شبكة التحول والحوكمة الرقمية في لبنان أطلقت خطة عملها للسنوات الثلاث المقبلة - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

شبكة التحول والحوكمة الرقمية في لبنان أطلقت خطة عملها للسنوات الثلاث المقبلة

نظمت شبكة التحول والحوكمة الرقمية، بالتعاون مع مؤسسة وستمنستر للديمقراطية، حفل إطلاق خطة عملها للسنوات الثلاث المقبلة في قاعة المؤتمرات في فندق “جفينور روتانا” في بيروت.   حضر الحفل النواب: عناية عز الدين، نقولا الصحناوي، ادكار طرابلسي، علي درويش، قائد كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان العميد الركن حسن جوني ممثلا قائد الجيش العماد جوزيف عون،…

Published

on

شبكة-التحول-والحوكمة-الرقمية-في-لبنان-أطلقت-خطة-عملها-للسنوات-الثلاث-المقبلة

نظمت شبكة التحول والحوكمة الرقمية، بالتعاون مع مؤسسة وستمنستر للديمقراطية، حفل إطلاق خطة عملها للسنوات الثلاث المقبلة في قاعة المؤتمرات في فندق “جفينور روتانا” في بيروت.


 


حضر الحفل النواب: عناية عز الدين، نقولا الصحناوي، ادكار طرابلسي، علي درويش، قائد كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان العميد الركن حسن جوني ممثلا قائد الجيش العماد جوزيف عون، الوزير السابق عادل الأفيوني، المستشارة التربوية للرئيس ميقاتي هبة نشابة، والمنسقة الوطنية لاستراتيجية الأمن السيبراني البروفسورة لينا عويدات، مديرة مؤسسة وستمنستر للديموقراطية حسناء منصور ومنسقو وأعضاء الشبكة. 

 


بدأ الحفل بالنشيد الوطني، وكلمة ترحيبية قدمتها نورا المرعبي، اشارت فيها الى أهمية اللقاء “بعد ثلاث سنوات من انطلاق الشبكة”.

ثم كرم مجلس إدارة الشبكة عمداء الاعلام الرقمي المكتوب: رمزي منصور، هشام كركي، ألبير شمعون وعماد الزغبي على مواكبتهم الدائمة و دعمهم لتعزيز الحوكمة الرقمية الرشيدة و التحول الرقمي في لبنان و كذلك تم تكريم  مديرة مؤسسسة وستمنستر للديمقراطية في لبنان حسناء منصور على دعمها الدائم للشبكة.

 


وألقى منسق عام شبكة التحول والحوكمة الرقمية البروفسور نديم منصوري كلمة أعرب فيها عن سعادته لحضور أعضاء الشبكة من جمعيات ومنظمات ونقابات والخبراء لتبادل الأفكار ومناقشة خطة عمل الشبكة للسنوات الثلاث المقبلة. كما تحدث عن التحديات التي تواجه التحول الرقمي في لبنان، “إلا أن المثابرة والمتابعة والنضال في مسيرة تطوير المجتمع تضع الشبكة أمام مسؤولية وطنية كبيرة ستبقى تتحملها وصولا إلى تحقيق أهدافها الاستراتيجية”.


 


ثم كانت مداخلات النواب الذين استعرضوا تجربتهم مع الشبكة الناجحة، وأعربوا عن استمرارهم في هذا التعاون، والاستفادة من الطاقات العلمية المتوفرة فيها، ومتابعة الملفات القانونية والتقنية بما يخدم مبادئ الحوكمة الرشيدة، ولا سيما أن التعاون مع المجتمع المدني المتخصص هي تجربة رائدة ومن المفيد تعميمها.


