الأنباء: الحكومة تجترّ التجارب .. وحده وقف تهريب الدولار والمواد المدعومة يوقغ النزيف - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

الأنباء: الحكومة تجترّ التجارب .. وحده وقف تهريب الدولار والمواد المدعومة يوقغ النزيف

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

كتبت “الأنباء” تقول: مع انقضاء كل يوم تنجح الحكومة في تأكيد أنها حكومة اللاعمل. بل للأسف حكومة استمرار النزف، واستفحال العجز. ومع الوقت الذي كان يفترض بمروره أن تحقق الحكومة شيئاً ولو يسيراً مما وعد به رئيسها حين تشكيلها، أمعنت في مفاقمة أعباء الناس، الذين يحركهم الجوع وتآكل مداخيلهم وخوفهم على المصير، وأنهكت البلد وأوصلته إلى قعر الانهيار والإفلاس، وفشلت حتى اللحظة في تحقيق أي إصلاح فعلي، ولو بالحد الأدنى، يفتح كوة في جدار المعضلة المستفحلة، بدل تقاذف المسؤوليات.

وإزاء تقاعس الحكومة، التي رغم اجتماعها أمس على مرحلتين خرجت بعدهما بعناوين ووعود جديدة لوقف غلاء سعر صرف الدولار، كانت شوارع المدن والمناطق اللبنانية على موعد جديد مع قطع الطرقات والاحتجاجات الشعبية المختلفة. والخشية من ان تلقى الدولارات التي سيتم ضخها مصير ما سبقها من تهريب الى خارج البلاد.

وإذا كانت الحكومة قد أعلنت أنها طلبت من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ضخ دولار في السوق لخفض سعر الصرف، فإن المعضلة ليست في ضخ المزيد من العملة الخضراء، بل في تهريبها المتواصل من السوق اللبنانية الى خارج الحدود، شأنها بذلك شأن مختلف عمليات تهريب المواد المدعومة من مصرف لبنان الى سوريا، والتي تشكل النزف الأكبر في الإعتمادات المتوفرة من الدولار الأميركي.

الكاتب والمحلل الإقتصادي انطوان فرح أوضح لـ “الأنباء” أن ضخ الدولارات لدى الصيارفة هو لمنع ارتفاع سعر الصرف”، ولفت إلى أن الزيارة كانت مقررة “قبل ارتفاع النقمة الشعبية وقبل قرار مجلس الوزراء تثبيت سعر الصرف على 3200 ليرة. وفي أثناء ذلك كان المصرف المركزي قد حذر من تهريب الدولارات الى الخارج، لكن بعد صدور قانون قيصر إزداد الطلب على الدولار من قبل السوريين، وهو ما سرّع في ارتفاع صرفه”.

وإذ أبدى فرح اعتقاده ان “الضغط الشعبي أدى الى ضغط سياسي على الحاكم لضخ الدولار فوراً، وعلى ما يبدو فإنه غير مقتنع بهذه الفكرة”. وعن المبلغ المقرر ضخّه أسبوعيًا كشف فرح بحسب معلومات جمعية المصارف أن الأمر يتطلب ضخ 30 مليون دولار في الأسبوع، وهذا الرقم برأي الخبير فرح “مقبول شرط ضبط تهريبه الى خارج الحدود، وفي حال حدوث اي تجاوز يصبح هناك خوف من تحويله الى سوريا أو غيرها ما قد يؤدي الى نفاذ الإحتياط، وبدل أن يستخدم التحويلات من الخارج سيذهب الى اموال المودعين وبهذه العملية لا أحد يضمن تراجع سعر الصرف وفي نهاية المطاف فإن الضغط السياسي لا يشكل السقف المطلوب”.

وحول ما جرى لسلامه والحديث عن إقالته، إعتبر فرح أن هناك أطرافا سياسية كانت تستفيد من الوضع القائم، وأن التيار الوطني الحر وحزب الله ليسوا مرتاحين لوجود سلامه ويعتقدون أن الوقت مناسب للتخلص منه، لكن في اللحظة الأخيرة يبدو ان الحزب قرر عدم الذهاب الى المواجهة في هذا الوقت لاعتبارات عديدة وكذلك البطريرك الراعي والرئيس بري لا يريدان أن يكون سلامه كبش فداء لأن لا أحد منهما يريد ان يذهب البلد الى الفوضى ولذلك تقرر إبقاءه في منصبه، وعلى هذا الأساس وافق كل من الرئيسين عون ودياب وقد رأينا سلامه يقف الى جانبهما في القصر الجمهوري. ورأى فرح أن حاكم البنك المركزي ليس لديه مشكلة والتعاميم التي يصدرها تشير الى أن الوضع غير طبيعي.

