Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

ترتيب هدافي الدوري الإيطالي بعد نتائج مباريات اليوم السبت في الجولة 34

هدافي الدوري الإيطالي سبورت 360 ــ نستعرض لكم ترتيب هدافي الدوري الإيطالي بعد انتهاء مباريات اليوم السبت 18 يوليو الجاري، حيث أُقيمت 3 لقاءات ضمن استكمال الجولة 34. ما زال تشيرو إيموبلي مهاجم لاتسيو استمر يبتعد بفارق هدف واحد عن البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس، في جدول ترتيب هدافي الدوري الإيطالي برصيد 29 هدف لنجم السنور، و28 هدف لصاروخ ماديرا. ويستعد الثنائي لهز…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

هدافي الدوري الإيطالي

سبورت 360 ــ نستعرض لكم ترتيب هدافي الدوري الإيطالي بعد انتهاء مباريات اليوم السبت 18 يوليو الجاري، حيث أُقيمت 3 لقاءات ضمن استكمال الجولة 34.

ما زال تشيرو إيموبلي مهاجم لاتسيو استمر يبتعد بفارق هدف واحد عن البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس، في جدول ترتيب هدافي الدوري الإيطالي برصيد 29 هدف لنجم السنور، و28 هدف لصاروخ ماديرا.

ويستعد الثنائي لهز الشباك في هذه الجولة، حيث يحاول إيموبلي الحفاظ على الصدارة، بينما يسعى الدون لتخطيه والتربع على عرش جدول ترتيب هدافي الدوري الإيطالي.

ورفع جواو بيدرو لاعب كالياري، وفرانشيسكو كابوتو لاعب ساسولو رصيدهما إلى 18 هدف.

ترتيب هدافي الدوري الإيطالي بعد نتائج مباريات اليوم

ترتيب هدافي الدوري الإيطالي بعد نتائج مباريات اليوم

وجاء ترتيب هدافي الدوري الإيطالي بعد نتائج مباريات اليوم كالتالي:

1- تشيرو إيموبلي  29 هدف

2- كريستيانو رونالدو.. 28 هدف

3- روميلو لوكاكو.. 20 هدف

4-  جواو بيدرو .. 18 هدف

5- فرانشيسكو كابوتو.. 18 هدف

6- لويس مورييل.. 17 هدف

7- دوفان زاباتا.. 17 هدف

8- جوسيب اليسيتش.. 15 هدف

9- ايدين دزيكو.. 15 هدف

10-  أندريا بيلوتي.. 15 هدف

11- لاوتارو مارتينيز .. 13 هدف

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

عناوين

هل تسبب وسائل التواصل الاجتماعي الاكتئاب؟!

إن الإجابة ليست واضحة تمامًا. هل يوجد رابط بين وسائل التواصل الاجتماعي والاكتئاب؟ هل يملك كل من فيسبوك وانستاغرام أثرًا سلبيًا على صحتنا العقلية؟ حسنًا.. إن الأمر معقد! أحيانًا، قد تشعر بالسوء لمجرد التصفح في انستاغرام، وتحاول ألا تحسد أصدقاءك لكن دائمًا ما يبدو أنهم مسافرون إلى أماكن رائعة، ويأكلون أطعمة فاخرة أو يبدون لطيفين…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

إن الإجابة ليست واضحة تمامًا.


هل يوجد رابط بين وسائل التواصل الاجتماعي والاكتئاب؟


هل يملك كل من فيسبوك وانستاغرام أثرًا سلبيًا على صحتنا العقلية؟


حسنًا.. إن الأمر معقد!

أحيانًا، قد تشعر بالسوء لمجرد التصفح في انستاغرام، وتحاول ألا تحسد أصدقاءك لكن دائمًا ما يبدو أنهم مسافرون إلى أماكن رائعة، ويأكلون أطعمة فاخرة أو يبدون لطيفين في صور مثالية مُفترض أنها أُخذِتْ بشكل عفوي صباحًا.

ومن جهة أخرى، هناك الأوقات التي تضحك فيها على الميمز memes، وتتواصل مع أصدقائك القدامى، وتشعر بالسعادة لانتمائك لمجموعات مسلية على وسائل التواصل الاجتماعي، لذا نجد أن وسائل التواصل الاجتماعي ليست سيئة بالمطلق.

يتزايد إصرار الناس على احتمالية تسبب وسائل التواصل الاجتماعي بمشاكل عديدة.

ومن أبرز المشكلات نرى التعرّض للتنمر الإلكتروني، والإدمان، بالإضافة لرؤية العديد من الصور المعدّلة لدرجة تجعلها أبعد ما يكون عن الواقعية بحيث تضع مشاهديها في موضع المقارنة الحتمية بين أنفسهم وأصحابها.

