شريم: لا بد أن نخرج من النفق وتحضير أرضية تسمح لنا بإعمار ما تهدم - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

شريم: لا بد أن نخرج من النفق وتحضير أرضية تسمح لنا بإعمار ما تهدم

أطلق رئيس حكومة تصريف الاعمال الدكتور حسان دياب ممثلا بوزيرة المهجرين الدكتورة غادة شريم، موقع “بيانات التنمية الريفية والمحلية للمناطق اللبنانية” الذي أعد في إطار عمل “اللجنة الوزارية للانماء الريفي وتقوية شبكة الأمان الاجتماعي”، في احتفال اقيم ظهر اليوم برعايته في السرايا الحكومية.وفي كلمة له، قالت الوزيرة شريم: “كلفني وشرفني دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور…

Published

on

شريم:-لا-بد-أن-نخرج-من-النفق-وتحضير-أرضية-تسمح-لنا-بإعمار-ما-تهدم

أطلق رئيس حكومة تصريف الاعمال الدكتور حسان دياب ممثلا بوزيرة المهجرين الدكتورة غادة شريم، موقع “بيانات التنمية الريفية والمحلية للمناطق اللبنانية” الذي أعد في إطار عمل “اللجنة الوزارية للانماء الريفي وتقوية شبكة الأمان الاجتماعي”، في احتفال اقيم ظهر اليوم برعايته في السرايا الحكومية.

وفي كلمة له، قالت الوزيرة شريم: “كلفني وشرفني دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب بتمثيله في هذه المناسبة التي تتمحور حول التنمية المحلية وضرورة العمل عليها، وفق استراتيجية علمية مبنية على أرقام وحقائق تنقل بأمانة واقع مختلف البلدات والمدن اللبنانية وحاجاتها الاقتصادية والحياتية بشكل عام. حيث يأتي هذا الحدث اليوم في لحظة حرجة من تاريخ لبنان وعشية الذكرى السنوية الاولى لانفجار مرفأ بيروت، ولكن على الرغم من سوداوية المشهد نحن نؤمن بأننا لا بد أن نخرج من النفق ولا بد من تحضير أرضية تسمح لنا باعمار ما تهدم عبر وضع المجتمع على السكة الصحيحة وبعد دراسة واقع كل المناطق وامكاناتها وهي اليوم اللبنة الاولى في هذا المجال”.

أضافت: “من هذا المنطلق قامت اللجنة الوزارية المكلفة بالانماء الريفي وتقوية شبكة الأمان الاجتماعي بواسطة اللجنة التقنية التي انبثقت عنها وبادارة وزارة المهجرين قامت بدراسة هذا الواقع عبر اجراء مسح شامل للبلدات والمدن اللبنانية، انطلاقا مما اسميناه “استمارة بلدة” وزعت الكترونيا على كل بلديات لبنان عبر منصة IMPACT في التفتيش المركزي مشكورا، وهي تتضمن أسئلة تشمل كل القطاعات الحياتية التي تهم المواطنين، من الواقع الديموغرافي الى واقع الزراعة، الصناعة، التجارة، السياحة، التربية والبنى التحتية، بهدف انشاء قاعدة بيانات الكترونية شاملة ورسمية تكون في خدمة صانعي القرار لدى السلطات المحلية والوطنية، علما انه في لبنان نفتقد لداتا رسمية موحدة، فما نمتلكه هو مجموعة قواعد معلومات موزعة على مختلف الوزارات والمؤسسات، اذن هذه الداتا تدخل وتكون في صلب عملية التخطيط التي يفتقد اليها بلدنا للأسف، علما انه من المفروض اعتمادها قبل أي تنفيذ لأي مشروع المفروض ان يندرج في اطار سياسات واستراتيجيات متوسطة وطويلة الأمد”.

ولفتت الى أن “هذه الاستمارة شملت 1287 بلدة، هي مجموع بلديات لبنان، تم الاتصال بها وحثها على الدخول الى المنصة وتعبئتها، وهنا أتوجه بالشكر الى فريق عمل وزارة المهجرين الذي تكفل بهذه المهمة التي استدعت الاتصال ومراجعة كل هذه البلديات اكثر من مرة، فكانوا على السمع للمساعدة التقنية ولاضافة أي معلومة. والمفاجأة انه من أصل 1287 بلدية تجاوب معنا 1143 بلدية أي بمعدل 88% من البلديات والعمل جار لتغطية البلديات التي لم تتجاوب بعد، والتي من المفروض ان تسرع بالدخول الى المنصة وتعبئة الاستمارة، لان ذلك ملزما لها ولأهاليها الذين من حقهم ان يشملهم أي برنامج او أي تخطيط تنموي انطلاقا من حاجاتهم الحقيقية وليس بطريقة استنسابية او عشوائية، علما ان المعلومات التي لدينا اليوم بحاجة بطبيعة الحال الى تدقيق وتحليل، وهذا ما نقوم به بالتنسيق مع المنظمات الدولية التي أبدت مشكورة استعدادها لاي مساعدة لأهمية المشروع وما مشاركة السيدة نجاة رشدي في احتفالنا هذا سوى تأكيد على ذلك”.

