نبضات القلب تتوافق خلال الطقوس الإسلامية - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

نبضات القلب تتوافق خلال الطقوس الإسلامية

تصبح قلوب الصوفيين متسقة كقلب واحد عند ممارستهم لطقوسهم. حيث أن هذه ليست أول دراسة تُظهر التزامن القلبي بين الأشخاص فقد اكتشف علماء الأنثروبولوجيا في جامعة كونيكتيكت أن دقات القلب للممارسين الصوفيين تزامنت خلال ممارسة طقوس التصوف (التعرف على الله من خلال الخبرة المباشرة) وقد وجدت دراسات أخرى أيضًا أن الأفراد الذين هم على اتصال…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

تصبح قلوب الصوفيين متسقة كقلب واحد عند ممارستهم لطقوسهم.

حيث أن هذه ليست أول دراسة تُظهر التزامن القلبي بين الأشخاص فقد اكتشف علماء الأنثروبولوجيا في جامعة كونيكتيكت أن دقات القلب للممارسين الصوفيين تزامنت خلال ممارسة طقوس التصوف (التعرف على الله من خلال الخبرة المباشرة) وقد وجدت دراسات أخرى أيضًا أن الأفراد الذين هم على اتصال وثيق عاطفيًا واجتماعيًا يعانون من التوافق الفسيولوجي، وهناك بحث جديد غير منشور أنه خلال طقوس صوفية مهمة توحدت دقات قلب المشاركين.

ما هي الصوفية؟

التصوف هو بعد صوفي من العقيدة الإسلامية ويصفها ديميتريس زيجالاتاس وكريستوفر مانوهاران عالما الأنثروبولوجيا بجامعة كونيتيكت، اللذان أجريا الدراسة، بأنها «شكل تأملي ومتدين للغاية للعبادة الإسلامية التي تؤكد على المعرفة القلبية لوحدانية الله».

و هذه المعرفة الروحية يطلق عليها الصوفيون المعرفة والتي يعرفها الممارسون من خلال الخبرة المباشرة مثل التأمل والأحلام والموسيقى والطقوس والدخول في حالات عميقة من الغيبوبة الدينية.

وفقا ل زايجالاتس ومانوهاران، فإن أكبر وأهم الطقوس الصوفية هو الذِكر ويشار إليه من قبل الصوفيين على أنه «طريق القلب». تستمر هذه الطقوس المجتمعية عدة ساعات وتشمل المحبين الذين يتحدون معًا في التأمل العميق أو الغيبوبة، والصوت والحركة المقدسة بما في ذلك الدراويش الدوارة، وهو تأمل رقص بدأه الصوفية والشاعر جلال الدين الرومي في القرن الثالث عشر.

قام المؤلفون، الذين يدرسون الطقوس والدين ، بدراسة متعمقة حول جماعة صوفية مسلمة تسمى (Uşşaki) حيث تلتقي أسبوعيًا في وسط مدينة اسطنبول لطقوس الذكر. في الدراسة، اتخذ زايجالاتس نهجًا إثنوغرافيا فريدًا. راقب معدل ضربات القلب لعشرين ممارس باستخدام أجهزة مراقبة القلب التي يتم ارتداؤها تحت ملابسهم. والسبب في ذلك بحسب الصوفية أنه خلال طقوس ذكر الله فإن قلوبهم «تنبض كواحد».

وكتب Xygalatas وManoharan: «كنا فضوليين لمعرفة ما إذا كانت هذه الفكرة ستدعمها البيانات البيولوجية». «أظهر بحثنا الأخير (الذي لم يُنشر بعد) أن سعيهم لتوحيد القلوب في الاحتفال بالله يتجاوز الاستعارة: إن قلوبهم تتفوق في الحقيقة على صوت واحد».