في شهر تموز، صدرت دراسة كبيرة في الدورية المشهورة JAMA بعنوان «العلاقة بين مدة استخدام الهاتف والاكتئاب عند المراهقين»، حيثُ أكّدت هذه الدراسة ما قاله الكثير من الناس؛ بأنَّ قضاء الوقت باستخدام الهاتف هو أمر مروع بالنسبة للشباب.

تابعَت هذه الدراسة أكثر من 3800 مراهق على مدى أربع سنين ضمن برنامج مكافحة إدمان الكحول والمخدرات.

وكان جزء مما قاسَهُ الباحثون المشرفون على الدراسة هو مقدار الوقت الذي يقضيه المراهقون في استخدام هواتفهم ويتضمنه وقت تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضًا قاسوا حدة أعراض الاكتئاب لديهم، فكان من أحد نتائجهم، وجود علاقة بين الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي والدرجات العالية من الاكتئاب.

وهذا أضحى صحيحًا عند مقارنة الأبحاث بين الأشخاص وكذلك

مقارنة حالة الصحة العقلية للشخص ذاته بمرور الوقت.

هل وصلنا لنتيجة حتمية؟

ليس بعد، حيث لابُد من أن نتطلع على الدراسات الأخرى المتعلقة بهذا الموضوع قبل أن نحسم الجدال القائم بشكل نهائي.

إذًا ما هي العلاقة تحديدًا بين وسائل التواصل الاجتماعي والاكتئاب؟

تبين أنه يوجد العديد من المآخذ.

المأخذ رقم 1: إنّ الرابط بين وسائل التواصل الاجتماعي والاكتئاب يُعتَبر ضئيل وسطيًا.

عندما قارن الباحثون المشرفون على الدراسة التي نشرتها دورية JAMA كل من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والإصابة بالاكتئاب عند المراهقين، وجدوا أن المراهقين الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي سُجلتْ لديهم معدلات أكبر للاكتئاب.

وبشكل تفصيلي أكثر، فإن مقابل كل ساعة تقضيها مراهقة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من أقرانها، يكون لديها 0.64 نقطة أكثر على مقياس الاكتئاب. وعند كل مراهق، يترافق ازدياد استخدام المراهق لهذه الوسائل بمعدل ساعة مع زيادة بمقدار 41-نقطة على معدل اكتئابه هو نفسه.

لربما تتساءل عن معنى الزيادة بمقدار 0.64 نقطة، وعن مقدار ارتفاع حدة حالة الاكتئاب وفق ذلك المستوى؟

سؤال رائع! لقد قِيسَ الاكتئاب على مقياس من 28 نقطة، لذا يمكننا القول أن الزيادة بمقدار أقل من واحد تُعتبر زيادة ضئيلة.

من أجل المقارنة، حصلنَ الفتيات على معدل اكتئاب أعلى بحوالي 2.79 نقطة وسطيًا من الفتيان، وعلى هذه العينة من المراهقين، لكي يصل الفتى لنفس مستوى الاكتئاب لدى إحدى تلك الفتيات يجب أن يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لأربع أو خمس ساعات أكثر يوميًا.

وهكذا نرى أنه من غير الممكن اعتبار استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أهم أسباب الاكتئاب عند مواجهة حالات الاكتئاب لدى الشباب.

مأخذ رقم 2: تختلف العلاقة بوسائل التواصل الاجتماعي من شخص لآخر.

حددت دراسة أخرى، نُشرت في عام 2018، خمسة أنواع من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، حيث كانت الخلاصة، وبمبعد عن التفاصيل، أن الأشخاص الذين تأثرت صحتهم العقلية سلبيًا بسبب وسائل التواصل الاجتماعي كانوا من نمط « استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المترافق بمشاكل».

ما الذي يؤدي إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مسبب للمشاكل؟

اعتمد الباحثون مقياس بيرغن لإدمان الفيسبوك Bergen Facebook Addiction Scale لتغطية كل أشكال وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتضمن هذا المقياس أسئلة مثل: هل تستخدم الفيسبوك كوسيلة لتتناسى مشاكلك الشخصية؟

هل تشعر بدافع متزايد لاستخدام الفيسبوك؟

هل حاولت مراراً أن تقلع عن استخدام الفيسبوك دون أن تُفلح؟

سوف تلاحظ أن هذه الأسئلة مشابهة لما هو عليه عند النظر في ما يتعلق بأنواع الإدمان الأخرى، كالإدمان على الكحول.

حيث يمكنك أن تستهلك الكحول دون أن يُشكّل أي مشكلة لك في حياتك أو ممكن أن يُصبح أمر إشكالي. ذات الشيء ينطبق على وسائل التواصل الاجتماعي!

