Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

رأي .. بشار جرار يكتب عن حرب الأولويات في أمريكا: لوغاريتمات الانتخابات!

هذا المقال بقلم بشار جرار ، متحدث ومدرب غير متفرغ مع برنامج الدبلوماسية العامة – الخارجية الأمريكية ، والآراء الواردة تعبر عن رأي الكاتب ولا تعكس وجهة نظر شبكة CNN. منذ ابتلينا بما يسميه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “الطاعون الآتي من الصين” ، ونحن في حيرة من أمرنا حتى في تحديد أولوياتنا. بداية كان الخيار…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

هذا المقال بقلم بشار جرار ، متحدث ومدرب غير متفرغ مع برنامج الدبلوماسية العامة – الخارجية الأمريكية ، والآراء الواردة تعبر عن رأي الكاتب ولا تعكس وجهة نظر شبكة CNN.

منذ ابتلينا بما يسميه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “الطاعون الآتي من الصين” ، ونحن في حيرة من أمرنا حتى في تحديد أولوياتنا. بداية كان الخيار بين الصحة والاقتصاد ، حتى أدخل الشرطي دريك شوفين (قاتل جورج فلويد) أميركا كلها في دوامة لا تقل عنفا وإرباكا هي التوتر العنصري المتراكم في أميركا منذ عقود.

لكنها جميعا: صحة الفرد واقتصاده وأمنه تصب جميعا وترجع إلى أصل الأمور وهي صحة الإنسان الذي من دونه لا يقوم اقتصاد ولا يستتب أمن. هنا ، من السهل جدا أن ننزلق في النقاش إلى أقرب ما يكون إلى السفسطة وما عرف يوما بالنقاش “البيزنطي”!

في علم المفاوضات ، فنونها وآدابها هناك الحاجة إلى تفادي المنتصر والمهزوم لما يعرف بالمعادلة الصفرية . المفاوضات الناجحة التي يكتب غالبا لها الديمومة تنتهي إلى ما يعرف بالربح مقابل الربح لا الخسارة ، بمعنى أن يجد كل طرف ما يرضيه حتى يخرج أمام نفسه والعالم رابحا فترضى النفوس وتجنح إلى السلام.

ساعة إعداد هذه المقالة ، تقرر العودة إلى المؤتمر الصحافي اليومي في البيت الأبيض المكرس لكوفيد -١٩. تركيز سينصب بحسب ترامب والمتحدثة باسم البيت الأبيض على تطور الأخبار الخاصة بإنتاج لقاحات وعقاقير مساعدة على التخفيف من حدة الإصابة بأعراض كورونا المستجد. لكن في الوقت نفسه ، يعكف وزير الخزانة ستيفين منوتشن على مواصلة مفاوضات مع قادة مجلس النواب من الحزب الديمقراطي لتمرير حزمة دعم وتحفيز اقتصادي ثلاثي من التركيز على تشجيع الناس على الخروج من منازلهم واستئناف أعمالهم عوضا عن الركون إلى ما تقدمه الحكومة الفدرالية من إعانة. يتزامن هذان التطوران مع احتباس الأنفاس لمواجهة تلوح بالأفق بين ترامب والسلطات المحلية في المدن التي تشهد أعمال عنف من ضمنها بورتلاند بولاية أوريغون الأمريكية شمال غرب الولايات المتحدة. السلطات المحلية في هذه الولاية الديموقراطية بل وحتى الليبرالية انتخابيا ، ترفض توظيف ترامب للأحداث الداخلية لاعتبارات انتخابية حيث تقوم انتقاد تقصير الحكام والولاة الديموقراطيين في التعامل من مظاهر الفوضى والرجل – بموضوعية – محق بذلك كون كل تلك الأعمال نشبت في ولايات ومدن يحكمها ديموقراطيون.

والناظر إلى المشهد الأمريكي على وسائل الإعلام واستطلاعات الرأي العام غالبًا ما يخطئ قراءة المشهد. تماما كما هو الحال – للأسف – بالمستشرق الذي يحاول فهم قضايا الشرق الأوسط وطلاسمها بمتابعة نشر الأخبار أو البرامج الحوارية فيها ، سواء أكان ذلك عبر الإعلام الرسمي أو غير الرسمي ولا أقول أهليا ، لأن حتى الإعلام “غير الرسمي” و يا للأسف هو في حقيقة الأمر إعلام موجه من طرف ما ، يملك المال والأجندة!

