نعم، يمكن حدوث الحمل في أثناء الدورة الشهرية خاصةً إذا كانت غير منتظمة - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

نعم، يمكن حدوث الحمل في أثناء الدورة الشهرية خاصةً إذا كانت غير منتظمة

مع أنه غير محتمل، من الممكن الحمل خلال الدورة الشهرية. تقول آنا تشيلدسون، طبيبة النساء والتوليد لقيصر برماننت في فولز تشيرش، فرجينيا: «الأمر يعتمد على التوقيت» وأكملت: «يجب توافر مجموعة من الظروف المناسبة لحدوث ذلك». إليك بعض من تلك الظروف: عندما تكونين أكثر خصوبة تكونين أكثر خصوبةً قبل الإباضة بثلاث أيام، في أثناء الإباضة، وبعد…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

مع أنه غير محتمل، من الممكن الحمل خلال الدورة الشهرية.

تقول آنا تشيلدسون، طبيبة النساء والتوليد لقيصر برماننت في فولز تشيرش، فرجينيا: «الأمر يعتمد على التوقيت» وأكملت: «يجب توافر مجموعة من الظروف المناسبة لحدوث ذلك».

إليك بعض من تلك الظروف:

عندما تكونين أكثر خصوبة

تكونين أكثر خصوبةً قبل الإباضة بثلاث أيام، في أثناء الإباضة، وبعد يومين لثلاثة أيام.

تخرج البويضة خلال 12 إلى 24 ساعة فور التبويض إذا لم يتم تخصيبها. ولن تكوني قادرةً على الحمل إلى وقت الإباضة التالي تقريبًا.

يمثل اليوم الأول من الدورة الشهرية بداية دورتك، ولكن في الغالب لا تحدث الإباضة حتى منتصف الدورة الشهرية.

ومع ذلك، تختلف مدة الدورة من شخص لآخر، مما يعني أن الخصوبة قد تحدث مبكرًا أو لاحقًا.

تزيد الدورات الشهرية غير المنتظمة خطر حدوث الحمل المفاجئ

من حيث النساء صاحبات الدورات المنتظمة، فمن السهل تتبع موعد الإباضة لمنع الحمل. بينما تعاني العديد من النساء من الدورات غير المنتظمة، مما يصعّب معرفة توقيت الدورة الشهرية ومتى تبدأ الإباضة.

تقول جوشوا كوبيل، أستاذ التوليد وأمراض النساء والإنجاب في كلية الطب بجامعة ييل: «هناك نساء يقلن بأن الدورة الشهرية تأتي بانتظامٍ كل 35 يوم، ولكن الأكثر شيوعًا سماع النساء وهن يقلن: لا أعلم نهائيًا متى تأتي الدورة الشهرية».

متى يمكن حدوث الحمل في أثناء الدورة الشهرية

يمكن حدوث الحمل خلال الدورة الشهرية إذا حدث التبويض خلال دورة قصيرة. على سبيل المثال، قد يحدث التبويض في اليوم السابع لامرأة لديها دورة لمدة 24 يومًا.

ومن ثم، إذا استمرت الدورة الشهرية الأسبوع الكامل المنتهي في اليوم السابع ومارست الجنس خلال تلك الفترة، ربما يحدث الحمل.

احتمالية التبويض بالقرب من توقيت الدورة الشهرية ضعيفة ولكنها ليست مستحيلة.

قدرت دراسة لعام 2013 في التكاثر البشري تاريخ الحمل ل 5,830 حالة حمل.

أكثر من النصف، حمل نحو 58% تقريبًا اليوم 12 أو 13 من دورتهم. غير أن 2% من المشاركين كانت فرصة الإخصاب لديهم في اليوم الرابع، والتي هي شبه مؤكدة ستكون في فترة الدورة الشهرية.

علاوةً على ذلك، فإن مدة الدورة طويلة جدًا. على سبيل المثال، نُشرت مراجعة عام 2019 في دورية Digital Medicine، حللت 81,600 دورة ووجدت أن 13% منها فقط مدتها 28 يومًا، كان البعض منها قصيرًا لمدة 15 يومًا، والبعض الآخر لمدة 50 يومًا.

