ملف الغاز و حزم أمريكي في رفض عروض إيران - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار الشرق الأوسط

ملف الغاز و حزم أمريكي في رفض عروض إيران

Published

on

الى ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان والكيان العبري، حضرت أزمة الكهرباء الكأداء وسبل حلّها، في نقاشات كبير مستشاري وزارة الخارجية الأميركية لأمن الطاقة أموس هوكشتاين، مع المسؤولين اللبنانيين. وبحسب ما تقول مصادر مطّلعة لـ”المركزية”، فإن الموقف الذي نقله المبعوث الاميركي كان متساهلا وحازما في آن:

الرجل ابلغ مَن يعنيهم الامر ان الولايات المتحدة ستغضّ النظر عن اي “اتصال تقني” بين بيروت ودمشق، قد تحتّمه عملية جرّ الغاز المصري الى لبنان عبر سوريا والاردن. وقد اكد بيان صادر عن مكتب وزير الطاقة والمياه  وليد فياض أن “البحث مع هوشكتاين تناول الحلول لقطاع الطاقة، وخصوصا المبادرة المتعلقة باستجرار الغاز من مصر واستبداله في سوريا عبر تقنية سواب واستجرار الكهرباء من الأُردن عبر سوريا. وكانت جولة أُفق إيجابية على كل المواضيع المتعلقة بموضوع الطاقة وإيجاد الحلول لإنجاز الإتفاق في أسرع وقت ممكن، وإمكانية تسريع تأمين التمويل اللازم لإبرام هذا الاتفاق”. وشكر فياض لـ”هوكشتاين وشيا الجهود التي يتم بذلها مع البنك الدولي، خصوصا أن الولايات المتحدة الأميركية هي من أكبر المساهمين في هذه المؤسسة، مما يعبد الطريق أمام تقدم الإتفاقية لإنجاز تمويل هذا المشروع”، مضيفا “أطلع هوكشتاين فياض على خبر جديد جيد بأن الإدارة الأميركية قد أصدرت رسالة تطمين تؤمن حماية المشروع والأفرقاء المشاركين فيه من تداعيات عقوبات قانون قيصر”.

لكن في مقابل هذه المرونة، تتابع المصادر، شدد الضيف الاميركي، وبحزم، على ضرورة تصدّي الدولة اللبنانية للضغط الذي يمارسه حلفاء ايران في لبنان، لفرض تعاون في مجال الطاقة، بين لبنان الرسمي وطهران، على شكل شراء محروقات ايرانية او بناء معامل كهرباء ايرانية، كان تحدّث عنها وزير خارجية الجمهورية الاسلامية حسين امير عبداللهيان منذ ايام من لبنان.

من جانبه، رئيس مجلس النواب نبيه بري أثار خلال لقائه هوكشتاين “أهمية إستثناء لبنان من ضوابط قانون قيصر في موضوعي إستجرار الغاز المصري والكهرباء من الاردن”. ووفق مكتب الاعلام في الرئاسة الثانية، “عكس الموفد الاميركي للرئيس بري اجواء تفاؤلية بالتقدم إيجابا حول هذه العناوين “.

غير ان ما لم يُذكر في البيان، تضيف المصادر، هو الاصرار الاميركي على ان واشنطن لن تقدم على مساعدة دولة تترك ساحتها واقتصادها مشرّعَين امام “اعداء” الولايات المتحدة وخصومها الذين تفرض عليهم عقوبات قاسية. الدبلوماسي توقّف مطوّلا عند هذه النقطة، وقال لمضيفيه: إما أنتم معنا او انتم ضدّنا، أقلّه في مسألة “الطاقة”. واضاف “الخيار الذي نقترح ونسهّل، يفترض ان يساهم في حلّ “جيد” لازمة الكهرباء، أقلّه في المرحلة الراهنة، ويفترض بالتالي ان يتزامن مع وقف لكل ممارسات الدولة او بالاحرى “الخارجين عنها”، للحرتقة “الشعبية” والسياسية، عبر جرّ صهريج مازوت ايراني من هنا وبنزين من هناك، والا فإن ليونة واشنطن ستتبدّل”.

