ميقاتي: معارضتنا بناءة ورئيس الجمهورية طرفٌ وليس حكماً - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

ميقاتي: معارضتنا بناءة ورئيس الجمهورية طرفٌ وليس حكماً

قال الرئيس نجيب ميقاتي أن “البيان الصادر عن الاجتماع في القصر الجمهوري يؤشر الى أننا انتقلنا من خلاف الى آخر، من خلال الاشارة الى انه يؤسس لبداية اصلاحات سياسية، والسؤال المطروح لماذا افتعال مشكلة اخرى، بدل الانكباب على المشكلات الحالية وفي مقدمها الوضع الاقتصادي والاجتماعي الخطير”. وفي حديث لـ”المؤسسة اللبنانية للإرسال – LBCI”، أضاف ميقاتي:…

Published

on

ميقاتي:-معارضتنا-بناءة-ورئيس-الجمهورية-طرفٌ-وليس-حكماً

قال الرئيس نجيب ميقاتي أن “البيان الصادر عن الاجتماع في القصر الجمهوري يؤشر الى أننا انتقلنا من خلاف الى آخر، من خلال الاشارة الى انه يؤسس لبداية اصلاحات سياسية، والسؤال المطروح لماذا افتعال مشكلة اخرى، بدل الانكباب على المشكلات الحالية وفي مقدمها الوضع الاقتصادي والاجتماعي الخطير”.

وفي حديث لـ”المؤسسة اللبنانية للإرسال – LBCI“، أضاف ميقاتي: “نحن نؤكد احترامنا الدائم لمقام رئاسة الجمهورية وقد تعمدنا في بيان رؤساء الحكومات السابقين عدم استخدام تعبير مقاطعة اجتماع بعبدا بل عدم المشاركة في الاجتماع”.

واعتبر أنه “منذ البداية، اكتنف الضياع موضوع الاجتماع، فيوم الأحد الفائت قالت اوساط بعبدا ان الاجتماع هو للبحث في الثوابت الوطنية، في وقت هذه الثوابت معروفة، وفي اليوم التالي قيل ان الاجتماع هو للبحث في الشؤون السياسية وبعدها قيل انه للبحث في المواضيع الامنية، فهل نحن المجلس الاعلى للدفاع لنبحث المواضيع الامنية”.

ورأى ميقاتي أنه “من الواضح أنّ عدم تأجيل ما سمّي باللقاء الوطني وتجاهل رأي اكثر من نصف اللبنانيين، يؤشر الى رسالة واضحة ان فخامة الرئيس هو طرف من الاطراف وليس حكماً، بل رئيس لفئة من اللبنانيين ولا يمسك العصا من الوسط”. وأضاف: “هذا الامر يحزننا، علماً اننا ننطلق في موقفنا من الرغبة في الوصول الى حل والى نتائج ايجابية. كلما طالبنا بخطة انقاذية نسمع اتهامات باطلة ومغرضة، في وقت يشدد البيان الصادر عن اجتماع اليوم على الايمان بالحياة الديموقراطية وبالمعارضة البناءة”.

وقال: “معارضتنا بناءة ومن اجل لبنان، والخلاف ليس بين السياسيين لكي يجتمعوا، بل هو تعبير احتجاجي على الارض نتيجة الازمات الصعبة التي يعيشها اللبناني في حياته اليومية ولقمة عيشه ومدرسة اولاده وتجاهل المسؤولين هذه المطالب”.

ورداً على سؤال، قال: “ما لاحظناه في البيان الصادر عن الاجتماع اننا انتقلنا من مكان الى آخر من خلال القول اننا هذا اللقاء يؤسس لبداية اصلاحات سياسية، والسؤال المطروح لماذا افتعال مشكلة اخرى، بدل الانكباب على المشكلات الحالية وفي مقدمها الوضع الاقتصادي والاجتماعي الخطير. هل الظرف الحالي ملائم للاصلاحات السياسية؟ يبدو وكأن هذا البيان معد سلفا ليتم الاعلان عنه بغض النظر عمن يحضر الاجتماع ومن لم يحضر. هل هذا الامر مقبول؟ أمامنا اليوم واقع اقتصادي صعب يجب معالجته علماً ان التخبط سيد الموقف، فرئيس الحكومة اطل ببيان اشار فيه الى الاتفاق للمرة الاولى على اصلاحات اقتصادية بالاجماع في مجلس الوزراء بحضور فخامة الرئيس، ثم بعدها بدأ الخلاف على الارقام، ولم نسمع ايا من الوزراء الذين صوتوا على الخطة يدافع عنها. ازاء هذا الضياع والتخبط هل تريد من اللبناني الا يتعذر عليه فهم ما يحصل والا يعبر عن غضبه وسخطه”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

