صورة جديدة للثقب الأسود تُظهر مجالاته المغناطيسية لأول مرة على الإطلاق! - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

صورة جديدة للثقب الأسود تُظهر مجالاته المغناطيسية لأول مرة على الإطلاق!

أهداف العلم في تغيُّرٍ دائم والإنجاز لا يعني التوقف، كل اكتشاف جديد هو بوابة لسلسلةٍ من الاكتشافات الأخرى في سعينا لفهم الكون، والثقب الأسود «مسييه Messier 87» ليس استثناءً. يعد مسييه 87 أول ثقبٍ أسود استطاعت البشرية أن تلتقط صورةً له، وهو إنجازٌ مذهل للغاية تطلَّب سنوات عديدة ومئات العلماء لتحقيقهِ. حَلَلَ العلماء بالتعاون مع…

Avatar

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

أهداف العلم في تغيُّرٍ دائم والإنجاز لا يعني التوقف، كل اكتشاف جديد هو بوابة لسلسلةٍ من الاكتشافات الأخرى في سعينا لفهم الكون، والثقب الأسود «مسييه Messier 87» ليس استثناءً.

يعد مسييه 87 أول ثقبٍ أسود استطاعت البشرية أن تلتقط صورةً له، وهو إنجازٌ مذهل للغاية تطلَّب سنوات عديدة ومئات العلماء لتحقيقهِ.

حَلَلَ العلماء بالتعاون مع منظومة مقراب أفق الحدث Event Horizon Telescope حلقة الضوء الذهبي المتوهج والتي تبعد 55 مليون سنة ضوئية، ووجدوا دليلًا على استقطابٍ قوي أي انحناء في اتجاه موجات الضوء ناتجٌ عن قوة المجالات المغناطيسية المتواجدة حول الثقب الأسود.

قال عالم الفلك من جامعة فالنسيا في مدينة فالنسيا إسبانبا، إيفان مارتي فيدال Iván Martí-Vidal: «هذا العمل إنجازٌ رئيسي، يحمل استقطاب الضوء معلومات تعطينا فهمًا أفضل للفيزياء وراء الصورة التي رأيناها في أبريل/نيسان 2019، وهو ما لم يكن ممكنًا من قبل».

وأضاف: «يتطلب الكشف عن هذه الصورة الجديدة ذات الضوء المستقطب سنوات من العمل بسبب التقنيات المعقدة متضمنةً الحصول على البيانات وتحليلها».

الاستقطاب Polarization هو سلوك معروف ومفهوم للإشعاع الكهرومغناطيسي. تكون اهتزازات جسيم الضوء المنتقل عبر الفضاء في اتجاه معين. يمكن تغيير اتجاه اهتزازت الضوء إذا كان مُشتتٌ مثلًا بواسطة الغبار النجمي أو دوِرَ بواسطة مجال مغناطيسي؛ نسمي هذا التغيير بالاستقطاب.

يمكننا الاستفادة من خاصية الاستقطاب تقنيًا، كما في شاشة الحماية المستقطبة والنظارات الشمسية. وكذلك يمكن أن تخبرنا عن بيئة الفضاء عند رصدها منبعثةً من الأجرام الكونية.

بالنسبة لمسييه 87، فإن انحناء الضوء هو شكلُ وبنية الحقل المغناطيسي عند حد الغاز الذي يدور مباشرةً حول الحد الخارجي لأفق الحدث للثقب الأسود. وجد الفريق إن استقطاب الضوء المرئي في صورة مسييه 87 لا يمكن تفسيره إلا من خلال وجود مجال مغناطيسي قوي جدًا.

قال عالم الفلك من جامعة كولورادو بولدر، جيسون ديكستر Jason Dexter: «تشير الملاحظات إلى إن المجالات المغناطيسية على حافة الثقب الأسود قويةً كفاية لدفع الغاز الساخن للخلف وزيادة مقاومته للجذب الثقالي. فقط الغاز المنساب عبر المجال يمكن أن يتدفق إلى الداخل باتجاه أفق الحدث».

قد يكون هذا مفتاحًا لفهم ظاهرة النفثات النسبية للثقب الأسود التي لطالما كانت لغزًا مُحيرًا.

لا شيء مُكتَشف حاليًا يمكنه الهروب من الثقب الأسود بمجرد تجاوزه عتبة التقارب الحرج، ولكن ليس كل المواد الموجودة في القرص التراكمي الذي يدور حول الثقب الأسود النشط تنجذب حتمًا إلى ما وراء أفق الحدث. يتجه جزء صغير من المواد بطريقةٍ ما من المنطقة الداخلية للقرص التراكمي إلى القطبين حيث تُبعث إلى الفضاء على شكل نفثات من البلازما المتأينة، بسرعةٍ كبيرة نسبيًا قريبة من سرعة الضوء.