مأخذ رقم 3: لا زلنا لا نعلم إن كان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي هو فعلًا المسبب للاكتئاب.

من الهام أن نبقى واعيين لأمر يحدث ضمن البحوث الاستبيانية، بأنه لمجرد حصول أمرين سويةً لا يعني بالضرورة أن أحدهما سبب للآخر.

أي وكمثال؛ لا يمكننا اعتبار زيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كمسبب لدرجات أعلى من الاكتئاب فقط كونهما يتزامنان في الظهور.

فعلى حد علمنا؛ قد يكون الأمر، أن الأشخاص المكتئبين بالأصل، اختاروا تمضية وقتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

اكتشف الباحثون أن تعرّض الطفل لسوء المعاملة في الصغر، يتوقع منه استخدامه لوسائل التواصل الاجتماعي بشكل زائد عندما يصبح بالغ!

يوجد أيضًا احتمالية أن سبب آخر مختلف كليًا هو المؤدي لتزايد كل من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمستويات العالية من الاكتئاب، فمثلًا تشير إحدى الدراسات المثيرة للاهتمام بأن التعرض لسوء المعاملة في الطفولة يكون مرتبطًا باستخدام أكبر لوسائل التواصل الاجتماعي.

وليس من الصعب تخيل أن من تعرض لسوء معاملة في طفولته سيكون لديه درجات أعلى من الاكتئاب أيضًا، وفي هذه الحالة، لن يكون هناك ارتباط بين الاكتئاب وكمية استخدام الشخص لوسائل التواصل الاجتماعي في الفترة الحالية، بل سيكون السبب هو تجارب مختلفة تعرض لها الشخص في فترة الطفولة ليس إلّا.

ومن الممكن وجود عوامل كثيرة أخرى مثل هذه لم تخضع للدراسة بعد.

مأخذ رقم 4: وسائل التواصل الاجتماعي قد تكون سلاح ذو حدين.

إذا كان رأيك أنه لا يجب أن ننظر للموضوع بنظرة عامة وواسعة فإنّك على حق، حيث عرضت دراسة عام 2018 راجعت كل البحوث السابقة المتعلقة بهذا الموضوع خاصًة بما يتعلق بالمستخدمين من مجتمع المثليين وثنائيي الميول الجنسي، أنه هناك فوائد وكذلك مساوئ بما يخص وسائل التواصل.

من ناحية، فقد وصف المشاركون في الدراسة من مجتمع المثليين وثنائيي الميول الجنسي وسائل التواصل الاجتماعي كطريقة فعّالة للتعامل مع الضغوطات.

وأيضًا قد تكون مساحة آمنة يحصل فيها الشخص على مجتمع يقدم الدعم إذا لم يحصلوا عليه في حياتهم الحقيقة.

ولكن من الناحية الأخرى، فقد تعرض هؤلاء الأشخاص إلى تجربة مشتركة وهي التنمر الالكتروني، وبعضهم قال أن تفقدهم صفحاتهم الشخصية بشكل دائم كان مجهدًا لهم.

متى يمكننا اعتبار استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مشكلة؟

علامات الخطر المتعلقة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي المرتبط بالمشاكل:

  • تدخّل وسائل التواصل الاجتماعي بأعمالنا وعلاقاتنا الحياتية.
  • كوننا غير قادرين على الاستمتاع بما يحدث في حياتنا الحقيقية بسبب الانشغال بالتفكير المستمر بصفحاتنا الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إيجاد صعوبة في الإقلاع عن استخدام هذه الوسائل.

إذا لاحظت هذه العلامات، فقد يكون الوقت الأفضل لوضع هاتفك جانبًا، ولتقوم بالتواصل العيني مع شخص ما ومشاركة ابتسامة معه، سيكون مثل إرسال وجه ضاحك ولكنه في الحياة الواقعية!

فالخلاصة بما يتعلق بالصحة العقلية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، هل استخدامها جيد أم سيء للصحة العقلية؟ كمثل كل الأسئلة النفسية الأخرى، الإجابة هنا أيضًا ليست نعم أو لا.

فبالطبع، الخوض في مشاكل مثل التنمر الالكتروني، أو مقارنة أنفسنا بصور مثالية، ومراقبة حساباتنا بشكل دائم قد تكون سيئة لمزاجنا. ولكن من الصحيح أيضًا أن وسائل التواصل الاجتماعي تقدم لنا مجتمعات داعمة ورسائل إيجابية.

أعتقد أنه من الآمن أن نقول، أننا لا يجب أن نتخلص من وسائل التواصل الاجتماعي مجتمعةً.

