هية الحريري: لن يبقى طالب لبناني أو فلسطيني خارج المدرسة والتعليم - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

هية الحريري: لن يبقى طالب لبناني أو فلسطيني خارج المدرسة والتعليم

استقبلت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائبة بهية الحريري، في مجدليون اليوم، وفي اطار متابعتها لموضوع الطلاب الفلسطينيين في المدارس الرسمية في صيدا والجوار، وفدا من “خلية الازمة” المنبثقة عن عدد من المكاتب الطلابية ولجان الأحياء، واللجنة الخماسية، ولجان الأهل الفلسطينية وإعلامي ونشطاء شباب في مدينة صيدا ومخيماتها، عرض معها تداعيات قرار وزارة التربية حصر…

Avatar

Published

on

هية-الحريري:-لن-يبقى-طالب-لبناني-أو-فلسطيني-خارج-المدرسة-والتعليم

استقبلت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائبة بهية الحريري، في مجدليون اليوم، وفي اطار متابعتها لموضوع الطلاب الفلسطينيين في المدارس الرسمية في صيدا والجوار، وفدا من “خلية الازمة” المنبثقة عن عدد من المكاتب الطلابية ولجان الأحياء، واللجنة الخماسية، ولجان الأهل الفلسطينية وإعلامي ونشطاء شباب في مدينة صيدا ومخيماتها، عرض معها تداعيات قرار وزارة التربية حصر التسجيل في المدارس الرسمية بالطلاب اللبنانيين، وسبل ايجاد حل يحفظ حق الطلاب الفلسطينيين المقيمين في مدينة صيدا ومخيماتها، في تأمين مقاعد دراسية لهم.

ضم الوفد: أمين سر المكتب الطلابي الحركي المركزي إقليم لبنان نزيه شما، مدير مكتب خدمات الطلبة الفلسطينين في لبنان عاصف موسى، هشام قاسم وأحمد معروف وزياد الشهابي عن لجان الأحياء واللجنة الخماسية، محمد سلطان وحسام ميعاري عن النشطاء، علي طحيبش عن لجنة الأهل ومحمد ياسين عن الملف التربوي الفلسطيني.

بداية اطلع الوفد الحريري على “حال القلق التي يعيشها الطلاب الفلسطينيون وأهاليهم لا سيما في مدينة صيدا، لعدم تمكن هؤلاء الطلاب من متابعة دراستهم في المدارس الرسمية اللبنانية، في ظل عدم قدرة هذه المدارس على تسجيلهم هذا العام بسبب التهافت عليها من قبل الطلاب اللبنانيين”، ووضعوها في صورة تحركاتهم “الهادفة للضغط من أجل إيجاد حل لهذه المشكلة”.

وأعرب الوفد عن تقديره “للمتابعة والاهتمام الكبير الذي توليه النائبة الحريري لقضايا وهموم أبناء الشعب الفلسطيني في لبنان وخصوصا في منطقة صيدا ومخيماتها، ومن ضمنها الهم التربوي الذي يتقدم إلى الواجهة على أبواب العام الدراسي”، متمنين عليها “متابعة ما بدأته من تحرك مع المعنيين لإنصاف الطلاب الفلسطينيين”.

من جهتها، وضعت الحريري الوفد في اجواء ما تقوم به من لقاءات واتصالات لمعالجة موضوع الطلاب الفلسطينيين، وأكدت أنه “لن يبقى طالب لبناني أو فلسطيني خارج المدرسة والتعليم”. وقالت لأعضاء الوفد: “نحن واياكم في مركب واحد، وبالنسبة لنا لا فرق بين طالب لبناني وطالب فلسطيني، ونحن حريصون على ان يلتحق كل الطلاب بالمدارس، لكن نحن أمام عام دراسي استثنائي بسبب الاقبال المتزايد على المدارس الرسمية، ما يتطلب معالجة استثنائية لهذا الملف بالتنسيق والمتابعة مع الجهات الرسمية ومع الأونروا. وهذه المعالجة يجب ان تنطلق أولا من الواقع والأرقام بإحصاء عدد الطلاب الفلسطينيين الذين لم يتم تسجيلهم في المدارس الرسمية، وخارطة توزعهم على المراحل التعليمية وعلى أماكن اقامتهم، ليتم تحديد حجم المشكلة وتدارس مقترحات الحلول الأنسب لها بما يضمن انتظام الطلاب الفلسطينيين بالدراسة، وسنرى ما يمكن القيام به بهذا الخصوص عندما تكتمل الصورة امامنا بعد تحديد العدد وبعد انتهاء مهلة تسجيل الطلاب اللبنانيين في السابع عشر من ايلول الجاري”.