عوامل تغيير توقيت التبويض

تحدد هرمونات الإستروجين والبروجسترون الجنسية مدة الدورة الشهرية. فمثلًا، طوال فترة الدورة، ارتفاع نسبة الإستروجين يؤدي إلى التبويض و تثخن بطانة الرحم، لذا يمكن الحمل وتغذية البيضة المخصبة.

فالتغييرات الطفيفة في نسبة الإستروجين والبروجسترون قد تؤدي إلى تغير في مدة الدورة ووقت التبويض. وتأتي هذه التغيرات من عوامل مثل العمر، العرق، مؤشر كتلة الجسم. قد يؤثر التوتر، الإرهاق والحالات الطبية الأخرى في توقيت التبويض ومدة الدورة المعتادة.

أضافت تشيلدسون: «حتى من لديها دورة 31 يومًا قد تصبح مدة دورتها أقصر وتحدث علةً ما».

تتبع الدورة الشهرية يمكن أن يساعدك على فهم دورتك

قد يمكن أن يعطيكِ تتبع دورتك فكرة أفضل عن مدة استمرار الدورة الشهرية وعن موعد الإباضة.

ومثلًا، هناك بعض التطبيقات تراقب الأعراض مثل تغير حرارة الجسم أو مخاط عنق الرحم الذي يمكن أن يساعدك على تحديد موعد الإباضة في أي شهر.

كذلك اكتشاف منتصف الدورة يمكن أن يكون علامة محتملة للإباضة والذي يمكن أن يحدث عند تراجع نسبة هرمون الإستروجين.

ولكن، يوجد أيضًا عددٌ من الأسباب الأخرى التي قد تجعلكِ تنزفين بين الدورات والتي تتضمن:

  • تحديد النسل: يمكن أن يؤدي تحديد النسل الهرموني إلى نزيفٍ في منتصف الدورة، خاصةً إذا كنت تستخدمين دواءً جديدًا أو لم تتذكري الجرعة.
  • إلتهاب أو إصابة في عنق الرحم: تسبب الأمراض المنقولة جنسيًا والمواد الكيميائية من الدوش (douche) (الشطف المهبلي)، مبيد النطاف، والفوط الصحية، النزيف وتهيج عنق الرحم.
  • التثبيت (تثبيت البويضة): إذا خُصبت البويضة، سوف تلتصق ببطانة الرحم في غضون أسبوع، مما يتسبب في بقع خفيفة.

يساعدك تتبع الدورة بعناية في معرفة متى يكون النزيف طبيعيًا بالنسبة لك أم هو سببٌ يستدعى الذهاب إلى الطبيب.

ستكونين أيضًا قادرة على تحديد هل هذه هي دورتكِ الشهرية حقًا أم لا؟

أوضحت كوبل: «تظن العديد من النساء إن أي نزيف مهبلي هو الدورة الشهرية»،

وإذا مارسنَ جنسًا غير آمن فهذا احتمال خطير لأنه سوف يؤدي إلى تقديرٍ غير صحيح عند إخفاق فرصة الاخصاب.

أفضل وسيلة لمنع الحمل هي تحديد النسل

إن تتبع دورتك والمعروف بإسم طريقة الإيقاع، ليست طريقة موثوقة لمنع الحمل. تقول كوبل: «طريقة الإيقاع ليست موثوقة لعدد من الأسباب، إذ تتضمن اختلاف توقيت الإباضة، تسجيل اليوم الأول لآخر دورة شهرية، وطول عمر الحيوانات المنوية والبويضة».

أفضل طريقة لمنع الحمل في أي وقتٍ خلال دورتك وعدم الامتناع عن ممارسة الجنس، هي استخدام وسائل تحديد النسل (وسائل منع الحمل)

يعمل تحديد النسل الهرموني مثل الحبوب، الرقع، وحلقات منع الحمل، عن طريق تغير نسب الهرمونات لوقف الإباضة ويصعب وصول الحيوان المنوي إلى البويضة وتخصيبها، طريقة تحديد النسل تلك فعالة جدًا في منع الحمل، ومع معدلات نجاح تقارب 93% لحبوب منع الحمل و99% لتثبيت الشريط arm implants.

