ندوة عن المخاتير والمجالس الاختيارية في الضنية - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

ندوة عن المخاتير والمجالس الاختيارية في الضنية

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

أقام إتحاد جمعيات الضنية بالتعاون مع رابطة مخاتير الضنية ندوة تحت عنوان “المخاتير والمجالس الإختيارية بين النص والتطبيق” في قاعة مسجد الصديق في بلدة سير نهار ـ الضنية، في حضور النائب السابق أحمد فتفت، النائب جهاد الصمد ممثلا بالمختار مصطفى الصمد، منسق تيار المستقبل في الضنية هيثم الصمد، نائب رئيس إتحاد بلديات الضنية رئيس بلدية كفرشلان ناصرالشامي، رئيس رابطة مختاري زغرتا ميلاد شاهين، ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات ومهتمين.

صبرا
بعد النشيد الوطني اللبناني ألقى جمال النابوش كلمة ترحيبية، ثم ألقى رئيس رابطة مختاري الضنية عمار صبرا كلمة رحب فيها بالضيوف، ومنوها ب”الندوة المميزة التي تسلط الضوء على دور المختار والمجالس الإختيارية، لأن الغالبية لا تفقه من دور المختار والمجالس الإختيارية سوى تقديم الطلبات الخاصة بالأحوال الشخصية، كطلب هوية أو ما شابه”.

وعرض “دور المختار والمجالس الإختيارية قبل تأسيس الجمهورية اللبنانية، وتحديدا في زمن الدولة العثمانية، إذ لقب بـ”شيخ الصلح”، ومن ثم في عهد الإنتداب الفرنسي توسع دور المختار وتعاظم مع الزمن، إلى حين صدور قانون المخاتير والمجالس الإختيارية في 27 / 11 / 1947 وتعديلاته، إذ أصبح المختار يتمتع بصلاحيات ومهمات كثيرة؛ فمهمة المختار والمجلس الإختياري ترتبط بالإدارات العامة والأمن العام والأحوال الشخصية والمالية، بالإضافة إلى مهمات تختص بالشؤون العدلية والعقارية والزراعية والصناعية والصحية وكذلك الفنون الجميلة، وهو ضابط عدلي. وتوسعت هذه المهام لاحقا، فالمختار والمجالس الإختيارية أعطت لنفسها مهمات أخلاقية وإجتماعية وإنمائية، فهم مرآة مجتمعاتهم ويسهرون على مصالحهم كافة”.

صبرا
بدوره، رئيس إتحاد جمعيات الضنية عز الدين صبرا، الذي أدار الندوة، نوه ب”التعاون بين المؤسسات والأفراد، لأنه من خلال هذا التعاون نستطيع الوصول لمحبة كل فرد للفرد الآخر، وبالتعاون نزيد من العلم والمعرفة في المجتمع، وبالتعاون نساهم في مناقشة الأفكار العلمية والمعارف الثقافية بين الأفراد، وبالتعاون نقضي على ظاهرة الفقر والبطالة في المجتمع، وبالتعاون يزداد الإستثمار فتزداد فرص العمل، وبالتعاون نوفر الجهد والتعب؛ وبالتعاون نقضي على ظاهرة الأنانية في المجتمع، لذلك نبارك هذا التعاون الوثيق الذي يعكس روح التآخي والترابط والتكاتف والتميز بين المؤسسات في الضنية، لحصاد التنمية والرقي والسمو المنشود وفق الأهداف التي أنشئت عليها هذه المؤسسات”.

مراد
ثم ألقى نقيب محامي طرابلس والشمال محمد مراد كلمة تحدث فيها عن “دور المختار في المجتمع”، وشرح بإيجاز “أهمية المختار وعلاقته المباشرة مع المواطنين، وعن الدور المميز الذي كرسه القانون للمختار وأهميته وتعلقه بكافة المديريات وخاصة الشؤون العقارية وصون الملكية الفردية، والصناعة، والزراعة، والبيئة، وهو ضباط عدلي ولديه حصانة يتمتع بها، وهو مرتبط مباشرة بوزارة الداخلية”، ومشددّاً على “الدور المميز المخاتير ومجالسهم”.

كبريت
ثم تحدث رئيس الصندوق التعاوني للمخاتير في لبنان جلال كبريت فأشار إلى “دور الصندوق التعاوني وعلاقته مع المختار، وكيف أنشىء الصندوق وعن المراحل التي مر بها حتى أصبح لديه مجلس إدارة تابع للوزاراة المختصة”، مؤكدا على “أهميته ووجودة في حياة المختار”.