القيادي في تيار المستقبل النائب السابق مصطفى علوش علق على ما تشهده المناطق اللبنانية بالقول لـ “الأنباء” إن “الأمور تسير وفق إدارة معينة، وقد رأينا السبت الماضي عندما تطرق البعض الى القرار 1559 كيف تحرك “القبضايات” وبدأوا يهتفون “شيعة شيعة”، وأمس بدأوا يتحركون بطريقة أخرى للتعويض عن المرة الماضية، وقد يكونون هم وراء شائعات ارتفاع الدولار الى سبعة آلاف ليرة”.

وفي موضوع ضخ الدولار، سأل علوش: “إلى أين ستذهب بعد ضخها؟ ستذهب الى سوريا، وهناك خوف بالتأكيد، ولو ضخ البنك المركزي 300 مليون دولار ماذا سيبقى منهم؟”.

وإذ رأى أن “لا أحد يجرؤ على إقالة رياض سلامه”، إعتبر علوش أن “حزب الله مدين له طوال السنين الماضية وهو يحرص على الإبقاء على شعرة معاوية معه، لكنهم عارضوا تعيين محمد بعاصيري مع الحاكم من اجل ابتزازه”.

عضو تكتل الجمهورية القوية النائب وهبه قاطيشا عزا من جهته المطالبة بإقالة رياض سلامه الى “فشل الحكومة والطبقة الحاكمة بإدارة البلاد المالية، وكانوا يبحثون عن كبش فداء”. وقال لـ “الأنباء” ساعة يتهمون المصارف بسوء الأداء، وساعة البنك المركزي من أجل تمرير السياسة المالية التي يريدون”، جازما بأن سلامة لن يقوم بضخ الدولارات كما وعد لأنها ستذهب الى سورية.

ورأى قاطيشا أن هناك ارادة “دولية كبيرة تعتبر سلامه صمام أمان، وأن إقالة شخص مثله لا يتم بهذه الطرقة وما جرى كان عملية ابتزاز لا أكثر ولا أقل”.

مصادر عين التينة أكدت لـ “الأنباء” أنه “بعد الهرج والمرج وكل الشائعات من هنا وهناك أتى تدخل رئيس مجلس النواب نبيه بري في الوقت المناسب لحسم الأمور لصالح التهدئة وعدم دخول البلد في المجهول، خاصة في ما خص الجدل القائم بموضوع إقالة حاكم المصرف المركزي، لأن الوقت هو لمعالجة الأزمة وليس لخلق أزمات جديدة، وكما قال الرئيس بري البلد اليوم بحاجة للجميع”.

وأشارت المصادر الى انه “لا يجوز تحميل الأزمة لشخص معين في وقت الكل مسؤول بشكل أو بآخر، ولذلك كان يجب التصرف بحكمة وهذا ما فعله الرئيس بري على أمل أن تصدق الوعود وتعطي الثمار المرجوة”.

المصادر دعت الى الأخذ بنصيحة الرئيس بري والذهاب الى المفاوضات مع صندوق النقد الدولي بورقة موحدة، والبدء أولا بورشة الإصلاح وخاصة في قطاع الكهرباء، فقد آن الأوان لإصلاح هذا القطاع وفي القضاء وفي الإدارة لكي نثبت للمجتمع الدولي أننا شعب قابل للحياة.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

عناوين

احتدام حرب الشوارع.. والقوات الأوكرانية “تُطرد” من وسط سيفيرودونيتسك

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.

وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا والتي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع للسيطرة عليها.

وأكد سيرغي غايداي حاكم لوغانسك الأوكراني خروج القوات الأوكرانية من وسط المدينة التي تشكل المركز الإداري للجزء من المنطقة التابع لسيطرة كييف. وكتب صباح الإثنين على “فيسبوك”: “تتواصل المعارك في الشوارع.. الروس يواصلون تدمير المدينة” ناشرا صور مبان مهدومة أو تشتعل فيها النيران.

وأشار إلى أن القصف الروسي استهدف مصنعا للمواد الكيميائية يختبئ فيه مدنيون، وطال محطات للصرف الصحي في المدينة.

وقبلها، قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية نسفت جسرا يربط مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية التي تشهد حرب شوارع بمدينة أخرى عبر النهر، مما أدى إلى قطع طريق إجلاء محتمل للمدنيين.

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصف بالخطير الوضع في سيفيرودونيتسك، التي أصبحت محور المعركة للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية في الشرق والمؤلفة من لوغانسك ودونيتسك.

وقال قائد الجيش الأوكراني إن القتال النشط ضد روسيا ممتد على أكثر من 1000 كيلومتر، مؤكداً أن روسيا لا تتقدم في لوغانسك وتقصف مجددا خاركيف وشيرنيهيف وسومي. وأضاف أن الأمن يحقق في شبهة وجود 50 متعاونا مع الجيش الروسي.

