نجار جال في مرفأ طرابلس: جزء اساسي من الامن الغذائي نأمل بقرض ب 86 مليون دولار لبناء جسور وصل واستكمال الجزء الثاني من المرفأ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

نجار جال في مرفأ طرابلس: جزء اساسي من الامن الغذائي نأمل بقرض ب 86 مليون دولار لبناء جسور وصل واستكمال الجزء الثاني من المرفأ

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

طرابلس – اكد وزير الاشغال العامة والنقل ميشال نجار، خلال جولة له في مرفأ طرابلس يرافقه مدير مكتبه شكيب خوري ومستشاره بيار بعقليني، ان “مرفأ طرابلس هو جزء أساسي من الامن الغذائي لا بل الأمن القومي وهذه المنطقة تتمتع بالامكانات اللازمة للتقدم وتحقق تطلعات هذه المنطقة العزيزة والتي ستوفر بدورها الوظائف للشعب الطرابلسي والشمالي”.

ولدى وصوله الى المرفأ كان في استقباله مدير المرفأ الدكتور احمد تامر، رئيس غرفة الصناعة والتجارة والزراعة في الشمال توفيق دبوسي، رئيس المنطقة الاقتصادية الخاصة حسان ضناوي، نقيب عمال المرفأ احمد السعيد، والوكلاء البحريون ومخلصو الجمارك ومتعهدو المناولة.

ودشن نجار مدخل المرفأ الجديد المجهز بكل التجهيزات اللازمة والذي يحتوي على 7 ممرات، ثم افتتح مكتبة النقل البحري وقاعة المؤتمرات، وأعلن عن “انطلاق مناقصتي الجسور التي تربط المرفأ بالاوتوستراد، والبنى التحتية الخلفية للرصيف الجديد اللتين يمولهما قرض من البنك الإسلامي، وتبلغ قيمة هذا المشروع 86 مليون دولار”.

واكد، في دردشة مع الصحافيين، ان “الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية تمر عبر الاراضي اللبنانية بشكل رسمي وغير مشبوه وباوراق سليمة وهي تمر بطريقة الترانزيت من مرفأ بيروت في اتجاه سوريا”.

بعد ذلك، عقد الوزير نجار مؤتمرا صحافيا اكد فيه أنه “اختار البدء بمرفأ طرابلس لان في المدينة نواة لتكون العاصمة الاقتصادية الاهم في لبنان”، لافتا الى انه “يؤمن بأن كل المرافق في طرابلس يجب ان تكون على تواصل وتعاون وأن يكون هناك استمرار لكي تجد المشاريع الحيوية طريقها نحو التنفيذ”، وقال: “اشعر بالسعادة والفخر بأنني بينكم في طرابلس، ورغم انني ابن الكورة الا انني عشت معظم طفولتي في طرابلس، فهي مدينة الليمون وعبق السلام وهي ليست مدينة العيش المشترك بل هي من اوجدت العيش المشترك، هذه المدينة تسكن قلوبنا من دون منازع ونحن دوما نتمنى ان يعم فيها السلام والاخاء والاقتصاد. لذلك نحن هنا اليوم في هذا المرفق الحيوي: مرفأ طرابلس، وانا اخترت ان ابدأ منه من دون غيره من المرافئ”.

وأضاف: “طرابلس لديها نواة ان تكون العاصمة الاقتصادية للبنان، هذا المشروع الذي اطلقه الاخ والصديق الرئيس توفيق دبوسي ونحن هنا اليوم لاننا نؤمن بان كل المرافئ في طرابلس يجب ان تولى الاهتمام الكافي وان يصار الى تعاون وتواصل بين بعضها البعض وان يكون هناك استمرار، كما اننا اليوم بدعوة من الاخ حسان وبرعاية وضيافة الاخ احمد تامر. واشعر بالفخر واشيد بحسن ضيافة ادارة المرفأ التي نشكر اهتمامها بنا وبزيارتنا. ونشكر ايضا محاولتها الحفاظ على جودة عملها في ظل هذه الظروف التي يمر بها الوطن، ونحن نعلم جيدا ان مرفأ طرابلس أدى دورا اساسيا ومهما جدا في الحفاظ على الامن الغذائي وعلى استمرار توفير الغذاء ان كان عبر تركيا او غيرها. وهذا الامر لم يكن صدفة بل كان بتفاني الادارة والموظفين في المرفأ ببذل جهودهم في سبيل هذا العمل.

