مسؤولون أفغان عن "الحشد الشيعي": إيران تسعى للفتنة - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

مسؤولون أفغان عن “الحشد الشيعي”: إيران تسعى للفتنة

رداً على تقارير إعلامية عن ظهور فصيل إيراني جديد يدعى الحشد الشيعي” في أفغانستان، شدد مسؤولون بالحكومة الأفغانية على أن طهران تسعى لـ “التآمر وبث الفتنة وتأجيج الصراع” في بلادهم. وأكد قاسم وفائي زاده، المشرف في وزارة الاستخبارات والثقافة الأفغانية في تغريدة عبر تويتر، على أن إعلان هذا الفصيل هو نوع من المؤامرة، مشيراً إلى…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

رداً على تقارير إعلامية عن ظهور فصيل إيراني جديد يدعى الحشد الشيعي” في أفغانستان، شدد مسؤولون بالحكومة الأفغانية على أن طهران تسعى لـ “التآمر وبث الفتنة وتأجيج الصراع” في بلادهم.

وأكد قاسم وفائي زاده، المشرف في وزارة الاستخبارات والثقافة الأفغانية في تغريدة عبر تويتر، على أن إعلان هذا الفصيل هو نوع من المؤامرة، مشيراً إلى أن النظام الإيراني يخلق بهذه الخطوة، للحرب أبعاداً أوسع وأكثر تعقيداً.

كما أضاف أن تأجيج التهديدات الأمنية ضد الشعب الأفغاني سيشعل نارا يصل لهيبها إلى إيران أيضا، وفق قوله.

وتابع أن مثل هذه الجماعات المرتزقة وأدوات الأجانب لا مكان لها بين الشعب الأفغاني، بحسب التغريدة.

تلميع صورة وتحريض على الفتنة

بدوره، أشار شاه حسين مرتضوي، كبير مستشاري الرئيس الأفغاني، إلى أن هذا الفصيل يعتبر نوع من المكر، معتبراً أن إيران تسعى لتلميع صورة حركة طالبان الإرهابية، وتحرض على الفتنة.

(فاطميون) فصيل إيراني انغمس بالحرب في سوريا

(فاطميون) فصيل إيراني انغمس بالحرب في سوريا

وتابع أن “أفغانستان لن تكرر تجربة سوريا واليمن والعراق ولبنان أبدا. أفغانستان نموذج لقبول مختلف المذاهب الدينية في العالم الإسلامي.

كما شدد على أن بلاده لن تكرر تجربة سوريا واليمن والعراق ولبنان أبدا، بل هي نموذج لقبول مختلف المذاهب الدينية في العالم الإسلامي، خاتماً حديثة بأن “فتنة إيران ستفشل”.

مكر من الجيران

أما عبد العلي محمدي، المستشار القانوني السابق لرئيس أفغانستان، فقد اعتبر في منشور على حسابه أن ما تقوم به إيران هو مكر من الجيران، وقال: “أيتها الجارة، لا تمكري”.

(حوثويون) ميليشيا إيرانية عاثت فساداً باليمن

(حوثويون) ميليشيا إيرانية عاثت فساداً باليمن

كما اعتبر أن أفغانستان أكثر يقظة من الوقوع فريسة لنفاق ومكر النظام الإيراني، وفق قوله.

يشار إلى أن صحيفة “كيهان” الإيرانية، المقربة من المرشد الإيراني علي خامنئي، كانت كتبت في الأسابيع الأخيرة حول تقدم طالبان في عدد من الولايات، مشيرة إلى أنه في هذا التقدم الأخير في أفغانستان “لم تكن هناك جرائم مروعة مماثلة لتلك التي ارتكبها تنظيم داعش في العراق”.

فيما اعتبر مسؤولون أفغان هذه التقارير سعيا إيرانيا لتلميع صورة طالبان، مؤكدين أن طالبان لم تتغير وأنها لا تزال تقتل الناس وتدمر المرافق العامة.

تنديد واسع

يذكر أن صحيفة محلية إيرانية، كانت كشفت عن تأسيس ميليشيا جديدة في أفغانستان تحمل اسم “الحشد الشيعي” لقتال حركة طالبان.

(الحشد الشعبي) قوات إيرانية تنسب إليها انتهاكات كثيرة في العراق

(الحشد الشعبي) قوات إيرانية تنسب إليها انتهاكات كثيرة في العراق

ووفق الصحيفة، فقد ظهرت الميليشيا مؤخرا في الأحياء الشيعية في العاصمة كابول، وباتت تستعد لقتال الحركة، وهو ما فجر انتقادات واسعة لطهران من أنها تسعى للفتنة كما فعلت في سوريا واليمن والعراق وغيرها.

وقد أثار هذا التنظيم مخاوف كبيرة في أفغانستان، إلا أن وزير الخارجية جواد ظريف كان حاول الحد من الهواجس حوله، وقال لقناة أفغانية إن عدد مقاتلي اللواء لا يتجاوز 5 آلاف، وقد تشكل قوة مساندة للقوات الأفغانية لمكافحة داعش، وفق تعبيره.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

عناوين

عقيلة صالح: تركيا هي من تدعم بقاء المرتزقة في ليبيا

أكد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أن تركيا هي من تدعم بقاء المرتزقة في بلاده، مشيراً إلى أنها ما زالت ترسل أعداداً منهم بجانب السلاح.وأضاف أن تركيا تدفع بترسانتها من المعدات العسكرية إلى ليبيا متوهمة أن المعاهدة التي أبرمتها أنقرة مع حكومة الوفاق السابقة برئاسة فائز السراج تتيح لها البقاء في ليبيا. كما أوضح…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

أكد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أن تركيا هي من تدعم بقاء المرتزقة في بلاده، مشيراً إلى أنها ما زالت ترسل أعداداً منهم بجانب السلاح.

