وقائع تكشف.. شرارة واحدة 'خطيرة' تشعلُ الشارع في لبنان - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

وقائع تكشف.. شرارة واحدة ‘خطيرة’ تشعلُ الشارع في لبنان

لا يمكنُ لأي أحدٍ أن يتصوّر حجم الذل الذي يعيشُه اللبناني كل يوم، من الوقوف في الطوابير أمام محطات الوقود وصولاً إلى انعدام فرصته في الحصول على الدواء والغذاء والكهرباء والماء، حتى أن الأمنَ بات مهدداً بالانهيار. وأمام مشهد الدمار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، ترى الشارعَ “لا ينتفض” و “لا يثور”.. فهل الناسُ باتت مُخدّرة وتأقلمت…

Published

on

وقائع-تكشف.-شرارة-واحدة-‘خطيرة’-تشعلُ-الشارع-في-لبنان

لا يمكنُ لأي أحدٍ أن يتصوّر حجم الذل الذي يعيشُه اللبناني كل يوم، من الوقوف في الطوابير أمام محطات الوقود وصولاً إلى انعدام فرصته في الحصول على الدواء والغذاء والكهرباء والماء، حتى أن الأمنَ بات مهدداً بالانهيار.

وأمام مشهد الدمار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، ترى الشارعَ “لا ينتفض” و “لا يثور”.. فهل الناسُ باتت مُخدّرة وتأقلمت مع الواقع؟ هل بات الشعبُ لا يعوّل على الشارع؟ هل سئم الناسُ من التحرّك؟ لماذا لا نرى مشهد التظاهرات المركزية في مختلف المناطق؟ لماذا لا نرى التحركات الشعبية العارمة في الساحات؟ أين هي المجموعات التي انبثقت من رحم الحراك؟ أين هي “انتفاضة 17 تشرين”؟

كلّ هذه الأسئلة يطرحها من كان لديه أملٌ بالتغيير جراء تلك “الثورة” التي كان لبنان سيصنعُ المجد من خلالها، لولا قيام الأحزاب الطائفية والسلطوية بخرقها وسرقتها وتضليلها. ومع هذا، كان هناك الكثير من الأشخاص الذين أرادوا التسلّق على الحراك والبروز في الواجهة.

ولكن، ما هي الشرارة التي يمكن أن تشعل الشارع من جديد؟

لا شكّ أن الشعب اللبناني يتمنى انتظام الأمور، لكن ذلك لن يحصل طالما لا تحرّكات وانتفاضة شعبية عارمة، وطالما لا خلع لعباءة الأحزاب والانطلاق نحو الوطن ككل. وفعلياً، لقد ثبُت أنّ التغيير في لبنان لا يمكن أن يكون بانقلابات ولا بأي انتفاضة شعبية غير محدّدة الأهداف.

يسألون أيضاً؟ لماذا قطعُ الطرقات؟ نعم، هذه الوسيلة كانت نافعة في بداية الانتفاضة، لكن الناس اليوم انقلبوا عليها، ويعتبرون أنها تخنقهم وتضرّ أكثر مما تنفع. ولكن؟ ما الحل؟ ما هو البديل للتعبير عن الذل؟ ما هي الوسائل التي يمكن أن تؤجج الشارع الثوري من جديد؟

قبل انتفاضة الـ17 من تشرين الأول عام 2019، كان الدولار قد بدأ فعلياً بالارتفاع اعتباراً من أيلول 2019. حينها، لم نشهد أي انتفاضة شعبية أو تحركات بارزة، ولكن الناس أصيبت بالذهول باعتبار أن الأوضاع بدأت تنقلب والأسعار راحت ترتفع. ومثل اليوم، كان الاحتجاج افتراضياً عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تعتبرُ ساحة الجميع، ولكن قدرتها على التغيير ضعيفة جداً وغير مؤثرة.


ومع مرور الأيام القليلة بعد أيلول ووصولاً إلى تشرين الأول في ذلك العام، برز الطرح المتعلق بفرض ضريبة 6 دولار على خدمة “الوتساب”.. وهنا كانت شرارة الانفجار، إذ بدأت التحركات والتظاهرات واندفع الناس إلى الشوارع، وعرفت تلك الأحداث حينها بـ”ثورة الواتساب”.

في الحقيقة، قد يكون “الواتساب” وحده هو الذي أجّج الشارع وجعل كل المطالب بشأن التغيير تتوحّد. لولا التطبيق المملوك من شركة “فيسبوك” التي يديرها الملياردير مارك زوكربيرغ، لما كانت الناس تحركت بهذه القوة. وهنا، نقول “شكراً مارك زوكربيرغ” لأن تطبيقك المجاني في لبنان أشعل انتفاضة..

