لغة العيون بين القطط والبشر - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

لغة العيون بين القطط والبشر

تشتهر القطط بمراقبتها للبشر وخاصة عند مقارنتها بالكلاب. فإذا واجهت صعوبة في التواصل مع حيوانك الأليف، لربما أنت لا تتكلم لغته وحسب. ولكن لا تقلق، فهناك دراسة أثبتت أن عليك التبسم لهم بطريقتهم. يمكنك فعل ذلك بإغماض عينيك جزئيًا ثم إغماضهم ببطء وبصور متتالية. أثبت العلماء من خلال مراقبة التفاعل بين القطط والبشر أن هذه…

Avatar

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

تشتهر القطط بمراقبتها للبشر وخاصة عند مقارنتها بالكلاب. فإذا واجهت صعوبة في التواصل مع حيوانك الأليف، لربما أنت لا تتكلم لغته وحسب. ولكن لا تقلق، فهناك دراسة أثبتت أن عليك التبسم لهم بطريقتهم.

يمكنك فعل ذلك بإغماض عينيك جزئيًا ثم إغماضهم ببطء وبصور متتالية. أثبت العلماء من خلال مراقبة التفاعل بين القطط والبشر أن هذه الابتسامة تجعل القطط المنزلية والغريبة، على حد سواء، تتقرب من البشر.

تقول كارين مكومب Karen McComb عالمة النفس بجامعة ساسكس البريطانية: “بصفتي شخصًا درس السلوك الحيواني وكوني أملك قطة، أسعد لتوضيح إمكانية التواصل بين القطط والبشر وهذا أمرٌ يتوقعه الكثير ممن يملكون قططًا، ولهذا فالعثور على دليل له يعد أمرًا مشوقًا”.

لا بد وأنك لاحظت تعابير وجه القطط المعتادة ذات العيون شبه المغلقة التي ترمش ببطئ. والتي تشبه بذلك ضيق العيون البشرية عند الابتسام، تقوم بها القطط عادة عندما تكون مسترخية وراضية، وتفسر على أنها ابتسامة قطط.

ترجح الأدلة غير الموثقة من مالكي القطط أن البشر يمكنهم تقليد هذه التعابير لإعلام القطط أنهم ودودون ومستعدون للتفاعل معهم. ولذلك أجرى فريق من خبراء علم النفس تجربتين لمعرفة إذا كانت القطط تتجاوب بطريقة مختلفة مع الرمشات البشرية.

في التجربة الأولى، رمش أصحاب قطط إلى 21 قط من 14 مسكن مختلف. بمجرد شعور القط بارتياح في منزله، أُشير لصاحبه بأن يجلس على بعد متر منه ويرمش له بينما كان هو ينظر إليه. صورت الكاميرا تعابير وجه القط وقورنت مع حالات أخرى بدون تفاعل بشري.

وأظهرت النتائج أن القطط ترمش أكثر لأصحابها بعد رمش أصحابها لها.

وتضمنت التجربة الثانية 24 قط من ثماني مساكن مختلفة، رمش لها الباحثون الذين لم يسبق لهم التفاعل معهم. وكمتغير ثالث، صورت القطط وهي تستجيب لحالة يحدق بها البشر دون رمش.

بعدها رمش الباحثون كما فعله أصحاب القطط في التجربة الأولى مع مد أذرعهم لها. وذهلوا لمعرفة أن القطط هي الأخرى رمشت لهم، بل وأنها كانت مستعدة للاقتراب من أيديهم بعد الرمش لها.

وأكدت مكومب أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تهدف لمعرفة دور الرمش في التواصل بين القطط والبشر.

وهذا شيء يمكنك تجربته مع قطتك في المنزل أو مع أي قطة تراها في الشارع، إنها لوسيلة من شأنها أن تقوي علاقتك بالقطط. جرب إغلاق عينيك جزئيًا كما تفعل عند الابتسام، بعدها أغلق عينيك لثانيتين وستلاحظ أن القطة ستفعل مثلك تمامًا، مما يمكنك عندها من بدء حديثًا معها.