الاكتشاف، على الرغم من أنه مثير للاهتمام للغاية، ليس بغير المسبوق فقد وجدت دراسات أخرى أن الأفراد الذين هم على اتصال وثيق عاطفيًا واجتماعيًا يعانون من التزامن الفسيولوجي؛ على سبيل المثال، وجدت دراسة عام 2013 أن دقات قلب العشاق متزامنة. وفي دراسة أخرى أوردتها Aeon أن للمشاركين في طقوس المشي على درجات ملحوظة من اتساق معدل ضربات القلب بين المشاركين في الحدث وكذلك المتفرجين. على غرار الدراسة المتعلقة بمعدلات ضربات قلب العشاق ، وجدت الدراسة أن المشاركين في المشي على النار أن ضربات قلب المشارك كانت أكثر توافقًا مع تلك التي كان على مقربة منها، مثل زوجته أو أصدقائه. كان هذا الارتباط قويًا جدًا لدرجة أن الباحثين كانوا قادرين بالفعل على التنبؤ بمستوى القرب الاجتماعي بين شخصين فقط من خلال النظر إلى بيانات معدل ضربات القلب؛ ما تخبرنا به هذه الدراسات هو أنه على الرغم من أننا نعيش في أجسام منعزلة فإننا لا ننفصل عن بقية العالم، والإيقاعات الطبيعية تؤثر علينا وعلى علاقاتنا بالآخرين، وفي الواقع وفقًا لمايكل ريتشاردسون عالم نفس في جامعة سينسيناتي في أوهايو، فإن تنسيق ضربات القلب هو جزء من قانون الطبيعة.

قال ريتشاردسون لـ National Geographic في عام 2011: «ينص قانون الطبيعة للمذبذبات المزدوجة: عندما يلتقي إيقاعان أو أكثر، فسوف يتم تنسيقهما، وهي ظاهرة تظهر في جميع أنحاء العالم الطبيعي -من اليراعات التي تتطابق معًا في ومضاتها إلى مجموعات تتسق في خطواتها-».

لطالما كان موضوع الانبهار من قبل علماء الأنثروبولوجيا وعلماء الاجتماع أن الطقوس، وخاصة الطقوس القوية التي تربط الناس ببعضها البعض وهذا البحث الذي أجراه Xygalatas و Manoharan على الصوفيين بدأ يعطينا لمحة عن كيفية تحقيق الترابط على المستوى الفسيولوجي.

الحياة الأكثر صحة وسعادة وأكثر معنى ترتبط ارتباطًا وثيقًا بروابط اجتماعية قوية، ولتحقيق ذلك ليس عليك أن تكون صوفيًا أو تحتاج إلى حضور الذِكر أو ممارسة طقوس معينة أو المشي حافي القدمين فوق الجمر ، يمكن تحقيق حالات مماثلة ببساطة من خلال التحاضن مع حيوان أليف تحبه، أو الذهاب إلى عرض مسرحي، أو الحماقة بأغانيك المفضلة مع أصدقائك في نهاية هذا الأسبوع. (في تناغم مثالي)

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

عناوين

احتدام حرب الشوارع.. والقوات الأوكرانية “تُطرد” من وسط سيفيرودونيتسك

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.

وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا والتي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع للسيطرة عليها.

وأكد سيرغي غايداي حاكم لوغانسك الأوكراني خروج القوات الأوكرانية من وسط المدينة التي تشكل المركز الإداري للجزء من المنطقة التابع لسيطرة كييف. وكتب صباح الإثنين على “فيسبوك”: “تتواصل المعارك في الشوارع.. الروس يواصلون تدمير المدينة” ناشرا صور مبان مهدومة أو تشتعل فيها النيران.

وأشار إلى أن القصف الروسي استهدف مصنعا للمواد الكيميائية يختبئ فيه مدنيون، وطال محطات للصرف الصحي في المدينة.

وقبلها، قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية نسفت جسرا يربط مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية التي تشهد حرب شوارع بمدينة أخرى عبر النهر، مما أدى إلى قطع طريق إجلاء محتمل للمدنيين.

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصف بالخطير الوضع في سيفيرودونيتسك، التي أصبحت محور المعركة للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية في الشرق والمؤلفة من لوغانسك ودونيتسك.

وقال قائد الجيش الأوكراني إن القتال النشط ضد روسيا ممتد على أكثر من 1000 كيلومتر، مؤكداً أن روسيا لا تتقدم في لوغانسك وتقصف مجددا خاركيف وشيرنيهيف وسومي. وأضاف أن الأمن يحقق في شبهة وجود 50 متعاونا مع الجيش الروسي.

من جهتها، أكّدت موسكو الأحد أنها “دمّرت مستودعًا كبيرًا” في غرب أوكرانيا للأسلحة المُرسلة من الدول الغربية، في وقت تدور معارك طاحنة في سيفيرودونيتسك في شرق البلاد حيث يبدو أن القوات الأوكرانية تواجه صعوبات في التصدي للروس.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن “صواريخ كاليبر أُطلِقت من البحر (…) دَمّرت بالقرب من تشورتكيف مستودعا كبيرا لأنظمة صواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي محمولة وقذائف زودت بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية نظام كييف”.

