عن البدلة السنيّة الترفيدية - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

عن البدلة السنيّة الترفيدية

ما هي البدلة السنيّة الترفيدية؟ في حالة فقدانك لكافة أسنانك بسبب حالة طبية سنيّة أو إصابة، فقد تريد أن تضع بعين الاعتبار استخدام البدلة السنية الترفيدية كشكل من أشكال تعويض الأسنان. على خلاف البدلات السنية التقليدية، والتي من الممكن أن تنزلق من مكانها، البدلة السنية الترفيدية أكثر ثباتاً وأكثر قدرة على التقولب مع الأسنان. الغرسات…

Avatar

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

ما هي البدلة السنيّة الترفيدية؟

في حالة فقدانك لكافة أسنانك بسبب حالة طبية سنيّة أو إصابة، فقد تريد أن تضع بعين الاعتبار استخدام البدلة السنية الترفيدية كشكل من أشكال تعويض الأسنان.

على خلاف البدلات السنية التقليدية، والتي من الممكن أن تنزلق من مكانها، البدلة السنية الترفيدية أكثر ثباتاً وأكثر قدرة على التقولب مع الأسنان.

الغرسات السنية أو البراغي المثبتة في عظم الفك تثبّت البدلة السنية الترفيدية في مكانها.

عادةً ما يكون في كل فك غرستين إلى أربعة، ولكن يمكنك زرع ما يصل إلى 10 غرسات تبعًا لحاجتك ولمقدرتك المادية.

بمجرد وضع الغرسات في الفك، فإن الغرسات المزروعة أو الغرسة السنية الداعمة -وتسمى أيضًا بالبدلة السنية الترفيدية- يمكن تثبيتها في مكانها مباشرةً.

بالاعتماد على كيفية صنع البدلة السنية أو الغرسات، فالبدلة إما أن تكون مثبتة بشكل دائم أو يمكن نزعها بغرض التنظيف.

ترتكز الغرسات أو البراغي على اللثة مع قطعة تبرز للخارج لتنطبق على القِطع الموافقة من البدلة.

فوائد البدلة السنية الترفيهية:

هناك العديد من الفوائد المرتبطة بالبداية السنية الترفيدية مقارنةً بالبدلة التقليدية.

لنأخذ نظرة على بعضٍ منها والتي قد تساعدك في اتخاذ القرار المناسب لوضعك.

البدلة الترفيدية أكثر ثباتًا من التقليدية، التي يجب إزالتها يوميًا، كما أنها أقل عرضة للانفكاك أثناء الكلام.

البدلة الإضافية تحسن من كفاءة المضغ، تمكّن من أكل طعام أقسى وأكثر لزوجة.

مقارنةً بالبدلة التقليدية فإن البدلة السنية الترفيدية مريحة أكثر وتلائم مكانها أفضل، وينتج عن ارتدائها احتكاك أقل باللثة.

يعتبر الكثير من الناس أن البدلة الترفيدية تعطي شكلًا طبيعيًا أكثر من البدلة التقليدية.

باستخدام البدلة الترفيدية يتم الحفاظ على عظم الفك ويمنع فقدان المزيد من العظم.

سلبيات البدلة السنية الترفيدية: على الرغم من وجود الكثير من الفوائد المرتبطة بها إلا أنها تملك بعض العيوب أيضًا.

لنأخذ نظرة على ما ستحتاج مراعاته عند اتخاذ القرار بشأن أسنانك.

تتطلب البدلة الترفيدية تداخل جراحي للغرس، على الرغم من أن معدل المضاعفات منخفض نسبياً تبعًا لمصدر موثوق إلا أنها ماتزال عملية تتطلب على الأقل تخدير موضعي في العيادات الخارجية.

من الممكن أن تكون البدلة الترفيدية أكثر كلفة من التقليدية وقد لا يغطيها تأمينك الصحي.

اعتمادًا على مستوى النخر في الأسنان أو اللثة، فقد تحتاج لطعم عظمي لدعم الغرسات اللازمة للبدلة، مما يُطيل فترة الشفاء.

في النهاية قد تتفكك البدلة الترفيدية، وأيضًا سترتخي دعاماتها مع مرور الوقت وستحتاج لشد.

تكلفة البدلة السنية الترفيدية: تأمينك الصحي إما أن يغطي تكلفة البدلة أو لا يغطيها، وهذا سيكون من عوامل اتخاذك لقرار استخدامها تبعًا لميزانيتك.

يمكن لطبيب الأسنان أن يعطيك سعر محدد قبل اعتمادك هذا الخيار، ولكن توقع أنه لغرستين قد تصرف حوالي 6000 دولار على العملية والبدلة، ومن الممكن ارتفاع السعر أكثر اعتمادًا على عدد الغرسات المطلوبة وظروفك الخاصة.

كيف نعتني بالبدلة السنية الترفيدية؟ بغض النظر عن نوع البدلة التي تختارها، ولكن العناية هي المفتاح الرئيسي لتحقيق الفائدة القصوى منها.

*إذا كانت بدلتك السنية غير مثبتة في مكانها ببراغي، فمن الضروري تنظيف اللثة، واللسان، وسقف الفم يوميًا بواسطة فرشاة ذات شعيرات ناعمة قبل ارتدائه.