وتابعت: “اما اليوم فاننا نطلق الموقع الالكتروني المخصص لهذا المشروع وهو موقع مفتوح للعموم يسمح لاي يكن بالتعرف على واقع المناطق من خلال مقاييس رقمية تسلط الضوء عليه وفق ادلة واقعية يمكن الاستفادة منها في تخطيط وتنفيذ أي مشروع سواء في القطاع العام او الخاص. كل الشكر للجنة التقنية التي انبثقت عن اللجنة الوزارية المعنية والتي تضم ممثلين عن الوزارات المنضوية في اللجنة، واخص بالشكر المستشارين في وزارة المهجرين الدكتورة ميريم يارد والأستاذ ايلي قاعي، وكذلك فريق الIMPACT، ورئيس التفتيش المركزي الذين لم يوفروا جهدا لانجاح هذا المشروع في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد”.

وختمت آملة أن “نشهد في المستقبل القريب ولادة وزارة متخصصة بالتنمية والتخطيط، فنكون بذلك وضعنا انفسنا على طريق النهضة الحقيقية. فكلنا نعلم ان الخطط مهمة ولكن الأهم يبقى في التخطيط”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

ازمة جدية لاحد نواب الثورة

يعاني النائب اسامة سعد من ازمة جدية قبيل الانتخابات النيابية، فهو يمتنع عن القبول بأي تقارب مع القوى السياسية التي تعمل على فتح نقاش جدي معه تمهيدا للاستحقاق النيابي. وقالت المصادر ان امام سعد خيارين الاول التحالف مع الاحزاب وضمان مقعده النيابي، وقد ابدى طرفا الصراع في لبنان رغبة في خوض الانتخابات الى جانبه، لكن…

Published

on

By

ازمة-جدية-لاحد-نواب-الثورة

يعاني النائب اسامة سعد من ازمة جدية قبيل الانتخابات النيابية، فهو يمتنع عن القبول بأي تقارب مع القوى السياسية التي تعمل على فتح نقاش جدي معه تمهيدا للاستحقاق النيابي.

وقالت المصادر ان امام سعد خيارين الاول التحالف مع الاحزاب وضمان مقعده النيابي، وقد ابدى طرفا الصراع في لبنان رغبة في خوض الانتخابات الى جانبه، لكن هذا الخيار سيؤدي الى ضرب صدقيته السياسية القائمة على رفض قوى السلطة.

اما الخيار الثاني فهو عدم عقد اي تحالف جدي ما سيجعل معركته الانتخابية صعبة للغاية نظرا لصعوبة وصوله الى الحاصل الانتخابي وحيدا.

Continue Reading

لبنان

انقطاع تام للمحروقات في هذه المحافظة

يعاني أهالي محافظة عكّار من إنقطاع تام للمحروقات إذ لا تزال محطات الوقود مقفلة بسبب عدم تسلُمها مادة المحروقات من منشأة النفط في طرابلس ، ما دفع المواطنين إلى الوقوف أمام محطات أخرى في نطاق اقامتهم أو خارج المنطقة لتزويد سياراتهم. مواضيع ذات صلة حبيش: عكار محاصرة من بعض أبنائها الخارجين عن القانون الذين يقومون…

Published

on

By

انقطاع-تام-للمحروقات-في-هذه-المحافظة

يعاني أهالي محافظة عكّار من إنقطاع تام للمحروقات إذ لا تزال محطات الوقود مقفلة بسبب عدم تسلُمها مادة المحروقات من منشأة النفط في طرابلس ، ما دفع المواطنين إلى الوقوف أمام محطات أخرى في نطاق اقامتهم أو خارج المنطقة لتزويد سياراتهم.

مواضيع ذات صلة

Continue Reading

لبنان

بهذه الحالة سيعود السرفيس الى الـ10 الآف

أوضح رئيس اتحاد قطاع النقل البري بسام طليس أن “الاتفاق مع الحكومة لدعم القطاع سيكون على تأمين البطاقة التمويلية للسائقين، ودفع مبلغ 500 ألف بدل غيار للسيارات العمومية”. وقال في حديث لصوت لبنان الى أن “الاتفاق الذي تم مع الحكومة السابقة تم طرحه على الرئيس ميقاتي حيث وافق عليه وطور بآلية تنفيذه ووعد بإقراره في…

Published

on

By

بهذه-الحالة-سيعود-السرفيس-الى-الـ10-الآف

أوضح رئيس اتحاد قطاع النقل البري بسام طليس أن “الاتفاق مع الحكومة لدعم القطاع سيكون على تأمين البطاقة التمويلية للسائقين، ودفع مبلغ 500 ألف بدل غيار للسيارات العمومية”.

وقال في حديث لصوت لبنان الى أن “الاتفاق الذي تم مع الحكومة السابقة تم طرحه على الرئيس ميقاتي حيث وافق عليه وطور بآلية تنفيذه ووعد بإقراره في مجلس الوزراء في الجلسة الأولى أو الثانية للحكومة”.

وأضاف:” الاتفاق مع الحكومة سيكون على تأمين البطاقة التمويلية للسائقين، دفع مبلغ 500 ألف بدل غيار للسيارات العمومية، وتأمين صفيحة بنزين بسعر أقصى 100 ألف للسيارات التي تحمل لوحات سياحية، وكل ما تأخر التوصّل الى حلّ تتفاقم الأزمة ومن دون دعم لقطاع النقل البري لا حلّ”.

وتابع:” في حال التوصّل الى اتفاقٍ مع الحكومة ستكون تعرفة السيرفيس 10 آلاف ليرة، الفان 5000 ليرة والباص ما دون الـ5000 ليرة.”

Continue Reading
error: Content is protected !!