أمكر خمسة حيوانات في العالم - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

أمكر خمسة حيوانات في العالم

1. سنجاب كاليفورنيا الأرضي سنجاب كاليفورنيا الأرضيتواجه هذه القوارض الصغيرة الظريفة مشكلة كبيرة، فسواء كانت تعيش في نتوء صخري أو في أراضي الوادي البعيد، فإنها تتردد إلى الأراضي العشبية والأراضي الخشبية المفتوحة في كاليفورنيا وغربي نيفادا وغربي أوريغون في الولايات المتحدة. وبالنظر لطبيعة مواطن هذه القوارض فإنها كثيرًا ما تكون عرضة للافتراس. أحد أعدائه هو…

Avatar

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

1. سنجاب كاليفورنيا الأرضي

سنجاب كاليفورنيا الأرضي

تواجه هذه القوارض الصغيرة الظريفة مشكلة كبيرة، فسواء كانت تعيش في نتوء صخري أو في أراضي الوادي البعيد، فإنها تتردد إلى الأراضي العشبية والأراضي الخشبية المفتوحة في كاليفورنيا وغربي نيفادا وغربي أوريغون في الولايات المتحدة. وبالنظر لطبيعة مواطن هذه القوارض فإنها كثيرًا ما تكون عرضة للافتراس.

أحد أعدائه هو الأفعى المجلجلة، وهي أفعى فتاكة تصطاد بواسطة حاسة الشم، وبمجرد ملاحظتها لرائحة لا يعود لفريستها القادمة طريقة للهرب.

لكن لسناجب كاليفورنيا الأرضية طريقة مخادعة وذكية لخداع عدوها اللدود، وذلك من خلال فرك نفسها بجلد أفعى مجلجلة، فتخفي أثر رائحتها برائحة الثعبان.

يُعتقد أن هذا السلوك المكتسب قد انتقل من سنجاب إلى آخر، فأصبح “ماء الثعبان” العطر المفضل لأي سنجاب أرضي مدرك لخطر عدوه اللدود.

2. الحمار الوحشي

لقد كُنت أدرس رؤية الحيوانات لعدد من السنوات حتى الآن، وأصبحتُ مهتمًا جدًا بما قد تفعله الخطوط على الحمار الوحشي بالأنظمة البصرية لمفترساتها الرئيسية.

خطوط الحمار الوحشي قد تسبب خداعًا بصريًا

“لماذا للحمار الوحشي خطوط؟” هو أحد أقدم الأسئلة في علم الأحياء التطوري، وهو يشغل العلماء منذ أن اختلف تشارلز داروين وألفريد راسل والاس لأول مرة في هذا الموضوع، لكن الأبحاث الآن أثبتت أن هذه الخطوط تعمل كشكل من أشكال التمويه الحركي، الذي يعمل على حماية الحمار الوحشي من أعدائه.

لكن كيف قد يكون يكون ذلك صحيحًا وهي تبرز كأنها أصابع إبهام متورمة؟ حسنًا، يرجع الفضل كل الفضل إلى أروع الحيل التي توجد في صندوق أدوات الساحر: الوهم البصري.

درس الدكتور مارتن هاو، خريج جامعة بريستول، الطريقة التي ترى بها أشرس الحيوانات المفترسة مثل الفهود والأسود فرائسهم وقال: يتباين اللون الأسود والأبيض إلى حد كبير، وعند الخلط بينهما يمكن أن يحتار الذهن، مما يربك رؤية العديد من الحيوانات.

وقال أيضًا: “لقد كُنت أدرس رؤية الحيوانات لعدد من السنوات حتى الآن، وأصبحتُ مهتمًا جدًا بما قد تفعله الخطوط على الحمار الوحشي بالأنظمة البصرية لمفترساتها الرئيسية”.

وقد بحث فيما إذا كانت خطوط الحمار الوحشي تخدع الحيوانات المفترسة بـ”وهم عجلة العربة”، وهي تحدث حين يواجه الدماغ حركة أشياء سريعة كالعجلة، إذ تصعب عليه معالجة الحركة فيبسط تفسير ما يراه.

لكنه في تلك العملية يخدع العقل بحيث يحدد الاتجاه الخطأ. وهذا هو السبب في أننا عندما نرى سيارة أو مراوح طائرة تتحرك بسرعة عالية، فإننا نبصر أحيانًا محاور العجلات أو شفرات المروحة تتحرك ببطء في الاتجاه المعاكس.