يعتقد علماء الفلك إن المجال المغناطيسي للثقب الأسود يلعب دورًا في هذه العملية. وفقًا لهذه النظرية، تعمل خطوط المجال المغناطيسي كالمسرع الدوراني التزامني Synchrotron حيث تُسرع المادة قبل إطلاقها بسرعة هائلة.

صورة بواسطة المقراب العظيم VLT للمجرة الإهليجية M87، تظهر النفثات للثقب الأسود باتجاه اليمين

نحن نعلم إن مسييه 87 يُطلق النفثات النسبية بسرعة تصل إلى 99% من سرعة الضوء. الحلقة الذهبية المتوهجة التي يمكننا رؤيتها في صورة مسييه 87 تمثل الحافة الداخلية للقرص التراكمي، مما يتيح للعلماء نافذة فريدة في هذه العملية.

قالت عالمة الفلك من جامعة رادبود في هولندا، مونيكا مويسبرودزكا Monika Mościbrodzka: «إننا نرى الآن الجزء الأهم من الأدلة لفهم كيفية تصرف المجالات المغناطيسية حول الثقوب السوداء، وكيف يمكن للنشاط في هذه المنطقة المضغوطة جدًا من الفضاء أن يبعث نفثات قوية تصل إلى ما هو أبعد من المجرة».

قال الباحثون: «إن بنية المجال المغناطيسي المرصودة يمكن أن تنتج كل من السمات المرصودة لحلقة مسييه 87، وكذلك النفثات النسبية القوية التي تبعثها في الفضاء. إنها من أفضل الأدلة حتى الآن التي تدعم نموذج المجال المغناطيسي السنكروتروني لتشكيل النفثات النسبية».

وقال الفريق: «إن التحليل المستقبلي سيركز على المجالات المغناطيسية حول منطقة إطلاق النفثات بالقرب من أفق الحدث لمسييه 87».

نُشر البحث في دورية The Astrophysical Journal Letters

مفاهيم

مقراب أفق الحدث Event Horizon Telescope: «هو مشروع تعاون دولي يهدف إلى إنشاء منظومة كبيرة من المقاريب تتضمن شبكة عالمية من المقاريب الراديوية بالإضافة إلى جمع البيانات من العديد من محطات قياس التداخل طويلة المدى حول الأرض».

النفثات النسبية Relativistic jets: «أو التدفق المادي الفلكي هو ظاهرة فلكية حيث تنبعث نفثات من المادة المتأينة من مراكز بعض المجرات النشطة والمجرات الراديوية والنجوم الزائفة كشعاع ممتد على طول محور الدوران. تمتد هذة النفثات إلى عدة آلاف أو حتى مئات الآلاف من السنوات الضوئية».

المسرع الدوراني التزامني Synchrotron: «عبارة عن نوع خاص من مسرعات الجسيمات التي يطبق فيها كل من الحقل المغناطيسي والحقل الكهربائي وذلك بشكلٍ متزامن مع حزمة الجسيمات المنتقلة. طُوِّرَ هذا النوع من المسرعات بواسطة لويس ولتر ألفاريز Luis Walter Alvarez لدراسة فيزياء الجسيمات عالية الطاقة».

القرص التراكمي Accretion disc: «أو القرص المُزوِّد في الفلك هو نوع من الأقراص النجمية الدوارة وهو عبارة عن حزام من الغاز والغبار الكوني يحيط بنجمٍ في طور التكوين غالبًا لكن من الممكن أن يكون حول نجمٍ أولي، أو قزم أبيض، أو نجم نيوتروني، أو ثقبٍ أسود ويدور حوله بفعل الجاذبية».

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

عناوين

احتدام حرب الشوارع.. والقوات الأوكرانية “تُطرد” من وسط سيفيرودونيتسك

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا…

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.

وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا والتي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع للسيطرة عليها.

وأكد سيرغي غايداي حاكم لوغانسك الأوكراني خروج القوات الأوكرانية من وسط المدينة التي تشكل المركز الإداري للجزء من المنطقة التابع لسيطرة كييف. وكتب صباح الإثنين على “فيسبوك”: “تتواصل المعارك في الشوارع.. الروس يواصلون تدمير المدينة” ناشرا صور مبان مهدومة أو تشتعل فيها النيران.

وأشار إلى أن القصف الروسي استهدف مصنعا للمواد الكيميائية يختبئ فيه مدنيون، وطال محطات للصرف الصحي في المدينة.

وقبلها، قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية نسفت جسرا يربط مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية التي تشهد حرب شوارع بمدينة أخرى عبر النهر، مما أدى إلى قطع طريق إجلاء محتمل للمدنيين.

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصف بالخطير الوضع في سيفيرودونيتسك، التي أصبحت محور المعركة للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية في الشرق والمؤلفة من لوغانسك ودونيتسك.

وقال قائد الجيش الأوكراني إن القتال النشط ضد روسيا ممتد على أكثر من 1000 كيلومتر، مؤكداً أن روسيا لا تتقدم في لوغانسك وتقصف مجددا خاركيف وشيرنيهيف وسومي. وأضاف أن الأمن يحقق في شبهة وجود 50 متعاونا مع الجيش الروسي.

