مجلس نقابة محامي بيروت: إضراب المحامين مستمر - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

مجلس نقابة محامي بيروت: إضراب المحامين مستمر

أثنى مجلس نقابة المحامين في بيروت في بيان، بعد اجتماعه الدوري، ظهر اليوم، على “نداء نقيب المحامين الدكتور ملحم خلف الذي أطلقه في 8/6/2021″، لافتا إلى أنه “إضاءة شفافة ووافية على مصائب جناحي العدالة في آن، وصرخة مدوية في وجه كل من يحاول النيل من السلطة القضائية، قبل النيل من نقابة المحامين؛ وخارطة طريق نحو…

Published

on

مجلس-نقابة-محامي-بيروت:-إضراب-المحامين-مستمر

أثنى مجلس نقابة المحامين في بيروت في بيان، بعد اجتماعه الدوري، ظهر اليوم، على “نداء نقيب المحامين الدكتور ملحم خلف الذي أطلقه في 8/6/2021″، لافتا إلى أنه “إضاءة شفافة ووافية على مصائب جناحي العدالة في آن، وصرخة مدوية في وجه كل من يحاول النيل من السلطة القضائية، قبل النيل من نقابة المحامين؛ وخارطة طريق نحو استقلالية القضاء المنشودة تحريرا لمرفق العدالة برمته. كما أنه موقف متقدم متناسب مع الظروف الحياتية المأسوية التي تطغى على يوميات المحامين والقضاة وكل المواطنين. من المحزن، ألا يتم تلقف هذا النداء بإيجابية من المعنيين، مع العلم أن اللبنانيين يزدادون إلتفافا حوله، يوما بعد يوم، كقوة مجتمعية حية تحقيقا للعيش الكريم”.

وأكد “أن إضراب المحامين مستمر طالما أن المعنيين في القضاء لم يصححوا العلاقة مع نقابة المحامين، هذه العلاقة التي اعترتها مخالفات جمة لقوانين النقابة لم تكن آخرها المخالفة الوحيدة، بل سبقتها العديد من مخالفات صارخة للأصول القانونية، وإن النقابة سبقت ومدت يد التعاون مرات عديدة، ولم تجد من الجهات القضائية المعنية أي تجاوب. وهذا الإضراب العام سيعلق فور تصحيح الخلل القانوني. أما الانتفاضة الكبرى فستبقى قائمة رفضا للواقع المرير الذي وصلنا إليه المنوه عنه في نداء سعادة النقيب”.

وشدد “في كل زمان ومكان، على مناصرة حقوق المتقاضين بمن فيهم الموقوفون”، متفهما “معاناتهم في سياق إضراب المحامين العام، لكن من يوقف سير العدالة والمحاكمات ليس المحامين، بل من يقف في وجه تصحيح العلاقة مع نقابة المحامين والمحامين المتعثرة بسبب عدم تطبيق القوانين المرعية الإجراء. ومن الجدير التنويه به مجددا، أن من مطالب اتنفاضة المحامين الكبرى هي تعزيز أوضاع مرفق العدالة وإعادة إنتظام العمل القضائي وتفعليه مما يصب حتما في إحقاق حقوق المتقاضين، ومن صبر ظفر”.

وأعلن “استمرار الإضراب العام، طالبا من “الزميلات والزملاء التقيد به بشكل كلي، ما عدا المراجعات المتعلقة منها بالمهل”، معتبرا أن “هذا الإضراب -على مرارته – يصب في مصلحة المحامين العليا”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

اتفاقية لدعم إدارة النفايات الصلبة في لبنان

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اتفاقية جديدة لتوسيع نطاق دعم البيئة والمجتمعات المحلية في لبنان. واوضح برنامج الأمم المتحدة في بيان، أن الاتفاقية “تنص على أن يقدم الصندوق الكويتي 2.5 مليوني دولار لدعم جهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان لتعزيز إدارة النفايات الصلبة، كوسيلة لتحسين النتائج البيئية والصحية والاجتماعية…

Published

on

By

اتفاقية-لدعم-إدارة-النفايات-الصلبة-في-لبنان

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اتفاقية جديدة لتوسيع نطاق دعم البيئة والمجتمعات المحلية في لبنان.

واوضح برنامج الأمم المتحدة في بيان، أن الاتفاقية “تنص على أن يقدم الصندوق الكويتي 2.5 مليوني دولار لدعم جهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان لتعزيز إدارة النفايات الصلبة، كوسيلة لتحسين النتائج البيئية والصحية والاجتماعية على المستويات المحلية في جميع أنحاء البلاد. وتعتبر إدارة النفايات الصلبة ركيزة أساسية للصحة العامة والاستدامة البيئية والاستقرار الاجتماعي في لبنان”.

