ربما تشكلت الصفائح التكتونية بعمليات مختلفة تمامًا عن الذي كنا نعتقده - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

ربما تشكلت الصفائح التكتونية بعمليات مختلفة تمامًا عن الذي كنا نعتقده

كيف تشكلت الصفائح التكتونية؟ ربما تعتقد إن الجواب سهل، باعتبار أننا نحاول تحديد وقت حدوثه وعما إذا كان هنالك نشاط تكتوني على القمر. لكن معرفتنا حول ميكانيكية الكواكب ضئيلة جدًا. طرح باحثين من الصين وهونغ كونغ والولايات المتحدة فرضية جديدة، فرضية تبدو مشابهة لفكرة فقدت مصداقيتها منذ عقود، لكنها الآن تستحق إعادة النظر فيها. تمزقت…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

كيف تشكلت الصفائح التكتونية؟ ربما تعتقد إن الجواب سهل، باعتبار أننا نحاول تحديد وقت حدوثه وعما إذا كان هنالك نشاط تكتوني على القمر. لكن معرفتنا حول ميكانيكية الكواكب ضئيلة جدًا.

طرح باحثين من الصين وهونغ كونغ والولايات المتحدة فرضية جديدة، فرضية تبدو مشابهة لفكرة فقدت مصداقيتها منذ عقود، لكنها الآن تستحق إعادة النظر فيها.

تمزقت الصفائح التكتونية الأرضية منذ 3.3 الى 4.4 مليار سنة مضت (يعتمد على من تسأله). لكن بعد مليارات من السنين من الحركة التكتونية وإعادة تدوير القشرة الأرضية أصبح من الصعب اكتشاف كيف تكونت الصفائح التكتونية الأرضية في المقام الأول.

قبل عدة سنوات، طور الباحثون نموذجًا يُظهر إن الصفائح التكتونية تكونت في بادئ الأمر من عملية مشابهة للحركة المستمرة التي تحدث في بعض الأجزاء من القشرة الأرضية حيث تغور واحدة تحت الأخرى لتبدأ سلسلة تفاعلات من تصادم قطع القشرة الأرضية المستمرة ملايين السنين.

لكن البحث الجديد يقدم نموذج يُظهر شيئًا مختلف تمامًا. اقترح فريق البحث إن القشرة الأرضية أصبحت ساخنة منذ مليارات السنين، مسببًا تمدد القشرة الأرضية، وبالتالي مؤديًا الى تكسرها مشكلًا ما يعرف بالصفائح التكتونية.

كتب الفريق في ورقتهم البحثية «استخدمنا هنا نماذج كروية ثلاثية الأبعاد للقشرة الأرضية لشرح آلية تحطم مماثلة للتمدد الحراري رافعًا الليثوسفير للأعلى.»

إن فرضية تمدد الأرض ليست فكرة جديدة. ففي القرن التاسع عشر الميلادي، اقتُرِح توسع الأرض لتفسير تشكل المعالم الجغرافية كالجبال، ورغم ذلك، رُفضت عند اكتشاف الصفائح التكتونية.

لكن السيناريو الجديد ليس مشابهًا تمامًا للذي طُرِح في حقبة تشارلز داروين. يأتي الاختلاف من حيث انبثاق الأرض من البخار منذ سنين مضت.

وحسب ما قال الكسندر ويب، عالم الكواكب في جامعة هونغ كونغ، إن الجواب يكمن في آلية فقدان الحرارة والتي من الممكن أنها حدثت خلال فترات مبكرة من عمر الأرض.

سوف يتغير كل شيء إذا كانت التدفقات البركانية التي تحمل المواد الساخنة من الأعماق الى السطح هي النظام الرئيسي لفقدان الحرارة.

يمكن تلخيص ذلك في كون فقدان حرارة الأرض يحدث عن طريق نقل الطاقة (يشع بالتساوي عن طريق الكواكب) على مدى فترة طويلة من الزمن، أو إذا انفجرت الصهارة من البراكين خارجة من داخل الكوكب الى حيث تبرد.

إن هذا التراكم من المواد الباردة سوف يغرق في النهاية ويُبرِد الليثوسفير، مما يسبب قلة في نشاط البراكين بجانب التبريد الكلي للأرض. والذي بدوره يؤدي الى احتباس الحرارة الداخلية للأرض التي تسبب تمدد القشرة الأرضية، مؤديًا الى تكسرها وتشكيل الصفائح التكتونية.

كتب الفريق في ورقتهم البحثية «إن تجاربنا العددية تُظهِر أن حدود الصفائح التكتونية قد تتطور على سطح الأرض استجابة لعمليات الليثوسفير الضحلة، مشكلة تقاطعات ثلاثية (نقطة التقاء ثلاث صفائح تكتونية) ناتجة من التكسر.»

إن التطور السريع للكسور في كل تجربة يُحدث تمدد ما يقارب 1 كيلومتر ويستغرق 5 ملايين سنة.

