نظام ذكاء اصطناعي جديد يساعدك على معرفة أسباب عدم التركيز في العمل - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

نظام ذكاء اصطناعي جديد يساعدك على معرفة أسباب عدم التركيز في العمل

طوّر علماء الكومبيوتر طريقة لقياس راحة وتركيز الموظفين في أماكن العمل المرنة باستخدام الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence). بينما تسمح المكاتب الدافئة والعمل القائم على النشاط بتوفير التكاليف وزيادة المرونة – ويقولون بأنها تزيد من تعاون الموظفين ورضاهم – تظهر الدراسات أيضًا أن الضوضاء والافتقار إلى الخصوصية في أثناء العمل يمكن أن يُشتّت انتباه الموظفين أو…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

طوّر علماء الكومبيوتر طريقة لقياس راحة وتركيز الموظفين في أماكن العمل المرنة باستخدام الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence). بينما تسمح المكاتب الدافئة والعمل القائم على النشاط بتوفير التكاليف وزيادة المرونة – ويقولون بأنها تزيد من تعاون الموظفين ورضاهم – تظهر الدراسات أيضًا أن الضوضاء والافتقار إلى الخصوصية في أثناء العمل يمكن أن يُشتّت انتباه الموظفين أو يصرفهم عن العمل.

ومع تقليل القيود والحضر بسبب فيروس كورونا في بعض دول العالم وتخطيط الموظفين للعودة إلى المكاتب للعمل، قامت RMIT وARUP بتطوير نظامٍ قائم على أجهزة الاستشعار يمكن أن يقدم رؤى حول الحصول على أفضل النتائج في بيئات العمل المرنة هذه.

فريق RMIT الذي أجرى هذه الدراسة هم خبراء في استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) لدراسة أنماط السلوك البشري.

وفي هذا المشروع عملوا مع علماء النفس لتحديد بعض المتغيرات الرئيسية للتركيز ومستويات الراحة في بيئات العمل، ثم بعد ذلك ضبط القياس باستخدام المستشعرات. وعملوا مع الشركة العالمية للتصميم والهندسة ARUP لتطوير واختبار نظام الذكاء الاصطناعي (AI) الجديد على 31 موظفًا في إثنين من الشركات القائمة على نشاط مكاتب العمل خلال أربعة اسابيع. وقال قائد الدراسة المؤلف والباحث الزميل في كلية العلوم في جامعة RMIT، الدكتور محمد سيدور رحمن، تم جمع البيانات على مستويات الضوضاء، ودرجات الحرارة الداخلية، وجودة الهواء، والرطوبة، والضغط الجوي، وحتى المجال الكهرومغناطيسي. وقال رحمن: «استعملنا هذه المعلومات مع بيانات المسح لتدريب خوارزميات التعليم الآلي Machine Learning التي يمكن أن تحدد أنماط التركيز والذكاء المحسوس، وبعد ذلك توفّر الحلول لجعل هذه الأماكن هي الأفضل للناس».

ماذا وجدوا؟

كان الموظفون بشكل عام داعمين لاعدادهم لنظام العمل القائم على النشاط. ومع ذلك، أظهرت البيانات أن الأشخاص المختلفين يركزون بشكل أفضل في المناطق المختلفة، بالإضافة إلى رؤى مهمة أخرى لإدارة الموظفين من أماكن العمل. على سبيل المثال، كان للعديد من الأشخاص مكان مفضل للعمل مثلًا بالقرب من النافذة، أو المطبخ أو مديرهم – ووجدوا صعوبة في التركيز إذا لم يتمكنوا من الجلوس هناك.

كانوا أيضًا أكثر حساسية لدرجة حرارة المكتب التي يرون أنها ليس مناسبة إذا لم يجلسوا على مقعدهم المفضل. بغض النظر عن مكان الجلوس، كانت درجة حرارة المكتب عاملًا أساسيًا في مدى راحة وتركيز الناس هناك. حيث وجد الكثيرين أن درجة الحرارة تحت 25.5 درجة مئوية باردة جدًا للتركيز الكامل، ومع تقدم اليوم، لوحظ ازدياد تحسس الناس لذلك. وبشكل غير مفاجئ كان للنوم في الليلة السابقة تأثيرًا كبيرًا على التركيز في الصباح. وقد تبين أيضًا أن عدد الاجتماعات الرسمية وغير الرسمية قد أظهر تأثيرًا كبيرًا على التركيز.

