رجلا أعمال معارضان يلاحقان حكومة أردوغان من فرنسا - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

رجلا أعمال معارضان يلاحقان حكومة أردوغان من فرنسا

نقل شقيقان تركيان معركتهما القضائية إلى فرنسا بعدما فرّا من تركيا قبل سنوات إثر معارضتهما للرئيس رجب طيب أردوغان، لكن السلطات التركية تلاحقهما منذ ذلك الحين بزعم الاحتيال والاختلاس والفساد، وهو أمر ينفيه كلا رجلي الأعمال اللذين كانا يديرانٍ معاً إمبراطورية مالية ضخمة في بلادهما.وينفي رجل الأعمال التركي المعروف جيم أوزان الذي فرّ إلى فرنسا…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

نقل شقيقان تركيان معركتهما القضائية إلى فرنسا بعدما فرّا من تركيا قبل سنوات إثر معارضتهما للرئيس رجب طيب أردوغان، لكن السلطات التركية تلاحقهما منذ ذلك الحين بزعم الاحتيال والاختلاس والفساد، وهو أمر ينفيه كلا رجلي الأعمال اللذين كانا يديرانٍ معاً إمبراطورية مالية ضخمة في بلادهما.

وينفي رجل الأعمال التركي المعروف جيم أوزان الذي فرّ إلى فرنسا في عام 2009، كل التهم الموجّهة إليه والتي على إثرها حُكم عليه بالسجن غيابياً لمدّة 18 عاماً في عام 2013 مع دفع تعويض لأنقرة بلغ قدره 390 مليون يورو، والتحق به شقيقه هاكان بعد مرور نحو عام على تلك المحاكمة في عام 2014.

وأعلن محامو الشقيقين قبل أيام عن لجوئهما إلى القضاء الفرنسي لمقاضاة أنقرة وإرغامها دفع تعويضاتٍ مالية لكلا رجلي الأعمال بمبلغٍ قد يصل إلى نحو 60 مليون يورو أو أقل بقليل، بحسب ما ذكر المحامون لوسائل إعلامٍ فرنسية دولية.

وكشف مصدر في الفريق القانوني لأوزان لـ”العربية.نت” أن “الهدف من الدعوى القضائية التي أوكل بها عدد من المحامين هو تعويض جيم وشقيقه هاكان معنوياً ومادياً”، خاصة أن الصندوق التركي المعروف اختصاراً بـ (TMSF) كان قدر حجز كل شركاتهما في إجراء احترازي عام 2003 بعد اتهامها من قبل القضاء التركي بعملية احتيالٍ واسعة عبر بنك محلي.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

ومن جهته شكك خبير اقتصادي تركي بارز بمصدر ثروة جيم وهاكان أوزان، مرجحاً أن بحوزتهما ثروات داخل تركيا قد تلجأ السلطات لمصادرتها أيضاً.

وقال خيري كوزان أوغلو الخبير المالي الشهير لـ”العربية.نت”: “لا نستطيع أن نعرف فيما لو كانت القضية بين كلا الرجلين وأنقرة هي لأسباب سياسية أو نتيجة فساد مالي، لكن كان كلاهما يدعمان الحزب الحاكم الذي يقوده أردوغان حتى وقتٍ قريب”.

وأضاف أن “جيم ربما يرسل رسائل لأنصاره، ليكون جاهزاً لمرحلة جديدة خاصة أنه تراجع عن دعم حزب العدالة والتنمية منذ أن بدأت شعبية الأخير بالتراجع”.

ويسعى جيم وشقيقه اللذان ينحدران من أكبر العائلات التركية نفوذاً في المجال المالي قبل أن يخسرا ذلك، إلى تعويض خسارتهما المالية من خلال التعويض الذي يطمحان إليه، بحسب ما ذكر مصدر في فريقهما القانوني الذي أشار أيضاً إلى أن “هذه القضية قد تستغرق نحو أكثر من عامٍ وربّما عامين للبت بشأنها”.

