صندوق أممي للمساعدة النقديّة للجيش - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

صندوق أممي للمساعدة النقديّة للجيش

كتبت هيام قصيفي في ” الاخبار”: ما حصل عليه الجيش هو وعد أميركي بتلبية طلب تشكيل صندوق مالي برعاية الأمم المتحدة، توضع فيه المساعدة النقدية للجيش. هوية هذا الصندوق تختلف عن هوية المساعدات التي كانت مطلوبة سواء في مؤتمر باريس، أو قبله مؤتمر روما، لأن الغاية منه تأمين رواتب الجيش النقدية فقط. والرعاية الأممية ستكون…

Published

on

صندوق-أممي-للمساعدة-النقديّة-للجيش

كتبت هيام قصيفي في ” الاخبار”: ما حصل عليه الجيش هو وعد أميركي بتلبية طلب تشكيل صندوق مالي برعاية الأمم المتحدة، توضع فيه المساعدة النقدية للجيش. هوية هذا الصندوق تختلف عن هوية المساعدات التي كانت مطلوبة سواء في مؤتمر باريس، أو قبله مؤتمر روما، لأن الغاية منه تأمين رواتب الجيش النقدية فقط. والرعاية الأممية ستكون الطريقة الأنسب كونها تساعد الدول المانحة على تخطّي قوانين وإجراءات داخلية تمنعها من دفع أموال نقدية لجيوش خارجية، وسيكون له إطار مختلف عمّا كانت عليه الحال في مؤتمر باريس، وما تضمّنه من عناوين لم تنجح في استثارة المموّلين. إذ إنه، بحسب المعلومات، عبارة عن صندوق لـ«تدوير» المساعدات التي كانت مخصصة أساساً كمساعدات لوجيستية وعسكرية.

عون حصل على وعد أميركي بإنشاء الصندوق، وأن تساهم واشنطن فيه بنحو 67 مليون دولار يجري العمل حالياً على تدويرها لتحويلها نقدية، إلا أن الجيش لا يزال ينتظر استكمال الإجراءات اللازمة والاتصالات لتطبيق الفكرة عملانياً، وخصوصاً أن الجهات الأميركية المعنية لا تزال منقسمة حيال الموافقة عليها، ما يجعل الجيش يتحفّظ عن التفاؤل بإمكان إنشاء الصندوق قبل الإعلان عنه رسمياً ووصول الأموال إليه. رغم ذلك، فإن الاتصالات التي يجريها فريق خاص مكلف متابعة هذا الصندوق مع الأمم المتحدة ومع الممثلين العسكريين للبعثات الدبلوماسية، ولا سيما للدول الأوروبية التي تقدم عادة المساعدات، تعطي بعض إشارات الأمل.

وحتى الآن يشمل الصندوق عناصر الجيش، ولم يعرف بعد ما إذا كان سيشمل عناصر قوى الأمن الداخلي والأمن العام. رغم أن أي تعزيز لرواتب العسكريين فحسب من شأنه إثارة حساسيات بين الأجهزة الأمنية.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

تحذير للمواطنين.. تسعيرة المولدات تكشف فضيحة تستنزف الجميع!

تبيّن مؤخراً أن الكثير من أصحاب المولدات فرضوا تسعيرات متفاوتة للكيلوواط عن شهر تشرين الثاني الماضي.  وبات بعض أصحاب المولدات يفسّرون تسعيرة وزارة الطاقة على مزاجهم وكما يحلو لهم، وما اتضح أنهم يقولون أمام زبائنهم بأنّه كلما كانت المنطقة مرتفعة كلما تم فرض نسبة 10% إضافية على التسعيرة التي وضعتها الوزارة للكيلو واط. وفعلياً، فإنّ…

Published

on

By

تحذير-للمواطنين.-تسعيرة-المولدات-تكشف-فضيحة-تستنزف-الجميع!

تبيّن مؤخراً أن الكثير من أصحاب المولدات فرضوا تسعيرات متفاوتة للكيلوواط عن شهر تشرين الثاني الماضي. 

وبات بعض أصحاب المولدات يفسّرون تسعيرة وزارة الطاقة على مزاجهم وكما يحلو لهم، وما اتضح أنهم يقولون أمام زبائنهم بأنّه كلما كانت المنطقة مرتفعة كلما تم فرض نسبة 10% إضافية على التسعيرة التي وضعتها الوزارة للكيلو واط.

وفعلياً، فإنّ هذا الأمر لا يجب أن يحصل في مناطق قريبة من الساحل، بل يجب أن يكون في المناطق التي يتجاوز ارتفاعها الـ700 متراً. 

ولوحظ أنه بسبب هذا الإجراء، فإنّ بعض الفواتير تضمنت زيادات تجاوزت الـ200 ألف ليرة. 

“لبنان24” حاول التواصل مع المعنيين في وزارة الطاقة للحصول على تعليق على تلك المسألة إلا أنه لم يلقَ رداً.