حيث تبين أن الأشخاص الذين عقدوا خمسة اجتماعات أو أكثر في اليوم كان لديهم مستويات تركيز أقل مقارنة مع الذين كان لديهم اجتماعات أقل. تم قياس الاجتماعات غير الرسمية – التي شُجّعت من خلال العمل القائم على النشاط. بينما كانت هذه الاجتماعات مفضلة لدى بعض الموظفين حيث يمكن اجراؤها لتقليل عدد الاجتماعات الرسمية، وقد تم اعتبارها مصادر أُخرى للإلهاء أو الاضطراب بالنسبة لموظفين آخرين. وقال رحمن أن ارتفاع مستويات غاز ثاني أوكسيد الكاربون CO2، بسبب الكثافة العالية، قد يشكل عائقًا أمام قدرة الناس على التركيز. وأضاف: “أن نتائج غاز ثاني أوكسيد الكاربون والراحة الحرارية تؤكد مدى أهمية أنظمة التدفئة، والتبريد، والتهوية عالية الجودة في تصميم المكاتب، وكذلك النباتات الداخلية تقلل من نسبة غاز ثاني أوكسيد الكربون.

جعل أماكن العمل أفضل

قال رحمن: “نحن نرى في نهاية المطاف أن هذا النظام يمكن استخدامه للتمكن من اتخاذ قرارٍ مدروس فيما يتعلق بـتصميم وتخطيط مكان العمل، أو حتى اقتراح أوقات الاستراحة على الموظفين، وأي منطقة قد تناسبهم أكثر وما إلى ذلك. ”

قال المهندس وشريك المشروع، شو كودو، أنه إلى جانب الرؤى المفيدة حول مكاتبهم، فقد رأوا أيضًا أنه فرصة لمساعدة الصناعة على نطاقٍ أوسع. وقال أيضًا: «من المحتمل أن تخضع المكاتب الحديثة الموجودة للتغيير واعادة تصميم أماكن العمل بعد انتهاء كوفيد- 19».

“إن النتائج القيمة لهذا العمل يمكن أن تغذي التصاميم المستقبلية وتسمح لـ ARUP أن تقدم خدمات أفضل للعملاء أثناء تخطيطهم لأماكن عملهم في المستقبل – سواءٌ كانت في بنايات جديدة، أو العودة إلى المكتب بعد انتهاء كوفيد-19. ”

قال الزميل في ARUP المهندس تيم رولنغ أنهم يتطلعون إلى تكييف العمل لتقييم تأثير العمل من المنزل على تجارب عمل الناس نظرًا لتنوع واختلاف أماكن العمل. وذكر أيضًا: «نظرًا لتغيير مناظر بيئات العمل، نحن متحمسون لفرصة استكشاف تطبيق هذا البحث على بيئات العمل الجديدة وترتيبات العمل المرن».

وقالت رئيسة الدراسة الأستاذة المساعدة في كلية العلوم في جامعة RMIT فلورا سالم، أن التطورات التكنولوجية الحديثة وانتشار التقنيات قد أتاحت العديد من الفرص لجمع البيانات من مختلف أجهزة الاستشعار والأجهزة الذكية. وبيّنت: «بالرغم من التطبيقات التي لا تعد ولا تحصى التي تسخّر هذه البيانات لأنظمة اتخاذ القرار الذكية، هذا أول بحثٍ ندركه والذي استخدم الاستشعار لقياس مستويات تركيز العمال خلال العمل».

«نتمنى أن نتمكن من تقديم مساهمة حقيقية لممارسات العمل التي تعكس ما يحتاجه الناس لأداء أفضل ما لديهم».

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

عناوين

احتدام حرب الشوارع.. والقوات الأوكرانية “تُطرد” من وسط سيفيرودونيتسك

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.

وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا والتي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع للسيطرة عليها.

وأكد سيرغي غايداي حاكم لوغانسك الأوكراني خروج القوات الأوكرانية من وسط المدينة التي تشكل المركز الإداري للجزء من المنطقة التابع لسيطرة كييف. وكتب صباح الإثنين على “فيسبوك”: “تتواصل المعارك في الشوارع.. الروس يواصلون تدمير المدينة” ناشرا صور مبان مهدومة أو تشتعل فيها النيران.

وأشار إلى أن القصف الروسي استهدف مصنعا للمواد الكيميائية يختبئ فيه مدنيون، وطال محطات للصرف الصحي في المدينة.

وقبلها، قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية نسفت جسرا يربط مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية التي تشهد حرب شوارع بمدينة أخرى عبر النهر، مما أدى إلى قطع طريق إجلاء محتمل للمدنيين.

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصف بالخطير الوضع في سيفيرودونيتسك، التي أصبحت محور المعركة للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية في الشرق والمؤلفة من لوغانسك ودونيتسك.

وقال قائد الجيش الأوكراني إن القتال النشط ضد روسيا ممتد على أكثر من 1000 كيلومتر، مؤكداً أن روسيا لا تتقدم في لوغانسك وتقصف مجددا خاركيف وشيرنيهيف وسومي. وأضاف أن الأمن يحقق في شبهة وجود 50 متعاونا مع الجيش الروسي.