من جهتها، أكّدت موسكو الأحد أنها “دمّرت مستودعًا كبيرًا” في غرب أوكرانيا للأسلحة المُرسلة من الدول الغربية، في وقت تدور معارك طاحنة في سيفيرودونيتسك في شرق البلاد حيث يبدو أن القوات الأوكرانية تواجه صعوبات في التصدي للروس.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن “صواريخ كاليبر أُطلِقت من البحر (…) دَمّرت بالقرب من تشورتكيف مستودعا كبيرا لأنظمة صواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي محمولة وقذائف زودت بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية نظام كييف”.

ولم يحدد الجيش الروسي التوقيت الذي شُنّت فيه هذه الضربة، لكن السلطات الأوكرانية في هذه البلدة الصغيرة الواقعة غربي البلاد أعلنت أنها أدت مساء السبت إلى إصابة 22 شخصا على الأقل بينهم مدنيون، وألحقت أضراراً بموقع عسكري.

وتعليقا على ذلك، قال الرئيس زيلينسكي في رسالته المسائية بالفيديو الأحد، إنه “لم يكن هناك أي هدف تكتيكي أو استراتيجي لهذه الضربة، كما هي الحال عليه في الغالبية العظمى من الضربات الروسية الأخرى، واصفاً الضربة بأنها “مجرد إرهاب”.

وفي الشرق، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية صباح الأحد أن القوات الروسية تشن هجمات على سيفيرودونيتسك “من دون أن تحقق نجاحا”، مشيرة إلى أن الجنود الأوكرانيين صدوا جيش موسكو قرب فروبيفكا وميكولايفكا وفاسيفكا.

وتفتح السيطرة على سيفيرودونيتسك لموسكو الطريق نحو مدينة كبرى أخرى هي كراماتورسك في حوض دونباس، المنطقة التي يشكل الناطقون بالروسية غالبية سكانها وتريد روسيا السيطرة عليها بالكامل. ويسيطر انفصاليون موالون لروسيا على أجزاء من هذه المنطقة الغنية بالمناجم منذ 2014.

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي عبر تلغرام إن “الوضع في سيفيرودونيتسك صعب جدًا”. وأضاف أن القوات الروسية تريد “إغلاق المدينة بالكامل” ومنع أي مرور للرجال والذخيرة، لافتًا إلى أنه يخشى أن يستخدم العدو “كل احتياطاته للاستيلاء على المدينة” خلال 48 ساعة.

وفي الجنوب، في منطقة دونيتسك، قالت الرئاسة الأوكرانية إن “الروس (يعززون) جهودهم لتدمير البنى التحتية الأساسية”.

وفي الطرف الآخر من جبهة المواجهة، في ميكولايف، وهي ميناء رئيسي على مصب نهر دنيبر في الجنوب، توقف التقدم الروسي في ضواحي المدينة، بحسب فريق ميداني من مراسلي وكالة “فرانس برس”.

وأوضحت قيادة العمليات الأوكرانية أن القوات الروسية أطلقت صواريخ على ضواحي هذه المدينة، وهي “نيران مستمرة هدفها الضغط نفسيا على السكان المدنيين”.

Continue Reading

عناوين

مراسل CNN في مدينة بخموت الأوكرانية بالجبهة الأمامية .. شاهد ماذا يستهدف الروس هناك

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي. العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي.

العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Continue Reading

عناوين

الدوما الروسي: تزويد كييف بـ”النووي” سيثير صراعاً نووياً في أوروبا

…. رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين روسيا و أوكرانيا قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا نشر في: 12 يونيو ,2022: 07:45 م GST آخر تحديث: 12 يونيو ,2022: 08:00 م GST علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

.

.

.

.

رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين

روسيا و أوكرانيا

قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا

نشر في: آخر تحديث:

علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة وزير الخارجية البولندي السابق وعضو البرلمان الأوروبي الحالي رادوسلاف سيكورسكي، إلى تزويد كييف بالأسلحة النووية.

وقال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا.

وأضاف أنه بسبب مثل هؤلاء الأشخاص، من الضروري ليس فقط تحرير أوكرانيا من الأيديولوجية النازية، ولكن أيضا ضمان وضع البلاد غير النووي.

وفي وقت سابق، قال سيكورسكي إن للغرب الحق في إمداد أوكرانيا بالأسلحة النووية.

وقال سيكورسكي في تصريح لقناة “Espresso TV”، إن “كييف تخلت عن إمكاناتها النووية بعد توقيع مذكرة بودابيست في عام 1994.. أعتقد أننا، بصفتنا الغرب، سيكون لنا الحق في منح أوكرانيا رؤوسا نووية حتى تتمكن من حماية استقلالها”.

Continue Reading
error: Content is protected !!