Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

قال لي كارول فويتيلا :”ماريان، هل تقص شعري لأبدو وسيماً في المجمع”

ابتسم الحبر الأعظم وأشار بأصبعه إليّ: ” أعرف هذا الشخص. إنه الجاني الذي أحضرني الى المجمع وتركني هنا.” الأخ ماريان ماركيفيتش، شاهد على أحداث كثيرة في حياة البابا يوحنا بولس الثاني، يتذكر اليوم في يناير من العام ١٩٧٧، بدأ الأخ ماريان يعمل في ثانويّة بولاكو في روما وفي أكتوبر ١٩٧٨، أوكل مهمة استقبال الكاردينال فويتيلا…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

ابتسم الحبر الأعظم وأشار بأصبعه إليّ: ” أعرف هذا الشخص. إنه الجاني الذي أحضرني الى المجمع وتركني هنا.” الأخ ماريان ماركيفيتش، شاهد على أحداث كثيرة في حياة البابا يوحنا بولس الثاني، يتذكر اليوم

في يناير من العام ١٩٧٧، بدأ الأخ ماريان يعمل في ثانويّة بولاكو في روما وفي أكتوبر ١٩٧٨، أوكل مهمة استقبال الكاردينال فويتيلا على المطار. كانا قد تقابلا في أغسطس عندما زار الكاردينال روما للمشاركة في المجمع الذي تلا وفاة البابا بولس السادس. اعتبر الأخ ماريان انه ومنذ ذلك الحين من الواجب انتخاب هذا الكاردينال باباً.

ويتذكر الأخ ان الرجل كان منظماً جداً ويستفيد من كلّ لحظة فراغ للقراءة. “كان يحب الخروج من المدينة والانتقال سيراً على الأقدام. ”

كانت قائمة الإكليروس المشارك في المجمع تتضمن اسم كارول فويتيلا ولم يكن أحد يعرف ما الذي سيحصل. قال الكاردينال: “ماريان، سيكون الروح القدس مرشدك”. وتوجه الأخ ماريان بسيارته الى الفاتيكان. لا يزال يتذكر حتى الساعة اليوم الذي عُقد فيه المجمع. حمل حقيبة الكاردينال فويتيلا الى القاعة ٩٦ في الفاتيكان.

KAROL WOJTYŁA

EAST NEWS

شعر البابا

طلب البابا المُستقبلي من الأخ ماريان أن يقص له شعره: “ماريان، هل تقص شعري لأبدو وسيماً في المجمع”. حافظ الأخ ماريان على الشعر الذي قصه، هو الذي كان قد تدرب على قص الشعر مع المبتدئين والكهنة. ويقول: “أفتخر لكون الصور الأولى للبابا تُظهره بتسريحة لي.”

KAROL WOJTYLA

© EAST NEWS
2- كارول فويتيلا خلال خدمته العسكرية في صيف عام 1939.

الدخان الأبيض

اكتشف الكاردينال فويتيلا ان صديقه العزيز، المطران أندريج ديسكور، مريض. توّجه بعد الغداء الى عيادة جيميلي. طُلب منه العودة الى الفاتيكان بوقتٍ قصير قبل اغلاق البابا البرونزي.

صوّر التلفزيون الفرنسي الوداع بين الأخ ماريان والكاردينال فويتيلا. وفي ١٦ أكتوبر ١٩٧٨، كان الجميع بانتظار الدخان الأبيض. ويقول الأخ ماريان في مقابلة أجرتها معه أليتيا: “كنت في قاعة التلفاز عندما سمعتُ اسم “كارول” وبعده “فويتيلا”. فرحت كثيراً. حملتُ أحد تلامذتي على كتفَي. كان الإيطاليون يريدون حينها يوحنا بولس جديد، يريدون بابا مبتسم. أتذكر كلمته المقتضبة من ساحة القديس بطرس. كان البعض ينتظر انتخاب بابا أفريقي. بدا اسم “فويتيلا” غريباً من فم الكاردينال الذي أعلن نتيجة التصويت. بارك البابا الجديد المؤمنين وفي اليوم التالي حلّ المجمع واحتفل بالذبيحة الإلهيّة.”

“انتهت رحلات التزلج”

يذكر الأخ ماريان أن يوحنا بولس الثاني كان الشخص الذي يريد الجميع القاء التحيّة عليه. كان مرحاً ويهتم لأحوال الجميع. وكانت عظمته تكمن في قدرته على المراقبة.

ويروي الأخ ماريان ان البابا وبعد ارتدائه الثوب الأبيض، بعد انتخابه، قال ممازحاً: “انتهت رحلات التزلج” كما وقال ممازحاً عندما دخل المكتبة البابويّة: “يا إلهي! متى سأجد الوقت لقراءة ذلك كلّه؟”

ويتذكر الأخ ماريان يوحنا بولس الثاني لكونه “بابا الشؤون البشريّة”

“حلّ البابا القديس مسائل شائكة وأشار بوضوح وبشكل مباشر الى الواجب القيام به. كان يبدأ يومه وينهيه بالصلاة. كان دائماً أوّل الواصلين الى الكنيسة وكان يستمد قوته من الصلاة. كان منظماً للغاية لدرجة انه كان يُخيّل للمرء انه يتكلم مع اللّه. كان القداس محور حياته وكان يصلي يومياً الورديّة ويتأمل بدرب الصليب. ”

كان الراهب يزور الحبر الأعظم في جناحه البابوي بصورة منتظمة.