وأضاف أن تركيا تدفع بترسانتها من المعدات العسكرية إلى ليبيا متوهمة أن المعاهدة التي أبرمتها أنقرة مع حكومة الوفاق السابقة برئاسة فائز السراج تتيح لها البقاء في ليبيا.

كما أوضح أن السراج لم يكن يملك حق توقيع المعاهدات وفقاً للدستور المعمول به وكذلك الاتفاق السياسي، لافتاً إلى أن المعاهدات حتى تكون نافذة يجب أن يصادق عليها البرلمان الذي رفضها، وفق ما تقلت وسائل إعلام محلية.

إلى ذلك، أكد أن الحل الوحيد لإنهاء الانقسام وتوحيد المؤسسات والمصالحة الوطنية هو انتخاب رئيس الدولة من الشعب.

وأضاف في تصريحات لوسائل إعلام ليبية أن “لا نريد رئيساً لمجموعة صغيرة لا تمثل الشعب الليبي وإنما نريد أن يشارك في انتخاب الرئيس الجميع حتى يكون الرئيس القادم المنتخب مدعوما شعبيا ورئيسا شرعيا للبلاد”.

انتخابات ليبيا

انتخابات ليبيا

جلسة الموازنة

في موازاة ذلك، دعا صالح جميع البرلمانيين لحضور الجلسة المقررة يوم الاثنين المقبل للتصويت والبت في مشروع قانون الموازنة العامة وإصدار قانوني الانتخابات الرئاسية والبرلمانية واعتماد توزيع الدوائر الانتخابية في كافة أنحاء البلاد والرد على المجلس الرئاسي بشأن ترشيح رئيس للمخابرات العامة.

وبيّن المتحدث باسم مجلس النواب عبد الله بليحق في كلمة مصورة أن صالح دعا النواب لتحمل مسؤولياتهم وحضور الجلسة، مؤكدا أنه نظرا لما تمر به البلاد من أوضاع سيتم إنجاز الاستحقاقات المذكورة في الجلسة القادمة بمن يحضر من النواب.

مجلس النواب الليبي

مجلس النواب الليبي

“مجلس النواب هو الجسم الشرعي الوحيد”

وأكد بليحق أن مجلس النواب هو الجسم الشرعي الوحيد في ليبيا وفقا للإعلان الدستوري المخول بإصدار القوانين والتشريعات المتعلقة بكافة شؤون البلاد خاصة الانتخابات القادمة، مبينا أن المجلس سيقوم بالوفاء بالتزاماته في هذا الصدد لإجراء الانتخابات في موعدها.

يشار إلى أن البرلمان الليبي فضل في 7 جلسات سابقة للوصول لاتفاق لتمرير الميزانية بسبب خلافات على ضخامتها، بالإضافة إلى جدل حول ميزانية الدفاع في ظل عدم التوافق على تعيين وزير للدفاع.

Continue Reading

عناوين

إصابات ‘كورونا’ في لبنان تعود للارتفاع وتتخطى الـ1500… إليكم التقرير اليومي

أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 1502 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” في لبنان، رفعت إجمالي الحالات المثبتة إلى 557145. كذلك، سُجلت حالة وفاة واحدة جديدة، رفعت الاجمالي إلى 7895.  والجدير بالذكر أن عدد الاصابات الجديدة المسجلة يوم أمس بلغ 341، لتعود الحالات المثبتة إلى الارتفاع اليوم.

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 1502 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” في لبنان، رفعت إجمالي الحالات المثبتة إلى 557145.

كذلك، سُجلت حالة وفاة واحدة جديدة، رفعت الاجمالي إلى 7895.

 والجدير بالذكر أن عدد الاصابات الجديدة المسجلة يوم أمس بلغ 341، لتعود الحالات المثبتة إلى الارتفاع اليوم.

Continue Reading

عناوين

مصر والأردن والكويت ينضمون لقائمة الفائزين.. 4 ميداليات عربية جديدة في طوكيو

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – حصدت مصر أول ميداليتين برونزيتين لها في أولمبياد طوكيو 2020، بعد أن فاز كل من سيف عيسى وهداية ملاك ميداليتين في التايكواندو، في حين حقق عبدالله الرشيدي برونزية للكويت في الرماية، في حين حقق الأردن الميدالية الفضية في التايكواندو أيضا. وحقق الأردني صالح الشرباتي الميدالية الفضية بعد وصوله لنهائي…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – حصدت مصر أول ميداليتين برونزيتين لها في أولمبياد طوكيو 2020، بعد أن فاز كل من سيف عيسى وهداية ملاك ميداليتين في التايكواندو، في حين حقق عبدالله الرشيدي برونزية للكويت في الرماية، في حين حقق الأردن الميدالية الفضية في التايكواندو أيضا.

وحقق الأردني صالح الشرباتي الميدالية الفضية بعد وصوله لنهائي وزن الـ80 كغ لكنه خسر النهائي أمام الروسي مكسيم خراماتكوف بنتيجة 20-9.

وفاز سيف عيسى ببرونزية وزن الـ80 كغ في التايكواندو بعد أن فاز على البطل النرويجي أندريه ريتشارد أوردمان بنتيجة 12-4 في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث.

من جانبها، ححقت هداية ملاك البرونزية في وزن 67 كغ بعد فوزها على الأمريكية بايج ماكفيرسون بنتجية 17-6 في مباراة تحديد المركز الثالث.

وفاز الكويتي عبدالله الرشيدي ببرونزية الرماية بعد أن حقق 46 نقطة خلف كل من الدنماركي يسبر هانسين والأمريكي فنسنت هانكوك.

Continue Reading
error: Content is protected !!