الحريري يجمع باسيل وجعجع! - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

الحريري يجمع باسيل وجعجع!

كتب عماد مرمل في “الجمهورية”: سعى الحريري جاهداً الى استجرار طاقة الدعم المسيحي من احد معملي الإنتاج في ميرنا الشالوحي ومعراب، الّا انّ محاولاته أخفقت، والتقت القوتان المسيحيتان المتنافستان والمتنازعتان على الامتناع عن تغطية حكومته المفترضة، كلٌ لأسبابه واعتباراته وبناءً عليه، يكون كل من باسيل وجعجع قد اوصل على طريقته رسالة إلى الحريري، فحواها انّه…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

كتب عماد مرمل في “الجمهورية”: سعى الحريري جاهداً الى استجرار طاقة الدعم المسيحي من احد معملي الإنتاج في ميرنا الشالوحي ومعراب، الّا انّ محاولاته أخفقت، والتقت القوتان المسيحيتان المتنافستان والمتنازعتان على الامتناع عن تغطية حكومته المفترضة، كلٌ لأسبابه واعتباراته

وبناءً عليه، يكون كل من باسيل وجعجع قد اوصل على طريقته رسالة إلى الحريري، فحواها انّه لا يستطيع أن يشكّل حكومة من غير أن يكون متفاهماً مع الكتلتين النيابيتين الأكبر في البيئة المسيحية او مع إحداهما. هي رسالة اختلط فيها السياسي بالميثاقي، وأعادت ترسيم حدود التوازنات الداخلية وخط الاستواء الطائفي.

لقد قالها «التيار الوطني الحر» وحزب «القوات اللبنانية» بصراحة الى الحريري: «من دوننا لا يمكنك تشكيل الحكومة، وتفاهماتك الإسلامية لا تعوّضك عنا حتى لو كنا منقسمين».

لكن ذلك لا يعني انّ «التيار» و«القوات» سيعيدان الاعتبار مجدّداً الى «اتفاق معراب» الذي لم يعد له اي محل في الإعراب، وانتهت مدة صلاحيته منذ فترة طويلة. انّه مجرد تقاطع ظرفي عند الخصومة ضدّ الحريري، والخصومة المشتركة مع الآخر لا تفضي بالضرورة الى اتفاق داخل المجتمع المسيحي، حيث الخلاف على الخيارات الاستراتيجية والمصالح التكتيكية يفرّق بين باسيل وجعجع.

وقد اتى الفتور المتزايد بين البطريرك الماروني بشارة الراعي ورئيس «المستقبل» ليفاقم مشكلة الحريري مع الشريك المسيحي المفترض. هذا الفتور بدأ مع الافتراق التدريجي بينهما في مقاربة ملف تشكيل الحكومة قبل اعتذار الحريري، ثم اتسع مع اعلان الراعي امس الاول عن الحاجة إلى رئيس مكلّف يكون على قدر التحدّيات، ما استفز الحريري الذي أحس بأنّ هذه الاشارة تنطوي على «لطشة» له، فقرّر التصدّي لموقف البطريرك عبر تصريح أدلى به المسؤول عن موقع «مستقبل ويب» جورج بكاسيني، وهذه من المرات النادرة التي يُسجّل فيها ردّ حاد وعلني من «بيت الوسط» على بكركي.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

عناوين

عقيلة صالح: تركيا هي من تدعم بقاء المرتزقة في ليبيا

أكد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أن تركيا هي من تدعم بقاء المرتزقة في بلاده، مشيراً إلى أنها ما زالت ترسل أعداداً منهم بجانب السلاح.وأضاف أن تركيا تدفع بترسانتها من المعدات العسكرية إلى ليبيا متوهمة أن المعاهدة التي أبرمتها أنقرة مع حكومة الوفاق السابقة برئاسة فائز السراج تتيح لها البقاء في ليبيا. كما أوضح…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

أكد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أن تركيا هي من تدعم بقاء المرتزقة في بلاده، مشيراً إلى أنها ما زالت ترسل أعداداً منهم بجانب السلاح.

وأضاف أن تركيا تدفع بترسانتها من المعدات العسكرية إلى ليبيا متوهمة أن المعاهدة التي أبرمتها أنقرة مع حكومة الوفاق السابقة برئاسة فائز السراج تتيح لها البقاء في ليبيا.

كما أوضح أن السراج لم يكن يملك حق توقيع المعاهدات وفقاً للدستور المعمول به وكذلك الاتفاق السياسي، لافتاً إلى أن المعاهدات حتى تكون نافذة يجب أن يصادق عليها البرلمان الذي رفضها، وفق ما تقلت وسائل إعلام محلية.

إلى ذلك، أكد أن الحل الوحيد لإنهاء الانقسام وتوحيد المؤسسات والمصالحة الوطنية هو انتخاب رئيس الدولة من الشعب.