من جهتها، أكّدت موسكو الأحد أنها “دمّرت مستودعًا كبيرًا” في غرب أوكرانيا للأسلحة المُرسلة من الدول الغربية، في وقت تدور معارك طاحنة في سيفيرودونيتسك في شرق البلاد حيث يبدو أن القوات الأوكرانية تواجه صعوبات في التصدي للروس.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن “صواريخ كاليبر أُطلِقت من البحر (…) دَمّرت بالقرب من تشورتكيف مستودعا كبيرا لأنظمة صواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي محمولة وقذائف زودت بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية نظام كييف”.

ولم يحدد الجيش الروسي التوقيت الذي شُنّت فيه هذه الضربة، لكن السلطات الأوكرانية في هذه البلدة الصغيرة الواقعة غربي البلاد أعلنت أنها أدت مساء السبت إلى إصابة 22 شخصا على الأقل بينهم مدنيون، وألحقت أضراراً بموقع عسكري.

وتعليقا على ذلك، قال الرئيس زيلينسكي في رسالته المسائية بالفيديو الأحد، إنه “لم يكن هناك أي هدف تكتيكي أو استراتيجي لهذه الضربة، كما هي الحال عليه في الغالبية العظمى من الضربات الروسية الأخرى، واصفاً الضربة بأنها “مجرد إرهاب”.

وفي الشرق، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية صباح الأحد أن القوات الروسية تشن هجمات على سيفيرودونيتسك “من دون أن تحقق نجاحا”، مشيرة إلى أن الجنود الأوكرانيين صدوا جيش موسكو قرب فروبيفكا وميكولايفكا وفاسيفكا.

وتفتح السيطرة على سيفيرودونيتسك لموسكو الطريق نحو مدينة كبرى أخرى هي كراماتورسك في حوض دونباس، المنطقة التي يشكل الناطقون بالروسية غالبية سكانها وتريد روسيا السيطرة عليها بالكامل. ويسيطر انفصاليون موالون لروسيا على أجزاء من هذه المنطقة الغنية بالمناجم منذ 2014.

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي عبر تلغرام إن “الوضع في سيفيرودونيتسك صعب جدًا”. وأضاف أن القوات الروسية تريد “إغلاق المدينة بالكامل” ومنع أي مرور للرجال والذخيرة، لافتًا إلى أنه يخشى أن يستخدم العدو “كل احتياطاته للاستيلاء على المدينة” خلال 48 ساعة.

وفي الجنوب، في منطقة دونيتسك، قالت الرئاسة الأوكرانية إن “الروس (يعززون) جهودهم لتدمير البنى التحتية الأساسية”.

وفي الطرف الآخر من جبهة المواجهة، في ميكولايف، وهي ميناء رئيسي على مصب نهر دنيبر في الجنوب، توقف التقدم الروسي في ضواحي المدينة، بحسب فريق ميداني من مراسلي وكالة “فرانس برس”.

وأوضحت قيادة العمليات الأوكرانية أن القوات الروسية أطلقت صواريخ على ضواحي هذه المدينة، وهي “نيران مستمرة هدفها الضغط نفسيا على السكان المدنيين”.

Continue Reading

عناوين

مراسل CNN في مدينة بخموت الأوكرانية بالجبهة الأمامية .. شاهد ماذا يستهدف الروس هناك

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي. العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي.

العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Continue Reading

عناوين

الدوما الروسي: تزويد كييف بـ”النووي” سيثير صراعاً نووياً في أوروبا

…. رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين روسيا و أوكرانيا قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا نشر في: 12 يونيو ,2022: 07:45 م GST آخر تحديث: 12 يونيو ,2022: 08:00 م GST علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

.

.

.

.

رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين

روسيا و أوكرانيا

قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا

نشر في: آخر تحديث:

علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة وزير الخارجية البولندي السابق وعضو البرلمان الأوروبي الحالي رادوسلاف سيكورسكي، إلى تزويد كييف بالأسلحة النووية.

وقال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا.

وأضاف أنه بسبب مثل هؤلاء الأشخاص، من الضروري ليس فقط تحرير أوكرانيا من الأيديولوجية النازية، ولكن أيضا ضمان وضع البلاد غير النووي.

وفي وقت سابق، قال سيكورسكي إن للغرب الحق في إمداد أوكرانيا بالأسلحة النووية.

وقال سيكورسكي في تصريح لقناة “Espresso TV”، إن “كييف تخلت عن إمكاناتها النووية بعد توقيع مذكرة بودابيست في عام 1994.. أعتقد أننا، بصفتنا الغرب، سيكون لنا الحق في منح أوكرانيا رؤوسا نووية حتى تتمكن من حماية استقلالها”.

Continue Reading
error: Content is protected !!