قد تعود بداية الذبذبة الكهربائية الحيوية إلى الضوء البِدئي - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

قد تعود بداية الذبذبة الكهربائية الحيوية إلى الضوء البِدئي

يوجد لدى معظم الحيوانات بما فيها الإنسان ذبذبة كهربائية. لا أحد يعرف من أين أتت ولِمَ هي أصلًا موجودة. حاليًا، تقترح دراسة جديدة أن هذه الذبذبة الكهربائية قد أتت من الضوء البِدئي. عند معظم الفقاريات واللافقاريات يوجد نشاط كهربائي خلوي ثابت وأساسي، غالبًا ما ينتقل عبر الجهاز العصبي، بتواتر صغير مداه من 5 إلى 45…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

يوجد لدى معظم الحيوانات بما فيها الإنسان ذبذبة كهربائية. لا أحد يعرف من أين أتت ولِمَ هي أصلًا موجودة. حاليًا، تقترح دراسة جديدة أن هذه الذبذبة الكهربائية قد أتت من الضوء البِدئي.

عند معظم الفقاريات واللافقاريات يوجد نشاط كهربائي خلوي ثابت وأساسي، غالبًا ما ينتقل عبر الجهاز العصبي، بتواتر صغير مداه من 5 إلى 45 هرتز. ونُشرَت دراسة جديدة في المجلة الدولية لعلم الأحياء الدقيقة تنوّه إلى أن مجال الترددات المنخفضة للغاية (ELF) يتداخل مع الاهتزازات الطبيعية في الجو التي سببها الضوء البِدئي.

ويقول المؤلف الرئيسي لهذه الدراسة الجديدة والباحث في مدرسة بورتر لعلوم البيئة والأرض في جامعة تل أبيب في إسرائيل: «منذ حوالي 20 سنة، بدأنا نكتشف أن العديد من الأنظمة الحيوية، بدءًا من أبسط البنى الحية مثل العوالق الحيوانية في المحيطات إلى أدمغتنا، تمتلك نشاطًا كهربائيًا مماثلًا تمامًا لمجال الترددات المُنتَجة من النشاط الضوئي العالمي. وأخبَر أيضًا موقع Live Science: «نعتقد ووفقًا لمقاييس زمنية تطورية، أنه عبر مليارات الأعوام، ربما استخدمت أشكال الحياة ما أعطتهم إياه الطبيعة وتمكنت بطريقة ما من التزامن مع تلك الترددات أو تكيفت معها».

في جميع أنحاء الكوكب، تضرب ومضات من الصواعق الأرضَ بمعدل 50 إلى 100 مرة كل ثانية. عُرفَت هذه الضربات منذ الستينات بأنها تولد موجات طاقة كهرطيسية ذات تردد منخفض للغاية يتردد صداها حول الغلاف الجوي للكوكب وتُعرَف بِإسم أصداء شومان، موجات الELF هذه أحاطت بالكوكب لمليارات السنين – وذلك منذ أن امتلكت الأرض غلافًا جوّيًا. بينما يصل أقرب تواتر صدى حتى 8 هرتز، عدد آخر منها يكون تواتره بين 3 إلى 60 هرتز. اليوم، يمكن أن تُقاس أصداء شومان في أي مكان على الأرض يُعتَبر هادئًا كهربائيًا، كما في الصحراء البعيدة عن أي شبكات كهربائية.

تقترح النظرية الجديدة أن الخلايا البدائية لربما تمكنت بطريقة ما أن تُزامِن نشاطها الكهربائي مع تلك الأصداء الجوية الطبيعية، لا سيما أن ذروة الصدى تصل إلى 8 هرتز. هكذا تزامن ليس غريبًا. فنحن نزامن إيقاع ساعتنا البيولوجية لأيام وفصول والعديد من الأنواع الحية تجول مُزامِنةً لحقل الأرض المغناطيسي.

قال مايكل ليفين عالم الأحياء في جامعة تافتس في ماساشوستس الذي لم يكن منخرطًا في الدراسة: «يستغل التطور كل ما بوسعه»، «ونوّه بمثال قائلًا: «عندما تُحجب الكائنات الحية عن المجال الجيومغناطيسي، فإنها لا تتطور بالشكل الصحيح».

اليوم، لا تصدر جميع الكائنات الحية الاهتزازات الموافقة لصدى شومان. يقترح الباحثون أنه بينما كانت الحياة البدائية متزامنة عند حوالي ال8 هرتز، انحرف النشاط الخلوي للحيوانات ببطءٍ نحو باقي الترددات في أثناء تطورها، تختلف الترددات المستخدمة باختلاف الأنشطة الدماغية. على سبيل المثال، رُبطَت ترددات محددة في دماغ الإنسان إلى حالات ذهنية محددة مثل التنبّه والحُلم والنوم العميق. ويكون صدى شومان هو الأقرب إلى ترددات الراحة العميقة الموجودة عند الإنسان، وبذلك تقترح أن الحياة البدائية كانت في حالة شبيهة بالراحة العميقة.