ومع توالي الأيام، استمرت التحركات لكن وهجها بات يخف، حتى فرغت الساحات من روّادها. واليوم، ترى ساحة الشهداء هادئة ورياض الصلح أيضاً وجل الديب وساحة النور وكل الساحات المنتفضة، رغم أن الأوضاع باتت متدهورة أكثر من ذي قبل.


وإزاء كل ما يحصل، ما هي الشرارة التي ستشعل الشارع؟ في رأيي انه لو وصل الدولار إلى 100 ألف فاللبناني لن ينتفض.. لو ارتفعت الأسعار إلى أعلى سقف فالشارع لن يتحرّك.. ولكن، كيف يمكن أن يحصل الحراك؟

بكل بساطة، أثيرت مخاوف خلال الأسبوع الماضي من امكانية انقطاع الانترنت عن لبنان بسبب عدم قدرة معامل الطاقة على انتاج الكهرباء، فضلاً عن شح مادة المازوت لتشغيل المولدات. وهنا بدأت الأصوات ترتفع.. كيف يمكن للانترنت أن ينقطع؟ ماذا سيحلّ بنا؟

ومن دون أدنى شك، عندما ينقطع الانترنت في لبنان، وعندما ترتفع أسعار بطاقات تشريج الهواتف، سترى الشارع قد انتفض بكل قوة.. كذلك، عندما يفرض مصرف لبنان قيوداً على سحوبات التحويلات الخارجية بالدولار، لن يبقى أحدٌ في منزله، لأن أكثرية الناس يعتمدون على الدولارات الخارجية لتلبية حاجاتهم وأوضاعهم. أما عندما يتم سحب هذه الورقة منهم، فإن الجميع سينقلب على الحكومة وعلى المسماة بـ”دولة”.. وستكون خراباً ودماراً.. وفي الحقيقة، طالما لم يحصل ذلك فلن ترى انتفاضة ولن ترى حراكاً.. وفي المحصلة، الإنترنت سيقلب كل شيء في لبنان.. وبطاقات التشريج أيضاً.. واذا كان ذلك هو الأمل بالتغيير والطريق نحو الحل وانهاء مشاهد الذل، فلينقطع الانترنت ولترتفع أسعار تشريج الهواتف.. اليوم قبل الغد..

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

كلودين عون تسلمت من سفير أوكرانيا دعوة لحضور قمة للسيدات الأوائل في كييف

استقبلت رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون سفير أوكرانيا إيهور أوستاش، وتسلمت منه دعوة رسمية لحضور قمة للسيدات الأوائل دعت إليها السيدة الأولى في أوكرانيا أولينا زيلينسكا في كييف في 23 آب المقبل. وتتناول هذه القمة مواضيع تتعلق بالتنمية وحماية حقوق المرأة والمساواة في الفرص، ومن المقرر أن يصدر عنها إعلان ختامي حول…

Published

on

By

كلودين-عون-تسلمت-من-سفير-أوكرانيا-دعوة-لحضور-قمة-للسيدات-الأوائل-في-كييف

استقبلت رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون سفير أوكرانيا إيهور أوستاش، وتسلمت منه دعوة رسمية لحضور قمة للسيدات الأوائل دعت إليها السيدة الأولى في أوكرانيا أولينا زيلينسكا في كييف في 23 آب المقبل. وتتناول هذه القمة مواضيع تتعلق بالتنمية وحماية حقوق المرأة والمساواة في الفرص، ومن المقرر أن يصدر عنها إعلان ختامي حول التعاون في هذه المجالات، وتتزامن هذه القمة مع الذكرى الثلاثين لإعلان إستقلال أوكرانيا.

وكذلك، سلم أوستاش، كلودين عون، مجموعة من الكتب تعبر عن عمق العلاقات اللبنانية -الأوكرانية.

