شريم تعلن معاودة دفع التعويضات للمستحقين من طلبات عودة المهجرين - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

شريم تعلن معاودة دفع التعويضات للمستحقين من طلبات عودة المهجرين

أعلنت وزيرة المهجرين غادة شريم في مؤتمر صحافي عقدته في مبنى الوزارة في ستاركو، “معاودة دفع التعويضات للمستحقين من طلبات عودة المهجرين الجاهزة للترميم والإعمار المتضرر المتبقية في مختلف المناطق”. حضر المؤتمر رئيس هيئة الصندوق المركزي للمهجرين العميد نقولا الهبر والمدير العام للوزارة المهندس أحمد محمود وحشد من الإعلاميين. وقالت شريم: “سوف نعلن في هذا…

Published

on

شريم-تعلن-معاودة-دفع-التعويضات-للمستحقين-من-طلبات-عودة-المهجرين

أعلنت وزيرة المهجرين غادة شريم في مؤتمر صحافي عقدته في مبنى الوزارة في ستاركو، “معاودة دفع التعويضات للمستحقين من طلبات عودة المهجرين الجاهزة للترميم والإعمار المتضرر المتبقية في مختلف المناطق”.

حضر المؤتمر رئيس هيئة الصندوق المركزي للمهجرين العميد نقولا الهبر والمدير العام للوزارة المهندس أحمد محمود وحشد من الإعلاميين.

وقالت شريم: “سوف نعلن في هذا المؤتمر الصحافي معاودتنا لدفع التعويضات للمستحقين، وقد بدأنا بتفعيل برنامج دفع المستحقات للملفات الجاهزة. وإذا كنتم تذكرون في أوائل شهر آذار كنا أعلنا عن برنامج لدفع مستحقات ملفات جاهزة في صندوق المهجرين من الأقدم للأحدث، وفق برنامج واضح وبالتسلسل على ثلاث مراحل. وللأسف بسبب التعبئة العامة وبسبب كورونا إضطررنا لتعليق هذا البرنامج. واليوم نعيد الإعلان عن بدء الدفع ومن دون تحديد تواريخ لأسباب عديدة سوف أشرحها”.

أضافت: “كمرحلة أولى أطلب من المواطنين الواردة أسماؤهم على موقعي الوزارة وصندوق المهجرين الإتصال بالصندوق لأخذ موعد من أجل قبض شيكاتهم. ثانيا، بالنسبة للآخرين، من أجل الشفافية وكما تعلمون أنا كنت قد طلبت بأن نعيد الكشف، وهذا يعني أننا سنزور المناطق والبيوت وقد يرفض بعض الناس ذلك بسبب الكورونا. لذلك لا يمكنني تحديد منذ الآن مواعيد الكشف، وعندما تجهز كل مجموعة ويتم الكشف عليها، نعلن عنها ونضع الأسماء أيضا على موقعي الوزارة والصندوق. لذلك أطلب من المواطنين زيارة الموقعين المذكورين، وعندما تضاف أسماء جديدة، عليهم الاتصال بالصندوق لأخذ المواعيد. وأنا أركز على المواعيد من أجل الا نعرض أنفسنا والآخرين للخطر”.

وذكرت بأن “الملفات التي سندفعها اليوم، موازنتها موجودة في الصندوق وندفعها من الأقدم للأحدث في المناطق اللبنانية كافة، وهي تشمل دفعة أولى ودفعة ثانية. دفعة أولى ترميم متضرر وإعمار وفروع، ودفعة ثانية تشمل قسمين، قرى مصالحات وقرى خارج المصالحات. في قرى المصالحات لدينا ترميم متضرر وإعمار أصول وفروع، وخارج المصالحات ترميم متضرر وإعمار أصول، ونحن شرحنا ذلك سابقا وأذكر بهم اليوم لتتوضح الصورة أكثر فأكثر عند المواطنين. وعندما تجهز كل مجموعة سوف نتصل بها لتأتي إلى الصندوق”.

