معرض عن 'زيارة الرئيس كميل شمعون إلى الأرجنتين (1954)' في جامعة الروح القدس - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

معرض عن ‘زيارة الرئيس كميل شمعون إلى الأرجنتين (1954)’ في جامعة الروح القدس

افتتحت جامعة الروح القدس- الكسليك وسفارة الأرجنتين في لبنان معرض صور حول “زيارة الرئيس كميل شمعون إلى الأرجنتين (1954)”، وذلك بمناسبة مرور 75 عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية بين الأرجنتين ولبنان، في حضور سفير الأرجنتين في لبنان موريسيو أليس، رئيس الجامعة الأب طلال هاشم، رئيس حزب الوطنيين الأحرار كميل دوري شمعون، نائبة الرئيس المفوّضة للعلاقات…

Published

on

معرض-عن-‘زيارة-الرئيس-كميل-شمعون-إلى-الأرجنتين-(1954)’-في-جامعة-الروح-القدس

افتتحت جامعة الروح القدس- الكسليك وسفارة الأرجنتين في لبنان معرض صور حول “زيارة الرئيس كميل شمعون إلى الأرجنتين (1954)”، وذلك بمناسبة مرور 75 عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية بين الأرجنتين ولبنان، في حضور سفير الأرجنتين في لبنان موريسيو أليس، رئيس الجامعة الأب طلال هاشم، رئيس حزب الوطنيين الأحرار كميل دوري شمعون، نائبة الرئيس المفوّضة للعلاقات الدولية د. ريما مطر، مدير مركز دراسات وثقافات أميركا اللاتينية روبيرتو خطلب، أعضاء مجلس الجامعة وحشد من السفراء والوجوه الدبلوماسية والنقابية والسياسية والتربوية والثقافية.

ألقى رئيس الجامعة الأب طلال هاشم كلمة شدّد فيها على “أهمية هذا المعرض الذي يسلّط الضوء على حدث تاريخي مهم في لبنان، ألا وهو زيارة رئيس الجمهورية الأسبق وأحد أعمدة الاستقلال كميل شمعون إلى الأرجنتين في العام 1954. وفي هذا الإطار، تسعى الجامعة إلى نقل هذا التبادل الفكري بين البلدين بأشكاله المختلفة إلى طلابها وأسرتها وتزويدهم بمعلومات حول مختلف الحقبات والأحداث التاريخية التي مرّ بها لبنان والتي ساهمت في تكوين لبنان الذي نعرفه اليوم، لبنان بأبنائه الذين قرروا البقاء في أرضه بالرغم من كل شيء، ولبنان بأبنائه الذين قرّروا اكتشاف العالم وإغناء أرض الأرز بخبراتهم وأفكارهم ورؤيتهم الشاملة”.

ثم تحدث رئيس حزب الوطنيين الأحرار كميل دوري شمعون شاكراً الجامعة وسفارة الأرجنتين باسم الحزب ومؤسسة كميل شمعون على تنظيم هذا النشاط الذي “يستذكر حدث تاريخي حمل توقيع الرئيس كميل شمعون الذي سعى خلال مسيرته السياسية إلى تعزيز الروابط بين لبنان ومختلف أنحاء العالم. إنّ هذه الزيارة الرسمية قد عكست رؤية الرئيس شمعون بشأن تقوية العلاقات مع الانتشار اللبناني في العالم. وكما نعلم جميعاً، شكلت الأرجنتين المكان المفضل للمهاجرين اللبنانيين نظراً إلى غناها ووفرة الفرص المتاحة. وقد لمع اللبنانيون هناك واندمجوا مع المجتمع الأرجنتيني وشكلوا إحدى ركائز الاقتصاد الأرجنتيني. ولطالما سعينا إلى تعزيز العلاقات الدبلوماسية مع كل الدول المستضيفة. هذا ويبقى المغتربون اللبنانيون الداعمين الأكبر للبنان، لا سيما في ظل هذه الأيام الصعبة”.

محاضرة السفير أليس


وختاماً، قدم السفير الأرجنتيني في لبنان موريسيو أليس محاضرة أكد فيها على “العلاقة الوثيقة التي تجمع جامعة الروح القدس بالأرجنتين التي تظهر جليّة في الاتفاقيات الأكاديمية بين الجامعة والجامعات الأرجنتينية، وتبادل الأساتذة والطلاب والخبرات، وتنظيم المؤتمرات المشتركة، والتعاون مع جمعية نينوا ضاهر للمحافظة على التراث اللبناني من خلال رقمنة الوثائق. تعود العلاقات الثنائية بين الشعبين إلى نهاية القرن التاسع عشر، عندما استضافت الأرجنتين عددًا هائلًا من المهاجرين اللبنانيين الذين باتوا جزءًا لا يتجزأ من نسيجها الاجتماعي وساهموا في ازدهارها وتطورها ونموها. وقد بدأت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 22 تشرين الثاني 1945 عند احتفال لبنان بعيد استقلاله الثاني”. 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