Continue Reading

لبنان

معرض عن ‘زيارة الرئيس كميل شمعون إلى الأرجنتين (1954)’ في جامعة الروح القدس

افتتحت جامعة الروح القدس- الكسليك وسفارة الأرجنتين في لبنان معرض صور حول “زيارة الرئيس كميل شمعون إلى الأرجنتين (1954)”، وذلك بمناسبة مرور 75 عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية بين الأرجنتين ولبنان، في حضور سفير الأرجنتين في لبنان موريسيو أليس، رئيس الجامعة الأب طلال هاشم، رئيس حزب الوطنيين الأحرار كميل دوري شمعون، نائبة الرئيس المفوّضة للعلاقات…

Published

on

By

معرض-عن-‘زيارة-الرئيس-كميل-شمعون-إلى-الأرجنتين-(1954)’-في-جامعة-الروح-القدس

افتتحت جامعة الروح القدس- الكسليك وسفارة الأرجنتين في لبنان معرض صور حول “زيارة الرئيس كميل شمعون إلى الأرجنتين (1954)”، وذلك بمناسبة مرور 75 عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية بين الأرجنتين ولبنان، في حضور سفير الأرجنتين في لبنان موريسيو أليس، رئيس الجامعة الأب طلال هاشم، رئيس حزب الوطنيين الأحرار كميل دوري شمعون، نائبة الرئيس المفوّضة للعلاقات الدولية د. ريما مطر، مدير مركز دراسات وثقافات أميركا اللاتينية روبيرتو خطلب، أعضاء مجلس الجامعة وحشد من السفراء والوجوه الدبلوماسية والنقابية والسياسية والتربوية والثقافية.

ألقى رئيس الجامعة الأب طلال هاشم كلمة شدّد فيها على “أهمية هذا المعرض الذي يسلّط الضوء على حدث تاريخي مهم في لبنان، ألا وهو زيارة رئيس الجمهورية الأسبق وأحد أعمدة الاستقلال كميل شمعون إلى الأرجنتين في العام 1954. وفي هذا الإطار، تسعى الجامعة إلى نقل هذا التبادل الفكري بين البلدين بأشكاله المختلفة إلى طلابها وأسرتها وتزويدهم بمعلومات حول مختلف الحقبات والأحداث التاريخية التي مرّ بها لبنان والتي ساهمت في تكوين لبنان الذي نعرفه اليوم، لبنان بأبنائه الذين قرروا البقاء في أرضه بالرغم من كل شيء، ولبنان بأبنائه الذين قرّروا اكتشاف العالم وإغناء أرض الأرز بخبراتهم وأفكارهم ورؤيتهم الشاملة”.

ثم تحدث رئيس حزب الوطنيين الأحرار كميل دوري شمعون شاكراً الجامعة وسفارة الأرجنتين باسم الحزب ومؤسسة كميل شمعون على تنظيم هذا النشاط الذي “يستذكر حدث تاريخي حمل توقيع الرئيس كميل شمعون الذي سعى خلال مسيرته السياسية إلى تعزيز الروابط بين لبنان ومختلف أنحاء العالم. إنّ هذه الزيارة الرسمية قد عكست رؤية الرئيس شمعون بشأن تقوية العلاقات مع الانتشار اللبناني في العالم. وكما نعلم جميعاً، شكلت الأرجنتين المكان المفضل للمهاجرين اللبنانيين نظراً إلى غناها ووفرة الفرص المتاحة. وقد لمع اللبنانيون هناك واندمجوا مع المجتمع الأرجنتيني وشكلوا إحدى ركائز الاقتصاد الأرجنتيني. ولطالما سعينا إلى تعزيز العلاقات الدبلوماسية مع كل الدول المستضيفة. هذا ويبقى المغتربون اللبنانيون الداعمين الأكبر للبنان، لا سيما في ظل هذه الأيام الصعبة”.

محاضرة السفير أليس


وختاماً، قدم السفير الأرجنتيني في لبنان موريسيو أليس محاضرة أكد فيها على “العلاقة الوثيقة التي تجمع جامعة الروح القدس بالأرجنتين التي تظهر جليّة في الاتفاقيات الأكاديمية بين الجامعة والجامعات الأرجنتينية، وتبادل الأساتذة والطلاب والخبرات، وتنظيم المؤتمرات المشتركة، والتعاون مع جمعية نينوا ضاهر للمحافظة على التراث اللبناني من خلال رقمنة الوثائق. تعود العلاقات الثنائية بين الشعبين إلى نهاية القرن التاسع عشر، عندما استضافت الأرجنتين عددًا هائلًا من المهاجرين اللبنانيين الذين باتوا جزءًا لا يتجزأ من نسيجها الاجتماعي وساهموا في ازدهارها وتطورها ونموها. وقد بدأت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 22 تشرين الثاني 1945 عند احتفال لبنان بعيد استقلاله الثاني”. 

Continue Reading

لبنان

تحضيرات لدفع نصف راتب

تتحدث دوائر في المالية عن تحضيرات تجري لدفع نصف راتب ومنحة للموظفين والمتقاعدين، قبل 20 ك1، وفق ما جاء في أسرار “اللواء”. المصدر: اللواء مواضيع ذات صلة مجلس الأمن القومي الأميركي للجزيرة: قلقون من خطر برامج التجسس لNSO على أمن الموظفين الأميركيين 04/12/2021 00:24:45 مجلس الأمن القومي الأميركي للجزيرة: لا يمكن تأكيد التقرير عن اختراق…

Published

on

By

تحضيرات-لدفع-نصف-راتب

Continue Reading
error: Content is protected !!