فهل فهم اهل المنظومة الرسالة وسيباشرون في خطوات عملية تتماشى معها؟

المركزية

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

أخبار الشرق الأوسط

السفارة السعودية في فرنسا ، بيانا ، بيانا ، القبض على سعودي

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – دفع السفارة السعودية في فرنسا ، الأربعاء ، بيانا المواطن السعودي الذي اعتقلته السلطات الفرنسية بـ “الخطأ” ، الثلاثاء ، للاشتباه بشكل غير صحيح بضلوعه عملية قتل الإعلامي السعودي ، جمال خاشقجي ، منذ قال المدعي العام الفرنسي ، في وقت سابق الأربعاء. وقالت السفارة السعودية ، عبر…

Published

on

By

السفارة-السعودية-في-فرنسا-،-بيانا-،-بيانا-،-القبض-على-سعودي

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – دفع السفارة السعودية في فرنسا ، الأربعاء ، بيانا المواطن السعودي الذي اعتقلته السلطات الفرنسية بـ “الخطأ” ، الثلاثاء ، للاشتباه بشكل غير صحيح بضلوعه عملية قتل الإعلامي السعودي ، جمال خاشقجي ، منذ قال المدعي العام الفرنسي ، في وقت سابق الأربعاء.

وقالت السفارة السعودية ، عبر حسابها على تويتر: “إلحاقا للبيان وللبيان في 7 ديسمبر / كانون الأول (كانون الأول) بشأن موضوع السياحة

، أسفرت عن سجنه ، رجال ، سفارة زاروا المواطن في مقر الاحتجاز ،

بيان الحاقي صادر عن سفارة # المملكة_العربية_السعودية ، باريس بشأن إيقاف مواطن سعودي في # فرنسا https://t.co/N5RGqrVn0k

يبلغ رجلا سعوديا يبلغ من العمر 25

يبلغ رجلا سعوديا يبلغ من العمر 25

. ، عندما كان يهم بطاعته إلى الرياض ، في قضية إذاعة “RTL” تم الإفراج عنه من هوية الشخص ، تم الإفراج عنه بعد انتهاء احتجازه قضائيًا ، حسب مكان.

وكان قد أكد مصدر مصدر سعودي رفيع لـ CNN ، الثلاثاء ، القبض على المواطن السعودي ، تاريخه الناجم عن “الإفراج الفوري” وأن سفارة الرياض ، لدى طالء باريسبت بـ “الإفراج الفوري” عن الرجل المحتجز.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

قطر تعلن موعد استقبال أمير قطر لولي العهد السعودي

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – يستقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد ، الأربعاء ، الديوان الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية السعودية ، التي يصل قطرها ، مساء الأربعاء ، وكالة الأنباء القطرية جاكرات مواليد وشجعت في موديلاتها من موديلاتها في جولته الخليجية التي…

Published

on

By

قطر-تعلن-موعد-استقبال-أمير-قطر-لولي-العهد-السعودي

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – يستقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد ، الأربعاء ، الديوان الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية السعودية ، التي يصل قطرها ، مساء الأربعاء ، وكالة الأنباء القطرية

جاكرات مواليد وشجعت في موديلاتها من موديلاتها في جولته الخليجية التي بدأت الإثنين ، سلطنة عُمان عُمان حيث باستقباله السلطان هيثم بن طارق.

ومن المقرر أن يزور محمد بن سلمان قطر في الجولة نفسها ، حيث ستكون تلك زيارته الأولى إلى الدوحة منذ الأزمة الخليجية عام 2017.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

زيارة جيدة لجزيرة الخارجية التي شاركت في مشروع استعراضي.

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – وصف وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ، الاثنين زيارة ، وزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد إلى دمشق بـ “الخطوة جيدة” ، وقال: ” كان مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد الله بطهران أن “العلاقات بين سوريا وإيران وتهدف لبناء وكالة الأنباء السعودية من جانبه…

Published

on

By

زيارة-جيدة-لجزيرة-الخارجية-التي-شاركت-في-مشروع-استعراضي.

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – وصف وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ، الاثنين زيارة ، وزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد إلى دمشق بـ “الخطوة جيدة” ، وقال: ”

كان مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد الله بطهران أن “العلاقات بين سوريا وإيران وتهدف لبناء وكالة الأنباء السعودية

من جانبه ، وزير الخارجية الإيراني أمريكا واستمرارها واستمرارها واستمرارها

الأزمة قبل أكثر من 10 سنوات. 10

الرئاسة السورية وقتها ، بيان ، إن الرئيس بشار الأسد استقبل الشيخ عبدالله بن زايد والوفد المرافق له ، السكن في مجال التعاون في مجال العلاقات مع السكن في السكن ، وفاق )

من جانبه ، أكد الشيخ عبدالله بن زايد خلال اللقاء “حرص دولة الإمارات على أمن واستقرار ووحدة سوريا الشقيقة لكل إحاطة القضية السورية وترجع دعائم الاستقرار بالبلاد وتلبية تطلعات الشعب السوري الشقيق في التنمية والتطور والرخاء” ، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية.

وفي 20 أكتوبر / تشرين الأول الماضي ، ولي عهد الشيخ محمد بن زايد قد تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس السوري بشار الأسد.

Continue Reading
error: Content is protected !!