وتابعت: “كما لدينا القرى التي تشتمل على ما دون عشرة ملفات وكنا قبل التعبئة العامة قد إتصلنا بالعديد من أصحابها وطلبنا منهم إستكمال ملفاتهم. واليوم أطلب من هؤلاء الإتصال بالوزارة لأخذ المواعيد والحضور لتقديم ملفاتهم المستكملة. وسوف يتم الإتصال بمن لم يتم الإتصال به خلال أسبوع، من أصحاب الملفات في قرى دون العشرة ملفات ترميم متضرر وإعمار. وبعد الانتهاء من قرى دون العشرة ملفات، سنبدأ بتجهيز القرى التي تشتمل على ما بين عشرة ملفات وخمسين ملفا، وعندما تجهز الأسماء سنقوم بالإتصال بهم لإستكمال ملفاتهم وإرسالها إلى الصندوق. وكما ترون فنحن نسير مرحلة بمرحلة إحتراما للمعايير. وكلما أعلنا عن مجموعة، نعلن عن المعيار الذي إتبعناه لتأمين المستحقات.

ولفتت إلى أن “الوزارة أعدت قانونين. قانون لإقفال الملف، وبالتالي، مساعدة الأهالي على الاستحصال على الرخص برسوم منخفضة، وهذا القانون موجود في الوزارات كافة، وسنعرضه على مجلس الوزراء، والقانون الثاني يتعلق بالتنمية الريفية والمشاريع الاستثمارية التحفيزية في الريف”.

وأعلنت “العمل على استكمال مصالحة بريح مع الأسف لأن مصالحة بريح غير منجزة حتى الآن. وقريبا سوف نضع حدا لهذا الموضوع ونوضح الأمور. كما باشرنا بمصالحة كفرسلوان، جوار الحوز وخلال اليومين المقبلين لدينا أول اجتماع وسنباشر بها. أما بالنسبة للقانونين المذكورين، فنحن طالبنا بتخفيض الرسوم في مناطق التهجير لكل المشاريع الاقتصادية التي من الممكن أن تنشأ في تلك المناطق وإن شاء الله سنصل إلى نتيجة إيجابية وأن نتوسع بالموضوع ليشمل قرى الريف بشكل عام”.

وقالت: “أذكر جميع المواطنين أن بابي مفتوح وكذلك باب الوزارة أمام الشكاوى والأسئلة. وأستفيد من هذه المناسبة لأذكر وأتمنى على جميع العاملين في الوزارة، التعاون مع المواطنين بأقصى درجات الشفافية والمهنية. وكل مواطن لديه شكوى أو إعتراض أو سؤال، باب الوزارة مفتوح ونحن مستعدون للإجابة على كل الإسئلة المطروحة”.

وختمت: “أذكر المواطنين بأن يحضروا لقبض مستحقاتهم، والمهل تعلقت بسبب التعبئة العامة، وعسى أن يحصل المواطنون كافة على حقوقهم وأشكرهم جميعا”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

أمطار غزيرة وعواصف رعدية .. والسيول حوّلت الطرقات الى مستنقعات

أفادت “الوكالة الوطنية للاعلام” بأن الامطار الغزيرة تهطل منذ ليل امس في النبطية وإقليم التفاح، مصحوبة بعواصف رعدية وبرق وبرد قارس، ما تسبب بسيول جارفة حولت الطرق إلى مستنقعات.كما يلف المنطقتين ضباب كثيف وتدن في درجات الحرارة وسوء في الرؤيا، ما دفع الدفاع المدني وقوى الامن الداخلي الى تنبيه السيارات بضرورة القيادة بحذر تخوفا من…

Published

on

By

أمطار-غزيرة-وعواصف-رعدية.-والسيول-حوّلت-الطرقات-الى-مستنقعات

أفادت “الوكالة الوطنية للاعلام” بأن الامطار الغزيرة تهطل منذ ليل امس في النبطية وإقليم التفاح، مصحوبة بعواصف رعدية وبرق وبرد قارس، ما تسبب بسيول جارفة حولت الطرق إلى مستنقعات.

كما يلف المنطقتين ضباب كثيف وتدن في درجات الحرارة وسوء في الرؤيا، ما دفع الدفاع المدني وقوى الامن الداخلي الى تنبيه السيارات بضرورة القيادة بحذر تخوفا من الانزلاقات وحوادث السير.

عكار

وفي عكار، هطلت الامطار في مختلف المناطق الساحلية والوسطية والجبلية، ما ادى الى رفع منسوب مياه الانهر قليلا. وقد حذرت الجهات المعنية السائقين ضرورة توخي القيادة على مختلف الطرق تجنبا للانزلاق، فيما غطت الثلوج المرتفعات الجبلية على 2000 متر مع تدن ملحوظ في درجات الحرارة.

