هل تسبب وسائل التواصل الاجتماعي الاكتئاب؟! - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

هل تسبب وسائل التواصل الاجتماعي الاكتئاب؟!

إن الإجابة ليست واضحة تمامًا. هل يوجد رابط بين وسائل التواصل الاجتماعي والاكتئاب؟ هل يملك كل من فيسبوك وانستاغرام أثرًا سلبيًا على صحتنا العقلية؟ حسنًا.. إن الأمر معقد! أحيانًا، قد تشعر بالسوء لمجرد التصفح في انستاغرام، وتحاول ألا تحسد أصدقاءك لكن دائمًا ما يبدو أنهم مسافرون إلى أماكن رائعة، ويأكلون أطعمة فاخرة أو يبدون لطيفين…

Avatar

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

إن الإجابة ليست واضحة تمامًا.


هل يوجد رابط بين وسائل التواصل الاجتماعي والاكتئاب؟


هل يملك كل من فيسبوك وانستاغرام أثرًا سلبيًا على صحتنا العقلية؟


حسنًا.. إن الأمر معقد!

أحيانًا، قد تشعر بالسوء لمجرد التصفح في انستاغرام، وتحاول ألا تحسد أصدقاءك لكن دائمًا ما يبدو أنهم مسافرون إلى أماكن رائعة، ويأكلون أطعمة فاخرة أو يبدون لطيفين في صور مثالية مُفترض أنها أُخذِتْ بشكل عفوي صباحًا.

ومن جهة أخرى، هناك الأوقات التي تضحك فيها على الميمز memes، وتتواصل مع أصدقائك القدامى، وتشعر بالسعادة لانتمائك لمجموعات مسلية على وسائل التواصل الاجتماعي، لذا نجد أن وسائل التواصل الاجتماعي ليست سيئة بالمطلق.

يتزايد إصرار الناس على احتمالية تسبب وسائل التواصل الاجتماعي بمشاكل عديدة.

ومن أبرز المشكلات نرى التعرّض للتنمر الإلكتروني، والإدمان، بالإضافة لرؤية العديد من الصور المعدّلة لدرجة تجعلها أبعد ما يكون عن الواقعية بحيث تضع مشاهديها في موضع المقارنة الحتمية بين أنفسهم وأصحابها.

في شهر تموز، صدرت دراسة كبيرة في الدورية المشهورة JAMA بعنوان «العلاقة بين مدة استخدام الهاتف والاكتئاب عند المراهقين»، حيثُ أكّدت هذه الدراسة ما قاله الكثير من الناس؛ بأنَّ قضاء الوقت باستخدام الهاتف هو أمر مروع بالنسبة للشباب.

تابعَت هذه الدراسة أكثر من 3800 مراهق على مدى أربع سنين ضمن برنامج مكافحة إدمان الكحول والمخدرات.

وكان جزء مما قاسَهُ الباحثون المشرفون على الدراسة هو مقدار الوقت الذي يقضيه المراهقون في استخدام هواتفهم ويتضمنه وقت تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضًا قاسوا حدة أعراض الاكتئاب لديهم، فكان من أحد نتائجهم، وجود علاقة بين الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي والدرجات العالية من الاكتئاب.

وهذا أضحى صحيحًا عند مقارنة الأبحاث بين الأشخاص وكذلك

مقارنة حالة الصحة العقلية للشخص ذاته بمرور الوقت.

هل وصلنا لنتيجة حتمية؟

ليس بعد، حيث لابُد من أن نتطلع على الدراسات الأخرى المتعلقة بهذا الموضوع قبل أن نحسم الجدال القائم بشكل نهائي.

إذًا ما هي العلاقة تحديدًا بين وسائل التواصل الاجتماعي والاكتئاب؟

تبين أنه يوجد العديد من المآخذ.

المأخذ رقم 1: إنّ الرابط بين وسائل التواصل الاجتماعي والاكتئاب يُعتَبر ضئيل وسطيًا.

عندما قارن الباحثون المشرفون على الدراسة التي نشرتها دورية JAMA كل من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والإصابة بالاكتئاب عند المراهقين، وجدوا أن المراهقين الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي سُجلتْ لديهم معدلات أكبر للاكتئاب.

وبشكل تفصيلي أكثر، فإن مقابل كل ساعة تقضيها مراهقة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من أقرانها، يكون لديها 0.64 نقطة أكثر على مقياس الاكتئاب. وعند كل مراهق، يترافق ازدياد استخدام المراهق لهذه الوسائل بمعدل ساعة مع زيادة بمقدار 41-نقطة على معدل اكتئابه هو نفسه.

