تركيا.. المعارضة ومنظمات طبية تدق ناقوس الخطر بسبب كورونا  - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

تركيا.. المعارضة ومنظمات طبية تدق ناقوس الخطر بسبب كورونا 

آخر تحديث: الأحد 11 محرم 1442 هـ – 30 أغسطس 2020 KSA 23:56 – GMT 20:56 تارخ النشر: الأحد 11 محرم 1442 هـ – 30 أغسطس 2020 KSA 23:51 – GMT 20:51المصدر: دبي – العربية نت  من تركيا  منذ إعلان تركيا تخفيف إجراءات الحظر الخاصة بوباء كورونا، ابتداء من يونيو الماضي، يزداد النقاش يومياً حول…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

المصدر: دبي – العربية نت 

من تركيا 

منذ إعلان تركيا تخفيف إجراءات الحظر الخاصة بوباء كورونا، ابتداء من يونيو الماضي، يزداد النقاش يومياً حول صحة الإجراءات الحكومية في التعاطي مع الوباء، لاسيما بين المنظمات غير الحكومية، ومؤسسات المجتمع المدني، وأحزاب المعارضة، ورؤساء البلديات.

في جديد الجدل الحاصل في البلاد، شكك رئيسا بلديتي إسطنبول أكرم إمام أوغلو، وأنقرة منصور يافاش، ببيانات وزارة الصحة التركية بشأن الأعداد الحقيقية للوفيات والإصابات، الناجمة عن انتشار فيروس كورونا في عموم الولايات التركية، وذلك خلال مشاركتهما في حلقة نقاش يوم السبت طرحها حزب الخير التركي.

وقال إمام أوغلو “مايهمنا عدم فتح الجدل، قلقون حيال الشفافية، للأسف أعداد الإصابات حالياً في إسطنبول يساوي عدد الإصابات في عموم تركيا”، مذكّراً بأن جميع البيانات لاسيما الوفيات موجودة في البلديات، “ما الذي تخفونه، نحن المؤسسة التي تسجل جميع الوفيات، نحن من يتولى كل مراسم الدفن عن طريق مديرية المقابر، فأعداد الموتى تسجل عندنا، هذه الأرقام لا يمكن إخفاءها” أردف إمام أوغلو.

بدوره قال رئيس بلدية أنقرة منصور يافاش إنهم كبلدية “مُنعوا من القيام بالأعمال التي كانوا يريدون القيام بها خلال فترة الوباء، أردنا وضع عربات في الشوارع لقياس حرارة الناس، لم يعطونا الإذن، بعد ذلك بدأت الشرطة بقياس حرارة الناس”.

وشكك يافاش أيضاً ببيانات وزارة الصحة بالقول، “إجمالاً توفي 563 شخصاً في أنقرة، يجب إنشاء لجنة بحثية في البرلمان، دعوا رؤساء بلديات أضنة واسطنبول وإزمير وأنقرة يحصون الأرقام ليوم واحد، ثم قارنوها بالأرقام المعلنة (أرقام وزارة الصحة)”.

وفي جديد الإصابات أعلن رئيس حزب الديمقراطية والتقدم علي باباجان إصابة زوجته وابنه بوباء كورونا بعد 5 أيام من إعلانه إصابته بفيروس كورونا.

وقال باباجان في تغريدة نشرها عبر حسابه في تويتر السبت، “اليوم هو يومنا الخامس مع كوفيد -19، نحن في الحجر الصحي، بعد إصابتي، كانت اختبارات زوجتي زينب، وابننا الصغير أمير إيجابية أيضًا، كل منا لديه نفس الأعراض، الضعف والحمى وآلام العضلات والمفاصل”.

وأضاف باباجان، “يستمر علاجنا في المنزل، نطبق نفس برنامج العلاج الموصى به من قبل أطبائنا في المنزل، في بعض الأحيان نتحسن، وأحيانًا أكثر نعاني إرهاقًا خلال اليوم، لكنني أعتقد أننا في عملية التعافي”.