وسيقيم الشقيق الأول الذي كان يدير مع والده في تسعينيات القرن الماضي تكتلاً ضخماً يشمل عدّة قطاعات كالاتصالات والمصارف والإعلام والطاقة والرياضة، دعوى قضائية أخرى أمام محكمة باريس بحق الصندوق التركي وأكثر من 50 مؤسسة تركية مالية فاعلة بعدما صادر الصندوق كل شركاته داخل بلاده.

وقال جيم أوزان في نص التوكيل الذي نشرته وكالة الصحافة الفرنسية إن “الصندوق التركي للتأمين على ودائع الادخار، قام باختلاس وحشي وواسع يتجاوز بشكل واضح الصلاحيات التي منحت له بالقانون”، معتبراً أن “الذين استحوذوا على هذه الأصول أصبحوا مذنبين بتواطؤ احتيالي”. ويقصد بذلك الجهات التي استولت على شركاته بعد مصادرتها من قبل الصندوق التركي.

ويقدر رجلا الأعمال التركيان المعارضان لأردوغان، قيمة الضرر الذي لحق بهما بنحو 57.3 مليار يورو. ويؤكدان أنهما وقعا ضحية اضطهادٍ سياسي على خلفية معارضتهما لرئيس البلاد.

وحاولت أنقرة ملاحقتهما في فرنسا، واستهداف استثماراتهما في هذا البلد، لكنها فشلت في ذلك.

وخلال السنوات الماضية، صادرت السلطات التركية، ممتلكات عددٍ من رجال الأعمال بزعم الفساد المالي والاحتيال، لكن معظمهم نفوا ذلك واعتبروا أنهم ضحايا قمعٍ سياسي، كما يقول الشقيقان أوزان.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

عناوين

عقيلة صالح: تركيا هي من تدعم بقاء المرتزقة في ليبيا

أكد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أن تركيا هي من تدعم بقاء المرتزقة في بلاده، مشيراً إلى أنها ما زالت ترسل أعداداً منهم بجانب السلاح.وأضاف أن تركيا تدفع بترسانتها من المعدات العسكرية إلى ليبيا متوهمة أن المعاهدة التي أبرمتها أنقرة مع حكومة الوفاق السابقة برئاسة فائز السراج تتيح لها البقاء في ليبيا. كما أوضح…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

أكد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أن تركيا هي من تدعم بقاء المرتزقة في بلاده، مشيراً إلى أنها ما زالت ترسل أعداداً منهم بجانب السلاح.

وأضاف أن تركيا تدفع بترسانتها من المعدات العسكرية إلى ليبيا متوهمة أن المعاهدة التي أبرمتها أنقرة مع حكومة الوفاق السابقة برئاسة فائز السراج تتيح لها البقاء في ليبيا.

كما أوضح أن السراج لم يكن يملك حق توقيع المعاهدات وفقاً للدستور المعمول به وكذلك الاتفاق السياسي، لافتاً إلى أن المعاهدات حتى تكون نافذة يجب أن يصادق عليها البرلمان الذي رفضها، وفق ما تقلت وسائل إعلام محلية.

إلى ذلك، أكد أن الحل الوحيد لإنهاء الانقسام وتوحيد المؤسسات والمصالحة الوطنية هو انتخاب رئيس الدولة من الشعب.

وأضاف في تصريحات لوسائل إعلام ليبية أن “لا نريد رئيساً لمجموعة صغيرة لا تمثل الشعب الليبي وإنما نريد أن يشارك في انتخاب الرئيس الجميع حتى يكون الرئيس القادم المنتخب مدعوما شعبيا ورئيسا شرعيا للبلاد”.

انتخابات ليبيا

انتخابات ليبيا

جلسة الموازنة

في موازاة ذلك، دعا صالح جميع البرلمانيين لحضور الجلسة المقررة يوم الاثنين المقبل للتصويت والبت في مشروع قانون الموازنة العامة وإصدار قانوني الانتخابات الرئاسية والبرلمانية واعتماد توزيع الدوائر الانتخابية في كافة أنحاء البلاد والرد على المجلس الرئاسي بشأن ترشيح رئيس للمخابرات العامة.