Continue Reading

لبنان

المجذوب وقع ووزني على رفع تعويضات الإمتحانات المهنية

وقع وزيرا التربية والتعليم العالي والمالية في حكومة تصريف الاعمال الدكتور طارق المجذوب والدكتور غازي وزني قرارا مشتركا قضى بزيادة التعويضات للأساتذة المشاركين في أعمال المراقبة وتصحيح الامتحانات الرسمية للتعليم المهني والتقني، وللموظفين المشاركين في الأعمال الإدارية وإدخال المعلومات المتعلقة بالامتحانات الرسمية في التعليم المهني. بالإضافة الى الحوافز المقدمة من منظمة يونيسف لأعمال المراقبة والتصحيح…

Published

on

By

المجذوب-وقع-ووزني-على-رفع-تعويضات-الإمتحانات-المهنية

وقع وزيرا التربية والتعليم العالي والمالية في حكومة تصريف الاعمال الدكتور طارق المجذوب والدكتور غازي وزني قرارا مشتركا قضى بزيادة التعويضات للأساتذة المشاركين في أعمال المراقبة وتصحيح الامتحانات الرسمية للتعليم المهني والتقني، وللموظفين المشاركين في الأعمال الإدارية وإدخال المعلومات المتعلقة بالامتحانات الرسمية في التعليم المهني. بالإضافة الى الحوافز المقدمة من منظمة يونيسف لأعمال المراقبة والتصحيح في التعليم العام والتعليم المهني والتقني التي تم إقرارها سابقا.

Continue Reading

لبنان

اتفاقية لدعم إدارة النفايات الصلبة في لبنان

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اتفاقية جديدة لتوسيع نطاق دعم البيئة والمجتمعات المحلية في لبنان. واوضح برنامج الأمم المتحدة في بيان، أن الاتفاقية “تنص على أن يقدم الصندوق الكويتي 2.5 مليوني دولار لدعم جهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان لتعزيز إدارة النفايات الصلبة، كوسيلة لتحسين النتائج البيئية والصحية والاجتماعية…

Published

on

By

اتفاقية-لدعم-إدارة-النفايات-الصلبة-في-لبنان

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اتفاقية جديدة لتوسيع نطاق دعم البيئة والمجتمعات المحلية في لبنان.

واوضح برنامج الأمم المتحدة في بيان، أن الاتفاقية “تنص على أن يقدم الصندوق الكويتي 2.5 مليوني دولار لدعم جهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان لتعزيز إدارة النفايات الصلبة، كوسيلة لتحسين النتائج البيئية والصحية والاجتماعية على المستويات المحلية في جميع أنحاء البلاد. وتعتبر إدارة النفايات الصلبة ركيزة أساسية للصحة العامة والاستدامة البيئية والاستقرار الاجتماعي في لبنان”.

وأضاف: “تحت عنوان “تحقيق الاستقرار من خلال مشاريع إدارة النفايات الصلبة في لبنان”، ستسعى الاتفاقية بين الصندوق الكويتي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى معالجة التحديات المتزايدة لإدارة النفايات التي تواجهها الدولة، من خلال إنشاء مرفق جديد لإدارة النفايات الصلبة للتخلص السليم بيئيا للمخلفات الصلبة وإغلاق مكب النفايات القديم الذي تسبب في مكاره بيئية وصحية”.

وأشار الصندوق الكويتي إلى أن المشروع “يهدف إلى المساهمة في حماية البيئة والحفاظ على الصحة العامة من خلال إدارة النفايات الصلبة في المناطق التي تستضيف تجمعات عالية من اللاجئين السوريين والسكان المحليين بالتنسيق مع البلديات المعنية في هذه المناطق للعمل على التخفيف من آثار الملوثات الناتجة عن تراكم هذه المخلفات وعلى وجه الخصوص الحد من تلوث المياه الجوفية والمحافظة على البيئة الطبيعية في المناطق المحيطة بمكبات النفايات الصلبة. وسيوفر هذا المشروع فرصا اقتصادية للمجتمعات المحلية ويعزز الاستقرار.”

وقالت الأمينة العامة المساعدة ومديرة المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتورة خالدة بوزار: “إن تحسين إدارة النفايات الصلبة أمر أساسي لتوفير الخدمات الشاملة، ومعالجة المخاطر البيئية والصحية الحرجة التي تزيد من تفاقم الأزمة متعددة الأوجه التي تواجه البلاد”.

أضافت: “إننا في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ممتنون لشركائنا في الصندوق الكويتي للعمل معا من أجل دعم لبنان في مواجهة تحديات النفايات الصلبة وتعزيز النتائج البيئية والصحية والاجتماعية في المناطق المتضررة بشدة في جميع أنحاء البلاد”.

ولفت البيان الى أن هذه الاتفاقية لدعم لبنان تمثل “أول مساهمة من الصندوق الكويتي لدعم برامج برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بعد توقيع مذكرة تفاهم عالمية بين المؤسستين في 5 أيار 2021. وتدعو مذكرة التفاهم إلى توسيع نطاق الدعم في المجالات الإنسانية والتنموية وبناء السلام لمساعدة المجتمعات الأكثر تضررا من الأزمات في العالم”.

Continue Reading
error: Content is protected !!