سلامة يطمئن: المودعون لن يخسروا أموالهم - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

سلامة يطمئن: المودعون لن يخسروا أموالهم

P.A.J.S.S.

Published

on

طمأن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة المودعين بعدم خسارتهم اموالهم قائلاً: لا يمكن تحويل الودائع من عملة إلى أُخرى إلّا بموجب قانون، وأنا لا أدعم ولا أطالب بهكذا قانون ولا أحبّذ الكلام عن haircut.

وشدّد سلامة في مقابلة مع France 24 ​على أنّ “سعر صرف ​الليرة​ الرسمي سيبقى كما هو لمصلحة لبنان واللبنانيين”، موضحاً أنّ “الأزمة أتت نتيجة تراكمات بدأت بالحرب السورية​ منذ العام 2011، “الحرب في ​سوريا​ كانت لها نتائج سلبيّة على ​الاقتصاد اللبناني​، فميزان المدفوعات تحوّل من ميزان فيه فائض إلى آخر فيه عجز، و​البنك الدولي​ قدّر حجم هذه الكلفة على لبنان بما يساوي 18 مليار ​دولار.​ وفي العام 2015 أثرت القوانين العالمية المتعلقة بالعقوبات على عملية التحاويل، خصوصا أنّ الاقتصاد اللبناني مُدولر، ولبنان يعيش من التحاويل”.

وذكّر سلامة أنّ “في تشرين 2017، استقال ​سعد الحريري​ من ​رئاسة الحكومة​ من ​السعودية.​ وهذا كان تاريخاً أساسياً في التأثير على حركة الأموال. وبدأت الفوائد بالارتفاع، تبعت ذلك أزمات سياسيّة امتدّت لسنوات، بالإضافة إلى ​الفراغ الرئاسي​ والتأخّر في تشكيل الحكومات، وبعد ​الانتخابات النيابية​ 2018 شهدنا فراغاً لتسعة أشهر في الحكومة، التي كنا ننتظر تشكيلها من أجل الإصلاحات والاستفادة من ​مؤتمر سيدر. كل ذلك، بالإضافة الى الحملات المبرمجة منذ العام 2015 إلى اليوم، التي استهدفت ​القطاع المصرفي​ والليرة اللبنانية”، مشيراً إلى أن “الأمر السيء بهذه الحملات هو أنها كانت ترتكز على وقائع، فالعجز والمديونية كانت تزيد. كما حصلت إضافات على الرواتب في ​القطاع العام​، ما أدى الى زيادة العجز. وهذه الحملات المبرمجة، أضعفت ثقة المودع بالقطاع المصرفي وبالليرة.”

وعن اختلاف سعر صرف الليرة في سوق الصيارفة، فسّر أن “السعر اختلف لأن المصارف أمام ضغط السحوبات النقدية لم يعد لديها قدرة على تلبية الطلب التجاري في البلد، لذلك ارتدّوا إلى الصيارفة. وهذا السوق ليس منظماً من مصرف لبنان”، مشدداً على أن “الفروقات التي حصلت نعتبرها مؤقتة، لحين تصبح الأجواء أفضل، ويعود سوق الصيارفة ليندرج ليصبح قريباً من سعر الصرف الرسمي”.

وجزم سلامة أنه لا يوجد “haircut” لا الآن ولا لاحقاً. وبعد 17 تشرين الأول 2019، الأموال الّتي دخلت هي حرة في تحويلها إلى الخارج، مضيفاً: “الظروف لن تسمح بأن نتحرك ونقوم بشيء رسمي. وقبل فتح المصارف طلبت منهم أن ينظموا العمليات مع الخارج بشكل أن لا يكونوا مكشوفين، والهدف أن ننقذ كل المودعين. الحكومة كانت مستقيلة. لذلك، لا يمكن أن تأخذ قراراً، ومصرف لبنان لا صلاحيات له. لكنّه راسل الحكومة و​وزير المالية​ لاصدار تعميم ينظّم العملية بين المصارف والزبائن، وأرسلنا الكتاب منذ أسبوعين وننتظر الإجابة، اذا حصلنا على تغطية من الحكومة سنصدر التعميم”.

وعن التحقيق بالأموال التي تم تحويلها إلى الخارج، أكد سلامة أن “التحقيق بدأ بطلب من المدعي العام وهو يأخذ وقتاً، وذلك لا يعني أن هناك مماطلة”، موضحاً أنّ “من أصل المليار والـ600 مليون دولار الّتي تم تحويلها هناك ما يسمى ودائع إئتمانيّة وضعتها مصارف أجنبيّة، أمّا المليار فتمّ تحويله من قبل بعض الزبائن إلى الخارج؛ والتحقيق سيكون على هذا المليار”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار مباشرة

مولوي من بكركي: الأمن ممسوك ولا تأجيل للإنتخابات البلدية

P.A.J.S.S.