وبيّن المتحدث باسم مجلس النواب عبد الله بليحق في كلمة مصورة أن صالح دعا النواب لتحمل مسؤولياتهم وحضور الجلسة، مؤكدا أنه نظرا لما تمر به البلاد من أوضاع سيتم إنجاز الاستحقاقات المذكورة في الجلسة القادمة بمن يحضر من النواب.

مجلس النواب الليبي

مجلس النواب الليبي

“مجلس النواب هو الجسم الشرعي الوحيد”

وأكد بليحق أن مجلس النواب هو الجسم الشرعي الوحيد في ليبيا وفقا للإعلان الدستوري المخول بإصدار القوانين والتشريعات المتعلقة بكافة شؤون البلاد خاصة الانتخابات القادمة، مبينا أن المجلس سيقوم بالوفاء بالتزاماته في هذا الصدد لإجراء الانتخابات في موعدها.

يشار إلى أن البرلمان الليبي فضل في 7 جلسات سابقة للوصول لاتفاق لتمرير الميزانية بسبب خلافات على ضخامتها، بالإضافة إلى جدل حول ميزانية الدفاع في ظل عدم التوافق على تعيين وزير للدفاع.

Continue Reading

عناوين

إصابات ‘كورونا’ في لبنان تعود للارتفاع وتتخطى الـ1500… إليكم التقرير اليومي

أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 1502 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” في لبنان، رفعت إجمالي الحالات المثبتة إلى 557145. كذلك، سُجلت حالة وفاة واحدة جديدة، رفعت الاجمالي إلى 7895.  والجدير بالذكر أن عدد الاصابات الجديدة المسجلة يوم أمس بلغ 341، لتعود الحالات المثبتة إلى الارتفاع اليوم.

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 1502 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” في لبنان، رفعت إجمالي الحالات المثبتة إلى 557145.

كذلك، سُجلت حالة وفاة واحدة جديدة، رفعت الاجمالي إلى 7895.

 والجدير بالذكر أن عدد الاصابات الجديدة المسجلة يوم أمس بلغ 341، لتعود الحالات المثبتة إلى الارتفاع اليوم.

Continue Reading

عناوين

مصر والأردن والكويت ينضمون لقائمة الفائزين.. 4 ميداليات عربية جديدة في طوكيو

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – حصدت مصر أول ميداليتين برونزيتين لها في أولمبياد طوكيو 2020، بعد أن فاز كل من سيف عيسى وهداية ملاك ميداليتين في التايكواندو، في حين حقق عبدالله الرشيدي برونزية للكويت في الرماية، في حين حقق الأردن الميدالية الفضية في التايكواندو أيضا. وحقق الأردني صالح الشرباتي الميدالية الفضية بعد وصوله لنهائي…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – حصدت مصر أول ميداليتين برونزيتين لها في أولمبياد طوكيو 2020، بعد أن فاز كل من سيف عيسى وهداية ملاك ميداليتين في التايكواندو، في حين حقق عبدالله الرشيدي برونزية للكويت في الرماية، في حين حقق الأردن الميدالية الفضية في التايكواندو أيضا.

وحقق الأردني صالح الشرباتي الميدالية الفضية بعد وصوله لنهائي وزن الـ80 كغ لكنه خسر النهائي أمام الروسي مكسيم خراماتكوف بنتيجة 20-9.

وفاز سيف عيسى ببرونزية وزن الـ80 كغ في التايكواندو بعد أن فاز على البطل النرويجي أندريه ريتشارد أوردمان بنتيجة 12-4 في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث.

من جانبها، ححقت هداية ملاك البرونزية في وزن 67 كغ بعد فوزها على الأمريكية بايج ماكفيرسون بنتجية 17-6 في مباراة تحديد المركز الثالث.

وفاز الكويتي عبدالله الرشيدي ببرونزية الرماية بعد أن حقق 46 نقطة خلف كل من الدنماركي يسبر هانسين والأمريكي فنسنت هانكوك.

Continue Reading
error: Content is protected !!