ولم يحدد الجيش الروسي التوقيت الذي شُنّت فيه هذه الضربة، لكن السلطات الأوكرانية في هذه البلدة الصغيرة الواقعة غربي البلاد أعلنت أنها أدت مساء السبت إلى إصابة 22 شخصا على الأقل بينهم مدنيون، وألحقت أضراراً بموقع عسكري.

وتعليقا على ذلك، قال الرئيس زيلينسكي في رسالته المسائية بالفيديو الأحد، إنه “لم يكن هناك أي هدف تكتيكي أو استراتيجي لهذه الضربة، كما هي الحال عليه في الغالبية العظمى من الضربات الروسية الأخرى، واصفاً الضربة بأنها “مجرد إرهاب”.

وفي الشرق، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية صباح الأحد أن القوات الروسية تشن هجمات على سيفيرودونيتسك “من دون أن تحقق نجاحا”، مشيرة إلى أن الجنود الأوكرانيين صدوا جيش موسكو قرب فروبيفكا وميكولايفكا وفاسيفكا.

وتفتح السيطرة على سيفيرودونيتسك لموسكو الطريق نحو مدينة كبرى أخرى هي كراماتورسك في حوض دونباس، المنطقة التي يشكل الناطقون بالروسية غالبية سكانها وتريد روسيا السيطرة عليها بالكامل. ويسيطر انفصاليون موالون لروسيا على أجزاء من هذه المنطقة الغنية بالمناجم منذ 2014.

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي عبر تلغرام إن “الوضع في سيفيرودونيتسك صعب جدًا”. وأضاف أن القوات الروسية تريد “إغلاق المدينة بالكامل” ومنع أي مرور للرجال والذخيرة، لافتًا إلى أنه يخشى أن يستخدم العدو “كل احتياطاته للاستيلاء على المدينة” خلال 48 ساعة.

وفي الجنوب، في منطقة دونيتسك، قالت الرئاسة الأوكرانية إن “الروس (يعززون) جهودهم لتدمير البنى التحتية الأساسية”.

وفي الطرف الآخر من جبهة المواجهة، في ميكولايف، وهي ميناء رئيسي على مصب نهر دنيبر في الجنوب، توقف التقدم الروسي في ضواحي المدينة، بحسب فريق ميداني من مراسلي وكالة “فرانس برس”.

وأوضحت قيادة العمليات الأوكرانية أن القوات الروسية أطلقت صواريخ على ضواحي هذه المدينة، وهي “نيران مستمرة هدفها الضغط نفسيا على السكان المدنيين”.

Continue Reading

عناوين

مراسل CNN في مدينة بخموت الأوكرانية بالجبهة الأمامية .. شاهد ماذا يستهدف الروس هناك

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي. العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي.

العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Continue Reading

عناوين

الدوما الروسي: تزويد كييف بـ”النووي” سيثير صراعاً نووياً في أوروبا

…. رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين روسيا و أوكرانيا قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا نشر في: 12 يونيو ,2022: 07:45 م GST آخر تحديث: 12 يونيو ,2022: 08:00 م GST علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

.

.

.

.

رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين

روسيا و أوكرانيا

قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا

نشر في: آخر تحديث:

علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة وزير الخارجية البولندي السابق وعضو البرلمان الأوروبي الحالي رادوسلاف سيكورسكي، إلى تزويد كييف بالأسلحة النووية.

وقال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا.

وأضاف أنه بسبب مثل هؤلاء الأشخاص، من الضروري ليس فقط تحرير أوكرانيا من الأيديولوجية النازية، ولكن أيضا ضمان وضع البلاد غير النووي.

وفي وقت سابق، قال سيكورسكي إن للغرب الحق في إمداد أوكرانيا بالأسلحة النووية.

وقال سيكورسكي في تصريح لقناة “Espresso TV”، إن “كييف تخلت عن إمكاناتها النووية بعد توقيع مذكرة بودابيست في عام 1994.. أعتقد أننا، بصفتنا الغرب، سيكون لنا الحق في منح أوكرانيا رؤوسا نووية حتى تتمكن من حماية استقلالها”.

Continue Reading
error: Content is protected !!