فالأساس في الانتفاع منها يكون باستخدامها باعتدال وأن نبقى متصلين اجتماعيًا، بدلًا من استخدامها كعكاز للتأقلم مع ضغوطاتنا وغيرها من مشاكل صحتنا العقلية.

Continue Reading

عناوين

الخطوط الجوية القطرية تعلن خسارة 1.9 مليار دولار هذا العام

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)  — أعلنت مجموعة الخطوط الجوية القطرية عن تكبدها خسائر صافية قدرها 1.9 مليار دولار للعام 2019-2020، وسط أزمة كورونا التي طالت قطاع السفر العالمي. ونشرت الخطوط الجوية القطرية نتائج تقريرها السنوي للعام 2019-2020 على موقعها الإلكتروني، حيث أشارت إلى أنه رغم قدرتها على مواجهة “التحديات الاستثنائية”، إلّا أن هذا العام…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)  — أعلنت مجموعة الخطوط الجوية القطرية عن تكبدها خسائر صافية قدرها 1.9 مليار دولار للعام 2019-2020، وسط أزمة كورونا التي طالت قطاع السفر العالمي.

ونشرت الخطوط الجوية القطرية نتائج تقريرها السنوي للعام 2019-2020 على موقعها الإلكتروني، حيث أشارت إلى أنه رغم قدرتها على مواجهة “التحديات الاستثنائية”، إلّا أن هذا العام كان أحد أصعب الأعوام في تاريخ شركة الطيران.

ونسبت الشركة خسائرها هذا العام إلى مجموعة من الأسباب، حيث قالت إن “الحصار الجوي غير القانوني المستمر على دولة قطر، وتصفية شركة طيران إيطاليا من قبل المساهم الأكبر، وتغييرات في السياسة المحاسبية ومعايير الإبلاغ، وأزمة جائحة كوفيد 19” تسببت في تكبد المجموعة خسائر كبيرة.

وقال بيان الشركة إنه بعيداً عن هذه الأوضاع الاستثنائية، “فقد كانت نتائج المجموعة على المستويين التشغيلي والصافي أفضل من العام الماضي”، مضيفة أن إجمالي الإيرادات والإيرادات التشغيلية الأخرى للمجموعة بلغت حوالي 14 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 6.4٪ مقارنة بالعام الماضي، في حين أن عائدات الركاب نمت بنسبة 8.9٪ مع نمو السعة المتوفرة بنسبة 3.2٪.

وتواجه الخطوط الجوية القطرية، على حد قولها، آثار الأزمة الخليجية التي لا تزال تقوض عملياتها، ما دفع الشركة للتقدم بطلب للتحكيم الدولي ضد كل من الإمارات والبحرين والسعودية ومصر، بسبب إيقاف الدول عملياتها في أسواقها وإغلاق مجالها الجوي أمام طائراتها، والمطالبة بتعويضات تبلغ قيمتها 5 مليارات دولار.

كما تضررت الخطوط الجوية القطرية، مثل شركات الطيران العالمية الأخرى، بسبب جائحة كورونا التي علّقت صناعة الطيران حول العالم، حيث اضطرت الشركة القطرية إلى تسريح عدد من موظفيها وتعليق بعض طائراتها.

ولا يتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي أن تعود حركة الطيران إلى مستويات العام 2019 قبل العام 2024.

Continue Reading

عناوين

طعن عسكري في التبانة – طرابلس.. وقطع الطريق بعد توقيف شخصيْن! (صورة)

أقدم شخص مجهول على طعن عسكري في الجيش في التبانة – طرابلس، فجر اليوم الإثنين، بحسب ما أفاد مراسل “لبنان 24” في الشمال. وقام العنصر بإطلاق النار في الهواء بعد أن تمّ طعنه في حين فرّ الفاعل إلى جهة مجهولة. وعلى اثرها، أوقف الجيش شخصَيْن من التبانة بعد الاشتباه بهما، وبعد التوقيف قام أهالي الشخصين…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

أقدم شخص مجهول على طعن عسكري في الجيش في التبانة – طرابلس، فجر اليوم الإثنين، بحسب ما أفاد مراسل “لبنان 24” في الشمال.

وقام العنصر بإطلاق النار في الهواء بعد أن تمّ طعنه في حين فرّ الفاعل إلى جهة مجهولة.

وعلى اثرها، أوقف الجيش شخصَيْن من التبانة بعد الاشتباه بهما، وبعد التوقيف قام أهالي الشخصين الموقوفين بقطع شارع سوريا بالإطارات المشتعلة احتجاجاً، مطالبين الجيش بالإفراج عنهما ولا صلة لهما بعملية الطعن.

Continue Reading
error: Content is protected !!