أهم أسباب تورم القدمين - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

أهم أسباب تورم القدمين

من الصعب المشي إذا كانت إحدى أو كلتا القدمين متورمة، ومؤلمة أيضًا. ولا توجد أسباب واضحة لحدوث هذا ولكن على الأرجح بعض الحالات الصحيّة قد تسبب ذلك. الوذمة: يحدت ذلك عندما يحبس الجسم كمية كبيرة من الماء. فتنتفخ القدمين واليدين والوجه. من الممكن ملاحظة ذلك بعد ركوب الطائرة لوقت طويل أو الوقوف لساعات طويلة ومتواصلة…

Avatar

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

من الصعب المشي إذا كانت إحدى أو كلتا القدمين متورمة، ومؤلمة أيضًا. ولا توجد أسباب واضحة لحدوث هذا ولكن على الأرجح بعض الحالات الصحيّة قد تسبب ذلك.

الوذمة:

edema

يحدت ذلك عندما يحبس الجسم كمية كبيرة من الماء. فتنتفخ القدمين واليدين والوجه. من الممكن ملاحظة ذلك بعد ركوب الطائرة لوقت طويل أو الوقوف لساعات طويلة ومتواصلة وبفترة الدورة الشهرية عند بعض النساء. عادةً، يختفي بعد فترة من تلقاء نفسه ولكن أحيانًا يكون إشارة لأمراض صحية مثل انخفاض مستوى البروتين أو فشل قلبي أو كلوي او مرض في الكبد.

الأذية:

sprained ankle

عندما تتعثر أو تقع فإن تورم القدم دليل على كسر فيها أو التواء_ فعندما يتمزق النسيج المرن الذي يصل عظام القدم بالكاحل. سيتورم القدم والكاحل بسبب تجمع الدم فيها لتُسبب في شِفائها. راجع الطبيب إذا كانت مؤلمة ولايمكنك الضغط عليها أو إذا لم تبدو بخير.

الحمل:

pregnant woman

تتورم القدمين عند النساء الحوامل بسبب حبس الماء في الجسم ومن الممكن أن يسوء الأمر كما يكون في نهاية اليوم بعد الوقوف لوقت طويل. ولا تعد إشارة سيئة للأم او الطفل ولكنه أمر غير مريح.

التسمم الحملي:

pregnant woman with headache

إن العديد من الأمهات الحوامل تنتفخ أقدامهن، ولكن إذا ترافق هذا التورم مع صداع وغثيان ومشاكل في التنفس وألم في البطن فهو إشارة لتسمم حملي. ولكنه لا يبدأ قبل الأسبوع العشرين من الحمل ويرتبط بارتفاع ضغط الدم. من الممكن أن يؤذي الكبد أو الكليتين إذا ام يعالج. احرص على إخبار طبيبك إذا كانت لديكِ أي من هذه الأعراض.

الوذمة اللمفية:

lymphedema treatment

عندما تتضرر أويتم استئصال أحد العقد اللمفية _غدد صغيرة وهي جزء من النظام المناعي_ كعلاج للسرطان. وكنتيجة لذلك، يتخلص الجسد من السوائل مسببًا تورم اليدين والساقين والقدمين. وقد يكون نتيجة لتضرر الأوعية اللمفاوية أو خلل في النظام اللمفاوي. أحد الطرق العلاجية المتبعة في هذه الحالة تسمى الضغط الهوائي. ارتداء أكمام فوق المنطقة المتضررة و ضخ الهواء مشكلًا ضغط للمساعدة في نقل السائل. التمرين والتدليك والأكمام أو الجوارب الضاغطة ربما تساعد أيضًا في التحسن.

القصور الوريدي المزمن:

varicose veins

الدم يعود من القدم والساق إلى القلب عبر أوعية دموية تحكمها صمامات لمنع تراجع الدم للخلف. من الممكن أن تتضرر هذه الصمامات مع التقدم في العمر أو الوقوف أو الجلوس لوقتٍ طويلٍ. تتضرر الصمامات كنتيجة لتجلط الدم. إذا لم يعد الدم إلى القلب بالطريقة الصحيحة فمن الممكن أن يتجمع في الساقين والقدمين مسببًا في تورمهما.

الأزمة القلبية:

cardiologist

عندما لايضخ الدم كما يجب. إذا لايتدفق الدم في الاتجاه الصحيح، فإنه يذهب إلى الساقين والقدمين مسببًا التورم. في حالة الفشل القلبي، قد يكون من الغير المريح الاستلقاء، و قد ينبض القلب بشكل أسرع أو في إيقاع غير عادي، أو صعوبة في التقاط النفس. إذا لاحظت هذه العلامات اطلب المساعدة الطبية فورًا.