ان عمل مرفأ طرابلس والاهتمام الذي يوليه بالاضافة الى المكننة المتطورة التي يتميز بها والتنظيم الاداري والتعاون بين ادارة المرفأ والجمارك يشعرنا اننا في مدينة عريقة ويظهر لنا الكفاية العالية التي يتمع بها المرفأ وادارته، ولا نخفي المعاملة والتسهيلات التي يقوم بها في سبيل خدمة المواطن وتسهيل اعماله وخدمته في أسرع وقت، بالاضافة الى الدائرة المعلوماتية والمتطورة التي تجهز بها المرفأ وسنقوم قريبا باجراء عمل تجريبي لهذا الدائرة من خلال التداول الالكتروني، الأمر الذي من شأنه ان يسهل العمل واجراء للمعاملات”.

وتابع: “لا ننسى المكتبة المتكاملة التي دشنت في هذا المرفأ، اشعر بالفخرب ان نكون نحن كوزارة سلطة وصاية على هذا المرفأ المهم، ونأمل ان تثمر المشاريع المقبلة اولاها قرضا طويل الاجل من البنك الاسلامي عبارة عن 86 مليون دولار وفي 19 شهر آب ستقدم العروض من اجل بناء جسور وصل بين المرفأ وبين الطرقات الموجودة ومن اجل استكمال الجزء الثاني من المرفأ والذي لا يقل اهمية وحيوية عن الجزء الاول. ونأمل ان تجد هذه المشاريع طريقها الى حيز التنفيذ ونحن نعتبر ان مرفأ طرابلس هو جزء اساسي من الامن الغذائي لا بل من الامن القومي للبنان. ونحن نعلم ان الشركات اختارت هذا المرفأ دون سواه. ونعلم ان غرفة التجارة والصناعة والزراعة برئاسة الاخ والصديق توفيق دبوسي قدمت مشروعا لتوسيع هذه المنطقة ابتداء من هنا وصولا الى مطار القليعات التي تتمتع بالاف الامتار المربعة والتي من الممكن ان يتم توسيع القدرة الاستعابية للمرفأ لما يقارب 10 ملايين حاوية، وهدفنا ان تعمل مختلف مرافئ طرابلس بالتعاون مع بعضها البعض، وانا متأكد ان الحلم الكبير ان اطلق من طرابلس واعلن ان هذه المدبنة هذ العاصمة الاقتصادية للبنان، ورغم ان هذا الحلم كبير الا ان تنفيذه سهل وخصوصا بعدما اتيت وزرت هذه المنطقة التي تتمتع بتربة قابلة وتمتلك كل الامكانات لتحقيق هذا الحلم والتطلعات التي توفر ألوف الوظائف الى الشعب الطرابلسي والشمالي واللبناني بمختلف طوائفه لان هذه المدينة هي مدينة السلام والعيش الواحد. من هنا اشكركم على استضافتنا”.

وردا على سؤال بعد جولات الشغب التي يشهدها لبنان من بيروت الى طرابلس، قال:
“الامر مؤسف جدا وكلنا نعلم جيدا اننا كنا وما زلنا نمر بازمة اقتصادية كبرى كانت بمثابة ارث للحكومة الحالية، ونحن نحاول جاهدين ان نقوم بكل ما يلزم لتخطي الازمات، الا ان ظهور وباء كورونا وضعنا ووضع العالم بضائقة اكبر، وصعب على لبنان حصوله على مساعدات. ومن المؤسف اننا ننتهج كشعب سياسة جلد الذات ونحن جميعنا نعلم ان كل مواطن في لبنان يعيش بازمة ويشعر بالظلم، فلبنان كدولة تعتبر من اجمل الدول في العالم وأضلها، وفجأة نجده اليوم في القاع. ونعلم جيدا ان ما يحدث هو ردة فعل طبيعية لما تعرضنا له من ظلم. ولكن لا اعتقد ان التعبير الحقيقي عن وجعنا ووجع الناس ان يكون عبر الاعتداء على الاملاك العامة والخاصة. فنحن بهذا الامر نزيد من مشاكلنا وتكبر الهوة التي نعيش فيها. وادعو الجميع الى التعقل وتحكيم العقل وان نمد ايدنا لبعضنا البعض وان نؤمن بالنيات السليمة. وآمل ان يعطي الشعب الحكومة فرصة ان تسعى وتوفر ما نحتاج اليه ونعيد ثقة الشعب. ولا نخفي اننا في امس الحاجة الى المساعدة الخارجية من اجل ان نعيد لبنان السلام والامن والامان. وانا كمواطن مجروح انا معكم واشعر بالاهانة والظلم الذي نتعرض له كلبنانيين، الا ان الحلول لا يمكن ان تكون عبر التخريب”.

وقال: “اما في ما يخص الشاحنات المعبأة بالمواد الغذائية، فهي من الخارج وانا ملزم حمايتها ومرت على مرفأ طرابلس بشكل رسمي وهي موجودة هنا في الوقت الحالي حتى نصل الى طريقة لاخراجها، وسبق لمنظمة الامم المتحدة ان اوضحت ان لبنان ليس سوى مرحلة ترانزيت لهذه الشاحنات، وبالتالي هي بضائع تأتي وتذهب الى سوريا مباشرة”.