ونوّه الباحثون أنه بينما توجد احتمالية أن هذا البحث قد يقود إلى تطبيقات طبية، فإنه من المستبعد أن يُستَخدم هذا الصدى بتطبيقات مؤذية، ونوّهوا أيضًا أن هذه الأمواج هي حالة طبيعية ومُحاطون بها بشكل مستمر.

وقال برايس لموقع Live Science: «نعيش في هذه الحقول، تكيّفنا معها، تطورنا معها، ولربما أثرت في تطورنا» وأضاف: «ولكن لا أعتقد أن هذه الحقول تؤثر علينا مباشرةً اليوم. خلاف ذلك، فإنه في كل مرة يكون هناك عاصفة رعدية بالقرب، فإننا سنقع أرضًا أو ما شابه».

لم يحدد الباحثون إلى الآن كيفية تزامن صدى البرق مع النشاط الكهربائي الحيوي، هناك فكرة أن الضربات الرعدية قد تكون أثّرت على نقل أيونات الكالسيوم في الخلايا، التي تعد المسؤولة عن كيفية نشوء معظم النشاط الكهربائي في الحيوانات.

ليس جميع العلماء يتفقون مع النظرية الجديدة…قال جيمس لين وهو أستاذ فخري في جامعة إلينوي في شيكاغو الذي لم يكن منخرطًا في البحث الجديد: «المقترح.. بكل عدلٍ تخميني». ونوّه لين أن بعض الإشارات الكهربائية، مثل التي تتحكم بمعدل ضربات القلب، ترتبط بكتلة الجسم أكثر من ارتباطها بصدى شومان.

يتابع الباحثون بحثهم في الآليات المحتملة لأجل توسيع عملهم لتشمل عالَم النباتات، بحثًا عن تأثير هذه الأصداء الجوية على التركيب الضوئي.

وذكر برايس لموقع Live Science: «هناك الكثير والكثير من الأدلة أنه يتضح وجود روابط بين هذه الأصداء الجوية الطبيعية والبنى الحية»، وقال أيضًا: «لكننا لا نفهمها – ماهية الاتصالات وكيفية عملها، لذا إنها مجرد بداية. نحن فقط نشرناها ليعلم الناس بذلك. على أمل أن يتقدموا ويواصلوا العمل بشأنها».

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

عناوين

أوبك + تقرر المضي قدمًا في زيادة إنتاج النفط 400 ألف برميل في يناير

اقتصادنشر الخميس، 02 ديسمبر / كانون الأول 2021دقيقة قراءةCredit: RYAD KRAMDI/AFP via Getty Images(CNN)– قررت منظمة أوبك وروسيا (أوبك +) مواصلة المسار والمضي قدمًا في زيادة الإنتاج المقررة لشهر يناير/ كانون الثاني، وفقا لبيان صحفي، الخميس. تعمل المجموعة على زيادة الإنتاج تدريجيًا بإضافة 400 ألف برميل يوميًا كل شهر، بينما تنخفض الأسعار. يأتي القرار بعد…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

اقتصاد

نشر

دقيقة قراءة

 أوبك + تقرر المضي في زيادة إنتاج النفط 400 ألف برميل في يناير
Credit: RYAD KRAMDI/AFP via Getty Images

(CNN)– قررت منظمة أوبك وروسيا (أوبك +) مواصلة المسار والمضي قدمًا في زيادة الإنتاج المقررة لشهر يناير/ كانون الثاني، وفقا لبيان صحفي، الخميس.

تعمل المجموعة على زيادة الإنتاج تدريجيًا بإضافة 400 ألف برميل يوميًا كل شهر، بينما تنخفض الأسعار.

يأتي القرار بعد أسبوع من موافقة الولايات المتحدة ودول أخرى مثل الصين واليابان على الإفراج عن احتياطيات النفط لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة، وعلى الرغم من التهديد المحتمل الذي قد يشكله المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون” على النشاط الاقتصادي العالمي.

وستعقد أوبك + اجتماعها المقبل في 4 يناير/ كانون الثاني.