JAN PAWEŁ II

Wojtek Laski/EAST NEWS

محاولة الاغتيال

ويتذكر الأخ ماريان محاولة اغتيال الحبر الأعظم في ١٣ مايو ١٩٨١. كان يصطحب يومها مطارنة بولونيين الى مؤتمر في الفاتيكان. في طريقه، كانت مروحيّة تجول فوق المكان وأصوات صفرات الإنذار وسيارات الشرطة تعلو كلّما اقترب من المكان.

ويقول الأخ ماريان: “اقتربت امرأة نحوي وصرخت قائلةً ان البابا اغتيل. وكان الحجاج القادمين من بولونيا قد وضعوا صورة لسيدة تشيستوخوفا على العرش البابوي. قلب الريح اللوحة فاعتبر ذلك كثيرون فال سوء وخشوا من موت البابا.”

صلى الجميع على نيّة البابا وهو في غرفة العمليات. ويتذكر الراهب يوم ١٧ مايو ١٩٨١، وُضعت يومها سجادة على النافذة البابويّة وسمع الحشد المجتمع في ساحة القديس بطرس تسجيلاً بصوت البابا، كلّه ألم ومعاناة. أعلن البابا من خلاله انه يسامح من أطلق عليه النار.

بكي كلّ من كان موجوداً في الساحة يومها وتوقف الناس عن التكلم مع بعضهم البعض ليُخيم صمت لم يقاطعه إلا صوت الحمام ومياه النوافير.

“هو الجاني، الذي أتى بي الى المجمع وتركني هناك”

عاد الأخ ماريان في العام ١٩٨٢ الى بولونيا وأصبحت لقاءاته بالبابا تقتصر على مرافقته جماعات الحجاج البولونيّة الى روما أو مرافقة المطارنة الى روما.

يطلب منه الكثيرون اليوم الصلاة وطلب شفاعة البابا القديس يوحنا بولس الثاني.

ويفسر قائلاً: “يقول لي الناس انه ولكوني كنت قريباً منه، فهو مُلزم الإصغاء لصلواتي وأنا بعد موته، أصلي له دون انقطاع.”

ويتذكر الأخ ماريان يوم زيارة يوحنا بولس الثاني الى مدينة سكوكزو البولونيّة، وقف الى جانب رئيس الوزراء جوزيف أولكسي والرئيس ليش واليسا. “عرّف عنا جميعا وعندما حان دوري، ابتسم الحبر الأعظم وقال: “هذا هو الجاني الذي أتى بي الى المجمع وتركني هناك.”

 

 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

عناوين

8 حالات إيجابية على متن رحلات وصلت إلى بيروت في اليومين الماضيين

أعلنت وزارة الصحة العامة استكمال نتائج فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ الخميس 17 أيلول، إضافة إلى الدفعة الأولى من نتائج فحوص لرحلات أجريت أمس الجمعة؛ مشيرةً الى أن النتائج أظهرت وجود ثماني 8 حالات إيجابية. وجاءت نتائج 17 أيلول كالتالي: – رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية). -…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

أعلنت وزارة الصحة العامة استكمال نتائج فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ الخميس 17 أيلول، إضافة إلى الدفعة الأولى من نتائج فحوص لرحلات أجريت أمس الجمعة؛ مشيرةً الى أن النتائج أظهرت وجود ثماني 8 حالات إيجابية.

وجاءت نتائج 17 أيلول كالتالي:

– رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).


– رحلة دمشق: شركة RB رقم 183 (جميعها سلبية).


– رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالة واحدة إيجابية).


– رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (حالة واحدة إيجابية).


– رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (حالة واحدة إيجابية).


– رحلة الدوحة: شركة MEA رقم 437 (جميعها سلبية).


– رحلة أربيل: شركة MEA رقم 325 (حالة واحدة إيجابية).

– رحلة لندن: شركة MEA رقم 202 (جميعها سلبية).


– رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية).


– رحلة مدريد: شركة MEA رقم 242 (جميعها سلبية).

وجاءت نتائج 18 أيلول كالتالي:

– رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (حالة واحدة إيجابية).


– رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 131 (جميعها سلبية).


– رحلة باريس: شركة TO رقم 3980 (جميعها سلبية).


– رحلة أبو ظبي: شركة EY رقم 535 (جميعها سلبية).


– رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).


– رحلة برلين: شركة SR رقم 1550 (حالتان إيجابيتان).


– رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية).


– رحلة الدوحة: شركة MEA رقم 437 (جميعها سلبية).