لربما تتساءل عن معنى الزيادة بمقدار 0.64 نقطة، وعن مقدار ارتفاع حدة حالة الاكتئاب وفق ذلك المستوى؟

سؤال رائع! لقد قِيسَ الاكتئاب على مقياس من 28 نقطة، لذا يمكننا القول أن الزيادة بمقدار أقل من واحد تُعتبر زيادة ضئيلة.

من أجل المقارنة، حصلنَ الفتيات على معدل اكتئاب أعلى بحوالي 2.79 نقطة وسطيًا من الفتيان، وعلى هذه العينة من المراهقين، لكي يصل الفتى لنفس مستوى الاكتئاب لدى إحدى تلك الفتيات يجب أن يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لأربع أو خمس ساعات أكثر يوميًا.

وهكذا نرى أنه من غير الممكن اعتبار استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أهم أسباب الاكتئاب عند مواجهة حالات الاكتئاب لدى الشباب.

مأخذ رقم 2: تختلف العلاقة بوسائل التواصل الاجتماعي من شخص لآخر.

حددت دراسة أخرى، نُشرت في عام 2018، خمسة أنواع من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، حيث كانت الخلاصة، وبمبعد عن التفاصيل، أن الأشخاص الذين تأثرت صحتهم العقلية سلبيًا بسبب وسائل التواصل الاجتماعي كانوا من نمط « استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المترافق بمشاكل».

ما الذي يؤدي إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مسبب للمشاكل؟

اعتمد الباحثون مقياس بيرغن لإدمان الفيسبوك Bergen Facebook Addiction Scale لتغطية كل أشكال وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتضمن هذا المقياس أسئلة مثل: هل تستخدم الفيسبوك كوسيلة لتتناسى مشاكلك الشخصية؟

هل تشعر بدافع متزايد لاستخدام الفيسبوك؟

هل حاولت مراراً أن تقلع عن استخدام الفيسبوك دون أن تُفلح؟

سوف تلاحظ أن هذه الأسئلة مشابهة لما هو عليه عند النظر في ما يتعلق بأنواع الإدمان الأخرى، كالإدمان على الكحول.

حيث يمكنك أن تستهلك الكحول دون أن يُشكّل أي مشكلة لك في حياتك أو ممكن أن يُصبح أمر إشكالي. ذات الشيء ينطبق على وسائل التواصل الاجتماعي!

مأخذ رقم 3: لا زلنا لا نعلم إن كان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي هو فعلًا المسبب للاكتئاب.

من الهام أن نبقى واعيين لأمر يحدث ضمن البحوث الاستبيانية، بأنه لمجرد حصول أمرين سويةً لا يعني بالضرورة أن أحدهما سبب للآخر.

أي وكمثال؛ لا يمكننا اعتبار زيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كمسبب لدرجات أعلى من الاكتئاب فقط كونهما يتزامنان في الظهور.

فعلى حد علمنا؛ قد يكون الأمر، أن الأشخاص المكتئبين بالأصل، اختاروا تمضية وقتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

اكتشف الباحثون أن تعرّض الطفل لسوء المعاملة في الصغر، يتوقع منه استخدامه لوسائل التواصل الاجتماعي بشكل زائد عندما يصبح بالغ!

يوجد أيضًا احتمالية أن سبب آخر مختلف كليًا هو المؤدي لتزايد كل من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمستويات العالية من الاكتئاب، فمثلًا تشير إحدى الدراسات المثيرة للاهتمام بأن التعرض لسوء المعاملة في الطفولة يكون مرتبطًا باستخدام أكبر لوسائل التواصل الاجتماعي.

وليس من الصعب تخيل أن من تعرض لسوء معاملة في طفولته سيكون لديه درجات أعلى من الاكتئاب أيضًا، وفي هذه الحالة، لن يكون هناك ارتباط بين الاكتئاب وكمية استخدام الشخص لوسائل التواصل الاجتماعي في الفترة الحالية، بل سيكون السبب هو تجارب مختلفة تعرض لها الشخص في فترة الطفولة ليس إلّا.

ومن الممكن وجود عوامل كثيرة أخرى مثل هذه لم تخضع للدراسة بعد.

مأخذ رقم 4: وسائل التواصل الاجتماعي قد تكون سلاح ذو حدين.

