خبر صادم: الكشف عن وجود وجهين للأرض - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

خبر صادم: الكشف عن وجود وجهين للأرض

– اكتشف بحث جديد أجرته جامعة كيرتن عن وجود علاقة بين صخور الغلاف الأرضي وبين تشَكُل وانفصال القارات والمحيطات العملاقة لأكثر من 700 مليون سنة مضت، اقترح هذا البحث بأن الأرض مكونة من وجهين مستقلين. نُشِر البحث في المجلة الرائدة Nature Geoscience وقد دَرَس هذا البحث التركيبة النظائرية والكيميائية لبعض الصخور المأخوذة من عمق آلاف…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

– اكتشف بحث جديد أجرته جامعة كيرتن عن وجود علاقة بين صخور الغلاف الأرضي وبين تشَكُل وانفصال القارات والمحيطات العملاقة لأكثر من 700 مليون سنة مضت، اقترح هذا البحث بأن الأرض مكونة من وجهين مستقلين.

نُشِر البحث في المجلة الرائدة Nature Geoscience وقد دَرَس هذا البحث التركيبة النظائرية والكيميائية لبعض الصخور المأخوذة من عمق آلاف الكيلومترات تحت سطح الأرض للتوصل لفهم أفضل عن كيفية استجابة غلاف الأرض لحركة الصفائح الأرضية التي تحدث بالقرب من سطح الأرض.

قال الدكتور لوك سيرج المؤلف الرئيسي من مجموعة أبحاث ديناميكيات الأرض في مدرسة كيرتن لعلوم الأرض والكواكب: » إن الأرض حاليًا مقسمة إلى إقليمين: الأفريقي والهادي لكننا نعرف القليل عن تشكلهما وتاريخهما ومن المفترض أنهما متطابقان كيميائيًا «.

كذلك قال الدكتور دويست: » استخدم فريقنا بعض المعادن النزرة كالرصاص والسترونتيوم والنيوديميوم التي أُخِذتْ من بعض النقاط الساخنة من الجزر البركانية بما فيها جزر هاواي في المحيط الهادي وجزيرة لا ريونيون في المحيط الهندي وذلك لدراسة إمكانية احتواء هذين الإقليمين على تركيبة كيميائية متطابقة «.

اكتشفنا بأن الإقليم الأفريقي ثري بمواد قارية مندسة والتي ترتبط بتشكل وانفصال أم القارات Pangaea بينما لا توجد مثل هكذا خاصية في الإقليم الهادي.

اكتشف الفريق أيضًا بأن مواد غلاف الإقليمين ليست متطابقة كما كان يعتقد، بدلًا عن ذلك فإن الأرض تبدو وكأنها تحتوي على وجهين مستقلين لكل من نصفي الكرة الارضية بالإضافة إلى منطقة الحزام الناري Pacific ring of fire كونها تمثل حدود التعبير السطحي بينهما.

قال البروفيسور المشارك جون كيرتن والبروفيسور المشارك المرموق زينغ إكسيانغ لي رئيس مجموعة الديناميك للأبحاث:» إن خير وسيلة لتوضيح اختلاف نصفي الكرة الأرضية كيميائيًا والتي اكتشفها فريقنا هي عن طريق دراسة تاريخ تطور كل من غلافي الإقليمين خلال دورات القارة العظمى من رودينيا Rodinia مرورًا بأُم القارات Pangaea.«

وأضاف بروفيسور لي:» اكتشفنا بأن غلاف الإقليم الأفريقي يحتوي على مواد قارية والتي أسقطها نظام الاندساس قبل 600 مليون سنة على الأقل، على أية حال فإن غلاف الإقليم الهادي كان محميا من تغلغل هكذا نوع من المواد. «

»إن أبحاثنا مميزة لأنها تسلط الضوء على ديناميكية العلاقة بين عمليات الصفائح التكتونية التي تنشط بالقرب من سطح الأرض وبين تشكل وتطور بنية غلاف الارض العميق. يساعدنا العمل على فهم ما الذي يحرك الصفائح التكتونية وكذلك يساعدنا في فهم كيفية المحافظة على خصائص التضاريس العالمية مثل الحزام الناري للمحيط الهادي وكيفية تشكله. إن طبيعة النظام الأرضي بمجملهِ الديناميكي والمتفاعل يحتوي على آثار هامة في تشكل موارد الارض وتطور بيئتها وحتى تطور الحياة فيها«.

شارك في تأليف البحث كل من الباحثين من مدرسة كيرتن للأرض وعلوم الكواكب وجامعة طنطا في مصر وجامعة سان فرانسيس كزافييه في كندا وجامعة بروكسل الحرة في بلجيكا وجامعة الملكة في كندا والأكاديمية الصينية للعلوم في بيجين.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!