 


وتخلل الأحتفال في اليوم الأول تقويم للخطة السابقة واستعراض خطة العمل للسنوات الثلاث المقبلة. ثم كلمات لمنسقي القطاعات: كميل مكرزل، الدكتورة منى جبور، الدكتور دال الحتي، ربيع بعلبكي، طوني سعد ممثلا النقيب حسن هبري، النقيب جورج خويري، الدكتور جمال مسلماني ورودي شوشاني، تناولوا فيها عناوين الأهداف الرئيسية للسنوات الثلاث المقبلة ( حق النفاذ الى الانترنت، حق الوصول الى المعلومات، حق الخصوصية والأمن السيبراني، حق التعبير عبر الانترنت، الحق في التصويت الرقمي وحق التعلم والتربية على الابتكار للجميع).

 


في اليوم الثاني، جرت مناقشة عناوين الخطة باسهاب مع أعضاء الشكبة وخبرائها ضمن مجموعات عمل، وكان النقاش غنيا وشيقا ومفيدا، واختتم بعرض لكل مجموعة التوصيات وآليات التنفيذ.


 


كما تم توقيع العديد من الاتفاقيات مع بعض الجمعيات المتخصصة في مجالات التحول الرقمي، الاتحاد اللبناني للمعلوماتية و الاتصالات ALMA، جمعية المبدعيين اللبنانيين، جمعية العقل القوي والأكاديمية اللبنانية  الدولية للتدريب والتطوير.


  


اختتم الاحتفال بتوزيع بطاقات عضوية الانتساب وأخذ الصورة التذكارية الجماعية للحضور. وقد بلغ عدد الجمعيات والاتحادات والنقابات التي شكلت أذرع الشبكة 66 منظمة وطنية.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

الحلبي: نخوض راهناً تحديات كبيرة لنحافظ على استمرارية عمل المؤسسات التربوية

رعى وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي وسفير بريطانيا الدكتور إيان كولارد الاحتفال الافتراضي لتوزيع جوائز المدرسة العالمية، بمشاركة مدير المجلس الثقافي البريطاني في بيروت دايفيد نوكس، وحضور المدير العام للتربية فادي يرق، رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء جورج نهرا، مدير التعليم الأساسي جورج داوود، مدير التعليم الثانوي خالد فايد، رئيس دائرة التعليم الإبتدائي…

Published

on

By

الحلبي:-نخوض-راهناً-تحديات-كبيرة-لنحافظ-على-استمرارية-عمل-المؤسسات-التربوية

رعى وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي وسفير بريطانيا الدكتور إيان كولارد الاحتفال الافتراضي لتوزيع جوائز المدرسة العالمية، بمشاركة مدير المجلس الثقافي البريطاني في بيروت دايفيد نوكس، وحضور المدير العام للتربية فادي يرق، رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء جورج نهرا، مدير التعليم الأساسي جورج داوود، مدير التعليم الثانوي خالد فايد، رئيس دائرة التعليم الإبتدائي هادي زلزلي، منسقة المشاريع إيمان عاصي والمستشار الإعلامي ألبير شمعون، وجمع من مديري المدارس الفائزة بجائزة المدرسة العالمية وأساتذتها وتلامذتها.

 

القواس

في بداية الاحتفال، تحدثت مديرة البرامج التربوية في المجلس الثقافي البريطاني راغدة القواس فقالت: “إن هذا الإحتفال يتزامن مع اليوم العالمي للتربية في 24  كانون الثاني، ويركز على الأنشطة المدرسية ذات البعد العالمي التي تطور مهارات الطلاب، وعلى المواطنة العالمية. ولقد فازت 46 مدرسة رسمية وخاصة”.


