في حقائب إسعافات أولية.. 'تلغراف' تكشف كيف هرب 'حزب الله' نترات الأمونيوم إلى أوروبا - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

في حقائب إسعافات أولية.. ‘تلغراف’ تكشف كيف هرب ‘حزب الله’ نترات الأمونيوم إلى أوروبا

كتبت صحيفة “القبس”: “اليوم الحكومة الأميركية تكشف النقاب عن معلومات جديدة بشأن تواجد حزب الله في أوروبا”.. بهذه الجملة استهل منسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأميركية، السفير ناثان سيلز، حديثه للصحافيين، مؤكدا خلال حديثه أن حزب الله، نقل نترات الامونيوم من بلجيكا إلى فرنسا واليونان وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا. ونقلت صحيفة “تلغراف” عن المسؤل الأميركي…

Published

on

في-حقائب-إسعافات-أولية.-‘تلغراف’-تكشف-كيف-هرب-‘حزب-الله’-نترات-الأمونيوم-إلى-أوروبا

كتبت صحيفة “القبس”: “اليوم الحكومة الأميركية تكشف النقاب عن معلومات جديدة بشأن تواجد حزب الله في أوروبا”.. بهذه الجملة استهل منسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأميركية، السفير ناثان سيلز، حديثه للصحافيين، مؤكدا خلال حديثه أن حزب الله، نقل نترات الامونيوم من بلجيكا إلى فرنسا واليونان وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا.

ونقلت صحيفة “تلغراف” عن المسؤل الأميركي أن “حزب الله”، هَرَّب كميات مُخبأة من نترات الأمونيوم إلى أوروبا لاستخدامها في شن هجمات، حيث نقلت نترات الامونيوم من بلجيكا إلى فرنسا واليونان وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا.

وتابع: “منذ 2010، أسس حزب الله مخابئ لنترات الأمونيوم في أنحاء أوروبا، بنقل حقائب إسعافات أولية تحتوي على هذه المادة، أستطيع أن أكشف أن مثل هذه المخابئ تم نقلها من بلجيكا إلى فرنسا واليونان وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا”.

وأوضح أنه تم اكتشاف مخابئ هامة لنترات الأمونيوم وتدميرها في فرنسا واليونان وإيطاليا، ولهذا السبب فإن الإدارة الأميركية “تعتقد أن هذا النشاط لايزال مستمرا”. وقال سيلز للصحافيين في مؤتمر باللجنة اليهودية الأميركية: “لماذا خزن حزب الله نترات الأمونيوم في الأراضي الأوروبية؟، الإجابة واضحة”.

وأضاف أنه “يخزن هذه الأسلحة في مكان حتى يستطيع أن ينفذ هجمات إرهابية خطيرة، حيث يعتبر أسياده في طهران هذا أمرا ضروريا”، مشيرا إلى دعم وتمويل طهران للجماعة الشيعية، بحسب تعبيره. 

وكانت “تليغراف” ذكرت في 2017 أنه تم اكتشاف مخزونات نترات الأمونيوم في مستودعات في لندن. وأكدت أن المخزون في بريطانيا لم يكن معزولا، وإنما كان جزءا من مؤامرة دولية لحزب الله لوضع الأساس لهجمات مستقبلية.

واتبعت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أقصى درجة من الضغط على إيران و”وكلائها” في الشرق الأوسط، بفرض عقوبات على أفراد وشركات مرتبطة بالحزب في لبنان.

وكانت الولايات المتحدة التي تصنف الحزب بجناحيه كيانا إرهابيا تضغط من أجل دفع بقية دول أوروبا لتحذو حذو بريطانيا.

وتسبب نترات الأمونيوم، وهو مركب كيميائي يستخدم غالبا في تصنيع المتفجرات، ويباع تجاريا أيضا للاستخدام كسماد، في انفجار آب الذي وقع في مرفأ بيروت، وأسفر عن مقتل ما يزيد عن 190 شخصا، وإصابة 6500 آخرين. ونتج هذا الانفجار عن اشتعال النيران في 2750 طن من نترات الأمونيوم.


Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

مصرف لبنان: سلمنا المستندات المطلوبة من OLIVER WYMAN وKPMG

لبنان 28-10-2020 | 12:10 A- A+ photos 0  أعلن مصرف لبنان في بيان اليوم، أنه قام، “وفقا لما تعهد به في كتابه الموجه الى معالي وزير المالية بتاريخ 8/10/2020، بتسليم مفوض الحكومة لدى مصرف لبنان بتاريخ 27/10/2020 بالمستندات والمعلومات كافة المطلوبة من قبل شركتي Oliver Wyman وKPMG نظرا لعدم تعارضها مع القوانين اللبنانية النافذة”. الأكثر…

Published

on

By

مصرف-لبنان:-سلمنا-المستندات-المطلوبة-من-oliver-wyman-وkpmg

لبنان

28-10-2020
|
12:10

A-

A+

Doc-P-760681-637394842784202354.jpg

Doc-P-760681-637394842784202354.jpgphotos
0

 أعلن مصرف لبنان في بيان اليوم، أنه قام، “وفقا لما تعهد به في كتابه الموجه الى معالي وزير المالية بتاريخ 8/10/2020، بتسليم مفوض الحكومة لدى مصرف لبنان بتاريخ 27/10/2020 بالمستندات والمعلومات كافة المطلوبة من قبل شركتي Oliver Wyman وKPMG نظرا لعدم تعارضها مع القوانين اللبنانية النافذة”.

