لبنان أرض خصبة للتدخلات فهل التوصية الفرنسية باب لتدخل عسكري؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

لبنان أرض خصبة للتدخلات فهل التوصية الفرنسية باب لتدخل عسكري؟

يتخبط اللبنانيون بأزمتهم الاقتصادية التي تتفاقم يوما بعد يوم على صدى الخلافات السياسية الداخلية ذات الارتباط الخارجي والبعد الاقليمي والدولي.فعلى الرغم من تراكم الفساد والهدر والسرقات وكل أشكال اللامسؤولية التي انتهجتها السلطة اللبنانية بالوانها وأقطابها المختلفة منذ ما قبل الطائف ومرورا به ووصولا الى اتفاق الدوحة والمرحلة الأخيرة التي تلته، يبدو ان الحديث عن الأزمة…

Avatar

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

يتخبط اللبنانيون بأزمتهم الاقتصادية التي تتفاقم يوما بعد يوم على صدى الخلافات السياسية الداخلية ذات الارتباط الخارجي والبعد الاقليمي والدولي.فعلى الرغم من تراكم الفساد والهدر والسرقات وكل أشكال اللامسؤولية التي انتهجتها السلطة اللبنانية بالوانها وأقطابها المختلفة منذ ما قبل الطائف ومرورا به ووصولا الى اتفاق الدوحة والمرحلة الأخيرة التي تلته، يبدو ان الحديث عن الأزمة اللبنانية يأخذ بعدا دوليا قد يدفع باستمرار مفاعيل الأزمة الى ان تحدد ملامح الاتفاق الدولي الجديد.

والى حين بلوغ هذا الاتفاق، وبعيدا عن الاسباب والخلفيات، تظهر واضحة الرغبة الدولية بالتدخل في الشؤون اللبنانية الداخلية.وآخر الفصول هو التوصية التي قام مجموعة من النواب الفرنسيين برفعها الى مجلس النواب الفرنسي، والتي لم تتحول حتى الساعة الى مشروع قانون حتى تتمكن فرنسا من تحويلها الى الأمم المتحدة.


وفي التفاصيل، تدعو التوصية الى انشاء فريق عمل دولي تحت سلطة الأمم المتحدة والبنك الدولي بهدف تعزيز الأعمال الإنسانية والانمائية في لبنان.كما تشجع التوصية فرنسا وشركاءها العرب والغربيين على دعم القوات المسلحة اللبنانية وقوى الأمن الداخلي لتلافي انهيارها ومواصلة مواجهة خطر “داعش” وخطر آفة المخدرات في المجتمع اللبناني.كما تدعو التوصية الى ضرورة اجراء الانتخابات التشريعية والبلدية والرئاسية خلال العام ٢٠٢٢.

اذا، كيف يمكن قراءة هذه التوصية الفرنسية وهل يمكن لها ان تبصر النور في ظل الاصطفافات العالمية الحالية؟

روسيا والصين قد يمنعان التدخل المباشر في لبنان

في هذا الاطار يتحدث لـ “لبنان 24″ ألاستاذ المحاضر في القانون في كلية الحقوق في جامعة القديس يوسف، الدكتور رزق زغيب ويقول ” هناك مجموعة سيناريوهات يمكن الكلام عنها أمام القرار الفرنسي الأخير، فالأمم المتحدة، وبعد انهيار الاتحاد السوفياتي، اي بعد سيطرة الاحادية السياسية عليها، أقدمت على التدخل عبر مجلس الأمن وتحت ما يعرف بالبند السابع في مجموعة دول كانت تعاني من مشاكل اقتصادية واجتماعية وأمنية.


فعلى سبيل المثال وبعد معاناة طويلة عاشها الصومال ويوغوسلافيا السابقة، وبعد تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي في البلدين بين الأعوام 1992 و1994، قررت الأمم المتحدة ارسال بعثات انسانية الى البلدين المذكورين لتقوم من خلالها بتوزيع المساعدات الاجتماعية من مأكل ومشرب وحاجات استشفائية وغيرها من المؤن اللازمة،


وبعد فترة من عمل هذه البعثات الأجنبية أو ما يمكن تسميته فرق العمل او فرق الاغاثة الأجنبية كما جاء في القرار الفرنسي، وبعد تأكد الأمم المتحدة، ان هذه الفرق لم تستطع عبر دورها الانساني من تأمين الاستقرار المجتمعي وعبره الامني، عمدت الامم المتحدة للجوء الى البند السابع، اي الى التدخل العسكري المباشر.


لكن، من الواضح ان هذا السيناريو قد يكون مستبعدا من التطبيق في لبنان او في اي بلد آخر حاليا وذلك لعدة اسباب ابرزها، عودة التوازن الى مجلس الأمن بعد العام 2008، وذلك عبر عودة اللاعب الروسي ومعه الصيني، اللذين يمتلكلان حق “الفيتو” وهذا ما يمنع الولايات المتحدة الاميركية بالتفكير والعمل في الاسلوب نفسه الذي اتبعته بعد سقوط الاتحاد السوفياتي وهيمنتها على القرار الدولي.