 

سفراء المدارس

وكانت مداخلات لسفراء المدارس تحدثوا فيها عن “الأنشطة المدرسية التي تمحورت حول العناوين العالمية مثل المساواة الجندرية والأنشطة البيئية وتمكين ذوي الحاجات الخاصة باستخدام التكنولوجيا، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

 

نوكس 

من جهته، تحدث مدير المجلس الثقافي البريطاني دايفيد نوكس عن “التواصل الذي قام به مع المدارس في مناطق عدة من لبنان”، لافتا إلى أنه تعرف إلى “التنوع الاجتماعي اللبناني، وهو غنى للمجتمع اللبناني والتربوي”، وقال: “إن المديرين والأساتذة والتلامذة يجتهدون للحصول على التعليم الجيد، ويرغبون في التواصل مع نظرائهم في العالم عبر البرامج التي تقع في إطار الجائزة، وينفذون الأنشطة ذات البعد العالمي. كما أنهم منخرطون في المشاركة بالتطوير والإفادة من الخبرات المتاحة لتطوير أساليب التعليم والتواصل واستخدام التكنولوجيا لأغراض التطوير التربوي”.


 


وحيا نوكس “الحلبي والمدير العام ورئيس المركز التربوي”، مثنيا على “جهودهم  في مواجهة القضايا التربوية والمطلبية من أجل الحفاظ على مستوى التعليم، الذي يعتبره عنصرا مهما في نهوض لبنان وتعزيز دوره في المنطقة”، معتبرا أن “تطوير المناهج التربوية وتعزيز القيادة والحوكمة هي مشاريع مهمة وجديرة بالدعم”.

 

كولارد 

وبعد ذلك، تحدث السفير البريطاني الدكتور إيان كولارد فأشار إلى انه “الاحتفال الأول الذي يشارك فيه، في إطار جوائز المدرسة العالمية”، لافتا إلى “تقديره للتعاون مع الوزارة والمدارس الرسمية والخاصة والمجلس الثقافي البريطاني في المشاريع المتعلقة بالتطوير التربوي”.

وهنأ “جميع المشاركين والفائزين، لا سيما أن العناوين العالمية التي شاركت من خلالها المدارس والأساتذة والطلاب تهم الناشئة في أنحاء العالم”.


 


وتحدث عن “فخره بدعم بريطانيا النظام التربوي في لبنان على مدى سنوات”، وقال: “إننا نعمل معا من أجل تنمية المجتمع، ونبذل جهودنا لبلوغ أهداف التنمية المستدامة في العالم. كما أن التزامنا أكيد بالتعاون من أجل التغيير المناخي والمساواة الجندرية وترسيخ حقوق المرأة وتعزيز دورها في الحياة العامة، لا سيما أن دورها بارز في التعليم في لبنان”.


 


وأكد “دعم المدارس الدامجة وتحسين نوعية التعليم في لبنان من خلال مشاريع تعاون متعددة، وحيا “المعلمين على جهودهم”، مهنئا “المدارس المشاركة في الجائزة والناجحة والفائزة”، مؤكدا “تعاون المجلس البريطاني مع المؤسسات التربوية منذ سنوات”، وقال: “لقد حقق هذا التعاون نتائج مهمة”.


 

الحلبي

من جهته، قال الحلبي: “لقد حال الوضع الوبائي دون لقائنا المباشر، فاهتمامنا ينصب راهنا على عودة التلامذة إلى المدارس”.


 


وتحدث عن “الدعم البريطاني والعالمي الذي أدى إلى تأمين الحوافز للمعلمين والمدارس”، وقال: “لأن الزمن لا ينتظر والحياة كذلك، فإن إنجازاتنا التربوية لا تنتظر أيضا. لذا، نلتقي اليوم لتسليم جوائز المدرسة العالمية لعدد من مدارسنا ولنؤكد أولوية التربية على كل أمر آخر، وتمسكنا بالانفتاح على ثقافات العالم، واستثمارنا في التعليم والثروة البشرية من أجل النهوض بأوطاننا”.


 


أضاف: “يسعدنا اللقاء مع سعادة السفير البريطاني السيد إيان كولارد ومدير المجلس الثقافي البريطاني السيد دايفيد نوكس وممثل الوكالة البريطانية للتنمية الدولية لكي نحتفل بنجاح المدارس اللبنانية التي نالت جائزة المدارس العالمية المرموقة، وتم اعتمادها كمدارس رسمية لجائزة International School Award – ISA”.