بعد أحداث الطيونة.. هذا ما قاله جنبلاط في أول تعليق

اعتبر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط ان البلد يسير بوتيرة بطيئة، مشيراً الى أن ما حدث الخميس الماضي وتوتير الجو اضافة الى شلّ العمل الحكومي ينتظر ايجاد فتوى على الطريقة اللبنانية. جنبلاط قال: طالبت منذ سنة بتحقيق دولي والمحقق العدلي في جريمة انفجار المرفأ القاضي طارق البيطار طلب استدعاء فئة معينة ولم…

Published

on

By

بعد-أحداث-الطيونة.-هذا-ما-قاله-جنبلاط-في-أول-تعليق

اعتبر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط ان البلد يسير بوتيرة بطيئة، مشيراً الى أن ما حدث الخميس الماضي وتوتير الجو اضافة الى شلّ العمل الحكومي ينتظر ايجاد فتوى على الطريقة اللبنانية.

جنبلاط قال: طالبت منذ سنة بتحقيق دولي والمحقق العدلي في جريمة انفجار المرفأ القاضي طارق البيطار طلب استدعاء فئة معينة ولم يطلب كل الناس وهذا خلل اجرائي وكان من المفترض استدعاء كل من تدور حوله شبهة من أكبر رئيس إلى أصغر موظف لكي يكون هناك تساوي.


وتابع: بالتوازي مع التحقيق يجب أن لا ننسى الأمور الأخرى ويجب تفعيل عمل الحكومة لمحاولة انقاذ البلد إذ ان الناس تهاجر والمستشفيات تقفل أبوابها والقطاع الصناعي يحتاج إلى الحماية والخوافز، مشيراً الى ان كل شيء بات معطلاً حتى أنه نسينا البطاقة التمويلية والمحادثات مع البنك الدولي وصندوق النقد والسيطرة على الحدود ووضع الليرة.


جنبلاط شكر الاغتراب على تقديم الدعم للأفراد والأسر والقرى خاصةً وأن الحكومة الجديدة “بعد ما قلّعت” لأن ذلك يحتاج برنامج عمل مع صندوق النقد والبنك الدولي، توجه اليهم قائلا: “صوتوا لمين ما بدكم” لكن سجلوا أسماءكم وشاركوا في صنع القرار وابدؤوا بتغيير هذا النظام وصيغته الطائفية.

Continue Reading

لبنان

نادر أعلن من ساحة الشهداء إطلاق مجلس تمثيلي لقوى ومجموعات ثورية

أعلن العميد جورج نادر، من ساحة الشهداء، بمناسبة الذكرى الثانية لانطلاقة “ثورة 17 تشرين”، إطلاق المجلس التمثيلي لقوى ومجموعات ثورية اتفقت على ميثاق ثوري لاعادة بناء الوطن، داعين “كل من يشبههم الى الانضمام وتوحيد الجهود”. مواضيع ذات صلة جنبلاط: البلد يسير بوتيرة بطيئة وجاء حدث الخميس الماضي وتوتير الجو وشُلّ العمل الحكومي بانتظار ايجاد فتوى على…

Published

on

By

نادر-أعلن-من-ساحة-الشهداء-إطلاق-مجلس-تمثيلي-لقوى-ومجموعات-ثورية

أعلن العميد جورج نادر، من ساحة الشهداء، بمناسبة الذكرى الثانية لانطلاقة “ثورة 17 تشرين”، إطلاق المجلس التمثيلي لقوى ومجموعات ثورية اتفقت على ميثاق ثوري لاعادة بناء الوطن، داعين “كل من يشبههم الى الانضمام وتوحيد الجهود”.

مواضيع ذات صلة

Continue Reading

لبنان

3 جرحى بحادث صدم عند مفترق الخرايب

أدى حادث صدم عند مفترق بلدة الخرايب الخط الساحلي الى جرح 3 أشخاص، وفق ما ذكرت “الوكالة الوطنية للإعلام”.  وفي التفاصيل، فإن دراجة نارية على متنها رجل وسيدة من بلدة الصوانة الجنوبية صدمت رجلاً من التابعية السورية كان يجتاز الطريق، مما تسبب بجرح الـ3. وعلى الفور، حضرت سيارتان تابعتان لجمعية الرسالة للاسعاف الصحي فوج العاملي…

Published

on

By

3-جرحى-بحادث-صدم-عند-مفترق-الخرايب

أدى حادث صدم عند مفترق بلدة الخرايب الخط الساحلي الى جرح 3 أشخاص، وفق ما ذكرت “الوكالة الوطنية للإعلام”. 

وفي التفاصيل، فإن دراجة نارية على متنها رجل وسيدة من بلدة الصوانة الجنوبية صدمت رجلاً من التابعية السورية كان يجتاز الطريق، مما تسبب بجرح الـ3. وعلى الفور، حضرت سيارتان تابعتان لجمعية الرسالة للاسعاف الصحي فوج العاملي الخرايب، وتم نقل المصابين الى مستشفى الفقيه ومستشفى الراعي للمعالجة.

Continue Reading
error: Content is protected !!