أظهر بحث هاو أن خطوط الحمار الوحشي تصنع وهمًا يسمى “انبهار الحركة” حين تتحرك جماعيًا في قطيع. ويعتقد هاو على سبيل المثال أن المفترس الذي يواجه موجة الخطوط هذه سيرى قطيع الحمير الوحشية يتحرك يسارًا وهو في الواقع يتجه يمينًا.

كل جزء من الثانية مهم في عملية الصيد، لذا فإن “تأثير الانبهار” هذا يمكن أن يسبب ارتباكًا كافيًا لهروب الحمار الوحشي، مما يجعله أحد أروع منفذي الخدع البصرية المتحركين على الكوكب.

3. الحبار

للحبار أعقد جلد في الكوكب

وجب على الحبار ابتداع دفاعات ماكرة لئلا يؤكل، وهي في الحقيقة أسلوب مذهل بصريًا للعمل. فهو بدلًا من أن يحاوط نفسه بغطاء صلب أو درع ملون، يرتدي طاقية إخفاء عبر تحويل نفسه بالكامل ليطابق محيطه.

الحبار لديه أطراف صغيرة صبغية تساعدهُ في اكتساب لون المكان المحيط به، وتسمى هذه الأطراف بالمُلَوِّنَات (chromatophores). توجد هذه الملونات في الطبقة العليا من الجلد. وعندما يتحرك الحبار بين خلفيات مختلفة، تسحب العضلات بتوجيه من الدماغ كل ملون وتمدده فتتغير نقطة على سبيل المثال إلى دائرة لون في لحظة.

يتيح التأثير الجماعي لعدة ملايين من الملونات التي تعمل بتزامن للحبار إنشاء نمط لوني محدد يطابق المحيط بدقة رائعة. بالإضافة إلى ذلك، فإن للحبار القدرة على تغيير شكله وملمسه أيضًا، مما يعني أنه يمكن أن يعطي انطباعًا أنه اختفى ببساطة.

ما يُثير الدهشة أكثر هو أن الحبار في الواقع لديه عمى ألوان. وهنا يتبادر إلينا سؤال: كيف يستطيع إن لم يتمكن من رؤية الألوان تأدية هكذا حيل متقنة؟

بيَّن اكتشاف حديث سر الحبار كالتالي: توجد في جميع أنحاء جلد الحبار خلايا تحتوي على الأوبسين، وهو بروتين يوجد عادة في شبكية العين. لذا بوجود ذات جزيئات البروتين الكاشفة عن الضوء والألوان في جلد الحبار، فإن الجلد هو الذي “يرى” اللون، مما يجعلهُ أحد أجمل وأذكى الجلود على هذا الكوكب.

4.الأسود الأفريقية

اللبوة ماموريري

إن كان يبدو كذكر أسد، ويعتقد الجميع من رؤيته أنه ذكر أسد، فلا بد أنك اعتقدت أنه كذلك بالفعل، لكن الحكم على الكتاب من العنوان باطل.

تعيش في دلتا أوكافانغو في بوتسوانا بعض من اللبوات التي قد تخدع أسودًا من مجموعات مختلفة بصوت الزئير المشابه لذكور أسود عادية.

ماموريري هي واحدة من تلك اللبوات المشابهة بالشكل والصوت لذكور الأسود العادي ولكنها بالتأكيد تنتمي إلى الجنس الآخر.

يعتقد أن في ماموريري مع أربع لبوات أخرى طفرة جينية تخلق اختلالًا في الهرمونات، مما يعطيها مظهرًا ذكوريًا أكثر بكثير.

في مجتمع الأسود، الذكور هم الذين يدافعون عن أقليمهم من المنافسين الآخرين، وهو أمر تعتمد عليه المجموعة بأسرها. ويعتقد العلماء أنه نظرًا لأن ماموريري قادرة على محاكاة الذكر، فإن الذكور المنافسين الباحثين عن فرصة للسيطرة على المجموعة، قد يعيدون النظر في حكم مجموعة فيها هذه اللبوات.

وإذا كانت مجموعة ماموريري تستطيع زيادة مساحة أراضيها بفعل نسبة الذكورة المرتفعة الملموسة فيها، فربما يزيد ذلك من فرصة نجاة المجموعة، وبالتالي حدوث طفرات تمثل بداية لاستراتيجية جديدة مراوغة جدًا.

