هام إلى اللبنانيين: إجراء جديد يحصل داخل بعض المصارف.. ما هو؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

هام إلى اللبنانيين: إجراء جديد يحصل داخل بعض المصارف.. ما هو؟

باشرت بعض المصارف في لبنان مؤخراً بوضعِ قيود على سحب الرواتب بالليرة اللبنانية. وقالت المصادر إن العديد من المواطنين اشتكوا من عدم قدرتهم على سحب أموال “معاشاتهم” بالعملة الوطنية من دون أن يتلقوا أي توضيح من المصارف. وتعليقاً على هذا الأمر، قال الخبير الاقتصادي باتريك مارديني لـ”لبنان24″ أن طباعة الليرة الورقية تساهم في زيادة الطلب…

Published

on

هام-إلى-اللبنانيين:-إجراء-جديد-يحصل-داخل-بعض-المصارف.-ما-هو؟

باشرت بعض المصارف في لبنان مؤخراً بوضعِ قيود على سحب الرواتب بالليرة اللبنانية.




وقالت المصادر إن العديد من المواطنين اشتكوا من عدم قدرتهم على سحب أموال “معاشاتهم” بالعملة الوطنية من دون أن يتلقوا أي توضيح من المصارف.




وتعليقاً على هذا الأمر، قال الخبير الاقتصادي باتريك مارديني لـ“لبنان24” أن طباعة الليرة الورقية تساهم في زيادة الطلب على الدولار، إذ أن المواطن عندما يحصل على ليرة سيبادر إلى شراء دولارات بها. 


ولفت إلى أن هناك ما يسمى بـ”الليرة الدفترية”، والمصارف تسعى إلى تعزيزها، وقال: “معنى الليرة الدفترية هو المبلغ الذي يعود للمواطن داخل حسابه في المصرف. فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك مليون ليرة في المصرف، فإنه يندرج تحت خانة الليرة الدفترية. وإذا أردت سحب هذا المبلغ، فإن المصرف سيضطر إلى الحصول على ليرة بعد طباعتها لتسليمك المبلغ”. 




وأوضح مارديني أن “المصارف تفضل حالياً ابقاء المبالغ بالليرة داخل الحسابات، أي أن تبقى ليرة على دفاتر المصرف من دون سحبها نقداً”، وتابع: “هذا الأمر لا يسمح للمواطن بأخذ الليرة وتحويلها إلى دولار، وهذا الإجراء يكبح عملية ارتفاع سعر العملة الخضراء بجزء بسيط، لأنه يمنع وجود سيولة بيد المواطن لشراء الدولار”. 




وأردف مارديني: “هذه ألاعيب قصيرة المدى تستطيع لجم تدهور سعر الصرف قليلاً، إلا أنه لا يمكن أن تستمر لوقت طويل لأن الناس في النهاية ستسحب أموالها ولا يمكن أن تبقى من دون سيولة”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

استقلّوا سيارة أجرة بهدف سرقتها.. فوقعوا في قبضة مفرزة استقصاء جبل لبنان

صـدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الـداخلي ـ شعبة العـلاقات العـامة البلاغ التالي:  تُعمِّم المديرية العامّة لقوى الأمن الدّاخلي، بناءً على إشارة القضاء المختص، صورة الموقوفين: م. ب. (مواليد عام 1991، فلسطيني) أ. ش. (مواليد عام 1994، فلسطيني) وهو موقوف خطِر ومطلوب للقضاء بموجب /3/ مذكّرات توقيف بجرم مخدّرات، و/4/ خلاصات أحكام بجرائم سرقة، ومخدّرات.…

Published

on

By

استقلّوا-سيارة-أجرة-بهدف-سرقتها.-فوقعوا-في-قبضة-مفرزة-استقصاء-جبل-لبنان

صـدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الـداخلي ـ شعبة العـلاقات العـامة البلاغ التالي:

 تُعمِّم المديرية العامّة لقوى الأمن الدّاخلي، بناءً على إشارة القضاء المختص، صورة الموقوفين:

م. ب. (مواليد عام 1991، فلسطيني)

أ. ش. (مواليد عام 1994، فلسطيني) وهو موقوف خطِر ومطلوب للقضاء بموجب /3/ مذكّرات توقيف بجرم مخدّرات، و/4/ خلاصات أحكام بجرائم سرقة، ومخدّرات.


ع. أ. (مواليد عام 2003، سوري)


الذين استقلّوا بتاريخ 21-10-2021 سيّارة أجرة من محلّة مستديرة الجَندولين، ولدى وصولهم إلى بلدة الناعمة، عمد اثنان منهم إلى ضرب السائق على وجهه، في حين أقدم الثالث على محاولة سرقة السيارة، إلا أن السّائق قاومهم، ما اضطرهم إلى الفرار.

