عون "أعدّ العدّة" لتطويق الحريري اليوم! - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

عون “أعدّ العدّة” لتطويق الحريري اليوم!

P.A.J.S.S.

Published

on

جاء في “نداء الوطن”:

لم يعد سراً أنّ طهران قررت إضرام النيران على مختلف الساحات الخاضعة لسطوتها، فوضعت المنطقة برمتها على صفيح ساخن بغية إنضاج “طبخة” مفاوضاتها مع إدارة جو بايدن… وفي لبنان، أتى انقلاب الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله على صيغة الحكومة الاختصاصية ليقطع الشك باليقين، ويؤكد “شبهة” العرقلة الخارجية للتأليف ضمن أجندة تصعيد إيرانية هادفة إلى شبك الملفات والساحات بـ”صاعق” واحد، تملك طهران وحدها قرار تفجيره أو تفكيكه، ربطاً بمجريات “حرب الاستنزاف” التي تخوضها مع واشنطن والغرب، عبر منصاتها العسكرية الممتدة من دمشق إلى صنعاء وصولاً إلى بيروت.

ولأنّ “رشقات الابتهاج” التي أطلقها رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل عقب إطلالة نصرالله، أكدت المؤكد بأنّ العهد العوني وتياره باتا يتعلقان بـ”قشة” المحور الإيراني لإعادة تعويم نزعتهما السلطوية، تشخص الأبصار اليوم إلى “موقعة” قصر بعبدا لرصد مفاعيل جرعة الدعم التعطيلي التي أعاد من خلالها “حزب الله”، تزخيم “جهاز الممانعة” الحكومية في عروق باسيل، مقابل محاولة البطريرك الماروني بشارة الراعي “تطعيم” اللقاء الثامن عشر بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، بـ”لقاح” السيادة الوطنية، محملاً بهذا المعنى، كلاً من عون والحريري، مسؤولية “قلب الطاولة” على الانقلابيين والمعرقلين لغايات “إقليمية” وطموحات “رئاسية”.

ففي سياق واضح لا لُبس فيه، ردّ الراعي في عظة الأحد أمس على نصرالله من دون أن يسميه، بقوله: “كفى إقتراحات جديدة وشروطاً تعجيزية غايتها العرقلة والمماطلة”، مبدياً تمسكه بوجوب تشكيل “حكومة إنقاذ تضم اختصاصيين مستقلين” في إشارة إلى رفض طرح الحكومة السياسية، لأنّ المطلوب في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ لبنان، تشكيل “حكومة مبادئ وطنية لا مساومات سياسية وترضيات” تستطيع أن تشكل جدار فصل “بين مصلحة لبنان وبين مصالح الجماعة السياسية ومصالح الدول”، مع تحذيره في المقابل من أنّ “تأليف حكومة للبنان واللبنانيين فقط لا يستغرق أكثر من أربع وعشرين ساعة، لكن إذا كان البعض يريد تحميل الحكومة العتيدة صراعات المنطقة ولعبة الأمم والسباق إلى رئاسة الجمهورية وتغيير النظام والسيطرة على السلطة والبلاد، فإنها ستزيد الشرخ بين الشعب والسلطة، وستؤدي إلى فوضى لا ترحم أحداً بدءاً بمفتعليها”.

وبانتظار ما سيخرج به لقاء بعبدا المرتقب، لم تُخفِ مصادر مواكبة للملف الحكومي تشاؤمها بقدرة اللقاء على إحداث خرق إيجابي في جدار الأزمة الحكومية، لا سيما وأنّ رئيس الجمهورية “أعد العدّة” اللازمة لتطويق الرئيس المكلف قبيل اجتماعه به، متسلحاً بكلام نصرالله معطوفاً على “تكويعة” رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط باتجاه طريق “التسوية” التي قادته نهاية الأسبوع إلى قصر بعبدا.

لكن، ورغم أنّ المستجدات هذه ساهمت في إحكام الحصار على الحريري، تؤكد المصادر أنه “لا يبدي أي نية بالتراجع عن الصيغة الاختصاصية لحكومته، وسيذهب إلى لقاء بعبدا (اليوم) على أساس استكمال النقاش مع عون من النقطة التي انتهى عندها البحث بينهما في اللقاء الأخير، من دون أي أحكام أو توقعات مسبقة، على أن يبني على الشيء مقتضاه بالاستناد إلى ما سيسمعه من رئيس الجمهورية”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار مباشرة

طقس غائم وانخفاض تدريجي بالحرارة

P.A.J.S.S.

Published

on

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس غداً الأحد، غائماً جزئياً مع انخفاض ملموس بدرجات الحرارة والتي تعود إلى معدلاتها الموسمية. كما يتكون الضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار خفيفة متفرقة في المناطق الشمالية، كما تتساقط بعض الثلوج الخفيفة على ارتفاع 1900 متر وما فوق.