 


وتابع: “إن جائزة المدرسة العالمية هي وسيلة إثراء للتعليم، إذ توفر فرصا للتحسين والإبداع في طرق التعليم والتعلم، الأمر الذي يسهم في إعداد جيل من الشباب المتحفز والمواطنين العالميين. بحيث تدير المدارس مشاريع مناهج تعاونية تسهل للشباب اتخاذ مبادرة اجتماعية إيجابية في موضوع عالمي، وتنفذ نشاطات أكثر مع مدارس شريكة على المستوى الدولي. كما يطبق المدرسون تعديلات ضرورية على طرق تعليمهم تعتمد على التعلم التعاوني”.


 


وأردف: “في لبنان نخوض راهنا تحديات كبيرة لنحافظ على استمرارية عمل المؤسسات التربوية في أداء رسالتها التربوية، وأسهم الجانب البريطاني بصورة مباشرة في تأمين دعم مالي كبير باشرنا آليات تنفيذه لدفع  تسعين دولارا لأفراد الهيئة التعليمية بكل مسمياتهم ولجميع العاملين في المدارس الرسمية ليتمكنوا من الوصول إلى مدارسهم. وإننا في خضم ورشة تطوير المناهج التربوية سنحظى بدعم فني من جانب الحكومة البريطانية في ما يتعلق باللغة الإنكليزية والمواد التي يتم تدريسها بالإنكليزية، إلى جانب دعم فرنسي ودعم دولي من منظمة اليونسكو”.


 


واعتبر “هذه الجائزة إغناء للتربية، نتيجة التعاون المستمر بين لبنان والمملكة المتحدة ودول أخرى عبر العالم حول التطور المهني وإصلاح المناهج والنظام وحوار السياسات ورفع مستوى الإنخراط في  المواطنة العالمية، نتيجة لإثبات المربين والشباب قدرتهم المتزايدة من حيث المهارات والفهم ووجهات النظر المطلوبة للإسهام في شكل مسؤول في المجتمع على الصعيدين العالمي والمحلي على حد سواء”، وقال: “إنها شهادة اعتراف من مجموعة نظيرة من المربين ووزارة التربية والمجلس الثقافي البريطاني لمعايير عالية للعمل الدولي. وأظهرت الأبحاث أن عملية التعليم والتعلم في المدارس التي رسخت البعد الدولي في مناهجها اكتسبت ديناميكية أكبر وغدت أكثر إلهاما للشباب، وذلك عبر إشراك المتعلمين والمعلمين في العلاقات الدولية، الأمر الذي يشكل لهم الفرصة السانحة لتبديد الأحكام المسبقة وتعزيز الثقة والتفاهم بين الثقافات المختلفة، ويساعد في إيجاد عالم أكثر أمانا وترابطا في المستقبل”.


 


أضاف: “لقد ركزت أنشطة هذه الجائزة على تنمية القيادة المدرسية ومشاركة التلامذة في تحقيق التنمية عبر الحوار والتواصل، والإلتزام الدولي والعمل الجماعي على عناوين عالمية تشدد على فهم الآخر والقبول به وتعزيز مفهوم الدمج المدرسي عبر تقديم الدعم لذوي الحاجات الخاصة، والمشاركة في حل المشاكل المشتركة، والتخطيط للمشاريع المشتركة وتعزيز التفكير النقدي”.


 


وتابع: “إن جائزة المدارس العالمية هي مخطط اعتماد عالمي يعترف بالممارسات الجيدة لإدراج البعد الدولي في المدارس. وتحظى المدارس الناجحة باعتماد لمدة ثلاثة أعوام، وهي عملية تستحق الجهد والتعاون للوصول إلى هذا اليوم الذي نتوج خلاله المدارس التي حققت المطلوب ونالت الجائزة.لذا، نستغل هذه المناسبة لتجديد الشكر لحكومة المملكة المتحدة ممثلة بسعادة السفير كولارد وبفريق عمل السفارة والمجلس البريطاني، هم جميعا أصدقاء أعزاء يعملون معنا لخير التربية وتقدمها وتطورها”.


