تراودك الأحلام السيئة منذ بداية الجائحة؟ كن على يقين أنك لست الوحيد! - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

تراودك الأحلام السيئة منذ بداية الجائحة؟ كن على يقين أنك لست الوحيد!

ربما انتابك شعورًا أن أحلامك قد أصبحت غريبة بعض الشيء مؤخرًا، وهذا في حال كنت تقطن إحدى البلدان التي تفرض حاليًا حالةً من الإغلاق بسبب الجائحة، أو تشعر بالتوتر بشكلٍ عام بشأن الوباء المستجد. يمكن أن يؤثر عددًا لا حصر له من العوامل على نومك وتترافق مع وجود مجموعة متنوعة من المحفزات الأخرى كالإجهاد، وفقدانك…

Avatar

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

ربما انتابك شعورًا أن أحلامك قد أصبحت غريبة بعض الشيء مؤخرًا، وهذا في حال كنت تقطن إحدى البلدان التي تفرض حاليًا حالةً من الإغلاق بسبب الجائحة، أو تشعر بالتوتر بشكلٍ عام بشأن الوباء المستجد. يمكن أن يؤثر عددًا لا حصر له من العوامل على نومك وتترافق مع وجود مجموعة متنوعة من المحفزات الأخرى كالإجهاد، وفقدانك لروتينك اليومي، وتناول الكحول التي تجعلك تلجأ إلى الاختيار بينها في حالة الوباء، ولذلك لن يكون الأمر مدهشًا بالنسبة للكثيرين إذا وجدوا تغيرًا في طبيعة نومهم.

أدلت روكسين جي بريتشارد Roxanne J Prichard بتصريحها لموقع IFLScience وهي أستاذة جامعية في العلوم العصبية والنفسية في جامعة سينت توماس في ولاية مينيسوتا والمديرة العلمية لمركز الكلية المعنية بشؤون النوم قائلة: «يمكن للإجهاد أن يجعل من الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد أمرًا صعبًا، وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد يجعلك تشعر بالتوتر بشكلٍ بالغ. يعتبر هذا الأمر في الواقع تكيفًا تطوريًا حيث لا يمكنك أن تكون مرتاحاً بالكامل في حال أخذت غفوة تقارب العشر ساعات وأنت تكمن في منطقة حربية مع وجود أعداد كبيرة من المفترسين ليلاً.»

على الرغم من أن النوم المتقطع يبقيك آمنًا أثناء تواجدك في منطقة حربية إلا أن أثره عديم الفائدة تقريبًا

مقارنةً بمسببات الأمراض اللامرئية للعين المجردة والتي تجتاح العالم.

لفهم سبب تأثير التوتر على تواتر أحلامنا ووضوحها، علينا أولاً إجراء ملخص سريع لدورات النوم. كل ليلة عندما ننام بشكلٍ صحيح، فإننا نمر خلال أربع مراحل للنوم: مرحلة رقم 1،و2، و3، ومرحلة نوم حركة العين السريعة REM. تستغرق الدورة الواحدة بشكلٍ عام من 90 إلى 110 دقيقة قبل أن تبدأ مرة أخرى في المرحلة 1. تحتوي الدورات القليلة الأولى على نوبة قصيرة من مرحلة نوم حركة العين السريعة REM، ولكنها تزداد مع تكرار كل دورة للنوم. هذا هو السبب وراء شعورك كما لو كنت تحلم أكثر عندما تنام خلال هذه المرحلة.

يمكن للتوتر أن يجعل من قدرتك على النوم في البداية أمرًا صعبًا حيث تتأثر أدمغتنا بعناوين الأخبار الكئيبة والمحبطة. كما أنه وفقًا للبروفيسورة بريتشارد، يمكن لذلك أن يزيد أيضًا من وتيرة الكوابيس وعدد مرات استيقاظنا في الليل. هذان العاملان هما عبارة عن مزيجٍ مؤسفٍ لأننا عندما نستيقظ بشكلٍ متكرر بعد الحلم يمكننا أن نتذكر المزيد من الأحلام التي راودتنا فتزداد القدرة على التأثير على حالتنا العقلية في اليوم التالي.

علقت البروفيسورة بريتشارد على ذلك بقولها: «في الليالي التي تتنقل فيها ذهابًا وإيابًا بين مرحلة حركة العين السريعة REM والاستيقاظ، بدلاً من حركة العين السريعة REM وحركة العين غير السريعة NREM، ستتذكر أحلامك أكثر وستصف النوم بأنه كان أكثر اضطرابًا. نظرًا لأن محتوى الأحلام غالبًا ما يكون مشبعًا بالعواطف السلبية، فقد يستمر هذا في اليوم التالي ويؤثر على الحالة المزاجية. كما أن النوم الأقل جودة يزيد من احتمالية أن تكون في حالة سلبية.»