في الحال العامة، طقس متقلب يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط بسبب تأثير المنخفض الجوي المتمركز فوق البحر الاسود وشمال تركيا، يشتد تأثيره اعتبارا من نهار الإثنين ويكون مترافقا بكتل هوائية باردة مما يؤدي إلى تساقط أمطار وثلوج ورياح قوية وحدوث عواصف رعدية ويستمر خلال أيام الأسبوع المقبل. معدل درجات الحرارة لشهر كانون الثاني من 11 إلى 19 درجة.

طقس السبت غائم جزئياً إلى غائم أحياناً بسحب متوسطة مع ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة والتي تبقى فوق معدلاتها الموسمية خلال النهار (بحدود ال5 درجات). كما تنشط الرياح خلال الفترة الصباحية خاصة جنوب البلاد مع ظهور طبقات من الغبار في الأجواء، يتوقع تساقط أمطار متفرقة أحيانا مع ظهور لبعض الخلايا الرعدية المنفردة فترة قبل الظهر، تنخفض درجات الحرارة اعتباراً من بعد الظهر بشكل سريع ويتكون الضباب على المرتفعات.

طقس الأحد غائم جزئياً مع انخفاض ملموس بدرجات الحرارة والتي تعود إلى معدلاتها الموسمية. كما يتكون الضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار خفيفة متفرقة في المناطق الشمالية، كما تتساقط بعض الثلوج الخفيفة على ارتفاع 1900 متر وما فوق.

طقس الإثنين غائم جزئياً إلى غائم أحياناً مع انخفاض إضافي بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار متفرقة خاصة في المناطق الشمالية اعتبارا من الظهر مع نشاط للخلايا الرعدية، تشتد حدة الامطار ليل الاثنين/ الثلثاء وتكون مترافقة بعواصف رعدية ورياح ناشطة تفارب ال50 كم/س وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1700 متر وما دون شمال البلاد ويتدنى مستوى تساقطها فجر الثلثاء لتلامس الـ1400 متر.

تتراوح الحرارة على الساحل بين 12 و25 درجة، فوق الجبال بين 8 و18 درجة، وفي الداخل بين 12 و21 درجة.

Continue Reading

أخبار مباشرة

القعقور: المشكلة هي في تدخل السلطة السياسية بالقضاء

P.A.J.S.S.

Published

on

أثنت النائبة حليمة القعقور في بيان، على “موقف الزملاء والزميلات بشأن الانقلاب على التحقيق في جريمة تفجير بيروت، ورفض المساس بالمحقق العدلي، وضرورة محاسبة المدعي العام التمييزي عن خطواته غير القانونية الهادفة إلى دفن التحقيق”.

وأكدت أن “المشكلة هي في تدخل السلطة السياسية بالقضاء، وصولاً إلى تحلل النظام القضائي استتباعاً للإنهيار الكامل للدولة بظل هذا النظام”.

وذكّرت “بقانون استقلالية القضاء المقدم العام 2018، وكل ما تعرض له من تشويه، والذي يشكل، بعيداً من التعديلات والملاحظات التي تفرغه من مضمونه، مدخلاً لبناء دولة”.

Continue Reading

أخبار مباشرة

نقيب المالكين: كيف نشتري الدواء بإيجار أقل من نصف دولار شهرياً؟

P.A.J.S.S.

Published

on

رأى نقيب المالكين باتريك رزق الله في بيان، أنه “مع وصول الدولار إلى عتبة الستين ألف ليرة لبنانية، أصبح إيجار المنزل في السنة لا يتخطى الـ 5 دولارات في السكني وغير السكني، لسببين: لأن القضاة رؤساء اللجان القضائية لا يقومون بواجباتهم بإصدار القرارات عن طلبات المستأجرين المستفيدين من الحساب، ولأن مجلس النواب لم يعمد بعد إلى إقرار قانون تحرير الإيجارات غير السكنية حيث يبيع المستأجر وفق سعر الصرف في السوق الموازية”.

وتوجه الى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي سهيل عبود قائلاً: “إن خدمة الإيجار في خطر لأن المالكين يتخوفون من التأجير مجدداً، فيما المستأجرون بغالبيتهم يملكون بيوتا ويعمدون إلى إقفال البيوت المستأجرة بانتظار انتهاء مهلة التمديد. وهنا نسأل: كيف يعيش المالك؟ كيف يشتري الدواء بإيجار أقل من نصف دولار شهريا؟ كيف يشتري صفيحة البنزين وسعرها يساوي إيجار منزل او محل لأربع سنوات؟ وفي الوقت نفسه نحذر من حصول إشكالات بين الطرفين مع الارتفاع الجنوني في سعر الصرف وعجز المالك عن شراء السلع الضرورية والاساسية لعائلته، وفيما يقف القضاة مكتوفي الايدي امام الظلم اللاحق بالمالك وهم يطبقون بنودا ولا يطبقون أخرى في قانون الايجارات الجديد”.

Continue Reading
error: Content is protected !!