكلّف على اختيار الثنائي الشيعي شخصية للمالية سيفتح شهية القوى السياسية الأخرى التي سمّت أديب، على المطالبة بالامتياز عينه وهي عدم شمولها بالمداورة وحصر اختيار الوزراء بها”.

Continue Reading

لبنان

كورونا وصلت الى الكلية الحربية

افادت مصادر لـ”لبنان 24″ عن ظهور عدد من الحالات بفيروس كورونا بين تلاميذ الضباط في الكلية الحربية في الفياضة. وتم اخذ الاجراءات الوقائية وعزلهم في منازلهم من دون تحديد الأعداد الدقيقة للمصابين. وكانت خلية الأزمة في بلدة رحبة قد أعلنت في وقت سابق عن أصابة تلميذ في المدرسة الحربية من ابناء البلدة بالكورونا، وانها تتابع…

Published

on

By

كورونا-وصلت-الى-الكلية-الحربية

افادت مصادر لـ”لبنان 24″ عن ظهور عدد من الحالات بفيروس كورونا بين تلاميذ الضباط في الكلية الحربية في الفياضة.


وتم اخذ الاجراءات الوقائية وعزلهم في منازلهم من دون تحديد الأعداد الدقيقة للمصابين.


وكانت خلية الأزمة في بلدة رحبة قد أعلنت في وقت سابق عن أصابة تلميذ في المدرسة الحربية من ابناء البلدة بالكورونا، وانها تتابع باهتمام كبير، حالة المصاب، وتؤكد للجميع أن عملية الحجر للمصاب المذكور تتم وفق الأصول وأن لا أحد من أقربائه، أو من أفراد العائلة قد خالطه، علما أن حالته مستقرة جدا ومن دون أعراض تذكر.

كما أكدت الخلية أن الحالة تتابع بدقة من قبل قيادة الجيش اللبناني، داعية للاستمرار بتدابيرالوقاية وفق المعايير المتبعة

Continue Reading

لبنان

جريحان باطلاق نار في صور.. إليكم التفاصيل

أصيب شخصان باطلاق نار في منطقة البوابة في مدينة صور في اشكال بين ( ف.ش.) و(م.ص)، بسبب خلافات سابقة، بحسب ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.وفي التفاصيل ان المدعو (م.ص.) اطلق النار من مسدس حربي على (ف.ش.) وشخص آخر (ع.ص) فأصابهما بجروح نقلا على الاثر الى مستشفيات صور ، فيما فر مطلق النار الى جهة مجهولة…

Published

on

By

جريحان-باطلاق-نار-في-صور.-إليكم-التفاصيل

أصيب شخصان باطلاق نار في منطقة البوابة في مدينة صور في اشكال بين ( ف.ش.) و(م.ص)، بسبب خلافات سابقة، بحسب ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.

وفي التفاصيل ان المدعو (م.ص.) اطلق النار من مسدس حربي على (ف.ش.) وشخص آخر (ع.ص) فأصابهما بجروح نقلا على الاثر الى مستشفيات صور ، فيما فر مطلق النار الى جهة مجهولة وتعمل الأجهزة الأمنية التي حضرت الى المكان على ملاحقته.

Continue Reading
error: Content is protected !!