لذلك لن تصيبنا الدهشة عندما تصبح أحلامنا أكثر وضوحًا وتعكس أكبر مخاوف اليقظة لدينا.

يجد الكثير منا صعوبة في التأقلم، وتعتبر المشروبات الكحولية بالنسبة للبعض، وسيلة ممتعة للاسترخاء. على الرغم من سمعتها بوصفها كقهوةٍ ليلية، إلا أن تعاطي الكحول يمكن أن يزيد من اضطراب نومنا. في الفيديو أعلاه، يوضح ماثيو ووكر Matthew Walker، مؤلف كتاب «لماذا ننام»، السبب وراء ذلك، فعلى الرغم من أن المشروبات الكحولية يمكن أن تجعلنا ننام بشكلٍ أسهل، إلا أنها لا تجعلنا ننام بشكلٍ أفضل، ولكن هل يعتبر الإقلاع عن شرب الخمر تمامًا هو الحل حقًا قي أوقاٍت عصيبة كهذه؟

وأضافت بريتشارد بشيءٍ من التعجب: «أنا أشرب، ولكن أعلم يقينيًا أن هذا المشروب هو رفيق ساعة سعيدة فقط وليس مشروبًا ليليًا متكررًا!»

النوم مهمٌ للغاية في الحفاظ على صحة بدنية وعقلية جيدة، لأننا عندما ننام، يستغرق دماغنا وقتًا لإصلاح نفسه مع بناء خلايا عصبية جديدة وإعادة هيكلة المسارات العصبية، وتحسين وظائفنا الإدراكية عامةً. أما بدون النوم، فغالبًا ما تصبح مشكلات الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب مبالغًا فيها. في الوقت الذي يتكرر فيه ظهور عبارة «هذه الأوقات العصيبة» في كل مقالة تقريبًا دليلًا على الوضع الذي نحياه، فإن إعطاء الأولوية للنوم عندما يكون ذلك ممكنًا سيمنح أنفسنا الفرصة الأفضل على الإطلاق للبقاء إيجابيين. وليست أدمغتنا هي المستفيد الوحيد.

«عندما نُحرَم من النوم بشكلٍ مزمن، تتخذ أجسادنا تدابير سريعة لإبقائنا نعمل بأقل الإمكانات. لسوء الحظ فإن جهاز المناعة هو أحد هذه التدابير السريعة لتحقيق البقاء على المدى الطويل.

إنَّ الأشخاص الذين يكتفون دائمًا بساعات نومٍ قليلة هم أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد أو فيروسات الجهاز التنفسي أكثر من ثلاثة أضعاف الأشخاص الآخرين.»

يعد النوم عنصرًا أساسيًا مهمًا في حياتنا اليومية، شأنه شأن النظام الغذائي وممارسة الرياضة، ومع ذلك فإن الكثير منا يفقده على حساب أشياء أخرى. في المرة القادمة التي تجد فيها نفسك تشاهد شيئًا ما على شبكة إنتاج الأفلام والبرامج التلفزيونية نيتفليكس Netflix في ساعات الليل الأولى، ربما عليك أن تسأل نفسك: «هل يمكن أن تنتظر هذه الحلقة حتى الغد؟»

Here’s A US Army Trick For Falling Asleep Anywhere In 120 Secondshttps://t.co/6LKreoHYvp pic.twitter.com/OCUbQdODYo

— IFLScience (@IFLScience) October 9, 2019

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

عناوين

احتدام حرب الشوارع.. والقوات الأوكرانية “تُطرد” من وسط سيفيرودونيتسك

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا…

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.

وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا والتي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع للسيطرة عليها.

وأكد سيرغي غايداي حاكم لوغانسك الأوكراني خروج القوات الأوكرانية من وسط المدينة التي تشكل المركز الإداري للجزء من المنطقة التابع لسيطرة كييف. وكتب صباح الإثنين على “فيسبوك”: “تتواصل المعارك في الشوارع.. الروس يواصلون تدمير المدينة” ناشرا صور مبان مهدومة أو تشتعل فيها النيران.

وأشار إلى أن القصف الروسي استهدف مصنعا للمواد الكيميائية يختبئ فيه مدنيون، وطال محطات للصرف الصحي في المدينة.

وقبلها، قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية نسفت جسرا يربط مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية التي تشهد حرب شوارع بمدينة أخرى عبر النهر، مما أدى إلى قطع طريق إجلاء محتمل للمدنيين.

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصف بالخطير الوضع في سيفيرودونيتسك، التي أصبحت محور المعركة للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية في الشرق والمؤلفة من لوغانسك ودونيتسك.

وقال قائد الجيش الأوكراني إن القتال النشط ضد روسيا ممتد على أكثر من 1000 كيلومتر، مؤكداً أن روسيا لا تتقدم في لوغانسك وتقصف مجددا خاركيف وشيرنيهيف وسومي. وأضاف أن الأمن يحقق في شبهة وجود 50 متعاونا مع الجيش الروسي.

