كورونا خرج عن السيطرة في هذه المحافظة.. وفيات بالجملة والتلقيح بالمفرد - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

كورونا خرج عن السيطرة في هذه المحافظة.. وفيات بالجملة والتلقيح بالمفرد

كتبت رحيل دندش في “الأخبار”: خرج وباء «كورونا» عن السيطرة في محافظة بعلبك – الهرمل التي كانت أوضاعها الى وقتٍ قريب «مستقرة». هناك، لا حاجة إلى الإحصاءات كي يتبيّن المراقب «أحوال» الفيروس. تكفي رؤية الطوابير أمام المستشفيات طلباً لسرير لم يعد متوافراً في العناية الفائقة. وما يزيد الطين بلة زيادة عدد الإصابات ما دون الأربعين…

Avatar

Published

on

كورونا-خرج-عن-السيطرة-في-هذه-المحافظة.-وفيات-بالجملة-والتلقيح-بالمفرد

كتبت رحيل دندش في “الأخبار“: خرج وباء «كورونا» عن السيطرة في محافظة بعلبك – الهرمل التي كانت أوضاعها الى وقتٍ قريب «مستقرة». هناك، لا حاجة إلى الإحصاءات كي يتبيّن المراقب «أحوال» الفيروس. تكفي رؤية الطوابير أمام المستشفيات طلباً لسرير لم يعد متوافراً في العناية الفائقة. وما يزيد الطين بلة زيادة عدد الإصابات ما دون الأربعين عاماً، والتي تتطلب تدخلاً طبياً، في مقابل انخفاض أعداد المسجلين على منصة وزارة الصحة العامة لتلقّي اللقاحات.

صحيح أن لـ«الدولة» دوراً في ازدياد عدد الإصابات بسبب إهمالها إجراءات الضبط في فترات الإقفال، إلا أن أهل المنطقة يحملون المسؤولية الأكبر، خصوصاً في ظل التفلت من إجراءات الوقاية. وهو ما أشار إليه رئيس بلدية مدينة بعلبك، فؤاد بلوق، متطرّقاً إلى «الأعراس والمآتم والتجمعات في المقاهي والمطاعم، وكأننا نعيش في أحسن الأحوال».

هذا الاستهتار أدى إلى «تفويل» غرف الاستشفاء في المراكز الصحية والمستشفيات في المنطقة، و«لم تعد اتصالاتنا بالمستشفيات في المنطقة لإيجاد سرير لمريض بحالة حرجة تجدي نفعاً؛ إذ إن كل المستشفيات ممتلئة بالمصابين». الدكتور علي علام، رئيس مستشفى دار الأمل الجامعي، يشير إلى «أزمة نقص في الأماكن بسبب ازدياد حالات الإصابة، لا بسبب أزمة نقص في المعدات الطبية. ولسنا قادرين حالياً في ظل ارتفاع سعر صرف الدولار على زيادة عدد الأسرّة». لذلك، فإن «توافر أمكنة هو محض حظ، إذ إن الأسرّة تتوافر للحظات فقط، وسرعان ما تمتلئ بمصابين جدد».

«قبل فترة وجيزة، كان مرضى العاصمة وجبل لبنان يأتون إلى مستشفيات بعلبك لتوافر الأماكن فيها، أما اليوم فصار الاتجاه معاكساً»، بحسب المستشار الإعلامي لوزير الصحة رضا الموسوي، لافتاً الى أن البقاع «أقل منطقة في التسجيل على المنصة، رغم تفشّي الإصابات فيها»، عازياً ذلك إلى «خوف الكثيرين أو عدم اقتناعهم به».

بالأرقام، يوجد في بعلبك – الهرمل نحو 150 سرير عناية فائقة لمرضى كورونا «كلها مشغولة»، و250 سريراً للحالات العادية موزّعة على 5 مستشفيات في بعلبك، وهي مستشفى بعلبك الحكومي وابن سينا والحكمة ودار الأمل وقسم قيد التجهيز في مستشفى المرتضى، ومستشفيين في الهرمل، هما مستشفى الهرمل الحكومي والعاصي.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار مباشرة

المساعدون القضائيون في الشمال وعكار أعلنوا الإضراب

P.A.J.S.S.

Published

on

أعلن المساعدون القضائيون في محافظتي الشمال وعكار في بيان، الامتناع كلياً عن الحضور الى أقلام المحاكم كافة مدة أسبوع، إبتداءً من اليوم الإثنين 30 كانون الثاني الجاري ولغاية يوم الجمعة 3 شباط المقبل ضمناً، آملين أن يكون لتحرّكهم التحذيري هذا صدى عند مَن يفترض بهم أن يكون لديهم حسّ المسؤولية، ولكي “لا نُضطر آسفين الى تمديد أمد هذا التوقف عن العمل”، وفق ما ورد في البيان.

ويأتي هذا الإضراب احتجاجاً على تفاقم الوضع المعيشي والحياتي بشكل لا يُحتمل، وتدهور القيمة الشرائية لراتب المساعد القضائي إذ “بات راتبه يساوي صفيحتي بنزين وربما أقل وأصبح يستحيل على الموظف الحضور بشكل منتظم”، علماً بأنه لم يصدر أي بيان حتى الآن عن المساعدين القضائيين في بيروت وباقي المحافظات.

Continue Reading

أخبار مباشرة

هيئة ادارة السير تعلن اقفال فروعها كافة بسبب الإضراب

P.A.J.S.S.

Published

on

أعلنت هيئة إدارة السير والآليات والمركبات- مصلحة تسجيل السيارات في بيان “إقفال كل فروعها وأقسامها في الدكوانة والمناطق بسبب إستمرار إضراب موظفيها لحين تسوية أوضاعهم المالية والتي أصبحت في مراحلها الأخيرة”.

وستستمر عملية دفع رسوم السير السنوية وتجديد وإستبدال رخص السوق البيومترية لدى المشغل البريدي أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس.

Continue Reading

أخبار مباشرة

“الأحرار”: كفى تدميراً للبلد

P.A.J.S.S.

Published

on

ردت امانة الاعلام في حزب الوطنيين الاحرار على كلام رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل، وقالت في بيان: “من المضحك المبكي ان يطل رئيس التيار الوطني الحر مهدداً اللبنانيين بترشحه لرئاسة الجمهورية، كما لو أنه يعرف سلفاً ان وصوله او حتى ترشحه لموقع الرئاسة هو كارثة على الشعب اللبناني”.

واضاف البيان: “ألم يكتف جبران من التدمير الذي ألحقه هو والرئيس السابق ميشال عون بكل المواقع المسيحية، حتى اطلّ البارحة متهجّماً على قائد الجيش، طبعاً من دون حق اذ اننا لا نستطيع ان ننكر ما فعله قائد الجيش بغية الحفاظ على المؤسسة العسكرية، التي هي الحجر الاخير المتبقي في الدولة”.

وختم: “كفى حروباً عبثية ودونكيشوتية. كفى تدميراً لهذا البلد. إرحموا عقولنا… وعن جد، يلي استحوا ماتوا”.

Continue Reading
error: Content is protected !!