ترتيب الدول العربية على مؤشر الفساد لعام 2021.. أين موقع لبنان؟

جاءت الإمارات بالمرتبة الأولى في العالم العربي بمؤشر مدركات الفساد للعام 2021 الصادر عن منظمة الشفافية العالمية، بينما جاءت في المرتبة الـ24 على مستوى العالم بين 180 دولة. وقالت المنظمة في تقريرها، إن الإمارات (69 نقطة) وقطر (63 نقطة) هما الأفضل أداء في المنطقة العربية، في حين جاء لبنان (24 نقطة)، سوريا (13 نقطة) والصومال…

Published

on

By

ترتيب-الدول-العربية-على-مؤشر-الفساد-لعام-2021.-أين-موقع-لبنان؟

جاءت الإمارات بالمرتبة الأولى في العالم العربي بمؤشر مدركات الفساد للعام 2021 الصادر عن منظمة الشفافية العالمية، بينما جاءت في المرتبة الـ24 على مستوى العالم بين 180 دولة.

وقالت المنظمة في تقريرها، إن الإمارات (69 نقطة) وقطر (63 نقطة) هما الأفضل أداء في المنطقة العربية، في حين جاء لبنان (24 نقطة)، سوريا (13 نقطة) والصومال (13 نقطة) واليمن (16 نقطة) وليبيا (17 نقطة) في ذيل التقرير، أي الأسوأ أداء على الصعيد العالمي والعربي.

وأشار التقرير إلى أن الفساد السياسي في المنطقة لا يزال سببا في عرقلة التقدم نحو مكافحة الفساد، إذ سمح السلوك السياسي الممنهج والمصالح الخاصة بالتسبب لمزيد من الدمار والانتهاكات لحقوق الإنسان خلال جائحة كورونا. 

يشار هنا إلى أن مؤشر الفساد يعتمد في قياسيه على بعض السلوكيات المرتبطة بالفساد كالرشوة واختلاس المال العام، واستغلال السلطة لمصالح شخصية، والمحسوبية في الخدمة المدنية.

كما تقيس بعض البيانات الآليات الموضوعة لمكافحة الفساد مثل آليات محاسبة المسؤولين الفاسدين وقدرة الحكومة على تطبيق آليات تعزيز النزاهة، ووجود قوانين كافية حول الإفصاح المالي ومنع تضارب المصالح.

وفي ما يلي ترتيب دول العالم، الذي يعتمد على علامة من 100، يتدرج من الأقل إلى الأكثر فساداً:

Continue Reading

لبنان

صورة نادرة من لبنان عمرها 94 عاماً.. شاهدوا الثلوج وسكة الحديد القديمة

نشرت صفحة “أرشيف لبنان” صورة قديمة لبلدة عين صوفر – جبل لبنان، وفقد أرفقتها بتعليقٍ أشارت فيه إلى أنها تعود إلى العام 1928. وتُظهر الصورة المنطقة اللبنانية وهي مكسوة بالثلوج، كما ظهرت فيها أيضاً سكة القطار القديمة.

Published

on

By

صورة-نادرة-من-لبنان-عمرها-94-عاماً.-شاهدوا-الثلوج-وسكة-الحديد-القديمة

نشرت صفحة “أرشيف لبنان” صورة قديمة لبلدة عين صوفر – جبل لبنان، وفقد أرفقتها بتعليقٍ أشارت فيه إلى أنها تعود إلى العام 1928.

وتُظهر الصورة المنطقة اللبنانية وهي مكسوة بالثلوج، كما ظهرت فيها أيضاً سكة القطار القديمة.

Continue Reading

لبنان

عن طريق الخطأ.. رصاصة تصيبُ رجُلاً في التبانة

أصيبَ المدعو “أ.ع.” عن طريق الخطأ بطلق ناريّ في قدمه أثناء لهوه بمسدس حربي في محلة التبانة – طرابلس. ووفقاً لمندوبة “لبنان24” في الشمال، فقد نُقل المصاب إلى المستشفى الإسلامي للعلاج، وقد وُصفته حالته بالمُسقرة.

Published

on

By

عن-طريق-الخطأ.-رصاصة-تصيبُ-رجُلاً-في-التبانة

أصيبَ المدعو “أ.ع.” عن طريق الخطأ بطلق ناريّ في قدمه أثناء لهوه بمسدس حربي في محلة التبانة – طرابلس.

ووفقاً لمندوبة “لبنان24” في الشمال، فقد نُقل المصاب إلى المستشفى الإسلامي للعلاج، وقد وُصفته حالته بالمُسقرة.


Continue Reading
error: Content is protected !!