Continue Reading

لبنان

انكماش حاد للناتج المحلي في 2020

لا تزال أجواء التفاؤل مخيمة على ملف تشكيل الحكومة اللبنانية. وفي اطار التوافق المشترك على التأليف في وقت قياسي، خلافاً لكل الفترات السابقة يلتقي الرئيس المكلف سعد الحريري رئيس الجمهورية في الساعات المقبلة، للمرة الثالثة في غضون أسبوع. وتوقعت مصادر مقربة من رئيس المجلس النيابي نبيه بري عبر “القبس” الكويتية ولادة الحكومة في نهاية الأسبوع…

Published

on

By

انكماش-حاد-للناتج-المحلي-في-2020

لا تزال أجواء التفاؤل مخيمة على ملف تشكيل الحكومة اللبنانية. وفي اطار التوافق المشترك على التأليف في وقت قياسي، خلافاً لكل الفترات السابقة يلتقي الرئيس المكلف سعد الحريري رئيس الجمهورية في الساعات المقبلة، للمرة الثالثة في غضون أسبوع.

وتوقعت مصادر مقربة من رئيس المجلس النيابي نبيه بري عبر “القبس” الكويتية ولادة الحكومة في نهاية الأسبوع الجاري، أو في أوائل تشرين الثاني على أبعد تقدير.

في وقت تتجه الأنظار اليوم الى منطقة الناقورة جنوبي لبنان حيث ستعقد الجولة الثانية من مفاوضات ترسيم الحدود بين مع اسرائيل التي سيبدأ معها التفاوض الجدي بعد اجتماع أول بروتوكولي.

ورغم أنه لا معطيات واضحة حتى الساعة في ما خص طبيعة الحكومة وحصص وأحجام التيارات السياسية، فإن التسريبات تبدو غير مشجعة بالنسبة الى المعارضة السياسية والشعبية التي تعتبر ان المبادرة الفرنسية تلبننت ولم يبق منها سوى اسمها. والدليل أنه لا شيء تغير في الذهنية السياسية للقوى الوازنة، التي تستمر في التعامل بعقلية المحاصصة وتنازع الحقائب. كما أن حكومة الاختصاصيين التي تعهد بها الحريري وفقاً لمندرجات المبادرة الفرنسية لحكومة ستكون شكلاً، الا ان الأحزاب هي من ستسمي الوزراء. اما حجم الحكومة فلم يعد عائقاً. يبقى موضوع المداورة في الحقائب باستثناء حقيبة المالية التي أصبحت محسومة للثنائي الشيعي، بينما التيار الوطني الحر يسعى الى إبقاء وزارة الطاقة من حصّته، وفق معادلة المداورة على الجميع أو فلتسقط.

وتقول مصادر مطلعة إن “هناك اسما يتم التداول به لتولي وزارة الطاقة ويتقاطع عليه الفرنسيون والرئيس المكلف ورئيس التيار الوطني الحر وهو كريستيان قمير”.

Continue Reading

لبنان

بلدية الدوير: شفاء 6 مصابين بفيروس كورونا

لبنان 27-10-2020 | 19:13 A- A+ photos 0 اعلنت بلدية الدوير، في بيان، عن “شفاء 6 أشخاص من بين المصابين بفيروس كورونا في البلدة وفق نتيجة آخر فحص أجري لكل منهم”، مؤكدة “ضرورة الإلتزام بالتعلميات الصادرة عن المراجع المختصة، إن كان لجهة إرتداء الكمامة والتباعد الإجتماعي ومنع التجمعات على أنواعها”. الأكثر قراءة الدولار يعاود الارتفاع.. هكذا…

Published

on

By

بلدية-الدوير:-شفاء-6-مصابين-بفيروس-كورونا

لبنان

27-10-2020
|
19:13

A-

A+

Doc-P-760484-637394229472620210.jpg

Doc-P-760484-637394229472620210.jpgphotos
0

اعلنت بلدية الدوير، في بيان، عن “شفاء 6 أشخاص من بين المصابين بفيروس كورونا في البلدة وفق نتيجة آخر فحص أجري لكل منهم”، مؤكدة “ضرورة الإلتزام بالتعلميات الصادرة عن المراجع المختصة، إن كان لجهة إرتداء الكمامة والتباعد الإجتماعي ومنع التجمعات على أنواعها”.

Continue Reading
error: Content is protected !!