بدوره أصدر مجلس تنسيق الرابطة الطبية التركية وجمعيات طبية متخصصة بياناً مشتركاً حول زيادة عدد الحالات والوفيات نتيجة انتشار وباء كورونا في تركيا.

النظام الصحي أصبح غير قادر على تحمل العبء

البيان الذي وقعت عليه 39 جمعية يوم الجمعة، أكد أن النظام الصحي في تركيا “أصبح غير قادر على تحمل هذا العبء في مكافحة الوباء، ونحن قلقون من استنفاد العاملين في مجال الرعاية الصحية”.

وأضاف البيان “صحة العاملين في الصحة هي ضمان صحة المجتمع، كأطباء، نرى أن الوباء يزداد سوءاً كل يوم، مع الآسى لخسائرنا المتزايدة، مرضانا يتزايدون يوماً بعد يوم، لا يكفي التركيز على تحذير الأفراد، بل يجب اتخاذ تدابير مناسبة لتنظيم الحياة الاجتماعية، والعمل ضمن إطار منظم من قبل السلطة المركزية في إدارة الوباء”.

وشدد البيان على ضرورة “توفير المعلومات من قبل وزارة الصحة حول وضع عملهم بما يسهم في تخفيف قلق العمال في مجال القطاع الصحي، يجب إجراء دراسات الاحتياطات الضرورية على معدات الحماية الشخصية في العدد والنوع لتلبية المتطلبات من قبل وزارة الصحة، ويجب تسليمها إلى جميع المتخصصين في الرعاية الصحية وفقاً للاحتياجات”.

وأوضح بيان الجمعيات التركية أن “المتخصصون في الرعاية الصحية يواصلون العمل بجهد كبير، هم أكثر عرضة للخطر من أي وقت مضى، أجسادهم متعبة ومكتئبة، وبالتالي، يجب تحسين بيئة العمل، والحقوق الشخصية لجميع المتخصصين في الرعاية الصحية”.

وختم البيان بالتأكيد على ضرورة “تعديل الأجور الأساسية لتنعكس على رواتب التقاعد، يجب دفع تعويضات العمل على أعلى مستوى حتى يناير2021، كما يجب إنهاء الخصومات في أجور الموظفين بسبب الإجازات المرضية والتقارير الطبية”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

عناوين

فرنسا.. جواز سفر كورونا بتطبيق على الهاتف

يستعد الكثير من الفرنسيين للسفر لقضاء إجازة نهاية الأسبوع في موسم أعياد الربيع ومن شروط السفر أن يُثبتَ المسافرُ أنه تناول اللقاحَ الخاصَ بكورونا أو إبراز نتيجةِ فحصٍ سلبي للفيروس ورقيا أو إلكترونيا فبعضُ المسافرين يُبرز هاتفَه الذكي الذي يحوي المعلومات الصحيةَ الخاصةَ بالسفر عن طريقِ تطبيقِ كلنا ضد كوفيد. إلى ذلك، أضيفت خاصية جواز…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

يستعد الكثير من الفرنسيين للسفر لقضاء إجازة نهاية الأسبوع في موسم أعياد الربيع ومن شروط السفر أن يُثبتَ المسافرُ أنه تناول اللقاحَ الخاصَ بكورونا أو إبراز نتيجةِ فحصٍ سلبي للفيروس ورقيا أو إلكترونيا فبعضُ المسافرين يُبرز هاتفَه الذكي الذي يحوي المعلومات الصحيةَ الخاصةَ بالسفر عن طريقِ تطبيقِ كلنا ضد كوفيد.

إلى ذلك، أضيفت خاصية جواز المرورِ الصحي لهذا التطبيق الذي يحوي نتائج فحوصات كورونا الأخيرة للمسافر، والطريقةٌ تسهل على موظفي شركاتِ الطيران التعرف على حالة المسافرِ الصحية وذلك بمسح التطبيق (QR) على شاشةِ الهاتفِ الذكي للمسافر ما قد يُخفف زحمةَ طوابيرِ الانتظار في المطاراتِ الفرنسية. تطبيقٌ تم تحميلُه من قبل ما يقارب الخمسةَ عشر مليونَ فرنسي ما قد يسهل عودةَ السفر جوا من وإلى مطاراتِ فرنسا.

