هذا ما سيصبح عليه راتب جندي الجيش بعد السلسلة - Lebanon news - أخبار لبنان

هذا ما سيصبح عليه راتب جندي الجيش بعد السلسلة

كتبت “البناء”:

 ستكمل اللجان المشتركة اجتماعاتها المخصّصة لسلسلة الرتب والرواتب عصر اليوم، في ساحة النجمة، للبحث في الإصلاحات والإيرادات، بعدما استمعت أمس في مستهلّ الجلسة الى عرض من وزير المال علي حسن خليل حول ما تمّ التوصل اليه من توافق مع النواب ابراهيم كنعان، جورج عدوان، علي فياض، ياسين جابر وأكرم شهيب، حول الجداول الممكنة على أساس العدالة بين القطاعات، وكل ذلك ضمن الإمكانات التي تمّ التوافق عليها بالاستماع الى آراء مختلف الفرقاء. وعلمت «البناء» أن النقاشات أخذت بعين الاعتبار أن الموازنة لحظت مبلغ 1200 مليار لا أكثر للسلسلة، وبالتالي سيتمّ توزيع هذا المبلغ على القطاعات الإدارية والتعليمية والأسلاك العسكرية.

وحصل خلال اجتماع اللجان المشتركة برئاسة النائب فريد مكاري جدل كبير بخصوص اساتذة التعليم الثانوي الذين يطالبون بعشر درجات على أساس الموقع الوظيفي. بخلاصة النقاش تم الاتفاق على منحهم 3 درجات أسوة بالإداريين الذين كانوا قد طالبوا بأربع درجات ونصف. أما أساتذة التعليم الاساسي المعينين ما قبل العام 2010 فمنحوا 6 درجات لتصحيح الخلل بينهم وبين الذين عينوا بعد 2010 من حملة الإجازات.

وحصل نقاش طويل حول سلسلة العسكريين، لكن في النتيجة تمكّن المجتمعون من تصحيح السلسلة على مستوى القادة، وعلى مستوى العسكريين. وجرت محاولة للتساوي بين الإداريين والعسكريين، بمعنى أن يُساوى موظف الفئة الثانية بالرائد والمدير العام بالعميد، لم تصل إلى نتيجة. وفي ما يخصّ الرتيب والجندي أعطي زيادة على المعاش بنسبة 35 ، حيث أصبح راتب الجندي 988000 بعدما كان 655000 ووعد وزير المال بمزيد من المعالجة للأفراد العسكريين.

وبخصوص المتعاقدين، اعتُمد حلّ يقوم على منحهم زيادة على بدل التقاعد وفقاً لشطور معينة تلحق الراتب.

صدّقت اللجان جداول العسكريين كما وردت، وصدّقت أيضاً جداول الإداريين بفئاتهم كلها، وصدّقت أيضاً جداول المديرية العامة للطيران المدني وجداول موظفي السلك الخارجي وجداول أفراد الهيئة التعليمية من التعليم ما قبل الجامعي، مع تحفّظ وزير التربية وكتلة الوفاء للمقاومة. كما أقرّت المواد المعلّقة، المادة الثانية والمادة الثامنة معدّلة، وأضيفت مادة تتعلّق بتسوية غلاء المعيشة واعتبارها مسدّدة.

البناء

leave a reply