وعلاوةً على ذلك، تستكمل تشيلدسون: «أوصي باستخدام الواقي الذكري لأي شخصٍ في علاقةٍ غير أحادية».

الواقيات الذكرية والأنثوية أقل فاعلية، بنسبة 87% و79% على التوالي، ولكن لديها فائدة إضافية وهي منع الأمراض المنقولة جنسيًا مثل التهاب الكبد، فيروس نقص المناعة HIV، مرض السيلان، ومرض الزهري.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

عناوين

بعد مقتل جنود سودانيين على حدود إثيوبيا.. البرهان يصل إلى الفشقة

أكد رئيس مجلس السيادة القائد العام للجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، الاثنين، أن “الفشقة أرض سودانية خالصة، ولن نفرط في شبر من أراضينا”.وتفقد البرهان القوات المرابطة في منطقة بركة نورين، بمدينة الفشقة بولاية القضارف، برفقة الفريق ركن مجدي إبراهيم، نائب رئيس هيئة الأركان للإمداد. وذلك في أعقاب الاعتداءات الإثيوبية على المنطقة، والتي…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

أكد رئيس مجلس السيادة القائد العام للجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، الاثنين، أن “الفشقة أرض سودانية خالصة، ولن نفرط في شبر من أراضينا”.

وتفقد البرهان القوات المرابطة في منطقة بركة نورين، بمدينة الفشقة بولاية القضارف، برفقة الفريق ركن مجدي إبراهيم، نائب رئيس هيئة الأركان للإمداد. وذلك في أعقاب الاعتداءات الإثيوبية على المنطقة، والتي أدت لمقتل 6 من منسوبي القوات المسلحة، وإصابة أكثر من 31 من الضباط والجنود.

وأعلن البرهان أن “السودان ليس في حالة عداء مع إثيوبيا”، وشدد على الالتزام “بحماية السودانيين في الفشقة من أي تهديدات”.

وقال قائد الجيش السوداني إن”الشعب يقف إلى جانب القوات المسلحة في بسط السيطرة على أراضي البلاد”.

ودعا البرهان، مواطني الفشقة “للانخراط في أنشطتهم الزراعية والتفرغ لشواغلهم الحياتية”.

وأفاد الجيش السوداني أن عشرات المدنيين جرحوا وقتلوا في الهجمات الأخيرة للقوات الإثيوبية في الفشقة.

عناصر من الجيش السوداني - أرشيفية

عناصر من الجيش السوداني – أرشيفية

وقال مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة: “تعرضت قواتنا التي تعمل في تأمين الحصاد بالفشقة الصغرى في منطقة بركة نورين لاعتداء وهجوم من مجموعات للجيش والميليشيات الإثيوبية استهدفت ترويع المزارعين وإفشال موسم الحصاد والتوغل داخل أراضينا.. تصدت قواتنا للهجوم بكل بسالة وكبدتهم خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات واحتسبت القوات المسلحة عددا من الشهداء وستظل تحمي الوطن وتدافع عن أراضيه”.

وأعلن الجيش السوداني، السبت، أن الجيش الإثيوبي وميليشيات موالية له، هاجموا منطقة الفشقة الحدودية، وهي منطقة زراعية متنازعة بين البلدين.

وأوردت وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا” أن القوات السودانية تواجدت بالمنطقة لحماية مزارعين أثناء موسم الحصاد.

ويتركز النزاع المستمر منذ عقود مع إثيوبيا على مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، تقع داخل حدود السودان، وفقا لاتفاقية حددت الخط الفاصل بين البلدين في أوائل القرن العشرين.

وأجرى البلدان جولات من المحادثات كان آخرها في الخرطوم في ديسمبر الماضي لتسوية الخلاف، لكنهما لم يحرزا أي تقدم.

وتصاعدت التوترات نهاية العام الماضي، بعد أن نشر السودان قواته في الفشقة.

وتنقسم أراضي التنازع الحدودية بين السودان وإثيوبيا إلى 3 مناطق، وهي: الفشقة الصغرى والفشقة الكبرى والمناطق الجنوبية، وتبلغ مساحتها نحو مليوني فدان، وتقع بين 3 أنهر هي: ستيت وعطبرة وباسلام، ما يجعلها خصبة لدرجة كبيرة.