وأخيرا فتح باب الحوار والنقاش والأسئلة بين الحضور والمحاضرين، قبل أن توزع شهادات شكر وتقدير من قبل الإتحاد والرابطة للنقيب مراد وكبريت وعميد مختاري الضنية المختار مصطفى حسون، كما قدم الإتحاد درعا تكريميا لرئيس لجنة أوقاف سير محمد أبو كنج، وجرى تبادل الدروع التكريمية بين الرابطة والإتحاد.

======================أ.أ.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

عناوين

فينالدوم في طريقه للعودة إلى الدوري الإنجليزي

جورجينيو فينالدوم – باريس سان جيرمان – الدوري الفرنسي سبورت 360 – ذكرت شبكة “سكاي سبورتس” عن إمكانية تعاقد أرسنال الإنجليزي مع الهولندي جورجينيو فينالدوم لاعب خط وسط فريق باريس سان جيرمان الفرنسي خلال سوق الانتقالات الشتوية. وانتقل الدولي الهولندي جورجينيو ابن 31 عاماً للعب في صفوف باريس سان جيرمان الصيف الماضي عقب انتهاء عقده…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

جورجينيو فينالدوم – باريس سان جيرمان – الدوري الفرنسي

سبورت 360 – ذكرت شبكة “سكاي سبورتس” عن إمكانية تعاقد أرسنال الإنجليزي مع الهولندي جورجينيو فينالدوم لاعب خط وسط فريق باريس سان جيرمان الفرنسي خلال سوق الانتقالات الشتوية.

وانتقل الدولي الهولندي جورجينيو ابن 31 عاماً للعب في صفوف باريس سان جيرمان الصيف الماضي عقب انتهاء عقده مع ليفربول الإنجليزي، حيث فضّل اللاعب الانتقال للنادي الباريسي بالرغم من اتفاقه قبلها على الانضمام إلى كتيبة برشلونة الإسباني.

وتوقع الجميع بأن يحصل جورجينيو فينالدوم على دور مميز في تشكيلة المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو، ولكنه شارك فقط في 1319 دقيقة مقسمة على 25 مباراة حتى الآن.

أرسنال يعمل على إعادة فينالدوم للبريميرليج

وأشارت الشبكة إلى أن جورجينيو فينالدوم طلب من إدارة باريس سان جيرمان الرحيل من أجل الحصول على فرصة للعب بشكلٍ أكثر مع فريق آخر.

قصص سبورت 360

وأكملت الشبكة أن هناك حديث بالفعل عن خروج محتمل للنجم الهولندي في يناير، ويعتبر فريق أرسنال هو أبرز المرشحين للحصول على خدمات جورجينيو فينالدوم.

الجدير بالذكر أن عقد جورجينيو فينالدوم سينتهي مع باريس سان جيرمان صيف عام 2024.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

Continue Reading

عناوين

روسيا تستعد للقتال جنوباً.. عمليات تفتيش على حدود أوكرانيا

بعد تأكيد الكرملين أن أميركا وضعت 8500 جندي في حالة تأهب، أعلنت موسكو، الثلاثاء، بدء عمليات تفتيش استعداداً للقتال على الحدود مع أوكرانيا. وأضافت وكالة الإعلام الروسية أن عملية التفتيش هذه بدأت للتأكد من جاهزية قواتها القتالية في منطقتها العسكرية الجنوبية على الحدود مع أوكرانيا، والتي تضم أكثر من 6000 جندي روسي.قوات أميركية مستعدة أيضاًجاء…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

بعد تأكيد الكرملين أن أميركا وضعت 8500 جندي في حالة تأهب، أعلنت موسكو، الثلاثاء، بدء عمليات تفتيش استعداداً للقتال على الحدود مع أوكرانيا.

وأضافت وكالة الإعلام الروسية أن عملية التفتيش هذه بدأت للتأكد من جاهزية قواتها القتالية في منطقتها العسكرية الجنوبية على الحدود مع أوكرانيا، والتي تضم أكثر من 6000 جندي روسي.

قوات أميركية مستعدة أيضاً

جاء ذلك عقب تشديد الرئاسة الروسية على أنها تراقب التصريحات الأميركية التي تتجه نحو التصعيد وزيادة التوتر، وفق تعبيرها.