 


وختم: “أهنئ المدارس الفائزة، وأدعو المدارس الأخرى إلى الإفادة من هذه الفرصة العالمية المتاحة لنجدد الدعوة للاحتفال في كل مرة بتحقيق مرتبة عالمية في التواصل والتألق والنجاح”.


 

القواص

ثم اعلنت القواص أن “وفدا من المجلس البريطاني ووزارة التربية سيزور المدارس ويسلم الجوائز إلى مستحقيها”.

Continue Reading

لبنان

ميقاتي استقبل دريان: التحديات الكبيرة التي تواجه لبنان تتطلب وحدة الصف الوطني

إستقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي  وعقدا خلوة تناولت الشؤون  الوطنية الراهنة .وانضم الى جانب من  الاجتماع وزير الصحة العامة فراس أبيض.  في خلال اللقاء رحب الرئيس ميقاتي بصاحب السماحة المفتي دريان وقال ” إننا نقدر لسماحته حكمته والمواقف الوطنية التي  يعبر عنها…

Published

on

By

ميقاتي-استقبل-دريان:-التحديات-الكبيرة-التي-تواجه-لبنان-تتطلب-وحدة-الصف-الوطني

إستقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي  وعقدا خلوة تناولت الشؤون  الوطنية الراهنة .وانضم الى جانب من  الاجتماع وزير الصحة العامة فراس أبيض. 

في خلال اللقاء رحب الرئيس ميقاتي بصاحب السماحة المفتي دريان وقال ” إننا نقدر لسماحته حكمته والمواقف الوطنية التي  يعبر عنها لا سيما في هذه المرحلة الدقيقة وبالدور الجامع الذي تمثله دار الفتوى.


وقال “إن التحديات الكبيرة التي تواجه لبنان واللبنانيين تتطلب اولا وحدة الصف الوطني بين جميع المكونات اللبنانية  ووحدة الصف الاسلامي، ونحن نعول على حكمة سماحته  وتوحيد كل الجهود في سبيل  جمع  الشمل”.


من جهته ثمّن مفتي الجمهورية عاليا الجهود التي يقوم بها رئيس مجلس الوزراء في شتى المجالات ، لا سيما في هذه المرحلة الدقيقة والحساسة، حيث يقارب الرئيس ميقاتي المواضيع الوطنية والداخلية بروح المسؤولية العالية، وبما يتناسب مع الدور الوطني الجامع لرئاسة مجلس الوزراء”. 


واكد ان دار الفتوى هي حاضنة لجميع اللبنانيين وتشكل رمز الاعتدال والانفتاح على كافة المكوّنات اللبنانية .


وتم التطرق خلال اللقاء الى المواضيع الراهنة ، فاطلع رئيس مجلس الوزراء سماحته على الجهود التي تبذل لتوطيد علاقات لبنان مع الاشقاء العرب وخصوصا   دول مجلس التعاون الخليجي ، وفي هذا الاطار كان تشديد مشترك على اهمية ان يكون الرد الرسمي اللبناني على الافكار  الخليجية ايجابيا بما يتوافق  مع  الثوابت الوطنية وعلاقات لبنان التاريخية مع محيطه العربي .    


وبعد إنتهاء الإجتماع مع سماحة المفتي دريان ورداً على سؤال أحد الصحافيين، أجاب الرئيس ميقاتي: صحيح أن الرئيس سعد الحريري أعلن عزوفه عن الترشح وخوض الإنتخابات النيابية، لكن نحن حتماً لن ندعو الى المقاطعة السنية لما فيه خير الطائفة، ومن يرغب بالترشح فليترشح، والإنتخابات حاصلة في موعدها المحدد في ١٥ أيار المقبل.