واقترح الوفد على الحريري فكرة “اعتماد التشعيب في بعض المدارس الرسمية لإستيعاب الطلاب الفلسطينيين، إذا توافرت المساحات أو الشروط المناسبة لذلك”. فوعدت بالاستفسار عن مدى إمكانية هذا الأمر من المنطقة التربوية.

وتم الاتفاق على متابعة هذا الموضوع في اجتماعات لاحقة مع خلية الأزمة ومع وزارة التربية والأونروا، بعد ان تتضح الصورة بالنسبة لأعداد الطلاب الفلسطينيين غير المسجلين حتى الآن، ليبنى على الشيء مقتضاه.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار مباشرة

دعوات مشبوهة للتجمع أمام قصر العدل… أهالي ضحايا المرفأ يوضحون

P.A.J.S.S.

Published

on

أكد أهالي ضحايا مرفأ بيروت في بيان، أن “هناك دعوات توزع للتجمع اليوم عند الساعة 11 أمام قصر العدل في بيروت، منها ما هي مؤيدة لغسان عويدات ومنها ما هي مؤيدة لإقالته… يهمنا كأهالي ضحايا أن ننبِّه من هذه الدعوات التي تهدف – من جملة ما تهدف إليه – الى العنف وإراقة الدماء في الشارع”.

وتمنّى الأهالي من “الجميع التيقظ وعدم الإنجرار وراء من يحاول جرنا الى الفتن، والى متابعة الدعوات الى التحرك التي تصدر عن أهالي الضحايا حصراً”.

Continue Reading

أخبار مباشرة

عمّال ومستخدمو مؤسسة كهرباء لبنان ملتزمون الإضراب التحذيري الأربعاء

P.A.J.S.S.

Published

on

أكدت نقابة “عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان” في بيان، التزامها بما صدر عن إتحاد “النقابات العمالية للمصالح المستقلة والمؤسسات العامة” بعد الإجتماع الطارئ الذي عقده المجلس التنفيذي بتاريخ 25/01/2023، مؤكدةً دعمها “لكل ما ورد في البيان من مطالب، بخاصة لجهة الإشارة الى “أن المساعدة الاجتماعية المنصوص عنها في المادة 111 من الموازنة العامة للعام 2022 لم تبلغ ضعفي الراتب بل حسم منها بدل غلاء المعيشة وبالتالي فهي لم تبلغ معدل 1.2 ضعف الراتب، خلافا لما روجت له الحكومة”، مطالبةً إياها بأن “تباشر في البحث عن حلول جذرية للمشاكل الاقتصادية والنقدية”.

وذكرت النقابة في بيانها “أن عمالها ومستخدميها ما زالوا يمارسون أعمالهم داخل مكاتب مجهزة، لأن القيّمين على الحكومة والوزارة والإدارة لم يبادروا حتى تاريخه إلى إعادة ترميم المبنى المركزي بل تراهم يعملون جاهدين لتنفيذ خطة الطوارىء لقطاع الكهرباء.

وبدل أن تبادر إدارة المؤسسة إلى إعطاء الحوافز الواردة ضمن الخطة المذكورة للعمال والمستخدمين الذين هم أساس تطبيق هذه الخطة، عمدت إلى مكافأتهم بإصدار إحالات إدارية تعسفية “غبّ الطلب” لا تراعي الواقع المعيشي الذي يرزح تحت سندانه العمال والمستخدمون كافة”.

وأعلنت النقابة التزامها “بالإضراب التحذيري نهار الأربعاء الواقع فيه 1 شباط 2023 وتدعو عمّالها ومستخدميها إلى عدم الحضور الى مراكز العمل”.

Continue Reading

أخبار مباشرة

عويدات يحيل البيطار على التفتيش القضائي

P.A.J.S.S.

Published

on

أحال مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار على التفتيش القضائي بموجب ادعائه الأخير عليه.

Continue Reading
error: Content is protected !!