وتمتد الفشقة لمسافة 168 كيلومترا مع الحدود الإثيوبية من مجمل المسافة الحدودية لولاية القضارف مع إثيوبيا والبالغة حوالي 265 كيلومترا.

واستعاد السودان نتيجة عمليات عسكرية 92% من هذه الأراضي الخصبة، قبل أشهر، وذلك لأول مرة منذ 25 عاما بعد انسحاب الجيش السوداني منها.

وسبق أن تعهد قائد الجيش السوداني البرهان بأن بلاده ستسترد 7 مواقع حدودية مع إثيوبيا عبر الدبلوماسية لا القوة.

Continue Reading

عناوين

بعد مقتل جنود سودانيين على حدود إثيوبيا.. البرهان يصل إلى الفشقة

وصل القائد العام للقوات المسلحة السودانية، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، اليوم الاثنين، إلى الفشقة للوقوف على الأوضاع هناك وتفقد أفراد القوات المسلحة على الحدود الشرقية للبلاد، بحسب ما أفادت به مراسلة “العربية” و”الحدث” في الخرطوم.ويأتي الإعلان عن زيارة البرهان بعد مقتل 23 ضابطا وجنديا في الهجوم الأخير لميليشيا إثيوبية على الفشقة شرق البلاد، فيما…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

وصل القائد العام للقوات المسلحة السودانية، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، اليوم الاثنين، إلى الفشقة للوقوف على الأوضاع هناك وتفقد أفراد القوات المسلحة على الحدود الشرقية للبلاد، بحسب ما أفادت به مراسلة “العربية” و”الحدث” في الخرطوم.

ويأتي الإعلان عن زيارة البرهان بعد مقتل 23 ضابطا وجنديا في الهجوم الأخير لميليشيا إثيوبية على الفشقة شرق البلاد، فيما أفاد الجيش السوداني بأن عشرات المدنيين جرحوا وقتلوا في الهجمات الأخيرة للقوات الإثيوبية في الفشقة.

عناصر من الجيش السوداني - أرشيفية

عناصر من الجيش السوداني – أرشيفية

وقال مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة: “تعرضت قواتنا التي تعمل في تأمين الحصاد بالفشقة الصغرى في منطقة بركة نورين لاعتداء وهجوم من مجموعات للجيش والمليشيات الإثيوبية استهدفت ترويع المزارعين وإفشال موسم الحصاد والتوغل داخل أراضينا.. تصدت قواتنا للهجوم بكل بسالة وكبدتهم خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات واحتسبت القوات المسلحة عددا من الشهداء وستظل تحمي الوطن وتدافع عن أراضيه”.

وأعلن الجيش السوداني، السبت، أن الجيش الإثيوبي وميليشيات موالية له، هاجموا منطقة الفشقة الحدودية، وهي منطقة زراعية متنازعة بين البلدين.

وأوردت وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا” أن القوات السودانية تواجدت بالمنطقة لحماية مزارعين أثناء موسم الحصاد.

ويتركز النزاع المستمر منذ عقود مع إثيوبيا على مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، تقع داخل حدود السودان، وفقا لاتفاقية حددت الخط الفاصل بين البلدين في أوائل القرن العشرين.

وأجرى البلدان جولات من المحادثات كان آخرها في الخرطوم في ديسمبر الماضي لتسوية الخلاف، لكنهما لم يحرزا أي تقدم.

وتصاعدت التوترات نهاية العام الماضي بعد أن نشر السودان قواته في الفشقة.

وتنقسم أراضي التنازع الحدودية بين السودان وإثيوبيا إلى 3 مناطق وهي الفشقة الصغرى والفشقة الكبرى والمناطق الجنوبية، وتبلغ مساحتها نحو مليوني فدان وتقع بين 3 أنهر هي ستيت وعطبرة وباسلام ما يجعلها خصبة لدرجة كبيرة.

وتمتد الفشقة لمسافة 168 كيلومترا مع الحدود الإثيوبية من مجمل المسافة الحدودية لولاية القضارف مع إثيوبيا والبالغة حوالي 265 كيلومترا.

واستعاد السودان نتيجة عمليات عسكرية 92% من هذه الأراضي الخصبة، قبل أشهر، وذلك لأول مرة منذ 25 عاما بعد انسحاب الجيش السوداني منها.