5. فرس النبي الأوركيدي (السحلبي)

فرس النبي السحلبي بتمويه مضلل

لا تحتوي الغابات المطرية في ماليزيا على مجموعات متنوعة من الحشرات المجنحة وحسب، بل أيضًا على مجموعات متنوعة من الحيونات اللافقرية المفترسة التي تحرص على الاستفادة من جو هذه الغابات المطرية. يدل وجود هذه الحشرات حاليًا أنه كان عليها أن تتطور لتكون سريعة كالبرق ورشيقة ويصعب التقاطها.

قد تكون هذه الحشرات حريصة على تجنب فكي الحيوانات المفترسة، ومع ذلك، فإن هذه الحشرات ببساطة غير قادرة على مقاومة أي زهور ذات ألوان زاهية مصممة لجذب الانتباه لتتغذى على حبوب اللقاح والرحيق.

غيَّر السرعوف الأوركيدي لون جسمه بالكامل إلى شكل منحوت وجذاب لكنه بتمويه مضلل أيضًا، فصار يحاكي شكل الزهرة الحاط عليها من أجل اصطياد فريستهُ، يساعده في ذلك نظر ثاقب وضربات كالنينجا. إن أسلوب تربص فرس النبي الأوركيدي المخادع يجعلهُ أحد أفتك الكائدين المفترسين في العالم.

لكن في هذه “الزهرة المزيفة” أكثر مما تراه العين. إذ يحتاج فرس النبي الناضج إلى تناول الطعام كل يومين، لذلك سيحتاج إلى هبوط الحشرة في متناول يده ليضربها ضربة ناجحة، على عكس الزهور التي يمكنها تحمل لعب لعبة انتظار أطول.

اكتشف علماء الطبيعة هذه الفصيلة في العصر الفيكتوري، ومنُذ اكتشافها كان لديهم شًك في أن هناك شيئًا آخر يحدُث، حيث بدا فرس النبي الأوركيدي أكثر شعبية من الزهرة التي كان يحاكيها!

اكتشف العلماء حاليًا أن حشرة فرس النبي الأوركيدي هي في الحقيقة الجاذب الأكبر بسبب ممارسة الفن الجميل المتمثل في “المحاكاة الشديدة”. إذ يبدو أن الحشرات تنجذب إلى الزهرة من خلال سطوع بتلاتها، وفرس النبي قادر لا على محاكاة الزهرة بشكل مثالي وحسب بل جعل نفسه يشرق أكثر من أي زهرة يحاكيها.

بمجرد أن تُخدع وتُستدرج إلى فخ فرس النبي الأوركيدي الجميل الذي لا يرحم، لا يعود هناك مهرب من أستاذ الفنون القتالية هذا.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

عناوين

احتدام حرب الشوارع.. والقوات الأوكرانية “تُطرد” من وسط سيفيرودونيتسك

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا…

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.

وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا والتي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع للسيطرة عليها.

وأكد سيرغي غايداي حاكم لوغانسك الأوكراني خروج القوات الأوكرانية من وسط المدينة التي تشكل المركز الإداري للجزء من المنطقة التابع لسيطرة كييف. وكتب صباح الإثنين على “فيسبوك”: “تتواصل المعارك في الشوارع.. الروس يواصلون تدمير المدينة” ناشرا صور مبان مهدومة أو تشتعل فيها النيران.

وأشار إلى أن القصف الروسي استهدف مصنعا للمواد الكيميائية يختبئ فيه مدنيون، وطال محطات للصرف الصحي في المدينة.

وقبلها، قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية نسفت جسرا يربط مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية التي تشهد حرب شوارع بمدينة أخرى عبر النهر، مما أدى إلى قطع طريق إجلاء محتمل للمدنيين.

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصف بالخطير الوضع في سيفيرودونيتسك، التي أصبحت محور المعركة للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية في الشرق والمؤلفة من لوغانسك ودونيتسك.

وقال قائد الجيش الأوكراني إن القتال النشط ضد روسيا ممتد على أكثر من 1000 كيلومتر، مؤكداً أن روسيا لا تتقدم في لوغانسك وتقصف مجددا خاركيف وشيرنيهيف وسومي. وأضاف أن الأمن يحقق في شبهة وجود 50 متعاونا مع الجيش الروسي.

من جهتها، أكّدت موسكو الأحد أنها “دمّرت مستودعًا كبيرًا” في غرب أوكرانيا للأسلحة المُرسلة من الدول الغربية، في وقت تدور معارك طاحنة في سيفيرودونيتسك في شرق البلاد حيث يبدو أن القوات الأوكرانية تواجه صعوبات في التصدي للروس.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن “صواريخ كاليبر أُطلِقت من البحر (…) دَمّرت بالقرب من تشورتكيف مستودعا كبيرا لأنظمة صواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي محمولة وقذائف زودت بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية نظام كييف”.