على الفور، ومن خلال عمليات رصد وتعقّب، تمكّنت دوريّة من مفرزة استقصاء جبل لبنان في وحدة الدرك الإقليمي من إلقاء القبض على اثنين منهم. فيما أوقَفَ عددٌ من المواطنين في المحلّة الثالث، وسلّموه إلى مخفر الدامور. وقد ضُبط بحوزتهم سكين و”شفرة كاتر”.

بالتحقيق معهم، اعترف (م. ب.) أنهم خطّطوا للقيام بضرب وإيذاء سائق سيارة أجرة بهدف سرقة سيارته وأمواله.

أودع الموقوفون مفرزة بيت الدين القضائية في وحدة الشرطة القضائية، للتوّسع بالتحقيق معهم، بناءً على إشارة القضاء المختص.

 لذلك، تطلب هذه المديرية العامة من الذين وقعوا ضحية أعمالهم، الحضور إلى مركز مخفر الدامور، أو الاتصال على الرقم: 600116-05 تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

Continue Reading

لبنان

من عين المريسة.. فيديو لمواطن يتجول مع الماعز على الكورنيش البحري!

انتشر على منصة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مقطع فيديو لمواطن يتجول برفقة ماعز على الواجهة البحرية في بيروت، وتحديداً في منطقة كورنيش عين المريسة. وقام أحد رواد وسائل التواصل الاجتماعي بتصوير الفيديو علق ضمنه قائلاً: “يا شباب الواحد بينزل على عين المريسة ليتمشى مع قطة أو كلب أو حتى بقرة، لكن لأول مرة أشاهد أحدا ينزل…

Published

on

By

من-عين-المريسة.-فيديو-لمواطن-يتجول-مع-الماعز-على-الكورنيش-البحري!

انتشر على منصة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مقطع فيديو لمواطن يتجول برفقة ماعز على الواجهة البحرية في بيروت، وتحديداً في منطقة كورنيش عين المريسة.

وقام أحد رواد وسائل التواصل الاجتماعي بتصوير الفيديو علق ضمنه قائلاً: “يا شباب الواحد بينزل على عين المريسة ليتمشى مع قطة أو كلب أو حتى بقرة، لكن لأول مرة أشاهد أحدا ينزل برفقة معزاة للتجول على الكورنيش البحري”.

يذكر أن كورنيش عين المريسة الواقع في بيروت يعتبر مقصداً لتجول المارة وممارسة رياضة الركض، كما يقوم البعض بالتجول بصحبة الكلاب والقطط يومياً.

Continue Reading

لبنان

خلوة للمستقبل ناقشت شؤونا سياسية وتنظيمية وانتخابية

عقد المكتب التنفيذي في “تيار المستقبل” خلوة، برئاسة الأمين العام للتيار أحمد الحريري، ومشاركة نائب الرئيس جان أوغاسبيان. وتركزت الخلوة على 3 محاور: المحور الأول سياسي، تضمن مداخلة سياسية شاملة لأحمد الحريري تحدث فيها عن المرحلة المقبلة واستحقاقاتها، إنطلاقا من مراجعة نقدية للمرحلة الماضية، وبحث في مقاربة التيار للتطورات الراهنة، وما تعيشه البلاد من أزمات…

Published

on

By

خلوة-للمستقبل-ناقشت-شؤونا-سياسية-وتنظيمية-وانتخابية

عقد المكتب التنفيذي في “تيار المستقبل” خلوة، برئاسة الأمين العام للتيار أحمد الحريري، ومشاركة نائب الرئيس جان أوغاسبيان.

وتركزت الخلوة على 3 محاور: المحور الأول سياسي، تضمن مداخلة سياسية شاملة لأحمد الحريري تحدث فيها عن المرحلة المقبلة واستحقاقاتها، إنطلاقا من مراجعة نقدية للمرحلة الماضية، وبحث في مقاربة التيار للتطورات الراهنة، وما تعيشه البلاد من أزمات اقتصادية ومعيشية وتحديات سياسية وأمنية ومتغيرات ما بعد ثورة 17 تشرين. أما المحور الثاني، فهو تنظيمي، تركز على عرض هيئة الشؤون التنظيمية المركزية للواقع التنظيمي الحالي، وما يواجه عمل الهيئات والقطاعات والمنسقيات من صعوبات وتحديات نتيجة الأوضاع العامة في البلاد، وظروف جائحة كورونا، وكيفية معالجتها وإعادة تزخيم العمل التنظيمي على كل الصعد لمواكبة الاستحقاق الانتخابي المقبل. وتناول المحور الثالث، الشأن الانتخابي، حيث عرض خلاله المنسق العام المركزي للانتخابات في هيئة الرئاسة فادي سعد للواقع اللوجستي والتنظيمي المواكب للاستحقاق الانتخابي، ومسار خطة العمل التي على أساسها سيتم خوض الانتخابات النيابية المقبلة.

Continue Reading
error: Content is protected !!