– رحلة حلب: شركة Q6 رقم 215 (جميعها سلبية).


– رحلة دبي: شركة MEA رقم 427 (حالة واحدة إيجابية).


– رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (جميعها سلبية).


– رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).


– رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 756 (جميعها سلبية).


– رحلة الكويت: شركة MEA رقم 405 (جميعها سلبية).


– رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (جميعها سلبية).


– رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).

Continue Reading

عناوين

ارتفاع عدد لاعبي الهلال السعودي المصابين بكورونا لـ15 بعد تسجيل 10 حالات جديدة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– طلب مجلس إدارة نادي الهلال السعودي، السبت، من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتأجيل مباراته مع شهر خودرو الإيراني في دوري أبطال آسيا لكرة القدم، المقررة مساء غدٍ الأحد. وحسب بيان له، جاء طلب الهلال السعودي، بعد ثبوت إصابة 10 أفراد جدد من أعضاء بعثة الفريق بفيروس كورونا، بينهم الثلاثي (علي…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– طلب مجلس إدارة نادي الهلال السعودي، السبت، من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتأجيل مباراته مع شهر خودرو الإيراني في دوري أبطال آسيا لكرة القدم، المقررة مساء غدٍ الأحد.

وحسب بيان له، جاء طلب الهلال السعودي، بعد ثبوت إصابة 10 أفراد جدد من أعضاء بعثة الفريق بفيروس كورونا، بينهم الثلاثي (علي  آل بليهي، متعب المفرج، بافيتيمبي غوميز)، إضافة إلى أعضاء بالأجهزة الفنية والإدارية والطبية.

وارتفع إجمالي عدد لاعبي الهلال السعودي المصابين بفيروس كورونا إلى 15 لاعبًا.

📄 بعد تسجيل ١٠ إصابات جديدة بـ “كورونا”..
#الهلال يطلب تأجيل لقاء “شهر خودرو” https://t.co/VaVbF4qD6h

وللمرة الأولى، أعلن بطل الدوري السعودي تسجيله إصابات في صفوفه عقب وصول بعثته إلى العاصمة القطرية الدوحة، في 13 سبتمبر أيلول الجاري. وحينها قال إن 5 لاعبين طالتهم العدوى.

Continue Reading

عناوين

توب 5: رد مصر على تصريحات وزير خارجية تركيا .. وتهديد إيران بـ “الثأر” لسليماني

من رد مصر على تصريحات خارجية ولفترة ولفترة جناح جناح إلكتروني على حساب صحيفة سعودية ، مرورًا بتعليق إعلامية كويتية ، 19 مليون جنيه من لقاح كورونا .. إليكم ملخص يومي من CNN بعض أبرز القصص المتنوعة من الشرق والعالم. مصر ترد على تصريحات وزير الخارجية التركي “الأثرية” حول التطورات منذ “30 يونيو ” ردََت…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

من رد مصر على تصريحات خارجية ولفترة ولفترة جناح جناح إلكتروني على حساب صحيفة سعودية ، مرورًا بتعليق إعلامية كويتية ، 19 مليون جنيه من لقاح كورونا .. إليكم ملخص يومي من CNN بعض أبرز القصص المتنوعة من الشرق والعالم.

  • مصر ترد على تصريحات وزير الخارجية التركي “الأثرية” حول التطورات منذ “30 يونيو “
  • ردََت مصر ، تصريحات وزير الخارجية ، التطورات السياسية في البلاد منذ احتجاجات يونيو حزيران 2013 ضد الرئيس السابق محمد مرسي.

  • غلاف إلكتروني بالعبرية لجريدة سعودية ..
  • غيرت جريدة “عرب نيوز” السعودية صورة غلافها على موقع تويتر ، ليتضمن كلمتي “شانا توفا” وهي تهنئة في العبرية بمناسبة العبرية الجديدة

    الصحفيون الصحفيون الصحفيون دون زواج دون زواج تحدث فيه عن عزم الكويتيين الانضمام إلى الإمارات والبحرين بتطبيع ال

    .

    الحرس الثوري الإيراني مُهددًا ويمنع: الثأر لدم قاسم سليماني “أمر محسوم ومؤكد “

    قال القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي ، السبت ، إن “الثأر لدم” قائد فيلق القدس قاسم سليماني ، الذي قُتل في غارة جوية أمريكية قرب مطار بغداد في 3 يناير كانون الثاني ، “أمر مؤكد ومحسوم”.

  • 95056 ترامب عن لقاح كورونا: ستكون هناك 100 مليون جرعة قبل نهاية العام
  • تحدث الرئيس دونالد ترامب ، في مؤتمر صحفي عُقد بالبيت الأبيض في العاصمة واشنطن ، الموعد الذي حددته إدارته أسبوعيا من جرعات لقاح كورونا لكل أمريكي من العام المقبل ، وصناعة ما لا يقل عن 100 مليون جرعة قبل نهاية العام الحالي.

    Continue Reading
    error: Content is protected !!