أمراض الكلى:

kidney illustration

تعمل الكلى على تنقبة الدم من الفضلات. إذا واجهت الكلى أي قصور في العمل بسبب مرض السكر او ارتفاع ضغط الدم فالكثير من الملح (الصوديوم)سوف ينتقل من الدم إلى الخلايا في الجسم مُؤديًا إلى احتباس الماء في الجسم. وبسبب الجاذبية فهي تتجمع مسببةً تورم في القدمين والكاحل.

أمراض الكبد:

man drinking alcohol

إذا كنت تعاني من التهاب في الكبد أو أنت من شاربي الكحول بشراهة، فإنّ الكبد يعاود مرارًا وتكرارًا لإصلاح نفسه. مما يمكن أن يسبب بندب في الأنسجة السليمة وتوقف الكبد عن العمل كما يجب. وتورم البطن والساقين والقدمين.

ماهو الحل:

iced ankle

أكثر ما يفيد التواء وكسور العظام هو الراحة والثلج والضغط ورفع القدم للأعلى، حيث من الممكن أن تساعد إذا كان للتورم أيضًا أسباب أخرى . تؤدي الراحة مع رفع القدمين إلى تدفق السائل عكسيًا من القدمين. ويقوم الثلج بتضيق الأوعية الدموية والحد من تدفق الدم وتقليل الألم. تساعد الجوارب أو الأكمام الضاغطة حول القدمين على دفع السوائل بعيدًا.

المشي والحركة:

walking around the office

المشي كل ساعة تقريبًا يجعل من الصعب أن يتجمع السائل أن يترسب وأيضًا ينشط الدورة الدموية. أي شيء يحرك ركبتيك ويثني كاحليك يمكن أن يساعدك.

الأدوية:

woman with pills

يمكن لبعض الأدوية المعالجة لارتفاع ضغط الدم أو السكر أو التهاب الكبد أن تسبب احتباس الماء في الجسم وتورم القدمين. بعض الأدوية كمدرات البول تبدد التورم بمساعدة الجسم على التخلص من السوائل عن طريق التبول أكثر. ومن الأفضل إخبار الطبيب قبل تغيير أو إيقاف أي أدوية.

متى يجب الحصول على مشورة الطبيب؟

checking foot edema

راجع الطبيب واحصل على دواء إذا كانت قدميك متورمة وتنفسك غير منتظم وتعاني من ألم في الصدر. هذا يمكن أن يكون إشارة لوذمة رئوية او تجلطات. أيضًا إذا:

  • إذا تُرِك أثر على قدمك المتورمة بعد ضغط عليها
  • تبدو بشرتك في المنطقة المتورمة مشدودة أو متشققة.
  • لديك ألم وتورم لا يزول.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

عناوين

احتدام حرب الشوارع.. والقوات الأوكرانية “تُطرد” من وسط سيفيرودونيتسك

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا…

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.

وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا والتي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع للسيطرة عليها.

وأكد سيرغي غايداي حاكم لوغانسك الأوكراني خروج القوات الأوكرانية من وسط المدينة التي تشكل المركز الإداري للجزء من المنطقة التابع لسيطرة كييف. وكتب صباح الإثنين على “فيسبوك”: “تتواصل المعارك في الشوارع.. الروس يواصلون تدمير المدينة” ناشرا صور مبان مهدومة أو تشتعل فيها النيران.

وأشار إلى أن القصف الروسي استهدف مصنعا للمواد الكيميائية يختبئ فيه مدنيون، وطال محطات للصرف الصحي في المدينة.

وقبلها، قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية نسفت جسرا يربط مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية التي تشهد حرب شوارع بمدينة أخرى عبر النهر، مما أدى إلى قطع طريق إجلاء محتمل للمدنيين.

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصف بالخطير الوضع في سيفيرودونيتسك، التي أصبحت محور المعركة للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية في الشرق والمؤلفة من لوغانسك ودونيتسك.

وقال قائد الجيش الأوكراني إن القتال النشط ضد روسيا ممتد على أكثر من 1000 كيلومتر، مؤكداً أن روسيا لا تتقدم في لوغانسك وتقصف مجددا خاركيف وشيرنيهيف وسومي. وأضاف أن الأمن يحقق في شبهة وجود 50 متعاونا مع الجيش الروسي.