من جهتها، أكّدت موسكو الأحد أنها “دمّرت مستودعًا كبيرًا” في غرب أوكرانيا للأسلحة المُرسلة من الدول الغربية، في وقت تدور معارك طاحنة في سيفيرودونيتسك في شرق البلاد حيث يبدو أن القوات الأوكرانية تواجه صعوبات في التصدي للروس.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن “صواريخ كاليبر أُطلِقت من البحر (…) دَمّرت بالقرب من تشورتكيف مستودعا كبيرا لأنظمة صواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي محمولة وقذائف زودت بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية نظام كييف”.

ولم يحدد الجيش الروسي التوقيت الذي شُنّت فيه هذه الضربة، لكن السلطات الأوكرانية في هذه البلدة الصغيرة الواقعة غربي البلاد أعلنت أنها أدت مساء السبت إلى إصابة 22 شخصا على الأقل بينهم مدنيون، وألحقت أضراراً بموقع عسكري.

وتعليقا على ذلك، قال الرئيس زيلينسكي في رسالته المسائية بالفيديو الأحد، إنه “لم يكن هناك أي هدف تكتيكي أو استراتيجي لهذه الضربة، كما هي الحال عليه في الغالبية العظمى من الضربات الروسية الأخرى، واصفاً الضربة بأنها “مجرد إرهاب”.

وفي الشرق، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية صباح الأحد أن القوات الروسية تشن هجمات على سيفيرودونيتسك “من دون أن تحقق نجاحا”، مشيرة إلى أن الجنود الأوكرانيين صدوا جيش موسكو قرب فروبيفكا وميكولايفكا وفاسيفكا.

وتفتح السيطرة على سيفيرودونيتسك لموسكو الطريق نحو مدينة كبرى أخرى هي كراماتورسك في حوض دونباس، المنطقة التي يشكل الناطقون بالروسية غالبية سكانها وتريد روسيا السيطرة عليها بالكامل. ويسيطر انفصاليون موالون لروسيا على أجزاء من هذه المنطقة الغنية بالمناجم منذ 2014.

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي عبر تلغرام إن “الوضع في سيفيرودونيتسك صعب جدًا”. وأضاف أن القوات الروسية تريد “إغلاق المدينة بالكامل” ومنع أي مرور للرجال والذخيرة، لافتًا إلى أنه يخشى أن يستخدم العدو “كل احتياطاته للاستيلاء على المدينة” خلال 48 ساعة.

وفي الجنوب، في منطقة دونيتسك، قالت الرئاسة الأوكرانية إن “الروس (يعززون) جهودهم لتدمير البنى التحتية الأساسية”.

وفي الطرف الآخر من جبهة المواجهة، في ميكولايف، وهي ميناء رئيسي على مصب نهر دنيبر في الجنوب، توقف التقدم الروسي في ضواحي المدينة، بحسب فريق ميداني من مراسلي وكالة “فرانس برس”.

وأوضحت قيادة العمليات الأوكرانية أن القوات الروسية أطلقت صواريخ على ضواحي هذه المدينة، وهي “نيران مستمرة هدفها الضغط نفسيا على السكان المدنيين”.

Continue Reading

عناوين

مراسل CNN في مدينة بخموت الأوكرانية بالجبهة الأمامية .. شاهد ماذا يستهدف الروس هناك

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي. العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي.

العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Continue Reading

عناوين

الدوما الروسي: تزويد كييف بـ”النووي” سيثير صراعاً نووياً في أوروبا

…. رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين روسيا و أوكرانيا قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا نشر في: 12 يونيو ,2022: 07:45 م GST آخر تحديث: 12 يونيو ,2022: 08:00 م GST علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة…

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

.

.

.

.

رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين

روسيا و أوكرانيا

قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا

نشر في: آخر تحديث:

علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة وزير الخارجية البولندي السابق وعضو البرلمان الأوروبي الحالي رادوسلاف سيكورسكي، إلى تزويد كييف بالأسلحة النووية.

وقال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا.

وأضاف أنه بسبب مثل هؤلاء الأشخاص، من الضروري ليس فقط تحرير أوكرانيا من الأيديولوجية النازية، ولكن أيضا ضمان وضع البلاد غير النووي.

وفي وقت سابق، قال سيكورسكي إن للغرب الحق في إمداد أوكرانيا بالأسلحة النووية.

وقال سيكورسكي في تصريح لقناة “Espresso TV”، إن “كييف تخلت عن إمكاناتها النووية بعد توقيع مذكرة بودابيست في عام 1994.. أعتقد أننا، بصفتنا الغرب، سيكون لنا الحق في منح أوكرانيا رؤوسا نووية حتى تتمكن من حماية استقلالها”.

Continue Reading
error: Content is protected !!