إنه لمن الضروري ملاحظة إن هذه الدراسة هي مجرد فرضية واحدة. لا زال الطريق أمامنا طويلًا لفهم ما الذي حدث في ماضي الأرض ليشكل الصفائح التكتونية. لكن مع بعض الأدلة فإن هذه الفرضية تعد مهمة لتفسير المعالم المميزة لأرضنا.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

عناوين

أردوغان يزور قطر .. والرئاسة التركية توضح السبب

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أعلنت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية ، الأحد ، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيتوجه إلى قطر ، الاثنين ، في زيارة رسمية يومين ، استجابة سريعة لدعوة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني. الرئاسة ، بيان نقلته وكالة الأناضول التركية ، إن أردوغان سيشارك في الدوحة ،…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أعلنت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية ، الأحد ، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيتوجه إلى قطر ، الاثنين ، في زيارة رسمية يومين ، استجابة سريعة لدعوة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.

الرئاسة ، بيان نقلته وكالة الأناضول التركية ، إن أردوغان سيشارك في الدوحة ، باجتماع اللجنة الإستراتيجية العليا بين اجتماع في نسخته السابعة.

هذه القمة الـ 29 بين الرئيس التركي وأمير قطر خلال 70 وهو رقم قياسي في العلاقات بين العلاقات ، ورائد في تاريخ العلاقات الدولية ، وكالة وكالة ” الأناضول “.

وذكر أن النفقات التجارية والقطري “سيتبادلان وجهات النظر حول الإقراض الصفحة الرئيسية ليمية الصفحة الثانية ، وأربع صفحات

: “سيبحث أمير البلاد والرئيس التركي ، الثلاثاء ، علاقات التعاون المشترك وأوجهها. فرصتك في مختلف المجالات ، إضافة إلى عدة مجالات مختلفة.

Continue Reading

عناوين

شاهد .. اشتباكات واعتقالات في احتجاجات ضد كورونا في بلجيكا

العالم نشر الأحد ، كانون الأول / كانون الأول 2021 شخصًا خلال اشتباكات في مظاهرة ضد إجراءات فيروس كورونا في بلجيكا يوم الأحد. في بيان صحفي صحفي أرسل إلى شبكة سي إن إن: “نفذنا اعتقالات طبية ناجمة عن العمل في الشرطة التي لم تنفد”. تم نقل أربعة متظاهرين إلى المستشفى لتلقي العلاج. البيان إن ضابطي…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

العالم

نشر

اشتباكات واعتقالات في احتجاجات ضد القيود الأخيرة لفيروس كورونا في بلجيكا

  • شخصًا خلال اشتباكات في مظاهرة ضد إجراءات فيروس كورونا في بلجيكا يوم الأحد. في بيان صحفي صحفي أرسل إلى شبكة سي إن إن: “نفذنا اعتقالات طبية ناجمة عن العمل في الشرطة التي لم تنفد”. تم نقل أربعة متظاهرين إلى المستشفى لتلقي العلاج. البيان إن ضابطي شرطة نُقلا أيضًا إلى المستشفى لتلقي العلاج.

  • Continue Reading

    عناوين

    أوراق تفاوض قوية لطهران تؤسس لمرحلة جديدة

    دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – قال الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله ، الأحد ، إن زيارة مستشار الأمن الإماراتي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد ، إلى إيران ، تأتي ضمن جولات إلى عواصم المرآب ” تؤسس لمرحلة سياسية جديدة في المنطقة “. وكتب عبدالله ، في حسابه عبر تويتر ، الأحد:” إيران منهكة من…

    Published

    on

    By

    النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

    دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – قال الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله ، الأحد ، إن زيارة مستشار الأمن الإماراتي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد ، إلى إيران ، تأتي ضمن جولات إلى عواصم المرآب ” تؤسس لمرحلة سياسية جديدة في المنطقة “.

    وكتب عبدالله ، في حسابه عبر تويتر ، الأحد:” إيران منهكة من الداخل وتعيش أوقاتًا صعبةً ونصفها في تقسيمها في إيران ، وهي إيرانية. بحاجة للإمارات لإيران “.

    وعن زيارة الشيخون بن زايد ، يوم غدٍ الاثنين ، قال عبدالله إن” البلدوزر الإماراتي ، طهران ، الدوحة ، الدوحة ، تل أبيب وعصم عدة وبيده أوراق تفاوضية قوية لخدمة مصالحه الوطنية ولكي يؤسس لمرحلة سياسية جديدة في تاريخ المنطقة.

    مع أكرم الإماراتي ، تفسير “إن تم التوصل أو نصف اتفاق نووي” في فين ، فإن ذلك لن يغير من كون إيران محتلة لجزر الإمارات وتهدد أمن الخليج واستقرار المنطقة وأصبحت وجع رأس للقريب والبعيد ، بسبب مشروعها المذهبي وبرنامجها النووي والصاروخي والدروني.

    Continue Reading
    error: Content is protected !!