مصالح لبنان في سورية ومصالح سورية في لبنان - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

مصالح لبنان في سورية ومصالح سورية في لبنان

بيروت – ناصر زيدان يكثر الكلام في الفترة الأخيرة عن ضرورة إعادة العلاقات بين لبنان وسورية، برغم انها لم تنقطع يوما. فالعلاقات الديبلوماسية بقيت بين البلدين خلال كل فترة الحرب في سورية، وكان سفير سورية يستفيد من المساحة السياسية اللبنانية لتعويض بعض النقص في الديبلوماسية السورية في عواصم أخرى، بينما لم تعلن الحكومة اللبنانية سحب…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

بيروت – ناصر زيدان يكثر الكلام في الفترة الأخيرة عن ضرورة إعادة العلاقات بين لبنان وسورية، برغم انها لم تنقطع يوما. فالعلاقات الديبلوماسية بقيت بين البلدين خلال كل فترة الحرب في سورية، وكان سفير سورية يستفيد من المساحة السياسية اللبنانية لتعويض بعض النقص في الديبلوماسية السورية في عواصم أخرى، بينما لم تعلن الحكومة اللبنانية سحب السفير اللبناني من دمشق، كما فعلت أغلبية الحكومات العربية، وهي عينت سفيرا جديدا نهاية العام الماضي هو سعد زخيا، بعد إحالة السفير السابق نصري خوري الى التقاعد. بعض الأطراف السياسية اللبنانية تقيم علاقات متقدمة مع الحكومة السورية، ومنهم غالبية القوى التي كانت تدور في فلك قوى 8 آذار، إضافة الى أطراف محسوبة على رئيس الجمهورية الذي اعلن ان مقربين منه يزورون سورية، وخصوصا الوزير بيار رفول. بينما تقاطع النظام السوري قوى لبنان مختلفة، لاسيما التي كانت تدور في فلك قوى 14 آذار، أو التي أيدت منذ البداية مطالب الشعب السوري. اضطر رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري الى الإجابة عن أسئلة الصحافيين قائلا: «انه لن يقيم علاقات مع النظام السوري، وان جامعة الدول العربية ما زالت على قرارها مقاطعة الحكومة السورية». جاء الرد على خلفية الضغوطات السياسية والإعلامية الممنهجة التي حصلت أخيرا، وهي تحفز الحكومة اللبنانية على التواصل مع الحكومة السورية، لاسيما بسبب العوامل الاقتصادية الملحة، او بسبب التفاوض حول عودة النازحين السوريين الى بلادهم، رغم ان عمليات التواصل تجري بين أطراف رسمية وغير رسمية في لبنان وأطراف حكومية في سورية. واقع الحال كما تقول أوساط سياسية متابعة، ان لبنان يحتاج الى الأراضي السورية لتفعيل حركة تصدير منتجاته الزراعية بريا الى دول الخليج العربي والعراق، وفتح معبر نصيب بين سورية والأردن، مهم للاقتصاد اللبناني. ولكن بالوقت ذاته ما ينفع استخدام معبر نصيب إذا ما قررت دول الخليج عدم استقبال شاحنات البضائع القادمة من لبنان. إذا، لبنان لا يستطيع التفريط بسياسته العربية لمصلحة علاقاته مع سورية. بالمقابل، فإن التهويل السياسي على المعارضين لإعادة العلاقات الشاملة بين لبنان والحكومة السورية، لا يحمل مبررات موضوعية كافية، بصرف النظر عن حجم القوى والإمكانات، ذلك ان سورية – برأي أوساط سياسية متابعة – مستفيدة من لبنان عشرات الأضعاف من حجم استفادة لبنان من المرور البري عبر أراضيها الى أسواق الخليج. واذا استعرضنا بعض الجوانب المعروفة، نرى، بإن التبادل التجاري الرسمي بين البلدين والذي يقارب 550 مليون دولار هو لصالح سورية اكثر مما هو لصالح لبنان، بينما تهريب المنتوجات السورية الى الاسواق اللبنانية هي اضعاف التبادل التجاري الرسمي، ويسبب كارثة للمنتوجات اللبنانية، لاسيما الزراعية منها. وبالتالي فإن الاقتصاد السوري يستفيد من لبنان اكثر من استفادة الاقتصاد اللبناني من سورية. تتساءل الأوساط المتابعة: لماذا لا يتم التعامل بالمثل بين لبنان وسورية، على قاعدة العلاقات الأخوية بين الشعبين، فالاخوة ينظمون مصالحهم لكي تستمر من دون شوائب. وهل لبنان دولة قاصرة او تابعة ليتم التهويل عليها وتهديدها بالاستباحة وتخوين مسؤوليها عند كل مفترق؟

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

حسن أعاد افتتاح مركز البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بعد ترميمه

أعاد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن افتتاح مركز البرنامج الوطني لمكافحة مرضى فقدان المناعة – الإيدز في الكرنتينا، والذي قام برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بترميمه بعد تضرره بشكل كبير في انفجار المرفأ في 4 آب الماضي، وذلك بالتعاون مع الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي وبلدية بيروت والمركز اللبناني لحفظ الطاقة.…

Published

on

By

حسن-أعاد-افتتاح-مركز-البرنامج-الوطني-لمكافحة-الإيدز-بعد-ترميمه

أعاد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن افتتاح مركز البرنامج الوطني لمكافحة مرضى فقدان المناعة – الإيدز في الكرنتينا، والذي قام برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بترميمه بعد تضرره بشكل كبير في انفجار المرفأ في 4 آب الماضي، وذلك بالتعاون مع الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي وبلدية بيروت والمركز اللبناني لحفظ الطاقة.