أما السبب الثاني فهو يعود الى التجربتين الفاشلتين في كل من الصومال ويوغوسلافيا السابقة، اذ ان التدخل العسكري حينها أدى الى تشابك مع المجموعات الداخلية والى ازدياد وتيرة العنف ما دفع القوات الأجنبية الى الانسحاب على وقع الرفض الداخلي المطلق لها”.


اذا وبصورة نظرية بحتة وبعد المقارنة التي لجأنا اليها، يبدو التدخل الخارجي في لبنان صعبا ودقيقا، لكن امام لعبة تداخل المصالح الدولية، وامام الانهيار الاقتصادي الذي يشتد يوما بعد يوم وما سينتج عنه من أزمات اجتماعية وأمنية، وبعد الدعوات الكثيرة لعقد مؤتمرات دولية من اجل لبنان، قد يكون القرار الفرنسي فاتحة لتدخل مباشر لم يحدد شكله حتى الآن.

المساعدات الانسانية لا تمس بمبدأ السيادة

اما في ما يخص الدستور اللبناني وموقفه من التدخلات الخارجية، يؤكد زغيب ان ” السيادة هي المبدأ الأساسي التي يعمل وفقها الدستور اللبناني، لا بل يقدسها ويشدد على تطبيقها، من هنا وعملا بمبدأ السيادة، يرفض الدستور التدخل الخارجي اكان اقتصاديا ام عسكريا او باي شكل من الاشكال.


وهنا لا بد من الاشارة ان التوصية الفرنسية وبحال وصلت الى الأمم المتحدة، لا بد لها من ان تمر بالسلطة التنفيذية اللبنانية حتى تصبح قابلة للتنفيذ،


وعندما نقول السلطة التنفيذية، نعني رئيس الجمهورية، الذي يحفظ له الدستور حق ابرام المعهدات والاتفاقات الدولية ومجلس الوزراء مجتمعا المنوط به تحديد السياسات الخارجية للدولة اللبنانية.


لذلك وبعيدا عن التدخلات الانسانية التي وباعتراف معظم دول العالم لا تمس بالسيادة الداخلية لاي بلد، لا يمكن لأي دولة ان تتدخل عسكريا او اقتصاديا في لبنان الا بعد موافقة السلطات المختصة،او عبر التدخل بالقوة، اي بقرار من مجلس الامن”.

التدخل الدولي الانساني الأول عبر التاريخ حصل في لبنان

ويضيف زغيب معتبرا انه “لا بد من التذكير بمراحل تاريخية لبنانية شهدت تدخلا اجنبيا بشكل واضح وصريح، وفي هذا الاطار يمكن الحديث عن العام 1982، حين دخلت القوات المتعددة الجنسيات الى لبنان بموافقة رسمية بهدف حماية المخيمات الفلسطنية ومحاولة ايقاف الحرب الأهلية،


كما لا بد من التذكير باحداث العام 1958، ومن خلاله بالاحداث الأمنية الداخلية التي يمكن وصفها بشكل من اشكال الحرب الأهلية، والتي دفعت الى تدخل اميركي مباشر عبر الاسطول البحري السادس الذي مكث في لبنان لأكثر من 3 أشهر.


والعنوان الأخير الذي يمكن الحديث عنه هو التدخل الدولي الأول عبر التاريخ اذ لم يسبق قبله ان أرسلت اي دولة جنودا او بعثة الى اي بلد، اذ يعتبر لبنان الذي كان جزءا من الدولة العثمانية هو اول من تم التدخل بشؤونه الداخلية وذلك بالعام 1860، وبعد الحرب الدامية بين الموارنة والدروز، قدمت الى الجبل قوات فرنسية للتدخل انسانيا ولوقف الاقتتال والعنف بين المكونين الاساسيين لجبل لبنان”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

عناوين

احتدام حرب الشوارع.. والقوات الأوكرانية “تُطرد” من وسط سيفيرودونيتسك

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا…

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.

وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا والتي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع للسيطرة عليها.

وأكد سيرغي غايداي حاكم لوغانسك الأوكراني خروج القوات الأوكرانية من وسط المدينة التي تشكل المركز الإداري للجزء من المنطقة التابع لسيطرة كييف. وكتب صباح الإثنين على “فيسبوك”: “تتواصل المعارك في الشوارع.. الروس يواصلون تدمير المدينة” ناشرا صور مبان مهدومة أو تشتعل فيها النيران.

وأشار إلى أن القصف الروسي استهدف مصنعا للمواد الكيميائية يختبئ فيه مدنيون، وطال محطات للصرف الصحي في المدينة.

وقبلها، قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية نسفت جسرا يربط مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية التي تشهد حرب شوارع بمدينة أخرى عبر النهر، مما أدى إلى قطع طريق إجلاء محتمل للمدنيين.

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصف بالخطير الوضع في سيفيرودونيتسك، التي أصبحت محور المعركة للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية في الشرق والمؤلفة من لوغانسك ودونيتسك.