أظهرت البحوث في السنوات الأخيرة أن القطط تعيش في تناغم مع أصحابها بدرجة أكبر من المتوقعة. ويكون التواصل مع الكلاب أسهل بكثير من القطط من خلال الكلام، ولكن مقارنتهم بالكلاب يعد ضررًا.

وعلى سبيل المثال، تستجيب القطط بعناية لأصحابها، لذلك إن كانت قطتك في حالة تأهب فقد تكون المشكلة معك وليست معها. كما أن القطط تقلد البشر الذين تعيش معهم وتشعر بحالتهم المزاجية كالحزن عندما يكونون حزينين. يمكن لها أيضًا معرفة أسمائهم (على الرغم من تجاهلهم لها معظم الوقت) والعلاقات التي تربط القطط بالبشر قوية إلى حد مثير للإعجاب.

من الصعب معرفة لمَ القطط ترمش للبشر بهذه الطريقة، لقد فسرت على أنها وسيلة للكشف عن نواياهم الحسنة نظرًا لكونهم يفسرون التحديق المستمر بهم على أنه تهديد. ومن المحتمل أن القطط اعتمدت هذه التعابير لأن البشر يستجيبون لها. ويستحيل معرفة السبب عند القطط المنزلية.

وعلى الرغم من ذلك، ينفع هذا الأسلوب في تكوين انسجام بين الطرفين. كما أن معرفة كيفية تطوير علاقتنا بهذه الكائنات الغامضة قد يمكننا من إيجاد طرق لمراعاة مشاعرها في البيت ومختلف البيئات التي تعيش فيها والمواقف التي تواجهها.

تقول تاسمين همفري Tasmin Humphrey مختصة في علم النفس بجامعة ساسكس: “إن فهم الأنماط التي تتفاعل بها القطط مع البشر من شأنه أن يساعدنا على توفير رعاية أفضل للقطط ومعرفة المزيد عن قدراتها الاجتماعية ويمكن لاكتشافنا أن يساعد على رعاية القطط بطرق عديدة بضمنها ممارسات الطب البيطري والملاجئ”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

عناوين

احتدام حرب الشوارع.. والقوات الأوكرانية “تُطرد” من وسط سيفيرودونيتسك

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا…

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.

وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا والتي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع للسيطرة عليها.

وأكد سيرغي غايداي حاكم لوغانسك الأوكراني خروج القوات الأوكرانية من وسط المدينة التي تشكل المركز الإداري للجزء من المنطقة التابع لسيطرة كييف. وكتب صباح الإثنين على “فيسبوك”: “تتواصل المعارك في الشوارع.. الروس يواصلون تدمير المدينة” ناشرا صور مبان مهدومة أو تشتعل فيها النيران.

وأشار إلى أن القصف الروسي استهدف مصنعا للمواد الكيميائية يختبئ فيه مدنيون، وطال محطات للصرف الصحي في المدينة.

وقبلها، قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية نسفت جسرا يربط مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية التي تشهد حرب شوارع بمدينة أخرى عبر النهر، مما أدى إلى قطع طريق إجلاء محتمل للمدنيين.

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصف بالخطير الوضع في سيفيرودونيتسك، التي أصبحت محور المعركة للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية في الشرق والمؤلفة من لوغانسك ودونيتسك.

وقال قائد الجيش الأوكراني إن القتال النشط ضد روسيا ممتد على أكثر من 1000 كيلومتر، مؤكداً أن روسيا لا تتقدم في لوغانسك وتقصف مجددا خاركيف وشيرنيهيف وسومي. وأضاف أن الأمن يحقق في شبهة وجود 50 متعاونا مع الجيش الروسي.

من جهتها، أكّدت موسكو الأحد أنها “دمّرت مستودعًا كبيرًا” في غرب أوكرانيا للأسلحة المُرسلة من الدول الغربية، في وقت تدور معارك طاحنة في سيفيرودونيتسك في شرق البلاد حيث يبدو أن القوات الأوكرانية تواجه صعوبات في التصدي للروس.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن “صواريخ كاليبر أُطلِقت من البحر (…) دَمّرت بالقرب من تشورتكيف مستودعا كبيرا لأنظمة صواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي محمولة وقذائف زودت بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية نظام كييف”.

