هل ينفجر الاحتقان بين التيار و'حزب الله'؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

هل ينفجر الاحتقان بين التيار و’حزب الله’؟

رفع رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل سقف خطابه السياسي امس في مواجهة “الثنائي الشيعي” في ما يخص عملية تعطيل اجتماعات مجلس الوزراء ومقاطعة الثنائي له، الامر الذي جعل الاشتباك السياسي بين الطرفين، قاب قوسين او ادنى. يجد” التيار الوطني الحر ” نفسه مضطرا لخوض معركة الدفاع عن المسار الحالي للتحقيقات في انفجار المرفأ، لان…

Published

on

هل-ينفجر-الاحتقان-بين-التيار-و’حزب-الله’؟

رفع رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل سقف خطابه السياسي امس في مواجهة “الثنائي الشيعي” في ما يخص عملية تعطيل اجتماعات مجلس الوزراء ومقاطعة الثنائي له، الامر الذي جعل الاشتباك السياسي بين الطرفين، قاب قوسين او ادنى.




يجد” التيار الوطني الحر ” نفسه مضطرا لخوض معركة الدفاع عن المسار الحالي للتحقيقات في انفجار المرفأ، لان هذا الامر ابعده بشكل كامل عن الهجوم السياسي الذي كاد يتعرض له بسبب حصول الانفجار، وبالتالي فإن مراعاة الشارع المسيحي قبل الانتخابات النيابية بات امرا لا مفر منه.

كما ان التيار ، ومِنْ خلفه العهد، كان ينظر الى الحكومة الحالية بإعتبارها فرصة جدية لاعادة ترميم صورته، اذ ان وضع لبنان على مسار الحل سينقذ، الى حد ما، صورة عهد الرئيس ميشال عون، بعد كل الازمات السياسية التي يمر بها.

لكن تصعيد باسيل بدوره ليس بسيطا، بل دونه عقبات، ففي حين سيؤمن له شدا للعصب في بيئته، على اعتبار انه يواجه الرئيس نبيه بري وحركة امل، غير انه سيضع امامه معضلة التحالفات في الانتخابات المقبلة، والتي قد يجد صعوبة في الفوز فيها، في حال لم يتحالف مع حزب الله في عدد من الدوائر.

كما ان” التيار” لن يتمكن من اقناع جمهوره بالتصويت للوائح يتشاركها مع “الثنائي الشيعي” اذا استمر بالتجييش الاعلامي ضده، من هنا تكمن ازمة التيار السياسية والاعلامية، والتي قد تكون مؤشرا على عدم قدرة باسيل  الذهاب بعيدا في تصعيده السياسي.

وبحسب مصادر مطلعة فإن حزب الله لن ينجر الى اي اشتباك سياسي مع “التيار” في هذه المرحلة، على إعتبار ان الهامش الذي يتمتع به حليفه  مفيد في ترميم واقعه الشعبي قبل الانتخابات النيابية، وما دام التصعيد او الخلاف بينهما لم يتخذ مسارات عملية.

لكن ماذا لو قرر التيار الذهاب بعيدا في معركته مع حزب الله؟ هل سيكون التحالف الانتخابي بين الطرفين ممكنا؟ ومن يضمن عدم تمدد الخلاف حول الحكومة والقاضي طارق البيطار الى قضايا اخرى؟ وهل صحيح ما يقال ان الخلاف الحالي، هو الخلاف الحقيقي الاول بين بعبدا وحارة حريك؟

اسئلة لا اجابات واضحة عليها بعد في انتظار ما ستحمله الفترة المقبلة من تطورات.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

ترتيب الدول العربية على مؤشر الفساد لعام 2021.. أين موقع لبنان؟

جاءت الإمارات بالمرتبة الأولى في العالم العربي بمؤشر مدركات الفساد للعام 2021 الصادر عن منظمة الشفافية العالمية، بينما جاءت في المرتبة الـ24 على مستوى العالم بين 180 دولة. وقالت المنظمة في تقريرها، إن الإمارات (69 نقطة) وقطر (63 نقطة) هما الأفضل أداء في المنطقة العربية، في حين جاء لبنان (24 نقطة)، سوريا (13 نقطة) والصومال…

Published

on

By

ترتيب-الدول-العربية-على-مؤشر-الفساد-لعام-2021.-أين-موقع-لبنان؟

جاءت الإمارات بالمرتبة الأولى في العالم العربي بمؤشر مدركات الفساد للعام 2021 الصادر عن منظمة الشفافية العالمية، بينما جاءت في المرتبة الـ24 على مستوى العالم بين 180 دولة.

