Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

«مصالحة» بعبدا تبخرت.. والحريري يراها تجاوزاً لـ «فصل السلطات»

بيروت ـ عمر حبنجر لا جديد في واقع الجمود الحكومي المستمر، ومعه الموازنة والمال والاقتصاد والأمن الذي يعاني من التفلت في مختلف المناطق والمجالات، وآخر تجلياته ما حصل امام منزل الوزير صالح الغريب في بلدة البساتين التي باتت معروفة كمحور ساخن بين حزب وليد جنبلاط ـ الزعيم الدرزي الابرز ـ وحزب طلال ارسلان وحلفائه في…

Published

on

«مصالحة» بعبدا تبخرت.. والحريري يراها تجاوزاً لـ «فصل السلطات»

بيروت ـ عمر حبنجر لا جديد في واقع الجمود الحكومي المستمر، ومعه الموازنة والمال والاقتصاد والأمن الذي يعاني من التفلت في مختلف المناطق والمجالات، وآخر تجلياته ما حصل امام منزل الوزير صالح الغريب في بلدة البساتين التي باتت معروفة كمحور ساخن بين حزب وليد جنبلاط ـ الزعيم الدرزي الابرز ـ وحزب طلال ارسلان وحلفائه في فريق الممانعة. حزب الله تبنى كليا مواقف النائب طلال ارسلان محاولا فرض المخرج على رئيس الحكومة سعد الحريري متجاوزا مختلف المبادرات لمصلحة ما يتمسك به ويُصرّ عليه، الا وهو احالة قضية قبرشمون إلى المجلس العدلي، وهو ما يرفضه ثلاثي سعد الحريري ـ وليد جنبلاط ـ سمير جعجع مضافا اليهم الرئيس نبيه بري واخيرا سامي الجميل رئيس حزب الكتائب. الى ذلك، تتواصل المساعي لاخراج قانون الموازنة العامة من طوق المادة 80 منه التي تسمح بتوظيف الناجحين في مباريات مجلس الخدمة المدنية في دوائر الدولة بمعزل عن الخلل الطائفي عبر ترحيل هذه المادة الى قانون موازنة 2020 الذي مازال ينتظر الشروع بإعداده فور تجاوز معيقات نشر قانون موازنة 2019، وربما ازداد الأمر تعقيدا مع المستجد الأمني بين الاشتراكيين والارسلانيين في بلدة البساتين بقضاء عاليه، التي اعتبرها الحزب الديموقراطي اللبناني برئاسة طلال ارسلان مدبرة ضد الوزير الغريب، بينما نفى الحزب التقدمي الاشتراكي علاقته بالمواطن الجريح ريان مرعي لا من قريب او بعيد، وكان التوصيف الرسمي الحاسم في بيان اصدرته قيادة الجيش. وتعليقا، غرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عبر تويتر قائلا: يبدو ان الازمة التي نتجت عن حادثة البساتين والتي بدأت في الشويفات لم تعد محلية، وبعض من كلام جهة سياسية نافذة يشير الى ذلك، الى جانب رفض القبول بالموازنة لأسباب مخالفة لاتفاق الطائف الذي من المفيد ان نطلع على الحيثيات الكامنة وراء هذا التصعيد، ولا اجد نفعا لاجتماع في بعبدا يتجاوز الدستور. لكن جنبلاط عاد وسحب تغريدته الاخيرة، وغرد مجددا بالقول: يبدو ان التشنج السياسي الحالي وكما عبرت عنه جهة حزبية محلية واقليمية ليس محصورا ببلدة البساتين او الشويفات، لذا فإن اجتماع بعبدا غير مفيد اذا ما اصحاب العلاقة المباشرون، وليس ابواق النعيق اليومي، وضحوا لنا لماذا هذا العداء الجديد والذي كنا اطلقنا عليه «تنظيم الخلاف» واخيرا اين الطائف؟ والاجتماع الذي عناه جنبلاط كان مقررا عقده في بعبدا ويضم الرؤساء ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري اضافة الى طرفي النزاع في الشويفات وقبرشمون والبساتين وليد جنبلاط وطلال ارسلان، ومهمته مصالحة الرجلين والتفاهم على المرجعية القضائية لهذه الحوادث، لكن الرئيس سعد الحريري تحفظ على كل ما يتجاوز مصالحة جنبلاط وارسلان في لقاء بعبدا على اعتبار ان مبدأ فصل السلطات اعطى رئيس الحكومة احادية تعيين جلسات مجلس الوزراء وجدول اعماله وكل ما يتصل بالسلطة التنفيذية. وتقول مصادر متابعة لـ «الأنباء» ان جوهر المشكلة السياسية التي يعبر عنها بالعنف، ضد جنبلاط او معه، هو اتفاق الطائف الذي خاض الرئيس عون حربين طاحنتين مع القوات اللبنانية والنظام السوري من اجل عدم اقراره، والآن يخوض صهره وزير الخارجية ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل المعارك السياسية لتفريغه من مضامينه الدستورية من خلال فرض الاعراف والاسبقيات المدمرة لدستور الطائف من الداخل. وترى المصادر عينها ان من الخطأ اعتبار ما يجري صراعات داخلية تقليدية لطالما عرفها لبنان، مؤكدا ان ما يحصل حول الطائف صراع محلي لأهداف اقليمية معروفة.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