وقال قائد الجيش الأوكراني إن القتال النشط ضد روسيا ممتد على أكثر من 1000 كيلومتر، مؤكداً أن روسيا لا تتقدم في لوغانسك وتقصف مجددا خاركيف وشيرنيهيف وسومي. وأضاف أن الأمن يحقق في شبهة وجود 50 متعاونا مع الجيش الروسي.

من جهتها، أكّدت موسكو الأحد أنها “دمّرت مستودعًا كبيرًا” في غرب أوكرانيا للأسلحة المُرسلة من الدول الغربية، في وقت تدور معارك طاحنة في سيفيرودونيتسك في شرق البلاد حيث يبدو أن القوات الأوكرانية تواجه صعوبات في التصدي للروس.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن “صواريخ كاليبر أُطلِقت من البحر (…) دَمّرت بالقرب من تشورتكيف مستودعا كبيرا لأنظمة صواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي محمولة وقذائف زودت بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية نظام كييف”.

ولم يحدد الجيش الروسي التوقيت الذي شُنّت فيه هذه الضربة، لكن السلطات الأوكرانية في هذه البلدة الصغيرة الواقعة غربي البلاد أعلنت أنها أدت مساء السبت إلى إصابة 22 شخصا على الأقل بينهم مدنيون، وألحقت أضراراً بموقع عسكري.

وتعليقا على ذلك، قال الرئيس زيلينسكي في رسالته المسائية بالفيديو الأحد، إنه “لم يكن هناك أي هدف تكتيكي أو استراتيجي لهذه الضربة، كما هي الحال عليه في الغالبية العظمى من الضربات الروسية الأخرى، واصفاً الضربة بأنها “مجرد إرهاب”.

وفي الشرق، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية صباح الأحد أن القوات الروسية تشن هجمات على سيفيرودونيتسك “من دون أن تحقق نجاحا”، مشيرة إلى أن الجنود الأوكرانيين صدوا جيش موسكو قرب فروبيفكا وميكولايفكا وفاسيفكا.

وتفتح السيطرة على سيفيرودونيتسك لموسكو الطريق نحو مدينة كبرى أخرى هي كراماتورسك في حوض دونباس، المنطقة التي يشكل الناطقون بالروسية غالبية سكانها وتريد روسيا السيطرة عليها بالكامل. ويسيطر انفصاليون موالون لروسيا على أجزاء من هذه المنطقة الغنية بالمناجم منذ 2014.

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي عبر تلغرام إن “الوضع في سيفيرودونيتسك صعب جدًا”. وأضاف أن القوات الروسية تريد “إغلاق المدينة بالكامل” ومنع أي مرور للرجال والذخيرة، لافتًا إلى أنه يخشى أن يستخدم العدو “كل احتياطاته للاستيلاء على المدينة” خلال 48 ساعة.

وفي الجنوب، في منطقة دونيتسك، قالت الرئاسة الأوكرانية إن “الروس (يعززون) جهودهم لتدمير البنى التحتية الأساسية”.

وفي الطرف الآخر من جبهة المواجهة، في ميكولايف، وهي ميناء رئيسي على مصب نهر دنيبر في الجنوب، توقف التقدم الروسي في ضواحي المدينة، بحسب فريق ميداني من مراسلي وكالة “فرانس برس”.

وأوضحت قيادة العمليات الأوكرانية أن القوات الروسية أطلقت صواريخ على ضواحي هذه المدينة، وهي “نيران مستمرة هدفها الضغط نفسيا على السكان المدنيين”.

Continue Reading

عناوين

مراسل CNN في مدينة بخموت الأوكرانية بالجبهة الأمامية .. شاهد ماذا يستهدف الروس هناك

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي. العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي.

العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Continue Reading

عناوين

الدوما الروسي: تزويد كييف بـ”النووي” سيثير صراعاً نووياً في أوروبا

…. رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين روسيا و أوكرانيا قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا نشر في: 12 يونيو ,2022: 07:45 م GST آخر تحديث: 12 يونيو ,2022: 08:00 م GST علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة…

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

.

.

.

.

رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين

روسيا و أوكرانيا

قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا

نشر في: آخر تحديث:

علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة وزير الخارجية البولندي السابق وعضو البرلمان الأوروبي الحالي رادوسلاف سيكورسكي، إلى تزويد كييف بالأسلحة النووية.

وقال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا.

وأضاف أنه بسبب مثل هؤلاء الأشخاص، من الضروري ليس فقط تحرير أوكرانيا من الأيديولوجية النازية، ولكن أيضا ضمان وضع البلاد غير النووي.

وفي وقت سابق، قال سيكورسكي إن للغرب الحق في إمداد أوكرانيا بالأسلحة النووية.

وقال سيكورسكي في تصريح لقناة “Espresso TV”، إن “كييف تخلت عن إمكاناتها النووية بعد توقيع مذكرة بودابيست في عام 1994.. أعتقد أننا، بصفتنا الغرب، سيكون لنا الحق في منح أوكرانيا رؤوسا نووية حتى تتمكن من حماية استقلالها”.

Continue Reading
error: Content is protected !!