وتابع: “من واجب الدولة حماية ثقة المنظمات بها عبر إمرار هذه البضائع الانسانية. ونحن نؤكد ان ما حصل هو عبارة عن سوء تفاهم ونحن نتفهم ان السبب وراء ما حصل هو الظروف الانسانية والمعيشية التي يمر بها المواطن اللبناني”.

تامر
بدوره، رحب الدكتور تامر بالوزير نجار والوفد المرافق وشرح “الميزات التفاضلية التي يمتاز بها المرفأ، وجهوز الخدمات اللوجستية المتطورة التي اصبحت تمتاز بها منشآت المرفأ وخصوصا رصيف الحاويات”. واكد ان “المرفأ بدأ يؤدي دوره الريادي، وانه عامل اساسي في تحريك العجلة الاقتصادية في البلد وجلب المستثمرين والتجار وشركات الملاحة البحرية اليه”، شاكرا “لكل عائلة المرفا من موظفين وعمال ووكلاء بحريين ومخلصي الجمارك والقيادات الامنية تعاونهم وجهودهم التي تبذل من اجل وضع المرفأ على خارطة موانئ المنطقة”.

دبوسي
من جهته، قال دبوسي: “زيارتك لطرابلس شرف لنا، ولا بد لنا ان نشكرك على اختيارك لهذا المرفأ من دون غيره في زيارتك الاولى. هذه الزيارة تؤكد ان طرابلس ومرفأها ان تؤدي دورا اساسيا في الاقتصاد اللبناني. هذا المرفأ يخدم لبنان والمنطقة كلها، ونحن في حاجة الى استثمارات تظهر ان طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية، كل التقدير لمعالي الوزير ولادارة مرفأ طرابلس ورئيسها ولكل العاملين في المرفأ وبشتى الاختصاصات. ونحن نعتبر ان هذا اليوم مهم جدا لنا على رغم الظروف التي نمر بها. وكلنا امل ان الشعب اللبناني سيرفض العنف ومن مصالحته ان نعيش جميعنا بسلام وامان. وانا اؤمن بان الشعب اللبناني سينتصر على نقاط الضعف الموجودة فيه وسيستثمر نقاط قوته بما يخدم ازدهاره وتطوره”.

جولة
الوزير نجار جال برفقة الدكتور تامر ودبوسي والوفد المرافق في ارصفة المرفا ورصيف الحاويات والمنطقة الاقتصادية الخاصة وكان في استقبالهم رئيس مجلس ادارة شركة “غالفتينر -لبنان” انطوان عماطوري الذي اطلع وزير الاشغال على منشآت الشركة والتطور الحاصل فيها، مشددا على “أهمية اعطاء الاولوية لمرفا طرابلس لما له من دور مرتقب سيؤديه في حركة الملاحة التجارية بعدما شهد تجديدا لبنيته وتحديثا لدوره”.

غداء
وفي ختام الجولة، اقام عماطوري غداء على شرف الوزير نجار والوفد المرافق في مبنى الشركة في حرم المرفأ، شارك فيه الى تامر ودبوسي رئيس جهاز امن المرفا المقدم خالد المحمد و رئيس “مؤسسة شاعر الفيحاء الثقافية” الدكتور سابا قيصر زريق.

======= م.ع.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

عناوين

احتدام حرب الشوارع.. والقوات الأوكرانية “تُطرد” من وسط سيفيرودونيتسك

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.

وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا والتي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع للسيطرة عليها.

وأكد سيرغي غايداي حاكم لوغانسك الأوكراني خروج القوات الأوكرانية من وسط المدينة التي تشكل المركز الإداري للجزء من المنطقة التابع لسيطرة كييف. وكتب صباح الإثنين على “فيسبوك”: “تتواصل المعارك في الشوارع.. الروس يواصلون تدمير المدينة” ناشرا صور مبان مهدومة أو تشتعل فيها النيران.

وأشار إلى أن القصف الروسي استهدف مصنعا للمواد الكيميائية يختبئ فيه مدنيون، وطال محطات للصرف الصحي في المدينة.

وقبلها، قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية نسفت جسرا يربط مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية التي تشهد حرب شوارع بمدينة أخرى عبر النهر، مما أدى إلى قطع طريق إجلاء محتمل للمدنيين.

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصف بالخطير الوضع في سيفيرودونيتسك، التي أصبحت محور المعركة للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية في الشرق والمؤلفة من لوغانسك ودونيتسك.

وقال قائد الجيش الأوكراني إن القتال النشط ضد روسيا ممتد على أكثر من 1000 كيلومتر، مؤكداً أن روسيا لا تتقدم في لوغانسك وتقصف مجددا خاركيف وشيرنيهيف وسومي. وأضاف أن الأمن يحقق في شبهة وجود 50 متعاونا مع الجيش الروسي.