إن ثالوث الصحة والاقتصاد والأمن لا شك في صدارة أولويات الأميركيين. التحدي الكبير في المئة يوم الباقية على موعد الاقتراع بتجديد الثقة بترامب أو انتزاعها منه ومنحها ولو حتى نكاية فيه إلى جو بايدن ، هذا التحدي هو بسيط ومركّب في آن واحد.

يبدو أن ترامب واثق من طرح اللقاح قبل نهاية العام والتوقعات تشير إلى أكتوبر. في هذه الحالة سيكسب الرهان. لكن ماذا عن القائلين بنظرية المؤامرة وسيقومون بمقاطعة المطعوم كما قاطعوا الكمامة ؟! ماذا عن الذين ضاعت مدخراتهم جراء خسائر البورصة أو تخريب ممتلكاتهم وأعمالهم جراء أعمال العنف؟ هنا كل شيء قابل لإعادة الخلط ، وتبقى الأمور بيد الناخبين الأميركيين إن صاغوا بأنفسهم أشبه ما يكون بلوغ الحدتمات الانتخابات وهي الصيغة “الرياضية” التي توفق بين المتغيرات والأولويات بشيء ما من المنطق!

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

عناوين

خلية الأزمة في إبل السقي أجرت فحوصات الـPCR لمخالطي مُصاب

صدر عن خلية الأزمة في أبل السقي، ما يأتي:”بعد التأكد من إصابة أحد أبناء البلدة بفيروس كورونا، قامت خلية الأزمة بالتعاون مع البلدية بإحصاء المخالطين، وقد أجريت فحوصات الـpcr لعدد من أبناء البلدة”. وأضافت: “نتيجة لذلك، تدعو خلية الأزمة المواطنين الى اتخاذ الاحتياطات المطلوبة، والالتزام بكافة اساليب الوقاية من ارتداء الكمامات، وعدم المصافحة، والتزام المسافات…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

صدر عن خلية الأزمة في أبل السقي، ما يأتي:”بعد التأكد من إصابة أحد أبناء البلدة بفيروس كورونا، قامت خلية الأزمة بالتعاون مع البلدية بإحصاء المخالطين، وقد أجريت فحوصات الـpcr لعدد من أبناء البلدة”.

وأضافت: “نتيجة لذلك، تدعو خلية الأزمة المواطنين الى اتخاذ الاحتياطات المطلوبة، والالتزام بكافة اساليب الوقاية من ارتداء الكمامات، وعدم المصافحة، والتزام المسافات الآمنة، والحد من التجمعات واختصار المناسبات حفاظاً على السلامة العامة ودرءا لتكاثر المرض وتفشيه”.

ودعت الخلية “الأهالي إلى التبليغ عن أي حالة مشتبه فيها سواء كانت مصابة او مخالطة من أجل اتخاذ الاجراءات المناسبة”.

Continue Reading

عناوين

الاشتباه بفيروس قاتل ونادر… تنقله لدغات البعوض!

أعلن مسؤولو الصحّة في ولاية ميشيغان الأميركية أن هناك فيروسًا قاتلًا ونادرًا للغاية تنقله لدغات البعوض في الولاية، وفق ما أفادت وكالات أنباء عالميّة. ولفتوا إلى الاشتباه في إصابة أحد سكان مقاطعة باري بفيروس التهاب الدماغ الشرقي الخيلي النادر المعروف باسم EEE، موضحين: إذا جاءت الاختبارات إيجابيّة، فسيكون المريض أوّل حالة إصابة خطيرة في ميشيغان…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب
أعلن مسؤولو الصحّة في ولاية ميشيغان الأميركية أن هناك فيروسًا قاتلًا ونادرًا للغاية تنقله لدغات البعوض في الولاية، وفق ما أفادت وكالات أنباء عالميّة.

