ندوة عن 'الواقع الطبي والصحي في لبنان ورسالة الكنيسة' - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

ندوة عن ‘الواقع الطبي والصحي في لبنان ورسالة الكنيسة’

 عقدت ندوة في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام عن “الواقع الطبي والصحي في لبنان، ورسالة الكنيسة”، تناولت عرضا للواقع الطبي والصحي، ورسالة “كاريتاس” في المجال الصحي وشهادة عن عمل “مستشفى الوردية” بعد إنفجار 4 آب، شارك فيها رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران أنطوان نبيل العنداري، نقيب الأطباء في لبنان الدكتور…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

 عقدت ندوة في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام عن “الواقع الطبي والصحي في لبنان، ورسالة الكنيسة”، تناولت عرضا للواقع الطبي والصحي، ورسالة “كاريتاس” في المجال الصحي وشهادة عن عمل “مستشفى الوردية” بعد إنفجار 4 آب، شارك فيها رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران أنطوان نبيل العنداري، نقيب الأطباء في لبنان الدكتور شرف أبو شرف، المدير المالي في “مستشفى الوردية” نبيل العلم، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، ورئيس “كاريتاس لبنان” الأب ميشال عبود ونائبه الدكتور نقولا حجار، في حضور الاب اندريه فرح من أبرشية جبيل المارونية، المسؤول الإعلامي الأب انطوان عطاالله وعدد كبير من المهتمين والإعلاميين.

وقال المطران العنداري: “لطبابة في لبنان تحتاج اليوم إلى معالجة جذرية. لدينا أطباء ومستشفيات مميزون عالميا ويتمتعون بأعلى القدرات في مقابل مستوى متراجع لم يعد بعيدا عن الإنهيارات والتداعيات التي أحاطت بالدولة اللبنانية لناحية الإلتزام الأخلاقي في العمل، في قلب الأزمات الإقتصادية والمالية والمعيشية، وبخاصة بعد التفجير الزلزال لمرفأ بيروت”.


 


وتابع: “عدد كبير من الأطباء هاجر إلى الخارج. والمستشفيات تشكو نقصا في المستلزمات الطبية، وتتذرع بالضغوط المالية التي تهدد إستمرارها، والحاجة إلى مواكبة التطور العلمي. والتكاليف أصبحت باهظة بعد انهيار العملة اللبنانية؛ وتغطية الضمان الإجتماعي وغالبية شركات التأمين لم تعد تفي بالمطلوب على صعيد تكلفة الفاتورة الصحية وقدرة المواطن. فهل حكم على اللبناني المغلوب على أمره أن يترك إلى مصيره، لا يستطيع الدخول إلى المستشفى، ولا يمكنه توفير الدواء غير المدعوم والمقطوع؟”.

أبو شرف

ثم عرض الدكتور ابو شرف للواقع الطبي والصحي، فقال: “على غرار سائر قطاعات المجتمع اللبناني، لم تستثن الازمات اللبنانية الاقتصادية والاجتماعية، القطاع الصحي وخصوصا الطبيبات والاطباء، مهنيا وانسانيا، وألقتهم في مهب البطالة والعوز والهجرة. وتجلت هذه الازمة خصوصا بفعل 3 عوامل اساسية: أزمة المصارف وجائحة كورونا وانفجار مرفأ بيروت”.


 


وأضاف: “منذ عقود، يواجه الاطباء صعوبات عدة تهددهم في لقمة عيشهم ورفاه حياتهم وأبرزها: 


– عدم فصل الاتعاب والتأخر الكبير في الحصول عليها مباشرة لهم من الهيئات الضامنة الرسمية والخاصة ولا سيما من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (بعد عام عبر اللجان).


 


– الاجحاف في حقهم لناحية عدم ربط مستحقاتهم بمؤشر غلاء المعيشة، وعدم تقاضيها بسعر الدولار الفعلي المتداول في السوق.


 


– عدم اقرار مرسوم ضمانهم بعد التقاعد.

 


– الاعتداءات واعمال العنف التي يتعرضون لها خلال قيامهم بواجبهم المهني.