وأضاف: “تحت عنوان “تحقيق الاستقرار من خلال مشاريع إدارة النفايات الصلبة في لبنان”، ستسعى الاتفاقية بين الصندوق الكويتي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى معالجة التحديات المتزايدة لإدارة النفايات التي تواجهها الدولة، من خلال إنشاء مرفق جديد لإدارة النفايات الصلبة للتخلص السليم بيئيا للمخلفات الصلبة وإغلاق مكب النفايات القديم الذي تسبب في مكاره بيئية وصحية”.

وأشار الصندوق الكويتي إلى أن المشروع “يهدف إلى المساهمة في حماية البيئة والحفاظ على الصحة العامة من خلال إدارة النفايات الصلبة في المناطق التي تستضيف تجمعات عالية من اللاجئين السوريين والسكان المحليين بالتنسيق مع البلديات المعنية في هذه المناطق للعمل على التخفيف من آثار الملوثات الناتجة عن تراكم هذه المخلفات وعلى وجه الخصوص الحد من تلوث المياه الجوفية والمحافظة على البيئة الطبيعية في المناطق المحيطة بمكبات النفايات الصلبة. وسيوفر هذا المشروع فرصا اقتصادية للمجتمعات المحلية ويعزز الاستقرار.”

وقالت الأمينة العامة المساعدة ومديرة المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتورة خالدة بوزار: “إن تحسين إدارة النفايات الصلبة أمر أساسي لتوفير الخدمات الشاملة، ومعالجة المخاطر البيئية والصحية الحرجة التي تزيد من تفاقم الأزمة متعددة الأوجه التي تواجه البلاد”.

أضافت: “إننا في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ممتنون لشركائنا في الصندوق الكويتي للعمل معا من أجل دعم لبنان في مواجهة تحديات النفايات الصلبة وتعزيز النتائج البيئية والصحية والاجتماعية في المناطق المتضررة بشدة في جميع أنحاء البلاد”.

ولفت البيان الى أن هذه الاتفاقية لدعم لبنان تمثل “أول مساهمة من الصندوق الكويتي لدعم برامج برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بعد توقيع مذكرة تفاهم عالمية بين المؤسستين في 5 أيار 2021. وتدعو مذكرة التفاهم إلى توسيع نطاق الدعم في المجالات الإنسانية والتنموية وبناء السلام لمساعدة المجتمعات الأكثر تضررا من الأزمات في العالم”.

Continue Reading

لبنان

لبنان أمام فرصة للإنقاذ والأيام المقبلة حاسمة

حتمًا لسنا أمام تكليف عادي، فالحكومة المرتقبة، فيما لو تمّ تسهيل عملية ولادتها، ستتلقّف كرات النار الملتهبة من كلّ حدب وصوب، في بلد غرق نحو “إحدى أشدّ الأزمات العالمية حدّة” وفق تصنيف مرصد الإقتصاد اللبناني في البنك الدولي. يدرك رئيسها المكلّف نجيب ميقاتي حجم التحديات، التي تبدأ من طوابير محطّات البنزين، ولا تنتهي في الدواء…

Published

on

By

لبنان-أمام-فرصة-للإنقاذ-والأيام-المقبلة-حاسمة

حتمًا لسنا أمام تكليف عادي، فالحكومة المرتقبة، فيما لو تمّ تسهيل عملية ولادتها، ستتلقّف كرات النار الملتهبة من كلّ حدب وصوب، في بلد غرق نحو “إحدى أشدّ الأزمات العالمية حدّة” وفق تصنيف مرصد الإقتصاد اللبناني في البنك الدولي.

يدرك رئيسها المكلّف نجيب ميقاتي حجم التحديات، التي تبدأ من طوابير محطّات البنزين، ولا تنتهي في الدواء المفقود، وفي العتمة وشبح الجوع الذي بات يطرق الأبواب. لكنّه قَبِل التحدي، أو ما سمّاه بعد تكليفه، بمحاولة وقف تمدّد الحريق الذي يكاد يصل إلى كلّ منزل، قائلًا في حديثه لـ “النهار: “أنا قادر على أن أقوم بهذه المهمّة، وأستطيع أن أقوم بالنهضة في لبنان، ووجدت مع الخارج أنّ هناك إمكانيّة لحصول ذلك“.