ولفتوا إلى الاشتباه في إصابة أحد سكان مقاطعة باري بفيروس التهاب الدماغ الشرقي الخيلي النادر المعروف باسم EEE، موضحين: إذا جاءت الاختبارات إيجابيّة، فسيكون المريض أوّل حالة إصابة خطيرة في ميشيغان هذا العام.

في سياق متصل، قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن الفيروس ينتشر عن طريق البعوض المصاب، ويمكن أن يسبّب التهاب الدماغ، مشيرة إلى أن ثلث المصابين بهذا المرض يموتون، بينما يعاني الناجون عادة من تلف خفيف إلى شديد في الدماغ، ولا علاج للعدوى القاتلة.

وكشف مسؤولو الصحّة أن الأعراض المبكرة تشمل الحمّى والقشعريرة وآلامًا في الجسم والمفاصل، وقد تتطوّر إلى الصداع والارتباك والرعشة والنوبات والشلل.

وأكدوا أن المضادات الحيويّة ليست فعّالة ضد الفيروسات، موضحين أن الأمراض الخَطِرة تُعالج عن طريق تلقّي العلاج في المستشفى، والدعم التنفّسي والسوائل الوريديّة، والوقاية من العدوى الأخرى.

ودعا مسؤولو الصحّة السكان في 10 مقاطعات (باري وكلير وإيونيا وإيزابيلا وجاكسون وكينت وميكوستا ومونتكالم ونيوايغو وأوكلاند) إلى الامتناع عن التجمّعات الخارجيّة في المساء من أجل تجنّب الإصابة بالفيروس، وفق صحيفة “ديترويت فري برس”.

 

Continue Reading

عناوين

ملكة بريطانيا تتعرض لضربة مالية كبيرة بسبب تداعيات فيروس كورونا

لندن، المملكة المتحدة (CNN)– تستعد ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، لضربة مالية بسبب تداعيات فيروس كورونا، بعد تحذيرات شركة كروان ستيت – Crown Estate من أن أرباحها ستكون “مُنخفضة بشكل كبير”. وشركة كراون ستيت عبارة عن محفظة من الأراضي والممتلكات والأصول التجارية المملوكة للملكة، ولا تستخدم في تعزيز ممتلكاتها الخاصة. وفي السنة المالية 2019/20، انخفضت قيمة…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

لندن، المملكة المتحدة (CNN)– تستعد ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، لضربة مالية بسبب تداعيات فيروس كورونا، بعد تحذيرات شركة كروان ستيت – Crown Estate من أن أرباحها ستكون “مُنخفضة بشكل كبير”.

وشركة كراون ستيت عبارة عن محفظة من الأراضي والممتلكات والأصول التجارية المملوكة للملكة، ولا تستخدم في تعزيز ممتلكاتها الخاصة.

وفي السنة المالية 2019/20، انخفضت قيمة العقارات بنسبة 1.8٪، ومن المقرر أن تنخفض أكثر بسبب انتشار الوباء.

حذر دان لباد، الرئيس التنفيذي لشركة Crown Estate يوم الجمعة، قائلاً: “ليس لدينا أوهام بشأن التحديات التي نواجهها”. وتابع: “في حين أنه من السابق لأوانه التنبؤ بدقة بأدائنا للعام المقبل، فإننا نتوقع صافي أرباحنا وتقييمات الممتلكات بشكل كبير”.

عادة، يتم تقديم جميع الأرباح إلى الخزانة مقابل منحة سيادية سنوية لتمويل السفر الملكي والصيانة وكشوف رواتب الموظفين.

هذه المنحة تعادل 25٪ من أرباح شركة كراون ستيت العقارية.

لكن المدفوعات إلى الخزانة قد توقفت حتى يتمكن العقار من الاحتفاظ بأي نقود قد يحتاجها لتغطية نفقات التشغيل.

وأعلنت شركة Crown Estate عن ربح قدره 447.5 مليون دولار في السنة المالية 2019/20، وحتى الآن لم يتم دفع سوى 112.8 مليون دولار للخزينة.

ليس من الواضح متى سيتم إجراء المزيد من الأقساط. وقال تقرير الشركة إن المزيد من المدفوعات سيجري متابعتها مع “تطور ظروف التداول”.

Continue Reading
error: Content is protected !!