Continue Reading

لبنان

هذا ما قاله العريضي تعليقا على تسريبات التحقيق في جريمة انفجار المرفأ…

علق الوزير السابق غازي العريضي في تصريح على “المعلومات والتسريبات والتمريرات المتناقلة حول قرار المحقق العدلي المكلف بالتحقيق في جريمة انفجار مرفأ بيروت بتاريخ 4/8/2020 وإرساله كتابا الى مجلس النواب لمحاكمة رؤساء وزراء ووزراء في حكومات متعاقبة منذ رسو الباخرة حاملة المواد المتفجرة وحتى تاريخ انفجارها”، وقال: “بتاريخ 22/9/2020 التقيت المحقق العدلي الرئيس فادي صوان…

Published

on

By

هذا-ما-قاله-العريضي-تعليقا-على-تسريبات-التحقيق-في-جريمة-انفجار-المرفأ…

علق الوزير السابق غازي العريضي في تصريح على “المعلومات والتسريبات والتمريرات المتناقلة حول قرار المحقق العدلي المكلف بالتحقيق في جريمة انفجار مرفأ بيروت بتاريخ 4/8/2020 وإرساله كتابا الى مجلس النواب لمحاكمة رؤساء وزراء ووزراء في حكومات متعاقبة منذ رسو الباخرة حاملة المواد المتفجرة وحتى تاريخ انفجارها”، وقال: “بتاريخ 22/9/2020 التقيت المحقق العدلي الرئيس فادي صوان بناء لدعوته وأدليت أمامه بإفادتي. السفينة المعنية رست في مرفأ بيروت بتاريخ 21/11/2013، وفي حركة سير العمل في المرفأ لا يبلغ وزير الأشغال والنقل عن وصول أو مغادرة البواخر لأن هذا الأمر يندرج في إطار العمل الروتيني.

وبتاريخ 16/12/2013 أعلنت استقالتي من الوزارة وتوقفت عن ممارسة مهامي. وفي 20/12/2013 تم إلقاء الحجز الاحتياطي على الباخرة بقرار قضائي، ثم أفرغت حمولتها في المرفأ بتاريخ 23-24/10/2014 أي بعد عشرة أشهر تقريبا من استقالتي، جرى خلالها أخذ ورد وتبادل رسائل ومذكرات بين الإدارات المعنية، ولم أكن بطبيعة الحال على إطلاع على أي أمر في هذا المجال”.

واضاف: “إن استقالتي لم تكن سرية. تاريخها معروف، والمعلومات المذكورة لم تعد سرية بل تناولتها وسائل الاعلام بتفاصيلها واطلع عليها اللبنانيون. هذا كل ما أدليت به وهو يجسد الحقيقة أمام قاضي التحقيق في جلسة دامت لدقائق. ولذلك اقتضى التوضيح مرة جديدة. وسأكتفي اليوم بهذا القدر من الكلام مؤكدا كل التقدير والاحترام للمحقق العدلي والالتزام بمحضر إفادتي الذي وقعت عليه”.

Continue Reading

لبنان

اصابة عاملين بشركة ‘لافاجيت’ بعد انحراف شاحنة نقل النفايات (صورة)

يعمل الصليب الاحمر اللبناني على اسعاف عاملان تابعين لشركة لافاجيت جراء تعرضهم لاصابة نتيجة انحراف شاحنة نقل النفايات بسبب عطل في الفرامل في منطقة البدواي، وفق ما أفاد مراسل “لبنان 24” في الشمال.  مما ادى الى اصطدامها بحائط تابع لمدرسة البداوي.

Published

on

By

اصابة-عاملين-بشركة-‘لافاجيت’-بعد-انحراف-شاحنة-نقل-النفايات-(صورة)

يعمل الصليب الاحمر اللبناني على اسعاف عاملان تابعين لشركة لافاجيت جراء تعرضهم لاصابة نتيجة انحراف شاحنة نقل النفايات بسبب عطل في الفرامل في منطقة البدواي، وفق ما أفاد مراسل “لبنان 24” في الشمال. 

مما ادى الى اصطدامها بحائط تابع لمدرسة البداوي.

Continue Reading
error: Content is protected !!