من جهتها، أكّدت موسكو الأحد أنها “دمّرت مستودعًا كبيرًا” في غرب أوكرانيا للأسلحة المُرسلة من الدول الغربية، في وقت تدور معارك طاحنة في سيفيرودونيتسك في شرق البلاد حيث يبدو أن القوات الأوكرانية تواجه صعوبات في التصدي للروس.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن “صواريخ كاليبر أُطلِقت من البحر (…) دَمّرت بالقرب من تشورتكيف مستودعا كبيرا لأنظمة صواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي محمولة وقذائف زودت بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية نظام كييف”.

ولم يحدد الجيش الروسي التوقيت الذي شُنّت فيه هذه الضربة، لكن السلطات الأوكرانية في هذه البلدة الصغيرة الواقعة غربي البلاد أعلنت أنها أدت مساء السبت إلى إصابة 22 شخصا على الأقل بينهم مدنيون، وألحقت أضراراً بموقع عسكري.

وتعليقا على ذلك، قال الرئيس زيلينسكي في رسالته المسائية بالفيديو الأحد، إنه “لم يكن هناك أي هدف تكتيكي أو استراتيجي لهذه الضربة، كما هي الحال عليه في الغالبية العظمى من الضربات الروسية الأخرى، واصفاً الضربة بأنها “مجرد إرهاب”.

وفي الشرق، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية صباح الأحد أن القوات الروسية تشن هجمات على سيفيرودونيتسك “من دون أن تحقق نجاحا”، مشيرة إلى أن الجنود الأوكرانيين صدوا جيش موسكو قرب فروبيفكا وميكولايفكا وفاسيفكا.

وتفتح السيطرة على سيفيرودونيتسك لموسكو الطريق نحو مدينة كبرى أخرى هي كراماتورسك في حوض دونباس، المنطقة التي يشكل الناطقون بالروسية غالبية سكانها وتريد روسيا السيطرة عليها بالكامل. ويسيطر انفصاليون موالون لروسيا على أجزاء من هذه المنطقة الغنية بالمناجم منذ 2014.

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي عبر تلغرام إن “الوضع في سيفيرودونيتسك صعب جدًا”. وأضاف أن القوات الروسية تريد “إغلاق المدينة بالكامل” ومنع أي مرور للرجال والذخيرة، لافتًا إلى أنه يخشى أن يستخدم العدو “كل احتياطاته للاستيلاء على المدينة” خلال 48 ساعة.

وفي الجنوب، في منطقة دونيتسك، قالت الرئاسة الأوكرانية إن “الروس (يعززون) جهودهم لتدمير البنى التحتية الأساسية”.

وفي الطرف الآخر من جبهة المواجهة، في ميكولايف، وهي ميناء رئيسي على مصب نهر دنيبر في الجنوب، توقف التقدم الروسي في ضواحي المدينة، بحسب فريق ميداني من مراسلي وكالة “فرانس برس”.

وأوضحت قيادة العمليات الأوكرانية أن القوات الروسية أطلقت صواريخ على ضواحي هذه المدينة، وهي “نيران مستمرة هدفها الضغط نفسيا على السكان المدنيين”.

Continue Reading

عناوين

مراسل CNN في مدينة بخموت الأوكرانية بالجبهة الأمامية .. شاهد ماذا يستهدف الروس هناك

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي. العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي.

العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Continue Reading

عناوين

الدوما الروسي: تزويد كييف بـ”النووي” سيثير صراعاً نووياً في أوروبا

…. رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين روسيا و أوكرانيا قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا نشر في: 12 يونيو ,2022: 07:45 م GST آخر تحديث: 12 يونيو ,2022: 08:00 م GST علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة…

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

.

.

.

.

رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين

روسيا و أوكرانيا

قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا

نشر في: آخر تحديث:

علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة وزير الخارجية البولندي السابق وعضو البرلمان الأوروبي الحالي رادوسلاف سيكورسكي، إلى تزويد كييف بالأسلحة النووية.

وقال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا.

وأضاف أنه بسبب مثل هؤلاء الأشخاص، من الضروري ليس فقط تحرير أوكرانيا من الأيديولوجية النازية، ولكن أيضا ضمان وضع البلاد غير النووي.

وفي وقت سابق، قال سيكورسكي إن للغرب الحق في إمداد أوكرانيا بالأسلحة النووية.

وقال سيكورسكي في تصريح لقناة “Espresso TV”، إن “كييف تخلت عن إمكاناتها النووية بعد توقيع مذكرة بودابيست في عام 1994.. أعتقد أننا، بصفتنا الغرب، سيكون لنا الحق في منح أوكرانيا رؤوسا نووية حتى تتمكن من حماية استقلالها”.

Continue Reading
error: Content is protected !!