وأيضًا اغسل البدلة قبل التنظيف بالفرشاة لإزالة بقايا الطعام والفتات.

يمكن استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة مع منظف غير كاشط لإزالة أي جزيئات من على سطح البدلة.

عند عدم ارتدائك البدلة السنية، فيجب وضعها في الماء في مكان آمن حتى استخدامها مرة أخرى.

البدلة السنية الترفيدية الثابتة مقابل المتحركة: بينما يوجد بعض البدلات الثابتة في مكانها، يوجد أيضًا غيرها متحركة.

واختيارك النهائي يعتمد على عوامل تتراوح من احتياجاتك الخاصة إلى ميزانيتك المادية.

لنتعرف على الفروقات الأساسية بينهما؛ تصمم البدلة المتحركة او العرسان السنية الداعمة خصيصًا لتكون متحركة، عادةً ما يخلعها مرتديها ليلًا بغرض التنظيف.

البدلة الثابتة تكون دائمة، ولها عملية تنظيف مختلفة، كما أن الطبيب وحده من يستطيع نزعها.

البدلة المتحركة أكثر ميلًا للانزلاق من مكانها بالفم مقارنةً مع البدلة الثابتة والتي تكون متصلة بالغرسات بشدة أكثر.

قد تكلف البدلة الثابتة أكثر لأنها قد تحتاج إلى غرسات أكثر أو إلى أشرطة دعم إضافية لتثبيته.

طريقة وضع الطقم الاضافي:- عملية وضع البدلة السنية الترفيدية: قد تستغرق العملية وقتًا طويلًا متضمنًا الفترة التي تحتاجها للشفاء التام.

في البداية، تثبت الغرس في الفك.

هذه المرحلة قد تتطلب من 2 إلى 6 أشهر لتسمح للعظام والغرسات بالتمسك سويةً، مكونة ركيزة قوية وكافية لبدلة الأسنان.

حسبالنظام المعتمد، قد نحتاج لعملية ثانية لكشف الغرسات وربط الملحقات، وهي هذه المرحلة التي تجهّز فيها قلنسوات الشفاء المؤقتة كامل القاعدة للأسنان الصناعية، من الممكن تجاوز هذه الخطوة إذا كان نظام الغرس بالأساس يحوي ملحقات مربوطة.

بمجرد دخول الغرسات يقوم جهاز توصيل بشد الغرسات مع بعض لتبيث البدلة في مكانها.

أخيرًا يتم تصنيع كامل البدلة وربطها مع الجهاز الموصل.

تذكر أن كل عملية تختلف عن الأخرى اعتماداً على الاحتياجات المحددة للشخص الذي سيضع البدلة.

من هو المرشح لوضع البدلة الترفيدية؟ قد يود أولئك لذين فقدوا أغلب الأسنان بسبب إصابة أو نخور سنيّة أو أمراض دواعم الأسنان، أن يفكروا بوضع البدلة السنية.

ومن الممكن أيضًا أن تكون خيارًا للناس الذين لا يودون التعامل مع عيوب البدلات التقليدية الأخرى.

الخلاصة: على خلاف البدلة التقليدية، تعد البدلة الإضافية حلًا دائمًا قد يساعدك على الأكل، والكلام، والابتسام بثقة مرة أخرى.

قد تصل المدة المستغرقة بين زرع الغرسات ووضع الأسنان الصناعية لشهور أو ربما سنين قبل أن تأخذ البدلة السنية مكانها.

كما يمكن أن تكلف آلاف الدولارات، اعتمادًا على تغطية التأمين الخاصة بك.

ويمكن القول، إن للبدلة السنية الترفيدية العديد من الفوائد، مثل تحسين الراحة والثبات أثناء تناول الطعام.

الموازنة بين الإيجابيات والسلبيات قد تساعدك على اتخاذ القرار المناسب لصحتك الفموية.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

عناوين

احتدام حرب الشوارع.. والقوات الأوكرانية “تُطرد” من وسط سيفيرودونيتسك

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا…

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.

وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا والتي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع للسيطرة عليها.

وأكد سيرغي غايداي حاكم لوغانسك الأوكراني خروج القوات الأوكرانية من وسط المدينة التي تشكل المركز الإداري للجزء من المنطقة التابع لسيطرة كييف. وكتب صباح الإثنين على “فيسبوك”: “تتواصل المعارك في الشوارع.. الروس يواصلون تدمير المدينة” ناشرا صور مبان مهدومة أو تشتعل فيها النيران.

وأشار إلى أن القصف الروسي استهدف مصنعا للمواد الكيميائية يختبئ فيه مدنيون، وطال محطات للصرف الصحي في المدينة.

وقبلها، قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية نسفت جسرا يربط مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية التي تشهد حرب شوارع بمدينة أخرى عبر النهر، مما أدى إلى قطع طريق إجلاء محتمل للمدنيين.

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصف بالخطير الوضع في سيفيرودونيتسك، التي أصبحت محور المعركة للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية في الشرق والمؤلفة من لوغانسك ودونيتسك.