وقالت المنظمة في تقريرها، إن الإمارات (69 نقطة) وقطر (63 نقطة) هما الأفضل أداء في المنطقة العربية، في حين جاء لبنان (24 نقطة)، سوريا (13 نقطة) والصومال (13 نقطة) واليمن (16 نقطة) وليبيا (17 نقطة) في ذيل التقرير، أي الأسوأ أداء على الصعيد العالمي والعربي.

وأشار التقرير إلى أن الفساد السياسي في المنطقة لا يزال سببا في عرقلة التقدم نحو مكافحة الفساد، إذ سمح السلوك السياسي الممنهج والمصالح الخاصة بالتسبب لمزيد من الدمار والانتهاكات لحقوق الإنسان خلال جائحة كورونا. 

يشار هنا إلى أن مؤشر الفساد يعتمد في قياسيه على بعض السلوكيات المرتبطة بالفساد كالرشوة واختلاس المال العام، واستغلال السلطة لمصالح شخصية، والمحسوبية في الخدمة المدنية.

كما تقيس بعض البيانات الآليات الموضوعة لمكافحة الفساد مثل آليات محاسبة المسؤولين الفاسدين وقدرة الحكومة على تطبيق آليات تعزيز النزاهة، ووجود قوانين كافية حول الإفصاح المالي ومنع تضارب المصالح.

وفي ما يلي ترتيب دول العالم، الذي يعتمد على علامة من 100، يتدرج من الأقل إلى الأكثر فساداً:

Continue Reading

لبنان

صورة نادرة من لبنان عمرها 94 عاماً.. شاهدوا الثلوج وسكة الحديد القديمة

نشرت صفحة “أرشيف لبنان” صورة قديمة لبلدة عين صوفر – جبل لبنان، وفقد أرفقتها بتعليقٍ أشارت فيه إلى أنها تعود إلى العام 1928. وتُظهر الصورة المنطقة اللبنانية وهي مكسوة بالثلوج، كما ظهرت فيها أيضاً سكة القطار القديمة.

Published

on

By

صورة-نادرة-من-لبنان-عمرها-94-عاماً.-شاهدوا-الثلوج-وسكة-الحديد-القديمة

نشرت صفحة “أرشيف لبنان” صورة قديمة لبلدة عين صوفر – جبل لبنان، وفقد أرفقتها بتعليقٍ أشارت فيه إلى أنها تعود إلى العام 1928.

وتُظهر الصورة المنطقة اللبنانية وهي مكسوة بالثلوج، كما ظهرت فيها أيضاً سكة القطار القديمة.

Continue Reading

لبنان

عن طريق الخطأ.. رصاصة تصيبُ رجُلاً في التبانة

أصيبَ المدعو “أ.ع.” عن طريق الخطأ بطلق ناريّ في قدمه أثناء لهوه بمسدس حربي في محلة التبانة – طرابلس. ووفقاً لمندوبة “لبنان24” في الشمال، فقد نُقل المصاب إلى المستشفى الإسلامي للعلاج، وقد وُصفته حالته بالمُسقرة.

Published

on

By

عن-طريق-الخطأ.-رصاصة-تصيبُ-رجُلاً-في-التبانة

أصيبَ المدعو “أ.ع.” عن طريق الخطأ بطلق ناريّ في قدمه أثناء لهوه بمسدس حربي في محلة التبانة – طرابلس.

ووفقاً لمندوبة “لبنان24” في الشمال، فقد نُقل المصاب إلى المستشفى الإسلامي للعلاج، وقد وُصفته حالته بالمُسقرة.


Continue Reading
error: Content is protected !!