ولم يحدد الجيش الروسي التوقيت الذي شُنّت فيه هذه الضربة، لكن السلطات الأوكرانية في هذه البلدة الصغيرة الواقعة غربي البلاد أعلنت أنها أدت مساء السبت إلى إصابة 22 شخصا على الأقل بينهم مدنيون، وألحقت أضراراً بموقع عسكري.

وتعليقا على ذلك، قال الرئيس زيلينسكي في رسالته المسائية بالفيديو الأحد، إنه “لم يكن هناك أي هدف تكتيكي أو استراتيجي لهذه الضربة، كما هي الحال عليه في الغالبية العظمى من الضربات الروسية الأخرى، واصفاً الضربة بأنها “مجرد إرهاب”.

وفي الشرق، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية صباح الأحد أن القوات الروسية تشن هجمات على سيفيرودونيتسك “من دون أن تحقق نجاحا”، مشيرة إلى أن الجنود الأوكرانيين صدوا جيش موسكو قرب فروبيفكا وميكولايفكا وفاسيفكا.

وتفتح السيطرة على سيفيرودونيتسك لموسكو الطريق نحو مدينة كبرى أخرى هي كراماتورسك في حوض دونباس، المنطقة التي يشكل الناطقون بالروسية غالبية سكانها وتريد روسيا السيطرة عليها بالكامل. ويسيطر انفصاليون موالون لروسيا على أجزاء من هذه المنطقة الغنية بالمناجم منذ 2014.

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي عبر تلغرام إن “الوضع في سيفيرودونيتسك صعب جدًا”. وأضاف أن القوات الروسية تريد “إغلاق المدينة بالكامل” ومنع أي مرور للرجال والذخيرة، لافتًا إلى أنه يخشى أن يستخدم العدو “كل احتياطاته للاستيلاء على المدينة” خلال 48 ساعة.

وفي الجنوب، في منطقة دونيتسك، قالت الرئاسة الأوكرانية إن “الروس (يعززون) جهودهم لتدمير البنى التحتية الأساسية”.

وفي الطرف الآخر من جبهة المواجهة، في ميكولايف، وهي ميناء رئيسي على مصب نهر دنيبر في الجنوب، توقف التقدم الروسي في ضواحي المدينة، بحسب فريق ميداني من مراسلي وكالة “فرانس برس”.

وأوضحت قيادة العمليات الأوكرانية أن القوات الروسية أطلقت صواريخ على ضواحي هذه المدينة، وهي “نيران مستمرة هدفها الضغط نفسيا على السكان المدنيين”.

Continue Reading

عناوين

مراسل CNN في مدينة بخموت الأوكرانية بالجبهة الأمامية .. شاهد ماذا يستهدف الروس هناك

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي. العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي.

العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Continue Reading

عناوين

الدوما الروسي: تزويد كييف بـ”النووي” سيثير صراعاً نووياً في أوروبا

…. رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين روسيا و أوكرانيا قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا نشر في: 12 يونيو ,2022: 07:45 م GST آخر تحديث: 12 يونيو ,2022: 08:00 م GST علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة…

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

.

.

.

.

رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين

روسيا و أوكرانيا

قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا

نشر في: آخر تحديث:

علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة وزير الخارجية البولندي السابق وعضو البرلمان الأوروبي الحالي رادوسلاف سيكورسكي، إلى تزويد كييف بالأسلحة النووية.

وقال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا.

وأضاف أنه بسبب مثل هؤلاء الأشخاص، من الضروري ليس فقط تحرير أوكرانيا من الأيديولوجية النازية، ولكن أيضا ضمان وضع البلاد غير النووي.

وفي وقت سابق، قال سيكورسكي إن للغرب الحق في إمداد أوكرانيا بالأسلحة النووية.

وقال سيكورسكي في تصريح لقناة “Espresso TV”، إن “كييف تخلت عن إمكاناتها النووية بعد توقيع مذكرة بودابيست في عام 1994.. أعتقد أننا، بصفتنا الغرب، سيكون لنا الحق في منح أوكرانيا رؤوسا نووية حتى تتمكن من حماية استقلالها”.

Continue Reading
error: Content is protected !!