التقت “العربية.نت” سيدة فرنسية قالت إن هذه المرة الأولى التي ستستقل طائرةً منذ سنتين مع زوجها، وأنهما قاما بفحصِ كورونا قبل 48 ساعة وحصلا على نتيجةِ الفحص عبر رسالةٍ نصيةٍ على هاتفِهما الذكي، عند فتح الرسالة تُظهر نتيجةَ الفحصِ على شكلِ QR كود وما على موظفِ الطيران إلا مسحُه للتعرفِ على نتائج فحوصاتِهما خلال ثوانٍ.

وتعمل إداراتُ بعضِ المطاراتِ الأوروبية على تجربةِ تطبيقاتٍ صحية مرورية أخرى في طوابير مسافريها وذلك لاعتماد تطبيقٍ أوروبي موحد مستقبلا يحوي البياناتِ الصحيةَ للمسافرين الأوروبيين ويحد من انتشارِ الوباء ونتائجِه السلبيةِ المزيفة أحيانا التي يقدم بعضُ المسافرين لتجنبِ القيام ِ بفحصِ الإصابةِ بالفيروس الـ PCR.

ويقول أحد مسؤولي شركات الطيران الفرنسية، إنهم يعملون منذ أيام على تجربةِ هذا التطبيق في طوابيرِ انتظارِ المسافرين في مطار أورلي الدولي، وأن عددَ المسافرين الذين يحمّلون هذا التطبيقَ على هواتفِهم الذكية يزداد باستمرار ويأمل أن يصلوا إلى اتفاق على اعتمادِ تطبيقٍ أوروبيّ ٍ واحدٍ في المستقبلِ القريب.

وفي طريقةٍ لتعزيزِ التباعدِ الاجتماعي في طوابيرِ الانتظار، قد يُستخدمُ هذا التطبيقُ في المظاهراتِ الفنية كالصالاتِ الموسيقية ودورِ السينما والمتاحف بعد انتهاءِ الإغلاقِ العام وفتح ِ ابوابِ المرافق الثقافيةِ في فرنسا.

Continue Reading

عناوين

‘اعضاء المجلس’ ما معن خبر

أفادت معلومات ان اعضاء المجلس المركزي في مصرف لبنان فوجئوا بالبيان الاخير الصادر عن حاكم مصرف لبنان حول امكانية حصول المودعين على ودائعهم  بالدولار ولم يكونوا على علم مسبق به ، وانهم سيناقشون  الامر  مع الحاكم خلال الساعات المقبلة لمعرفة خلفيته. ووفق اعضاء من المجلس فان “المصارف لم تستشر في هذا الملف قبل اصدار التعميم…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

أفادت معلومات ان اعضاء المجلس المركزي في مصرف لبنان فوجئوا بالبيان الاخير الصادر عن حاكم مصرف لبنان حول امكانية حصول المودعين على ودائعهم  بالدولار ولم يكونوا على علم مسبق به ، وانهم سيناقشون  الامر  مع الحاكم خلال الساعات المقبلة لمعرفة خلفيته.

ووفق اعضاء من المجلس فان “المصارف لم تستشر في هذا الملف قبل اصدار التعميم ولم تبد اي استعداد لسحب الاموال من البنوك المراسلة، وهي تدعي انها لا تملك السيولة المطلوبة“.

Continue Reading

عناوين

بعد طول انتظار.. هكذا قدّم إيلون موسك برنامج “ساترداي نايت لايف”

بعد الكثير من الضجة والترقب وبعض الجدل، صعد الملياردير التكنولوجي غريب الأطوار، إىلون موسك على المسرح لتقديم برنامج “ساترداي نايت لايف الشهير“.

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

بعد الكثير من الضجة والترقب وبعض الجدل، صعد الملياردير التكنولوجي غريب الأطوار، إىلون موسك على المسرح لتقديم برنامج “ساترداي نايت لايف الشهير“.

Continue Reading
error: Content is protected !!