وسبق أن تعهد قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان، بأن بلاده ستسترد 7 مواقع حدودية مع إثيوبيا عبر الدبلوماسية لا القوة.

Continue Reading

عناوين

أوروبا: لائحة سوداء بشركات مساهمة بتدفق المهاجرين لبيلاروسيا

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء أنه سيمنع تأجير طائرات أوروبية لشركة الطيران البيلاروسية “بيلافيا” وسيضع لائحة سوداء تهدف إلى معاقبة شركات النقل والسفر المشاركة في تهريب المهاجرين إلى بيلاروسيا.وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ: “معظم أسطول شركة بيلافيا مؤلّف من طائرات مستأجرة من شركات من الاتحاد الأوروبي”.من جهتها، أعلنت رئيسة…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء أنه سيمنع تأجير طائرات أوروبية لشركة الطيران البيلاروسية “بيلافيا” وسيضع لائحة سوداء تهدف إلى معاقبة شركات النقل والسفر المشاركة في تهريب المهاجرين إلى بيلاروسيا.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ: “معظم أسطول شركة بيلافيا مؤلّف من طائرات مستأجرة من شركات من الاتحاد الأوروبي”.

من جهتها، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أن المفوضية قدمت مشروع قانون لمعاقبة شركات النقل والسفر “المشاركة في الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين” إلى بيلاروسيا.

طارة تابعة ل لشركة الطيران البيلاروسية

طارة تابعة ل لشركة الطيران البيلاروسية “بيلافيا” (أرشيفية)

وفي الأسابيع الماضية واجهت بولندا عند حدودها مع بيلاروسيا تدفقاً كبيراً لأشخاص يتحدرون من دول الشرق الأوسط خصوصاً. ونددت وارسو مرات عدة “بحرب هجينة” تقوم بها مينسك.

ولفتت رئيسة المفوضية الأوروبية إلى أن “هذا المشروع يجب أن يوافق عليه البرلمان والدول بالشراكة”.

وأضافت: “أوروبا لا تواجه أزمة مهاجرين إنما محاولة زعزعة استقرار من قبل نظام شمولي لا يعترف به الاتحاد الأوروبي. الاتحاد كلّه يواجه تحدياً”.

وأشارت إلى أن “استراتيجية نظام بيلاروسيا تعتمد بشكل ملموس جداً على تواطؤ منظّمي الرحلات ووسطائهم. وهناك مكاتب سفر متخصصة تقدّم عروضاً تشمل كل شيء: التأشيرة وبطاقة السفر والفندق، وبسخرية شديدة، سيارات أجرة وباصات حتّى الحدود” بين بيلاروسيا ودول الاتحاد الأوروبي.

وقالت إن المهاجرين “يُخدَعون بوعود كاذبة مشينة”، لذلك “نقترح وضع لائحة سوداء تهدف إلى معاقبة شركات النقل والسفر، على أساس القانون الدولي حول الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين”.

وتتهم بروكسل نظام ألكسندر لوكاشنكو الذي يدير بيلاروسيا بيد من حديد منذ 1994، بتدبير وصول آلاف المهاجرين إلى بلاده منذ الصيف قبل نقلهم إلى الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي بهدف الانتقام بسبب العقوبات الغربية.

مهاجرون عالقون على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا

مهاجرون عالقون على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا

وفيما وعدتهم بيلاروسيا بمرور سهل إلى أوروبا، وجد هؤلاء المهاجرون أنفسهم عالقين عند الحدود في ظروف صعبة وفي خيم بالغابات وسط الصقيع.

وقد غادر أكثر من 100 مهاجر أمس الاثنين بيلاروسيا جواً بعدما فشلوا في الوصول إلى أوروبا عبر بولندا المجاورة، كما أعلنت مينسك الثلاثاء مضيفة أنه من المرتقب تنظيم رحلات إضافية.

وقال المسؤول الكبير في وزارة الداخلية البيلاروسية المكلف بشؤون الهجرة أليسكي بيغون إن “118 شخصا غادروا مطار مينسك الاثنين وهذه الرحلات متواصلة”.

Continue Reading
error: Content is protected !!