إذا كان رأيك أنه لا يجب أن ننظر للموضوع بنظرة عامة وواسعة فإنّك على حق، حيث عرضت دراسة عام 2018 راجعت كل البحوث السابقة المتعلقة بهذا الموضوع خاصًة بما يتعلق بالمستخدمين من مجتمع المثليين وثنائيي الميول الجنسي، أنه هناك فوائد وكذلك مساوئ بما يخص وسائل التواصل.

من ناحية، فقد وصف المشاركون في الدراسة من مجتمع المثليين وثنائيي الميول الجنسي وسائل التواصل الاجتماعي كطريقة فعّالة للتعامل مع الضغوطات.

وأيضًا قد تكون مساحة آمنة يحصل فيها الشخص على مجتمع يقدم الدعم إذا لم يحصلوا عليه في حياتهم الحقيقة.

ولكن من الناحية الأخرى، فقد تعرض هؤلاء الأشخاص إلى تجربة مشتركة وهي التنمر الالكتروني، وبعضهم قال أن تفقدهم صفحاتهم الشخصية بشكل دائم كان مجهدًا لهم.

متى يمكننا اعتبار استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مشكلة؟

علامات الخطر المتعلقة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي المرتبط بالمشاكل:

  • تدخّل وسائل التواصل الاجتماعي بأعمالنا وعلاقاتنا الحياتية.
  • كوننا غير قادرين على الاستمتاع بما يحدث في حياتنا الحقيقية بسبب الانشغال بالتفكير المستمر بصفحاتنا الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إيجاد صعوبة في الإقلاع عن استخدام هذه الوسائل.

إذا لاحظت هذه العلامات، فقد يكون الوقت الأفضل لوضع هاتفك جانبًا، ولتقوم بالتواصل العيني مع شخص ما ومشاركة ابتسامة معه، سيكون مثل إرسال وجه ضاحك ولكنه في الحياة الواقعية!

فالخلاصة بما يتعلق بالصحة العقلية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، هل استخدامها جيد أم سيء للصحة العقلية؟ كمثل كل الأسئلة النفسية الأخرى، الإجابة هنا أيضًا ليست نعم أو لا.

فبالطبع، الخوض في مشاكل مثل التنمر الالكتروني، أو مقارنة أنفسنا بصور مثالية، ومراقبة حساباتنا بشكل دائم قد تكون سيئة لمزاجنا. ولكن من الصحيح أيضًا أن وسائل التواصل الاجتماعي تقدم لنا مجتمعات داعمة ورسائل إيجابية.

أعتقد أنه من الآمن أن نقول، أننا لا يجب أن نتخلص من وسائل التواصل الاجتماعي مجتمعةً.

فالأساس في الانتفاع منها يكون باستخدامها باعتدال وأن نبقى متصلين اجتماعيًا، بدلًا من استخدامها كعكاز للتأقلم مع ضغوطاتنا وغيرها من مشاكل صحتنا العقلية.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

عناوين

احتدام حرب الشوارع.. والقوات الأوكرانية “تُطرد” من وسط سيفيرودونيتسك

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا…

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.

وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا والتي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع للسيطرة عليها.

وأكد سيرغي غايداي حاكم لوغانسك الأوكراني خروج القوات الأوكرانية من وسط المدينة التي تشكل المركز الإداري للجزء من المنطقة التابع لسيطرة كييف. وكتب صباح الإثنين على “فيسبوك”: “تتواصل المعارك في الشوارع.. الروس يواصلون تدمير المدينة” ناشرا صور مبان مهدومة أو تشتعل فيها النيران.

وأشار إلى أن القصف الروسي استهدف مصنعا للمواد الكيميائية يختبئ فيه مدنيون، وطال محطات للصرف الصحي في المدينة.

وقبلها، قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية نسفت جسرا يربط مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية التي تشهد حرب شوارع بمدينة أخرى عبر النهر، مما أدى إلى قطع طريق إجلاء محتمل للمدنيين.

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصف بالخطير الوضع في سيفيرودونيتسك، التي أصبحت محور المعركة للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية في الشرق والمؤلفة من لوغانسك ودونيتسك.

وقال قائد الجيش الأوكراني إن القتال النشط ضد روسيا ممتد على أكثر من 1000 كيلومتر، مؤكداً أن روسيا لا تتقدم في لوغانسك وتقصف مجددا خاركيف وشيرنيهيف وسومي. وأضاف أن الأمن يحقق في شبهة وجود 50 متعاونا مع الجيش الروسي.