بعد أشهر من الفراغ في السلطة التنفيذية، وبظلّ حكومة مستقيلة حتّى من مهمة تصريف الأعمال، يمثّل التكليف اليوم فرصةً حقيقيةً للإنقاذ، قد يبادر البعض إلى تلقّفها شعورًا بالمسؤولية التاريخية في لجم عجلات الإنهيار، وهو ما أشار إليه ميقاتي بعبارته “إخماد الحريق يقتضي تعاوننا جميعا، وعلينا أن نكون معا”، وقد يتغلب نهج التعطيل وتقويض المبادرات. بأيّ حال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة كفيلة بتبيان الخيط الأبيض من الأسود، خصوصًا أنّ العالم يراقب مسار التطورات الحكومية، وما مواقف المجتمع الدولي، التي تلت التكليف، المرحّبة والداعية لتأليف حكومة تنفّذ الإصلاحات وتنقذ لبنان، سوى مؤشر على تطلّع المجتمع الدولي لسلطة تنفيذيّة، قادرة على تلقّف المساعدات الدولية للبنان، للخروج من أزماته.   

قد ينظر البعض إلى الحكومة العتيدة على أنّها حكومة انتخابات، بمعنى أنّ مهمتها ستكون محصورة بإجراء الإستحقاق التشريعي بعد حوالي عشرة أشهر، لكن وضع لبنان الذي بلغ حافة الإنهيار الشامل، يفرض على الحكومة أولوية إنقاذ اللبنانيين من جحيمهم اليومي، الأمر الذي يحتّم الإسراع بتأليفها، بغية معالجة ما يمكن معالجته، فلا أحد يملك ترف الوقت، بظل بلوغ الأزمة المعيشية مستويات غير مسبوقة، تمظهرت بحال الإهتراء في معظم القطاعات، وما تحذير اليونيسف من أزمة مياه وشيكة، سوى مؤشّر على حجم المعضلات التي ستواجه الحكومة، فيما لو تألّفت بالسرعة التي تقتضيها معالجة الأزمة الراهنة.

رغم استفحال الأزمة، لا يمكن تجاهل الإيجابية الدوليّة المتمثلة برغبة المجتمع الدولي بمساندة لبنان، انطلاقًا من هنا ستكون الحكومة أمام استحقاق أولي محوري، يتمثل بوضع خطّة إصلاح اقتصادي كلي ومالي ومصرفي، وهو ما عجزت عنه الحكومة المستقيلة، وذلك بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، يشمل إعادة هيكلة الديون السيادية وديون المصرف المركزي، ويقود إلى تمويل دولي متعدد الأطراف، بموجبه يبدأ مسار تدفق الأموال الخارجية بناءً على إصلاحات إلزامية، ليشكّل ذلك بداية خلاص لبنان من الإفلاس المالي

رحلة التأليف بدأت بالفعل، والفرصة سانحة، حتّى بالنسبة لفاقعي السلبية، اغتنموها رحمةً بالبلاد والعباد، أطفالنا بلا حليب وبلا لقاحات وبلا أدوية وبلا مستقبل، شبابنا يهاجرون، شيوخنا يقسمون بأنّهم لم يشهدوا على أيام أشدّ سوادًا، دعونا نبلغ ضوءَ آخر النفق قبل فوات الأوان .

Continue Reading

لبنان

لا انفراج في الكهرباء؟

شكّك مستشار في وزارة الطاقة والمياه في امكانية تحقيق انفراجات في ملف الكهرباء رغم الاتفاق مع دولة العراق في ظل عدم توفر التمويل لصيانة المعامل وتأمين قطع الغيار، بالاضافة الى صعوبات تتعلق باستبدال المشتقات النفطية الخام بالفيول. (نداء الوطن) مواضيع ذات صلة على الهواء مباشرة.. الكهرباء تنقطع في منزل النائب رولا الطبش (فيديو) 27/07/2021 05:23:53…

Published

on

By

لا-انفراج-في-الكهرباء؟

شكّك مستشار في وزارة الطاقة والمياه في امكانية تحقيق انفراجات في ملف الكهرباء رغم الاتفاق مع دولة العراق في ظل عدم توفر التمويل لصيانة المعامل وتأمين قطع الغيار، بالاضافة الى صعوبات تتعلق باستبدال المشتقات النفطية الخام بالفيول.

(نداء الوطن)

مواضيع ذات صلة

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك

Continue Reading
error: Content is protected !!