وكشف أن القوات الأميركية المجهزة تستعد للانتشار في أوروبا إذا لزم الأمر.

كما انتقد الكرملين تصريحات الناتو حول وضع قواته في حالة تأهب وتعزيز أوروبا الشرقية بمزيد من السفن والطائرات المقاتلة.

وأتت هذه التطورات بينما قرر حلف شمال الأطلسي (الناتو) تعزيز دفاعاته شرقاً، في حين نددت موسكو برغبة “في تأجيج التوتر” مع معلومات “هستيرية”، وفق بيانات رسمية.

بين موسكو وكييف

يذكر أنه خلال الأشهر الماضية، حذرت الولايات المتحدة وحلفاؤها في الناتو من تحرك القوات الروسية إلى المنطقة الحدودية، ملوحة بعقوبات شديدة على الاقتصاد الروسي إذا حصل أي غزو للأراضي الأوكرانية.

في حين نفت موسكو مرارا التخطيط لمهاجمة جارتها، متهمة كييف بالتحضير لمخططات عدوانية.

وكانت دول شمال الأطلسي استعرضت دعمها لأوكرانيا بطرق اعتبرتها موسكو استفزازية، إذ شملت مناورات بحرية في نوفمبر الماضي (2021) بالبحر الأسود، وتسليم دفعة من زوارق الدورية الأميركية إلى البحرية الأوكرانية.

ويخوض الجيش الأوكراني منذ عام 2014 نزاعا ضد انفصاليين موالين لموسكو في منطقتين على الحدود، بعدما ضمت روسيا إليها شبه جزيرة القرم.

فيما تتهم كييف وحلفاؤها الغربيون غالبا موسكو بإرسال قوات وأسلحة عبر الحدود دعماً للانفصاليين، ما ينفيه باستمرار الكرملين.

يذكر أن روسيا رفضت مرارا الاتهامات الغربية والأوكرانية بشأن التحضير لأي هجوم على أوكرانيا، ونفت وجود مثل هذه الخطط لديها.

Continue Reading

عناوين

مسؤول مصرفي لـCNN: بنك ستاندرد تشارترد يحصل على موافقة للعمل في مصر

القاهرة، مصر (CNN)– أكد مسؤول مصرفي مصري، في تصريحات لـCNN بالعربية، موافقة البنك المركزي المصري على عمل بنك ستاندرد تشارترد في السوق المصرية، دون أن يحدد موعدًا لبدء نشاطه رسميًا، في حين نقلت وسائل إعلام محلية تصريحًا لجمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، كشف فيه عن فتح البنك البريطاني أول فرع له في مصر خلال…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

القاهرة، مصر (CNN)– أكد مسؤول مصرفي مصري، في تصريحات لـCNN بالعربية، موافقة البنك المركزي المصري على عمل بنك ستاندرد تشارترد في السوق المصرية، دون أن يحدد موعدًا لبدء نشاطه رسميًا، في حين نقلت وسائل إعلام محلية تصريحًا لجمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، كشف فيه عن فتح البنك البريطاني أول فرع له في مصر خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل بحد أقصى في محافظة القاهرة على أن يفتح فرعًا ثانيًا له في الإسكندرية خلال العام المقبل 2023.

وبحسب بيانات البنك المركزي المصري، فإن عدد البنوك المسجلة بلغت 38 بنكًا موزعة بين 11 بنكًا حكوميًا أبرزهم الأهلي المصري ومصر والقاهرة، و21 بنكًا أجنبيًا أبرزهم قطر الوطني الأهلي، التجاري وفا بنك، بلوم مصر، كريدي أجريكول، البنك الأهلي الكويتي، و5 بنوك خاصة برأس مال مشترك، وبنك واحد خاص.

قال الخبير المصرفي محمد بدرة، إن بنك ستاندرد تشارترد لديه اهتمام بدخول السوق المصري منذ فترة طويلة، وسعى لذلك من خلال الاشتراك في طرح بنكي الإسكندرية والقاهرة، ومع إعلان البنك المركزي رغبته في إصدار تراخيص لدخول بنوك أجنبية جديدة للسوق وتعديل قانون البنك المركزي، سعى للحصول على رخصة لافتتاح فروع له في مصر بدلًا من الاستحواذ على بنك قائم، مشيرًا إلى أن البنك البريطاني يتواجد في عدد كبير من الدول العربية، منذ فترة طويلة جدًا، ولديه بالفعل مكتب تمثيل في مصر، ولكن هي المرة الأولى له في إنشاء فروع في مصر.