ولم يحدد الجيش الروسي التوقيت الذي شُنّت فيه هذه الضربة، لكن السلطات الأوكرانية في هذه البلدة الصغيرة الواقعة غربي البلاد أعلنت أنها أدت مساء السبت إلى إصابة 22 شخصا على الأقل بينهم مدنيون، وألحقت أضراراً بموقع عسكري.

وتعليقا على ذلك، قال الرئيس زيلينسكي في رسالته المسائية بالفيديو الأحد، إنه “لم يكن هناك أي هدف تكتيكي أو استراتيجي لهذه الضربة، كما هي الحال عليه في الغالبية العظمى من الضربات الروسية الأخرى، واصفاً الضربة بأنها “مجرد إرهاب”.

وفي الشرق، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية صباح الأحد أن القوات الروسية تشن هجمات على سيفيرودونيتسك “من دون أن تحقق نجاحا”، مشيرة إلى أن الجنود الأوكرانيين صدوا جيش موسكو قرب فروبيفكا وميكولايفكا وفاسيفكا.

وتفتح السيطرة على سيفيرودونيتسك لموسكو الطريق نحو مدينة كبرى أخرى هي كراماتورسك في حوض دونباس، المنطقة التي يشكل الناطقون بالروسية غالبية سكانها وتريد روسيا السيطرة عليها بالكامل. ويسيطر انفصاليون موالون لروسيا على أجزاء من هذه المنطقة الغنية بالمناجم منذ 2014.

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي عبر تلغرام إن “الوضع في سيفيرودونيتسك صعب جدًا”. وأضاف أن القوات الروسية تريد “إغلاق المدينة بالكامل” ومنع أي مرور للرجال والذخيرة، لافتًا إلى أنه يخشى أن يستخدم العدو “كل احتياطاته للاستيلاء على المدينة” خلال 48 ساعة.

وفي الجنوب، في منطقة دونيتسك، قالت الرئاسة الأوكرانية إن “الروس (يعززون) جهودهم لتدمير البنى التحتية الأساسية”.

وفي الطرف الآخر من جبهة المواجهة، في ميكولايف، وهي ميناء رئيسي على مصب نهر دنيبر في الجنوب، توقف التقدم الروسي في ضواحي المدينة، بحسب فريق ميداني من مراسلي وكالة “فرانس برس”.

وأوضحت قيادة العمليات الأوكرانية أن القوات الروسية أطلقت صواريخ على ضواحي هذه المدينة، وهي “نيران مستمرة هدفها الضغط نفسيا على السكان المدنيين”.

Continue Reading

عناوين

مراسل CNN في مدينة بخموت الأوكرانية بالجبهة الأمامية .. شاهد ماذا يستهدف الروس هناك

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي. العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي.

العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Continue Reading

عناوين

الدوما الروسي: تزويد كييف بـ”النووي” سيثير صراعاً نووياً في أوروبا

…. رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين روسيا و أوكرانيا قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا نشر في: 12 يونيو ,2022: 07:45 م GST آخر تحديث: 12 يونيو ,2022: 08:00 م GST علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة…

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

.

.

.

.

رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين

روسيا و أوكرانيا

قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا

نشر في: آخر تحديث:

علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة وزير الخارجية البولندي السابق وعضو البرلمان الأوروبي الحالي رادوسلاف سيكورسكي، إلى تزويد كييف بالأسلحة النووية.

وقال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا.

وأضاف أنه بسبب مثل هؤلاء الأشخاص، من الضروري ليس فقط تحرير أوكرانيا من الأيديولوجية النازية، ولكن أيضا ضمان وضع البلاد غير النووي.

وفي وقت سابق، قال سيكورسكي إن للغرب الحق في إمداد أوكرانيا بالأسلحة النووية.

وقال سيكورسكي في تصريح لقناة “Espresso TV”، إن “كييف تخلت عن إمكاناتها النووية بعد توقيع مذكرة بودابيست في عام 1994.. أعتقد أننا، بصفتنا الغرب، سيكون لنا الحق في منح أوكرانيا رؤوسا نووية حتى تتمكن من حماية استقلالها”.

Continue Reading
error: Content is protected !!