كرة نار التأليف في حضن أديب

تدور المساعي الحكومية في حلقة مفرغة في ظل رفض المداورة في وزارة المال رغم الإيجابية التي عكسها الثنائي الشيعي بعد الاتصالات التي حصلت. ويبدو أن الجانب الفرنسي اقتنع أنه لا بد من الرضوخ للأمر الواقع هذا، والتسليم بإبقاء الحقيبة مع “الثنائي الشيعي”، اذا أراد للمبادرة الإنقاذية التي طرحها الرئيس إيمانويل ماكرون، أن تبقى على قيد…

Published

on

By

كرة-نار-التأليف-في-حضن-أديب

تدور المساعي الحكومية في حلقة مفرغة في ظل رفض المداورة في وزارة المال رغم الإيجابية التي عكسها الثنائي الشيعي بعد الاتصالات التي حصلت. ويبدو أن الجانب الفرنسي اقتنع أنه لا بد من الرضوخ للأمر الواقع هذا، والتسليم بإبقاء الحقيبة مع “الثنائي الشيعي”، اذا أراد للمبادرة الإنقاذية التي طرحها الرئيس إيمانويل ماكرون، أن تبقى على قيد الحياة.

وقالت مصدر سياسية متابعة، أمس، لصحيفة “الجريدة” الكويتية، إن “اللقاء الذي جمع مساء الأربعاء السفير الفرنسي برنار فوشيه ومسؤول العلاقات الدولية في حزب الله عمار الموسوي في قصر الصنوبر، انتهى إلى إعلان باريس أنها لا تمانع ما يريده الثنائي، من زاوية أنها لا تتدخل في تفاصيل عملية التأليف”. وأضافت أن “كرة النار الحكومية رميت في ملعب الفريق الآخر، أي في شباك الرئيس المكلّف مصطفى أديب ورؤساء الحكومات السابقين”.

وتساءلت: “هل سيقبلون بالتنازل عن السقف الذي حدّدوه وأكدوا فيه رفضهم تكريس حقائب لطوائف أو أحزاب محددة ام سيتمسكون بمبدأ المداورة الشاملة وبحكومة اختصاصيين حياديين؟”

واعتبرت أن “موافقة الرئيس المكلّف على اختيار الثنائي الشيعي شخصية للمالية سيفتح شهية القوى السياسية الأخرى التي سمّت أديب، على المطالبة بالامتياز عينه وهي عدم شمولها بالمداورة وحصر اختيار الوزراء بها”.

Continue Reading

لبنان

كورونا وصلت الى الكلية الحربية

افادت مصادر لـ”لبنان 24″ عن ظهور عدد من الحالات بفيروس كورونا بين تلاميذ الضباط في الكلية الحربية في الفياضة. وتم اخذ الاجراءات الوقائية وعزلهم في منازلهم من دون تحديد الأعداد الدقيقة للمصابين. وكانت خلية الأزمة في بلدة رحبة قد أعلنت في وقت سابق عن أصابة تلميذ في المدرسة الحربية من ابناء البلدة بالكورونا، وانها تتابع…

Published

on

By

كورونا-وصلت-الى-الكلية-الحربية

افادت مصادر لـ”لبنان 24″ عن ظهور عدد من الحالات بفيروس كورونا بين تلاميذ الضباط في الكلية الحربية في الفياضة.


وتم اخذ الاجراءات الوقائية وعزلهم في منازلهم من دون تحديد الأعداد الدقيقة للمصابين.


وكانت خلية الأزمة في بلدة رحبة قد أعلنت في وقت سابق عن أصابة تلميذ في المدرسة الحربية من ابناء البلدة بالكورونا، وانها تتابع باهتمام كبير، حالة المصاب، وتؤكد للجميع أن عملية الحجر للمصاب المذكور تتم وفق الأصول وأن لا أحد من أقربائه، أو من أفراد العائلة قد خالطه، علما أن حالته مستقرة جدا ومن دون أعراض تذكر.

كما أكدت الخلية أن الحالة تتابع بدقة من قبل قيادة الجيش اللبناني، داعية للاستمرار بتدابيرالوقاية وفق المعايير المتبعة

Continue Reading

لبنان

جريحان باطلاق نار في صور.. إليكم التفاصيل

أصيب شخصان باطلاق نار في منطقة البوابة في مدينة صور في اشكال بين ( ف.ش.) و(م.ص)، بسبب خلافات سابقة، بحسب ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.وفي التفاصيل ان المدعو (م.ص.) اطلق النار من مسدس حربي على (ف.ش.) وشخص آخر (ع.ص) فأصابهما بجروح نقلا على الاثر الى مستشفيات صور ، فيما فر مطلق النار الى جهة مجهولة…

Published

on

By

جريحان-باطلاق-نار-في-صور.-إليكم-التفاصيل

أصيب شخصان باطلاق نار في منطقة البوابة في مدينة صور في اشكال بين ( ف.ش.) و(م.ص)، بسبب خلافات سابقة، بحسب ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.

وفي التفاصيل ان المدعو (م.ص.) اطلق النار من مسدس حربي على (ف.ش.) وشخص آخر (ع.ص) فأصابهما بجروح نقلا على الاثر الى مستشفيات صور ، فيما فر مطلق النار الى جهة مجهولة وتعمل الأجهزة الأمنية التي حضرت الى المكان على ملاحقته.

Continue Reading
error: Content is protected !!