 


– عدد الاطباء يفوق حاجة البلد. المشكلة التي تواجهها النقابة في عددهم الكبير بالنسبة الى بلد صغير مثل لبنان والذي وصل الى 12500 طبيب في بيروت و2500 في الشمال (طبيب لكل 250 مواطن)، وعدم وضع المراسيم التطبيقية لقانون “اذن مزاولة المهنة والتخصص” الذي صدر في العام 2013 . الذي يحد من العدد ويحافظ على المستوى وقد وضعناها أخيرا وآمل البدء بتنفيذها”.

حجار


ثم تحدث الدكتور حجار عن رسالة “كاريتاس” في المجال الصحي، فقال: “أزمة عميقة ومؤلمة، وللأسف تراكمت الأزمات والمصاعب حتى أصبحنا على ما نحن عليه من فقدان كل مقومات الحياة اليومية الضرورية. فكاريتاس في بداية الأزمة، أعلنت حال طوارئ اجتماعية ووضعت كل ما لديها من مراكز اجتماعية وطبية في حال استنفار وجهوز كامل 24/24 ساعة وطيلة الأيام من دون توقف”.


 


وأضاف: “كاريتاس” استنفرت كل أجهزتها وطاقمها البشري وكل المتطوعين في الأقاليم والشبيبة والعاملين فيها للوقوف إلى جانب الناس. وأنشأت خلية أزمة تكتب توجيهات رئيس رابطة “كاريتاس” الأب ميشال عبود ووضعنا خطة مواجهة للأزمة على المديين القصير والمتوسط والبعيد. على المدى القصير تلبي كل من يطلب مساعدة من أي نوع كان غذاء دواء استشفاء، وجبات ساخنة، حليب أطفال، حفاضات وحاجات خاصة للكبار والصغار وإمداد مؤسسات اجتماعية من دور للمسنين ومراكز إيواء للأيتام إلى مراكز اجتماعية وجمعيات أخرى حتى مستشفيات تعثرث وفقدت بعض المستلزمات. فكانت “كاريتاس” إلى جانبهم فهذه الحلول السريعة لم تمنعنا من التخطيط للمدى المتوسط”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

عناوين

احتدام حرب الشوارع.. والقوات الأوكرانية “تُطرد” من وسط سيفيرودونيتسك

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.

وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا والتي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع للسيطرة عليها.

وأكد سيرغي غايداي حاكم لوغانسك الأوكراني خروج القوات الأوكرانية من وسط المدينة التي تشكل المركز الإداري للجزء من المنطقة التابع لسيطرة كييف. وكتب صباح الإثنين على “فيسبوك”: “تتواصل المعارك في الشوارع.. الروس يواصلون تدمير المدينة” ناشرا صور مبان مهدومة أو تشتعل فيها النيران.

وأشار إلى أن القصف الروسي استهدف مصنعا للمواد الكيميائية يختبئ فيه مدنيون، وطال محطات للصرف الصحي في المدينة.

وقبلها، قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية نسفت جسرا يربط مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية التي تشهد حرب شوارع بمدينة أخرى عبر النهر، مما أدى إلى قطع طريق إجلاء محتمل للمدنيين.

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصف بالخطير الوضع في سيفيرودونيتسك، التي أصبحت محور المعركة للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية في الشرق والمؤلفة من لوغانسك ودونيتسك.

وقال قائد الجيش الأوكراني إن القتال النشط ضد روسيا ممتد على أكثر من 1000 كيلومتر، مؤكداً أن روسيا لا تتقدم في لوغانسك وتقصف مجددا خاركيف وشيرنيهيف وسومي. وأضاف أن الأمن يحقق في شبهة وجود 50 متعاونا مع الجيش الروسي.

من جهتها، أكّدت موسكو الأحد أنها “دمّرت مستودعًا كبيرًا” في غرب أوكرانيا للأسلحة المُرسلة من الدول الغربية، في وقت تدور معارك طاحنة في سيفيرودونيتسك في شرق البلاد حيث يبدو أن القوات الأوكرانية تواجه صعوبات في التصدي للروس.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن “صواريخ كاليبر أُطلِقت من البحر (…) دَمّرت بالقرب من تشورتكيف مستودعا كبيرا لأنظمة صواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي محمولة وقذائف زودت بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية نظام كييف”.