وقال قائد الجيش الأوكراني إن القتال النشط ضد روسيا ممتد على أكثر من 1000 كيلومتر، مؤكداً أن روسيا لا تتقدم في لوغانسك وتقصف مجددا خاركيف وشيرنيهيف وسومي. وأضاف أن الأمن يحقق في شبهة وجود 50 متعاونا مع الجيش الروسي.

من جهتها، أكّدت موسكو الأحد أنها “دمّرت مستودعًا كبيرًا” في غرب أوكرانيا للأسلحة المُرسلة من الدول الغربية، في وقت تدور معارك طاحنة في سيفيرودونيتسك في شرق البلاد حيث يبدو أن القوات الأوكرانية تواجه صعوبات في التصدي للروس.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن “صواريخ كاليبر أُطلِقت من البحر (…) دَمّرت بالقرب من تشورتكيف مستودعا كبيرا لأنظمة صواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي محمولة وقذائف زودت بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية نظام كييف”.

ولم يحدد الجيش الروسي التوقيت الذي شُنّت فيه هذه الضربة، لكن السلطات الأوكرانية في هذه البلدة الصغيرة الواقعة غربي البلاد أعلنت أنها أدت مساء السبت إلى إصابة 22 شخصا على الأقل بينهم مدنيون، وألحقت أضراراً بموقع عسكري.

وتعليقا على ذلك، قال الرئيس زيلينسكي في رسالته المسائية بالفيديو الأحد، إنه “لم يكن هناك أي هدف تكتيكي أو استراتيجي لهذه الضربة، كما هي الحال عليه في الغالبية العظمى من الضربات الروسية الأخرى، واصفاً الضربة بأنها “مجرد إرهاب”.

وفي الشرق، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية صباح الأحد أن القوات الروسية تشن هجمات على سيفيرودونيتسك “من دون أن تحقق نجاحا”، مشيرة إلى أن الجنود الأوكرانيين صدوا جيش موسكو قرب فروبيفكا وميكولايفكا وفاسيفكا.

وتفتح السيطرة على سيفيرودونيتسك لموسكو الطريق نحو مدينة كبرى أخرى هي كراماتورسك في حوض دونباس، المنطقة التي يشكل الناطقون بالروسية غالبية سكانها وتريد روسيا السيطرة عليها بالكامل. ويسيطر انفصاليون موالون لروسيا على أجزاء من هذه المنطقة الغنية بالمناجم منذ 2014.

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي عبر تلغرام إن “الوضع في سيفيرودونيتسك صعب جدًا”. وأضاف أن القوات الروسية تريد “إغلاق المدينة بالكامل” ومنع أي مرور للرجال والذخيرة، لافتًا إلى أنه يخشى أن يستخدم العدو “كل احتياطاته للاستيلاء على المدينة” خلال 48 ساعة.

وفي الجنوب، في منطقة دونيتسك، قالت الرئاسة الأوكرانية إن “الروس (يعززون) جهودهم لتدمير البنى التحتية الأساسية”.

وفي الطرف الآخر من جبهة المواجهة، في ميكولايف، وهي ميناء رئيسي على مصب نهر دنيبر في الجنوب، توقف التقدم الروسي في ضواحي المدينة، بحسب فريق ميداني من مراسلي وكالة “فرانس برس”.

وأوضحت قيادة العمليات الأوكرانية أن القوات الروسية أطلقت صواريخ على ضواحي هذه المدينة، وهي “نيران مستمرة هدفها الضغط نفسيا على السكان المدنيين”.

Continue Reading

عناوين

مراسل CNN في مدينة بخموت الأوكرانية بالجبهة الأمامية .. شاهد ماذا يستهدف الروس هناك

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي. العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي.

العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Continue Reading

عناوين

الدوما الروسي: تزويد كييف بـ”النووي” سيثير صراعاً نووياً في أوروبا

…. رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين روسيا و أوكرانيا قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا نشر في: 12 يونيو ,2022: 07:45 م GST آخر تحديث: 12 يونيو ,2022: 08:00 م GST علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة…

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

.

.

.

.

رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين

روسيا و أوكرانيا

قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا

نشر في: آخر تحديث:

علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة وزير الخارجية البولندي السابق وعضو البرلمان الأوروبي الحالي رادوسلاف سيكورسكي، إلى تزويد كييف بالأسلحة النووية.

وقال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا.

وأضاف أنه بسبب مثل هؤلاء الأشخاص، من الضروري ليس فقط تحرير أوكرانيا من الأيديولوجية النازية، ولكن أيضا ضمان وضع البلاد غير النووي.

وفي وقت سابق، قال سيكورسكي إن للغرب الحق في إمداد أوكرانيا بالأسلحة النووية.

وقال سيكورسكي في تصريح لقناة “Espresso TV”، إن “كييف تخلت عن إمكاناتها النووية بعد توقيع مذكرة بودابيست في عام 1994.. أعتقد أننا، بصفتنا الغرب، سيكون لنا الحق في منح أوكرانيا رؤوسا نووية حتى تتمكن من حماية استقلالها”.

Continue Reading
error: Content is protected !!