اتصالات لبلورة تفاهم حكومي قبل الاستشارات النيابية الاثنين، فهل يكرر عون تصلّبه؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

اتصالات لبلورة تفاهم حكومي قبل الاستشارات النيابية الاثنين، فهل يكرر عون تصلّبه؟

الاستشارات النيابية الملزمة في موعدها الاثنين ولا تأجيل، بحسب المعلومات، وكل الاتصالات ناشطة على اكثر من خط لتأمين التوافق السياسي على اسم الشخصية التي ستكلّف تشكيل الحكومة، وتكون  بالحد الادنى، قادرة على الاقناع بقدرتها على ادارة هذه المرحلة بكل تعقيداتها السياسية محليا وخارجيا وعلى البدء  بمعالجة التدهور الاقتصادي والمالي والاجتماعي. وقد شكلت اجازة عيد الاضحى…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

الاستشارات النيابية الملزمة في موعدها الاثنين ولا تأجيل، بحسب المعلومات، وكل الاتصالات ناشطة على اكثر من خط لتأمين التوافق السياسي على اسم الشخصية التي ستكلّف تشكيل الحكومة، وتكون  بالحد الادنى، قادرة على الاقناع بقدرتها على ادارة هذه المرحلة بكل تعقيداتها السياسية محليا وخارجيا وعلى البدء  بمعالجة التدهور الاقتصادي والمالي والاجتماعي.

وقد شكلت اجازة عيد الاضحى المبارك فرصة للمشاورات المكثفة  على اكثر من اتجاه،  منعا لتكرار تجربتي الفشل السابقتين في تشكيل الحكومة واطالة عمر الازمة الحكومية، وانجاز خطوط  تفاهمات عريضة توضح أغلب تفاصيل الحكومة قبل التكليف، بحيث  تنجز عملية التأليف

بسرعة، لا سيما وان ذكرى انفجار مرفأ بيروت  الرابع من آب تقترب مع ما قد تحمله من غضب شعبي وتحركات، كما تؤشر المواقف والاستعدادات.

وفي السياق توحي المواقف والاشارات الصادرة عن قصر بعبدا وفريقه السياسي ان رئيس الجمهورية ميشال عون عازم على الانطلاق مع أيّ رئيس مكلف من حيث انتهت المواجهة مع الرئيس سعد الحريري، رغم كل رهانات البعض على تغيير في تصلّب عون، وفي المقابل لا يمكن لاي رئيس مكلف

ان يتنازل عن السقف الذي رسمته مفاوضات التشكيل السابقة وهي التمسك بالدستور والصلاحيات، واي رهان على تسويات تحت الطاولة قد تغيّر هذه المعادلة هو تضييع للوقت واستنزاف اضافي للناس وللوطن.

وكان لافتا امس ان محطة الOTV  الناطقة باسم “التيار الوطني الحر”، كررت  تمرير المزيد من الاشارات  الرئاسية حول ما ينتظر مهمة التكليف الجديدة ، فقالت” لرئيس  الدولة في لبنان صلاحيات واضحة محددة في الدستور الذي أقسم عليه. وصلاحياته سيمارسها حتى آخر فاصلة، تحت سقف الميثاق الوطني والتفاهم بين اللبنانيين والوحدة بين المكونات“.

واذ اعتبرت “ان المطلوب أن تسمى شخصية جديدة لتشكيل الحكومة، وأن تشكل الحكومة الجديدة بأسرع وقت”، قالت “اذا كان المطلوب حكومة تطلق مسار الخروج من الازمة، عبر تحقيق الاصلاحات المعروفة، وهذا ما يأمل فيه جميع الناس، فالوصفة ايضا وايضا جاهزة: دستور وميثاق ووحدة معايير لناحية التشكيل، وكفاءة ونظافة كف ومشروع محدد لناحية العمل والانجاز“.

اي المقابل تسأل اوساط مراقبة اذا كان انفجار مرفأ بيروت المدمّر لم يهز ضمائر المعنيين  الذين افشلوا حتى الساعة المبادرة الفرنسية وكل المساعي الاخرى، واوصلوا الشعب الى هذا القدر من الذل، فهل يمكن لاي مغامر  يقبل برئاسة الحكومة ان يغير في هذا الواقع شيئا؟وهل يمكن الرهان بعد، في السنة الاخيرة من العهد، على تغيير في السلوك الرئاسي والعوني المستمر منذ سنوات؟