من جهتها، أكّدت موسكو الأحد أنها “دمّرت مستودعًا كبيرًا” في غرب أوكرانيا للأسلحة المُرسلة من الدول الغربية، في وقت تدور معارك طاحنة في سيفيرودونيتسك في شرق البلاد حيث يبدو أن القوات الأوكرانية تواجه صعوبات في التصدي للروس.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن “صواريخ كاليبر أُطلِقت من البحر (…) دَمّرت بالقرب من تشورتكيف مستودعا كبيرا لأنظمة صواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي محمولة وقذائف زودت بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية نظام كييف”.

ولم يحدد الجيش الروسي التوقيت الذي شُنّت فيه هذه الضربة، لكن السلطات الأوكرانية في هذه البلدة الصغيرة الواقعة غربي البلاد أعلنت أنها أدت مساء السبت إلى إصابة 22 شخصا على الأقل بينهم مدنيون، وألحقت أضراراً بموقع عسكري.

وتعليقا على ذلك، قال الرئيس زيلينسكي في رسالته المسائية بالفيديو الأحد، إنه “لم يكن هناك أي هدف تكتيكي أو استراتيجي لهذه الضربة، كما هي الحال عليه في الغالبية العظمى من الضربات الروسية الأخرى، واصفاً الضربة بأنها “مجرد إرهاب”.

وفي الشرق، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية صباح الأحد أن القوات الروسية تشن هجمات على سيفيرودونيتسك “من دون أن تحقق نجاحا”، مشيرة إلى أن الجنود الأوكرانيين صدوا جيش موسكو قرب فروبيفكا وميكولايفكا وفاسيفكا.

وتفتح السيطرة على سيفيرودونيتسك لموسكو الطريق نحو مدينة كبرى أخرى هي كراماتورسك في حوض دونباس، المنطقة التي يشكل الناطقون بالروسية غالبية سكانها وتريد روسيا السيطرة عليها بالكامل. ويسيطر انفصاليون موالون لروسيا على أجزاء من هذه المنطقة الغنية بالمناجم منذ 2014.

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي عبر تلغرام إن “الوضع في سيفيرودونيتسك صعب جدًا”. وأضاف أن القوات الروسية تريد “إغلاق المدينة بالكامل” ومنع أي مرور للرجال والذخيرة، لافتًا إلى أنه يخشى أن يستخدم العدو “كل احتياطاته للاستيلاء على المدينة” خلال 48 ساعة.

وفي الجنوب، في منطقة دونيتسك، قالت الرئاسة الأوكرانية إن “الروس (يعززون) جهودهم لتدمير البنى التحتية الأساسية”.

وفي الطرف الآخر من جبهة المواجهة، في ميكولايف، وهي ميناء رئيسي على مصب نهر دنيبر في الجنوب، توقف التقدم الروسي في ضواحي المدينة، بحسب فريق ميداني من مراسلي وكالة “فرانس برس”.

وأوضحت قيادة العمليات الأوكرانية أن القوات الروسية أطلقت صواريخ على ضواحي هذه المدينة، وهي “نيران مستمرة هدفها الضغط نفسيا على السكان المدنيين”.

Continue Reading

عناوين

مراسل CNN في مدينة بخموت الأوكرانية بالجبهة الأمامية .. شاهد ماذا يستهدف الروس هناك

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي. العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي.

العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Continue Reading

عناوين

الدوما الروسي: تزويد كييف بـ”النووي” سيثير صراعاً نووياً في أوروبا

…. رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين روسيا و أوكرانيا قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا نشر في: 12 يونيو ,2022: 07:45 م GST آخر تحديث: 12 يونيو ,2022: 08:00 م GST علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

.

.

.

.

رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين

روسيا و أوكرانيا

قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا

نشر في: آخر تحديث:

علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة وزير الخارجية البولندي السابق وعضو البرلمان الأوروبي الحالي رادوسلاف سيكورسكي، إلى تزويد كييف بالأسلحة النووية.

وقال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا.

وأضاف أنه بسبب مثل هؤلاء الأشخاص، من الضروري ليس فقط تحرير أوكرانيا من الأيديولوجية النازية، ولكن أيضا ضمان وضع البلاد غير النووي.

وفي وقت سابق، قال سيكورسكي إن للغرب الحق في إمداد أوكرانيا بالأسلحة النووية.

وقال سيكورسكي في تصريح لقناة “Espresso TV”، إن “كييف تخلت عن إمكاناتها النووية بعد توقيع مذكرة بودابيست في عام 1994.. أعتقد أننا، بصفتنا الغرب، سيكون لنا الحق في منح أوكرانيا رؤوسا نووية حتى تتمكن من حماية استقلالها”.

Continue Reading
error: Content is protected !!