                           


كما رأس رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي جلسة لمجلس الوزراء صباح اليوم في السراي الحكومي لاستكمال درس مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2022. وسيستكمل البحث في جلسة تعقد عند الساعة التاسعة من صباح يوم غد السبت .


وكان  رئيس مجلس الوزراء استقبل  قبيل إنعقاد الجلسة مع  السفيرة الفرنسية آن غريو التي غادرت من دون الإدلاء بتصريح.

Continue Reading

لبنان

تعميم لوزير التربية الى جميع المؤسسات الخاصة للتعليم العالي… ما مضمونه؟

أصدر وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي التعميم رقم 4 / م / 2022 الموجه إلى  جميع المؤسسات الخاصة للتعليم العالي حول الإيداع الإلكتروني، وبصورة فورية، لدى وزارة التربية والتعليم العالي – المديرية العامة للتعليم العالي – أمانة سر المصادقات الجامعية، جدولا ونسخا عن كل شهادة وإفادة تصدر عن أي من المؤسسات الخاصة للتعليم…

Published

on

By

تعميم-لوزير-التربية-الى-جميع-المؤسسات-الخاصة-للتعليم-العالي…-ما-مضمونه؟

أصدر وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي التعميم رقم 4 / م / 2022 الموجه إلى  جميع المؤسسات الخاصة للتعليم العالي حول الإيداع الإلكتروني، وبصورة فورية، لدى وزارة التربية والتعليم العالي – المديرية العامة للتعليم العالي – أمانة سر المصادقات الجامعية، جدولا ونسخا عن كل شهادة وإفادة تصدر عن أي من المؤسسات الخاصة للتعليم العالي. وجاء في التعميم :

 


“لما كان البند الثاني للمادة الأولى من المرسوم رقم 3356 تاريخ 23/02/2010 المتعلق بإحداث أمانة سر المصادقات الجامعية في المديرية العامة للتعليم العالي، يولي هذه الأمانة مهمة أن تحفظ ضمن نظام معلومات ممكنن نسخا عن الشهادات والإفادات التي تعرض عليها لتقترن بالمصادقة.


 


ولما كان يقتضي على ضوء الفقرة السابقة قيام كل من المؤسسات المشار إليها أعلاه بالإيداع الإلكتروني الفوري لدى الوحدة الإدارية آنفة الذكر (أمانة سر المصادقات) لنسخة رقمية عن أية إفادة أو شهادة أو نسخة مصدقة تصدر عنها بناء على طلب يوجهه إليها أي من طلابها أو أية جهة أخرى.

ولما كان حسن سير العمل يستدعي الإيداع الفوري المذكور في الفقرة أعلاه على عنوان البريد الإلكتروني الآتي : [email protected]


لذلك، ندعو المؤسسات الخاصة للتعليم العالي كافة إلى القيام بما سبق بيانه أعلاه، من خلال إيداع أمانة سر المصادقات الجامعية في المديرية العامة للتعليم العالي عنوان البريد الإلكتروني الذي ستعتمده المؤسسة لإيداع أمانة السر الآنفة الذكر عبر البريد الإلكتروني المذكور أعلاه الآتي :


جدولا يوميا بالإفادات والشهادات أو النسخ المصدقة التي تصدرها وفق النموذج المرفق ربطا بصيغة Excel نسخاً إلكترونية عن كل من الشهادات والإفادات والنسخ المصدقة الواردة في الجدول المنوه عنه.


 كما ندعوها إلى أن تأخذ علما بأن أية إفادة أو شهادة أو نسخة مصدقة صادرة عن أي منها لتعرض على مصادقة الأمانة آنفة الذكر، لن تقترن بهذه المصادقة إلا إذا تبين أنها كانت قد أودعت بواسطة البريد الإلكتروني بصورة فورية بالتزامن مع إصدارها من قبل المؤسسة الصادرة عنها وأنها مطابقة في مندرجاتها كافة للنسخة المودعة”.

Continue Reading
error: Content is protected !!