والسؤال الذي لا جواب عليه بعد ، هو كيف يمكن التخلص من الكابوس الذي يوجع اللبنانيين الموضوعين منذ سنوات في حبس المصالح والرهانات الشخصية، ويأملون الخروج منه ، ويصح فيه قول الاخوين رحباني” العدالة كرتون.. الحرية كذب.‏صار الحبس كبير.. وكل حكم بالأرض باطل

‏حلّو يطلع الضو“.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

عناوين

إصابات ‘كورونا’ في لبنان تعود للارتفاع وتتخطى الـ1500… إليكم التقرير اليومي

أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 1502 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” في لبنان، رفعت إجمالي الحالات المثبتة إلى 557145. كذلك، سُجلت حالة وفاة واحدة جديدة، رفعت الاجمالي إلى 7895.  والجدير بالذكر أن عدد الاصابات الجديدة المسجلة يوم أمس بلغ 341، لتعود الحالات المثبتة إلى الارتفاع اليوم.

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 1502 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” في لبنان، رفعت إجمالي الحالات المثبتة إلى 557145.

كذلك، سُجلت حالة وفاة واحدة جديدة، رفعت الاجمالي إلى 7895.

 والجدير بالذكر أن عدد الاصابات الجديدة المسجلة يوم أمس بلغ 341، لتعود الحالات المثبتة إلى الارتفاع اليوم.

Continue Reading

عناوين

مصر والأردن والكويت ينضمون لقائمة الفائزين.. 4 ميداليات عربية جديدة في طوكيو

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – حصدت مصر أول ميداليتين برونزيتين لها في أولمبياد طوكيو 2020، بعد أن فاز كل من سيف عيسى وهداية ملاك ميداليتين في التايكواندو، في حين حقق عبدالله الرشيدي برونزية للكويت في الرماية، في حين حقق الأردن الميدالية الفضية في التايكواندو أيضا. وحقق الأردني صالح الشرباتي الميدالية الفضية بعد وصوله لنهائي…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – حصدت مصر أول ميداليتين برونزيتين لها في أولمبياد طوكيو 2020، بعد أن فاز كل من سيف عيسى وهداية ملاك ميداليتين في التايكواندو، في حين حقق عبدالله الرشيدي برونزية للكويت في الرماية، في حين حقق الأردن الميدالية الفضية في التايكواندو أيضا.

وحقق الأردني صالح الشرباتي الميدالية الفضية بعد وصوله لنهائي وزن الـ80 كغ لكنه خسر النهائي أمام الروسي مكسيم خراماتكوف بنتيجة 20-9.

وفاز سيف عيسى ببرونزية وزن الـ80 كغ في التايكواندو بعد أن فاز على البطل النرويجي أندريه ريتشارد أوردمان بنتيجة 12-4 في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث.

من جانبها، ححقت هداية ملاك البرونزية في وزن 67 كغ بعد فوزها على الأمريكية بايج ماكفيرسون بنتجية 17-6 في مباراة تحديد المركز الثالث.

وفاز الكويتي عبدالله الرشيدي ببرونزية الرماية بعد أن حقق 46 نقطة خلف كل من الدنماركي يسبر هانسين والأمريكي فنسنت هانكوك.

Continue Reading

عناوين

في السعودية.. اتفاق لتوطين وظائف القطاعات التي يشرف عليها البنك المركزي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – وقعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية مذكرة تفاهم مع البنك المركزي السعودي وصندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” بهدف توطين جميع القطاعات التي يشرف عليها البنك. وذكر بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية يوم الاثنين أن المذكرة تهدف إلى تحقيق التعاون بين الأطراف الـ3 التي وقعتها، “بما يضمن اتساق أعمال…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – وقعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية مذكرة تفاهم مع البنك المركزي السعودي وصندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” بهدف توطين جميع القطاعات التي يشرف عليها البنك.

وذكر بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية يوم الاثنين أن المذكرة تهدف إلى تحقيق التعاون بين الأطراف الـ3 التي وقعتها، “بما يضمن اتساق أعمال الوزارة والبنك المركزي السعودي لتوطين جميع القطاعات التي يشرف عليها البنك المركزي السعودي ورفع مستوى منسوبي الجهات الخاضعة لإشرافه”.

كما يهدف الاتفاق أيضًا إلى “التنسيق فيما يتعلق بالتوطين والتدريب في القطاعات التي يشرف عليها البنك المركزي”، بحسب ما ذكره البيان.

وتأتي الاتفاقية ضمن خطط الوزارة لبناء علاقات تكاملية وشراكات إستراتيجية مع مختلف القطاعات، بهدف تحقيق مستهدفات برامج التحول والوطني ورؤية المملكة 2030.

Continue Reading
error: Content is protected !!