Continue Reading

عناوين

توب 5: صدام دبلوماسي بين أمريكا وأوكرانيا وروسيا .. تحتفل بعيدها الـ50

تصريحات مدير وكالة الطاقة لـ CNN ، حول تخصيب إيران اليورانيوم ، ومحمد بن راشد ومحمد بن زايد يحتفلان باليوبيل للإمارات ، و “صدام دبلوماسي” وقع بين أمريكا وأركرانيا واماكن مغلقة ، وأوبك + اعتماد المضي قدمًا في إنتاج إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ،…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

تصريحات مدير وكالة الطاقة لـ CNN ، حول تخصيب إيران اليورانيوم ، ومحمد بن راشد ومحمد بن زايد يحتفلان باليوبيل للإمارات ، و “صدام دبلوماسي” وقع بين أمريكا وأركرانيا واماكن مغلقة ، وأوبك + اعتماد المضي قدمًا في إنتاج إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ، عرض مسلسل وردوغان

مدير وكالة الطاقة النووية: إيران لا تخصب اليورانيوم تصل إلى صنع أسلحة نووية

قال المدير العام للوكالة الدولية للوكالة الدولية للطاقة فيلم ، رافائيل ، لم رافذيعة CNN ، بيكي أندرسون ، الخميس ، إن إيران لا تخصب اليورانيوم عند مستويات 90 ٪.

محمد بن راشد ومحمد يشهد الاحتفال باليوبيل الذهبي للإمارات

شهد الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، والشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى ، الخميس ، الاحتفال باليوبيل الذهبي لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة (عيد الاتحاد الـ ).

مصادر لـ CNN: “صدام دبلوماسي” وقع بين أمريكا وأوكرانيا وروسيا خلف الأبواب المغلقة

قال مصدر بالحكومة الأوكرانية مطلع مطلع لشبكة CNN ، الخميس ، كبار الدبلوماسيين الأمريكيين والروس والأرانيين في أمريكا الشمالية ، يوم الأربعاء ، انعقاد المجلس الوزاري للأمن والتعاون في أوروبا

)

أوبك + اعتماد المضي قدمًا في إنتاج إنتاج النفط 400 ألف برميل في يناير

قررت منظمة أوبك وروسيا (أوبك +) مواصلة المسار والمضي قدمًا في الجدول الزمني لشهر يناير / كانون الثاني ، وبيان صحفي ، الخميس.

أردوغان يأمر بحكم طبيعى من هو نورالدين؟ )

أمر الرئيس التركي ، طيب أردوغان ، أردوغان ، طبيعة نورالدين نباتي ، وزير طيران للخزانة خلفا للطفي ألوان ، الذي قدم استقالته ، تركيا الرئيس التركي ، وفقًا لوكالة نقلته وكالة أنباء الأناضول التركية.

Continue Reading

عناوين

مدير وكالة الطاقة النووية: إيران لا تخصب اليورانيوم تصل إلى صنع أسلحة نووية

أبوظبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة ، رافائيل غروسي ، لمذيعة CNN ، بيكي أندرسون ، الخميس ، إن إيران لا تخصب اليورانيوم عند مستويات 90 ٪ وقال غروسي: “الوكالة الدولية للطاقة تتفقد كل مكان فيه إيران بتخصيب اليورانيوم”. و 20 و 90 ٪ 90 ٪. “. تقرير…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

أبوظبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة ، رافائيل غروسي ، لمذيعة CNN ، بيكي أندرسون ، الخميس ، إن إيران لا تخصب اليورانيوم عند مستويات 90 ٪

وقال غروسي: “الوكالة الدولية للطاقة تتفقد كل مكان فيه إيران بتخصيب اليورانيوم”.

و 20 و 90 ٪ 90 ٪. “.

تقرير من إسرائيل إلى إيران تستعد لتخصيب اليورانيوم إلى المستوى المطلوب لصنع سلاح نووي.

مسؤول موقع أكسيوس لأول مرة ، لأول مرة ، إسرائيل تبادلت معلومات استوائية من المستخدمين في أمريكا اللاتينية في الأسابيع الأخيرة تشير إلى إيران تستعد لتخصيب اليورانيوم بنسبة 90 ٪.

وقال المدير العام للوكالة. أن تكون طاقاتك للطاقة النووية. متاح عل

واعتبر برنامجًا رياضيًا يعمل على زيادة الطاقة في أماكن العمل الطرد المركزي في إيران “المواقف لخطر” ، بعد أن منعت

وقال: “نحن نريد أن نكون بحاجة إلى أن نكون بحاجة إلى أن نكون بحاجة إلى الوصول إلى الوكالة”.

والتقى جروسي كبير المين التفاوض ، إيرانيين ، علي باقري كاني ، في فيينا المحادثات الخميس ، حيث عبر عن “رغبته” في الوصول.

Continue Reading
error: Content is protected !!