وشملت أعمال الترميم المبنى من الداخل والخارج، إضافة إلى تزويده بالمستلزمات الطبية والمفروشات وبالطاقة الشمسية تأمينا للاستدامة.

وسيعاود المركز استقبال المرضى ويؤمن التشخيص والعلاج وخدمات طبية مجانية للذين يحتاجون لذلك.

Continue Reading

لبنان

ستريدا جعجع زارت قائد الجيش: للحفاظ على المؤسسة العسكرية

أعلن المكتب الاعلامي للنائبة ستريدا جعجع في بيان، انها “زارت يرافقها مسؤول التواصل مع الأجهزة الأمنية والعسكرية في حزب “القوات اللبنانية” عماد خوري، قائد الجيش العماد جوزيف عون في مكتبه في اليرزة”.وقالت عقب اللقاء، بحسب البيان: “جئنا اليوم لنؤكد دعمنا الثابت للمؤسسة العسكرية، هذه المؤسسة الوطنية التي ندعو للحفاظ عليها وعلى منعتها وصمودها في هذه…

Published

on

By

ستريدا-جعجع-زارت-قائد-الجيش:-للحفاظ-على-المؤسسة-العسكرية

أعلن المكتب الاعلامي للنائبة ستريدا جعجع في بيان، انها “زارت يرافقها مسؤول التواصل مع الأجهزة الأمنية والعسكرية في حزب “القوات اللبنانية” عماد خوري، قائد الجيش العماد جوزيف عون في مكتبه في اليرزة”.

وقالت عقب اللقاء، بحسب البيان: “جئنا اليوم لنؤكد دعمنا الثابت للمؤسسة العسكرية، هذه المؤسسة الوطنية التي ندعو للحفاظ عليها وعلى منعتها وصمودها في هذه الظروف الصعبة، وذلك بهدف حماية الاستقرار وعدم السماح بزعزعة الأمن في البلاد. إننا نعتبر الجيش اللبناني العمود الفقري لهذا الاستقرار مع سائر القوى الأمنية، لذا يجب أن نحافظ على تماسك هذه المؤسسات الوطنية لأننا لا نريد أي انزلاق، لا سمح الله، إلى فوضى أمنية واجتماعية لا تحمد عقباها، لاسيما في ظل الأوضاع المعيشية القاسية وغير المسبوقة التي يعانيها اللبنانيون جراء الأزمة الاقتصادية والمالية والنقدية المستفحلة في البلاد”.

ولفتت إلى أنه “في هذه المناسبة نؤيد الدولة الفرنسية في تحضيرها لمؤتمر دولي الكتروني خاص من الأمم المتحدة لدعم الجيش اللبناني في 17 حزيران الجاري، والشكر لكل من الدول الأجنبية المشاركة وعلى رأسها الولايات المتحدة الاميركية، بالإضافة الى دول خليجية وعربية صديقة، تتولى دعم هذه المؤسسة، خصوصا في هذه المرحلة العصيبة والاستثنائية التي يمر بها بلدنا الحبيب لبنان”.

وأضافت: “إن الدعم الخارجي الذي يحتاجه الجيش اللبناني، يتوزع على ثلاثة مستويات: الأول يتعلق بالطبابة والإستشفاء، وهو يشمل جميع العسكريين في الخدمة الفعلية والمتقاعدين وعائلاتهم. الثاني يتعلق بمعيشة العسكريين وأحوالهم الحياتية والإجتماعية. الثالث يتعلق بالأمور اللوجستية والعسكرية من تدريب وتجهيز وتسليح وأعمال صيانة وتأهيل”.

وختمت: “إن كل امنيتنا ان يبقى جيشنا سياج الوطن والضمانة الأولى والأخيرة لسيادتنا واستقلالنا واستقرارنا”.

Continue Reading

لبنان

قطاع النقل البري يعلن مشاركته في اضراب الخميس المقبل

اعلنت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان تأييدها للاضراب العام الذي دعا اليه الاتحاد العمالي العام يوم الخميس 17/6/2021 والمشاركة في فعاليات هذا الاضراب. مواضيع ذات صلة طليس: ندعو الحكومة للبت بمشروع إصلاح قطاع النقل البري 14/06/2021 12:23:54 موظفو الادارات والمؤسسات العامة نفذوا دعوة رابطة موظفي القطاع العام بالاضراب 14/06/2021 12:23:54 الادارات الرسمية في…

Published

on

By

قطاع-النقل-البري-يعلن-مشاركته-في-اضراب-الخميس-المقبل

اعلنت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان تأييدها للاضراب العام الذي دعا اليه الاتحاد العمالي العام يوم الخميس 17/6/2021 والمشاركة في فعاليات هذا الاضراب.

مواضيع ذات صلة

Continue Reading
error: Content is protected !!