ولم يحدد الجيش الروسي التوقيت الذي شُنّت فيه هذه الضربة، لكن السلطات الأوكرانية في هذه البلدة الصغيرة الواقعة غربي البلاد أعلنت أنها أدت مساء السبت إلى إصابة 22 شخصا على الأقل بينهم مدنيون، وألحقت أضراراً بموقع عسكري.

وتعليقا على ذلك، قال الرئيس زيلينسكي في رسالته المسائية بالفيديو الأحد، إنه “لم يكن هناك أي هدف تكتيكي أو استراتيجي لهذه الضربة، كما هي الحال عليه في الغالبية العظمى من الضربات الروسية الأخرى، واصفاً الضربة بأنها “مجرد إرهاب”.

وفي الشرق، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية صباح الأحد أن القوات الروسية تشن هجمات على سيفيرودونيتسك “من دون أن تحقق نجاحا”، مشيرة إلى أن الجنود الأوكرانيين صدوا جيش موسكو قرب فروبيفكا وميكولايفكا وفاسيفكا.

وتفتح السيطرة على سيفيرودونيتسك لموسكو الطريق نحو مدينة كبرى أخرى هي كراماتورسك في حوض دونباس، المنطقة التي يشكل الناطقون بالروسية غالبية سكانها وتريد روسيا السيطرة عليها بالكامل. ويسيطر انفصاليون موالون لروسيا على أجزاء من هذه المنطقة الغنية بالمناجم منذ 2014.

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي عبر تلغرام إن “الوضع في سيفيرودونيتسك صعب جدًا”. وأضاف أن القوات الروسية تريد “إغلاق المدينة بالكامل” ومنع أي مرور للرجال والذخيرة، لافتًا إلى أنه يخشى أن يستخدم العدو “كل احتياطاته للاستيلاء على المدينة” خلال 48 ساعة.

وفي الجنوب، في منطقة دونيتسك، قالت الرئاسة الأوكرانية إن “الروس (يعززون) جهودهم لتدمير البنى التحتية الأساسية”.

وفي الطرف الآخر من جبهة المواجهة، في ميكولايف، وهي ميناء رئيسي على مصب نهر دنيبر في الجنوب، توقف التقدم الروسي في ضواحي المدينة، بحسب فريق ميداني من مراسلي وكالة “فرانس برس”.

وأوضحت قيادة العمليات الأوكرانية أن القوات الروسية أطلقت صواريخ على ضواحي هذه المدينة، وهي “نيران مستمرة هدفها الضغط نفسيا على السكان المدنيين”.

Continue Reading

عناوين

مراسل CNN في مدينة بخموت الأوكرانية بالجبهة الأمامية .. شاهد ماذا يستهدف الروس هناك

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي. العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي.

العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Continue Reading

عناوين

الدوما الروسي: تزويد كييف بـ”النووي” سيثير صراعاً نووياً في أوروبا

…. رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين روسيا و أوكرانيا قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا نشر في: 12 يونيو ,2022: 07:45 م GST آخر تحديث: 12 يونيو ,2022: 08:00 م GST علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

.

.

.

.

رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين

روسيا و أوكرانيا

قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا

نشر في: آخر تحديث:

علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة وزير الخارجية البولندي السابق وعضو البرلمان الأوروبي الحالي رادوسلاف سيكورسكي، إلى تزويد كييف بالأسلحة النووية.

وقال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا.

وأضاف أنه بسبب مثل هؤلاء الأشخاص، من الضروري ليس فقط تحرير أوكرانيا من الأيديولوجية النازية، ولكن أيضا ضمان وضع البلاد غير النووي.

وفي وقت سابق، قال سيكورسكي إن للغرب الحق في إمداد أوكرانيا بالأسلحة النووية.

وقال سيكورسكي في تصريح لقناة “Espresso TV”، إن “كييف تخلت عن إمكاناتها النووية بعد توقيع مذكرة بودابيست في عام 1994.. أعتقد أننا، بصفتنا الغرب، سيكون لنا الحق في منح أوكرانيا رؤوسا نووية حتى تتمكن من حماية استقلالها”.

Continue Reading
error: Content is protected !!