ويحظر البنك المركزي المصري، إصدار رخص جديدة للبنوك منذ سنوات، غير أنه أعلن منتصف عام 2019 عن الاستعداد لمنح تراخيص بغرض تأسيس فروع أجنبية للبنوك، وتضمنت تعديلات قانون البنك المركزي عام 2020، ضوابط بشأن التراخيص للبنوك الأجنبية لفتح مكاتب لها في مصر أو إصدار تراخيص للبنوك أبرزها ألا يقل رأس المال المصدر والمدفوع بالكامل للبنك عن 5 مليارات جنيه (318.3 مليون دولار)، وألا يقل رأس المال المخصص لنشاط فروع البنوك الأجنبية في مصر عن 150 مليون دولار.

وأرجع بدرة، في تصريحات خاصة لـCNN العربية، سعي بنك ستاندرد تشارترد لدخول السوق المصري إلى عدة أسباب أبرزها أولًا ارتفاع معدلات ربحية القطاع المصرفي في مصر، حيث يعد معدل العائد على رأس المال في مصر الأعلى في منطقة الشرق الأوسط كلها، وهو ما يغري أي بنك أجنبي لدخول مصر، ثانيًا سوق استهلاكي ضخم ونمو سكاني ضخم سنويًا، مشيرا إلى أن هناك أسواق مجاورة متشبعة بالخدمات المصرفية، حيث يتجاوز عدد البنوك احتياجات السكان بها، عدا مصر والتي لا تزال سوق واعد يستوعب دخول مصارف جديدة.

ويرى بدرة أن بنك ستاندرد تشارترد يمكنه منافسة البنوك المتواجدة حاليًا من خلال تقديم خدمات رقمية، في ظل تفوقه في هذا النشاط بعدد من الدول العربية، متوقعًا أن يسهم دخول البنك البريطاني لمصر في تحقيق طفرة في الخدمات البنكية الرقمية، مما ينعكس على مستوى جودة الخدمات المقدمة للعملاء.

من جهته، قال الخبير المصرفي محمد عبدالعال إن طلب بنك ستاندرد تشارترد الحصول على رخصة لدخول السوق المصري، رغم ما يواجه الاقتصاد العالمي من ضبابية نتيجة تداعيات جائحة فيروس كورونا، دليل على نجاح برنامج الإصلاح الاقتصاد المصري، وتحقيقه معدلات نمو مرتفعة واستقرار السياستين المالية والمصرفية، جذب واحدًا من أكبر البنوك البريطانية لطلب ترخيص للعمل في مصر.

وأضاف عبد العال، في تصريحات خاصة لـCNN العربية، أن السوق المصري قادر على استيعاب دخول بنك جديد، في ظل ارتفاع عدد السكان ليتجاوز أكثر من 100 مليون نسمة يخدمهم 38 بنكًا فقط، وتبلغ نسبة من يملكون حسابات مصرفية 30% فقط، مما يعني وجود فرص ضخمة أمام البنوك لتقديم خدمات مصرفية لمعظم السكان في المقابل هناك أسواق أخرى مجاورة مثل لبنان يصل تعدادها نحو 4.5 مليون نسمة ويتواجد بها 60 مصرفًا.

وأشار عبدالعال إلى ما يدعم انتشار الخدمات بنكية بصورة أوسع، توجه الحكومة المصرية لتفعيل مجتمع غير نقدي والاعتماد على وسائل الدفع الإلكتروني مما يفتح الفرص أمام البنوك لتقديم خدمات المصارف الرقمية، لافتًا إلى وجود بنك ستاندرد تشارترد يدعم خطط الدولة نحو زيادة الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار من خلال تيسير التجارة الخارجية للمصدرين المصريين.

وشهد القطاع المصرفي المصري، تنفيذ صفقتين خلال العام الماضي، وهما استحواذ بنك أبوظبي الأول على 100% من رأسمال بنك عوده (مصر)، واستحواذ تحالف صندوق مصر السيادي والمجموعة المالية هيرميس القابضة على حصة 76% من أسهم بنك الاستثمار العربي، عن طريق زيادة رأسمال البنك إلى 5 مليارات جنيه.

Continue Reading
error: Content is protected !!