وأضاف في تصريحات لوسائل إعلام ليبية أن “لا نريد رئيساً لمجموعة صغيرة لا تمثل الشعب الليبي وإنما نريد أن يشارك في انتخاب الرئيس الجميع حتى يكون الرئيس القادم المنتخب مدعوما شعبيا ورئيسا شرعيا للبلاد”.

انتخابات ليبيا

انتخابات ليبيا

جلسة الموازنة

في موازاة ذلك، دعا صالح جميع البرلمانيين لحضور الجلسة المقررة يوم الاثنين المقبل للتصويت والبت في مشروع قانون الموازنة العامة وإصدار قانوني الانتخابات الرئاسية والبرلمانية واعتماد توزيع الدوائر الانتخابية في كافة أنحاء البلاد والرد على المجلس الرئاسي بشأن ترشيح رئيس للمخابرات العامة.

وبيّن المتحدث باسم مجلس النواب عبد الله بليحق في كلمة مصورة أن صالح دعا النواب لتحمل مسؤولياتهم وحضور الجلسة، مؤكدا أنه نظرا لما تمر به البلاد من أوضاع سيتم إنجاز الاستحقاقات المذكورة في الجلسة القادمة بمن يحضر من النواب.

مجلس النواب الليبي

مجلس النواب الليبي

“مجلس النواب هو الجسم الشرعي الوحيد”

وأكد بليحق أن مجلس النواب هو الجسم الشرعي الوحيد في ليبيا وفقا للإعلان الدستوري المخول بإصدار القوانين والتشريعات المتعلقة بكافة شؤون البلاد خاصة الانتخابات القادمة، مبينا أن المجلس سيقوم بالوفاء بالتزاماته في هذا الصدد لإجراء الانتخابات في موعدها.

يشار إلى أن البرلمان الليبي فضل في 7 جلسات سابقة للوصول لاتفاق لتمرير الميزانية بسبب خلافات على ضخامتها، بالإضافة إلى جدل حول ميزانية الدفاع في ظل عدم التوافق على تعيين وزير للدفاع.

Continue Reading

عناوين

إصابات ‘كورونا’ في لبنان تعود للارتفاع وتتخطى الـ1500… إليكم التقرير اليومي

أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 1502 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” في لبنان، رفعت إجمالي الحالات المثبتة إلى 557145. كذلك، سُجلت حالة وفاة واحدة جديدة، رفعت الاجمالي إلى 7895.  والجدير بالذكر أن عدد الاصابات الجديدة المسجلة يوم أمس بلغ 341، لتعود الحالات المثبتة إلى الارتفاع اليوم.

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 1502 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” في لبنان، رفعت إجمالي الحالات المثبتة إلى 557145.

كذلك، سُجلت حالة وفاة واحدة جديدة، رفعت الاجمالي إلى 7895.

 والجدير بالذكر أن عدد الاصابات الجديدة المسجلة يوم أمس بلغ 341، لتعود الحالات المثبتة إلى الارتفاع اليوم.

Continue Reading

عناوين

مصر والأردن والكويت ينضمون لقائمة الفائزين.. 4 ميداليات عربية جديدة في طوكيو

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – حصدت مصر أول ميداليتين برونزيتين لها في أولمبياد طوكيو 2020، بعد أن فاز كل من سيف عيسى وهداية ملاك ميداليتين في التايكواندو، في حين حقق عبدالله الرشيدي برونزية للكويت في الرماية، في حين حقق الأردن الميدالية الفضية في التايكواندو أيضا. وحقق الأردني صالح الشرباتي الميدالية الفضية بعد وصوله لنهائي…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – حصدت مصر أول ميداليتين برونزيتين لها في أولمبياد طوكيو 2020، بعد أن فاز كل من سيف عيسى وهداية ملاك ميداليتين في التايكواندو، في حين حقق عبدالله الرشيدي برونزية للكويت في الرماية، في حين حقق الأردن الميدالية الفضية في التايكواندو أيضا.

وحقق الأردني صالح الشرباتي الميدالية الفضية بعد وصوله لنهائي وزن الـ80 كغ لكنه خسر النهائي أمام الروسي مكسيم خراماتكوف بنتيجة 20-9.

وفاز سيف عيسى ببرونزية وزن الـ80 كغ في التايكواندو بعد أن فاز على البطل النرويجي أندريه ريتشارد أوردمان بنتيجة 12-4 في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث.

من جانبها، ححقت هداية ملاك البرونزية في وزن 67 كغ بعد فوزها على الأمريكية بايج ماكفيرسون بنتجية 17-6 في مباراة تحديد المركز الثالث.

وفاز الكويتي عبدالله الرشيدي ببرونزية الرماية بعد أن حقق 46 نقطة خلف كل من الدنماركي يسبر هانسين والأمريكي فنسنت هانكوك.

Continue Reading
error: Content is protected !!