Published

on

إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي الذي قال بعد اللقاء: “أتمنى أطيب التمنيات للبنانيين بمناسبة عيد مار مارون الذي أعطى قداسة للمورانة وللبلد، وقد لمسنا مفعول إيماننا وإيمان اللبنانيين ورضى الله، كيف حمى لبنان من تداعيات الزلزال الذي ضرب تركيا يوم أمس وخلّف العديد من الضحايا المأسوف عليهم”.

وطمأن مولوي الراعي عن كيفية المتابعة على الأرض لتداعيات الهزة الأرضية التي شهدها لبنان، وأكد ألا ضحايا أو أضرار بشرية أو مادّية، وقد أعلنت وزارة الداخلية يوم أمس الاثنين حالة طوارىء بلدية لتكون الى جانب المواطنين. وأكد أن “الأمن في لبنان ممسوك والوضع الأمني جيّد على الرغم من الظروف الصعبة والنقص في التجهيزات والتمويل، وأنا دائماً أقول فليقارنوا ظروفنا بأدائنا، فأداؤنا أفضل بكثير من الظروف التي تحيط بنا”.

ولفت مولوي الى أنه وضع الراعي “في صورة التحضيرات التي تقوم بها وزارة الداخلية منذ تشرين الثاني الماضي لاتمام الانتخابات البلدية والاختيارية، الى إعلان قوائم الناخبين في الأول من شباط، وصولاً الى كل التحضيرات التي سنقوم بها لناحية تنقيح القوائم، كما أطلعت غبطته على أنني سأدعو الهيئات الناخبة في الأول من نيسان المقبل لتحديد موعد الانتخابات تطبيقاً للقانون ولحاجة اللبنانيين لمجالس بلدية”.

وعن رأيه في تأجيل البند المتعلق بالانتخابات البلدية في جلسة مجلس الوزراء، قال مولوي: “رأيي واضح، لن أطرح التأجيل، وقد أرسلت طلب الاعتمادات ليتم طرحه في مجلس النواب، مع أننا لا نحتاج الاعتمادات قبل شهر نيسان”.

وعن تعليقه حول الفوضى القضائية وفوضى الأجهزة الأمنية في التعاطي مع هذا الملف، قال: “لا أتدخل بما يحدث الآن في ملف القضاء”.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العماليّ العام أبرق إلى رؤساء اتّحادات العمّال في تركيا وسوريا مُعزّياً

P.A.J.S.S.

Published

on

وجّه الإتحاد العماليّ العام برقيات تعزية ومواساة بضحايا الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا، وإلى كلٍّ من الرئيس العام لاتّحاد عمال “HAK – IS” رئيس نقابة “HIZMET – IS” في تركيا محمود أرسلان، والرّئيس العام لاتحاد عمال “Memur – Sen” في تركيا علي يالتشين ورئيس الإتحاد العام لنقابات عمال سوريا جمال القادري.

وجاء في نصّ البرقيات: “تتقدّم قيادة الإتّحاد العماليّ العام في لبنان بتعازيها الحارّة من أسر ضحايا الكارثة التي أصابت الدولة التركيّة الكريمة جرّاء الزلزال المدمّر الذي ضربها صباح اليوم وتتمنى الشفاء العاجل للمصابين. كما وتؤكّد القيادة استعدادها لتقديم المساعدة لمواجهة آثار تلك الكارثة المروعة وتسأل المجتمعَين العربيّ والدوليّ القيام بواجبهما أمام هذا المصاب الجلل”.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

وصول نائب وزير خارجيّة إيران إلى بيروت

P.A.J.S.S.

Published

on

أعلن السّفير الإيرانيّ في لبنان مجتبى أميني، وصول نائب وزير الخارجيّة الإيرانيّ وكبير المُفاوضين في الملف النوويّ علي باقري، إلى بيروت، حيثُ سيتمُّ افتتاحُ المقرّ الجديد للسّفارة في حضوره.

ولفت في تصريحٍ عبر وسائل التّواصل الاجتماعيّ، إلى أنّ برنامجَ زيارته يتضمَّن لقاءاتٍ رسميَّة وسياسيَّة ونشاطات متنوّعة أخرى.

Continue Reading
error: Content is protected !!