من جهتها، أكّدت موسكو الأحد أنها “دمّرت مستودعًا كبيرًا” في غرب أوكرانيا للأسلحة المُرسلة من الدول الغربية، في وقت تدور معارك طاحنة في سيفيرودونيتسك في شرق البلاد حيث يبدو أن القوات الأوكرانية تواجه صعوبات في التصدي للروس.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن “صواريخ كاليبر أُطلِقت من البحر (…) دَمّرت بالقرب من تشورتكيف مستودعا كبيرا لأنظمة صواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي محمولة وقذائف زودت بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية نظام كييف”.

ولم يحدد الجيش الروسي التوقيت الذي شُنّت فيه هذه الضربة، لكن السلطات الأوكرانية في هذه البلدة الصغيرة الواقعة غربي البلاد أعلنت أنها أدت مساء السبت إلى إصابة 22 شخصا على الأقل بينهم مدنيون، وألحقت أضراراً بموقع عسكري.

وتعليقا على ذلك، قال الرئيس زيلينسكي في رسالته المسائية بالفيديو الأحد، إنه “لم يكن هناك أي هدف تكتيكي أو استراتيجي لهذه الضربة، كما هي الحال عليه في الغالبية العظمى من الضربات الروسية الأخرى، واصفاً الضربة بأنها “مجرد إرهاب”.

وفي الشرق، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية صباح الأحد أن القوات الروسية تشن هجمات على سيفيرودونيتسك “من دون أن تحقق نجاحا”، مشيرة إلى أن الجنود الأوكرانيين صدوا جيش موسكو قرب فروبيفكا وميكولايفكا وفاسيفكا.

وتفتح السيطرة على سيفيرودونيتسك لموسكو الطريق نحو مدينة كبرى أخرى هي كراماتورسك في حوض دونباس، المنطقة التي يشكل الناطقون بالروسية غالبية سكانها وتريد روسيا السيطرة عليها بالكامل. ويسيطر انفصاليون موالون لروسيا على أجزاء من هذه المنطقة الغنية بالمناجم منذ 2014.

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي عبر تلغرام إن “الوضع في سيفيرودونيتسك صعب جدًا”. وأضاف أن القوات الروسية تريد “إغلاق المدينة بالكامل” ومنع أي مرور للرجال والذخيرة، لافتًا إلى أنه يخشى أن يستخدم العدو “كل احتياطاته للاستيلاء على المدينة” خلال 48 ساعة.

وفي الجنوب، في منطقة دونيتسك، قالت الرئاسة الأوكرانية إن “الروس (يعززون) جهودهم لتدمير البنى التحتية الأساسية”.

وفي الطرف الآخر من جبهة المواجهة، في ميكولايف، وهي ميناء رئيسي على مصب نهر دنيبر في الجنوب، توقف التقدم الروسي في ضواحي المدينة، بحسب فريق ميداني من مراسلي وكالة “فرانس برس”.

وأوضحت قيادة العمليات الأوكرانية أن القوات الروسية أطلقت صواريخ على ضواحي هذه المدينة، وهي “نيران مستمرة هدفها الضغط نفسيا على السكان المدنيين”.

Continue Reading

عناوين

مراسل CNN في مدينة بخموت الأوكرانية بالجبهة الأمامية .. شاهد ماذا يستهدف الروس هناك

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي. العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي.

العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Continue Reading

عناوين

الدوما الروسي: تزويد كييف بـ”النووي” سيثير صراعاً نووياً في أوروبا

…. رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين روسيا و أوكرانيا قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا نشر في: 12 يونيو ,2022: 07:45 م GST آخر تحديث: 12 يونيو ,2022: 08:00 م GST علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة…

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

.

.

.

.

رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين

روسيا و أوكرانيا

قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا

نشر في: آخر تحديث:

علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة وزير الخارجية البولندي السابق وعضو البرلمان الأوروبي الحالي رادوسلاف سيكورسكي، إلى تزويد كييف بالأسلحة النووية.

وقال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا.

وأضاف أنه بسبب مثل هؤلاء الأشخاص، من الضروري ليس فقط تحرير أوكرانيا من الأيديولوجية النازية، ولكن أيضا ضمان وضع البلاد غير النووي.

وفي وقت سابق، قال سيكورسكي إن للغرب الحق في إمداد أوكرانيا بالأسلحة النووية.

وقال سيكورسكي في تصريح لقناة “Espresso TV”، إن “كييف تخلت عن إمكاناتها النووية بعد توقيع مذكرة بودابيست في عام 1994.. أعتقد أننا، بصفتنا الغرب، سيكون لنا الحق في منح أوكرانيا رؤوسا نووية حتى تتمكن من حماية استقلالها”.

Continue Reading
error: Content is protected !!