من جهتها، أكّدت موسكو الأحد أنها “دمّرت مستودعًا كبيرًا” في غرب أوكرانيا للأسلحة المُرسلة من الدول الغربية، في وقت تدور معارك طاحنة في سيفيرودونيتسك في شرق البلاد حيث يبدو أن القوات الأوكرانية تواجه صعوبات في التصدي للروس.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن “صواريخ كاليبر أُطلِقت من البحر (…) دَمّرت بالقرب من تشورتكيف مستودعا كبيرا لأنظمة صواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي محمولة وقذائف زودت بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية نظام كييف”.

ولم يحدد الجيش الروسي التوقيت الذي شُنّت فيه هذه الضربة، لكن السلطات الأوكرانية في هذه البلدة الصغيرة الواقعة غربي البلاد أعلنت أنها أدت مساء السبت إلى إصابة 22 شخصا على الأقل بينهم مدنيون، وألحقت أضراراً بموقع عسكري.

وتعليقا على ذلك، قال الرئيس زيلينسكي في رسالته المسائية بالفيديو الأحد، إنه “لم يكن هناك أي هدف تكتيكي أو استراتيجي لهذه الضربة، كما هي الحال عليه في الغالبية العظمى من الضربات الروسية الأخرى، واصفاً الضربة بأنها “مجرد إرهاب”.

وفي الشرق، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية صباح الأحد أن القوات الروسية تشن هجمات على سيفيرودونيتسك “من دون أن تحقق نجاحا”، مشيرة إلى أن الجنود الأوكرانيين صدوا جيش موسكو قرب فروبيفكا وميكولايفكا وفاسيفكا.

وتفتح السيطرة على سيفيرودونيتسك لموسكو الطريق نحو مدينة كبرى أخرى هي كراماتورسك في حوض دونباس، المنطقة التي يشكل الناطقون بالروسية غالبية سكانها وتريد روسيا السيطرة عليها بالكامل. ويسيطر انفصاليون موالون لروسيا على أجزاء من هذه المنطقة الغنية بالمناجم منذ 2014.

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي عبر تلغرام إن “الوضع في سيفيرودونيتسك صعب جدًا”. وأضاف أن القوات الروسية تريد “إغلاق المدينة بالكامل” ومنع أي مرور للرجال والذخيرة، لافتًا إلى أنه يخشى أن يستخدم العدو “كل احتياطاته للاستيلاء على المدينة” خلال 48 ساعة.

وفي الجنوب، في منطقة دونيتسك، قالت الرئاسة الأوكرانية إن “الروس (يعززون) جهودهم لتدمير البنى التحتية الأساسية”.

وفي الطرف الآخر من جبهة المواجهة، في ميكولايف، وهي ميناء رئيسي على مصب نهر دنيبر في الجنوب، توقف التقدم الروسي في ضواحي المدينة، بحسب فريق ميداني من مراسلي وكالة “فرانس برس”.

وأوضحت قيادة العمليات الأوكرانية أن القوات الروسية أطلقت صواريخ على ضواحي هذه المدينة، وهي “نيران مستمرة هدفها الضغط نفسيا على السكان المدنيين”.

Continue Reading

عناوين

مراسل CNN في مدينة بخموت الأوكرانية بالجبهة الأمامية .. شاهد ماذا يستهدف الروس هناك

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي. العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي.

العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Continue Reading

عناوين

الدوما الروسي: تزويد كييف بـ”النووي” سيثير صراعاً نووياً في أوروبا

…. رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين روسيا و أوكرانيا قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا نشر في: 12 يونيو ,2022: 07:45 م GST آخر تحديث: 12 يونيو ,2022: 08:00 م GST علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة…

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

.

.

.

.

رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين

روسيا و أوكرانيا

قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا

نشر في: آخر تحديث:

علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة وزير الخارجية البولندي السابق وعضو البرلمان الأوروبي الحالي رادوسلاف سيكورسكي، إلى تزويد كييف بالأسلحة النووية.

وقال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا.

وأضاف أنه بسبب مثل هؤلاء الأشخاص، من الضروري ليس فقط تحرير أوكرانيا من الأيديولوجية النازية، ولكن أيضا ضمان وضع البلاد غير النووي.

وفي وقت سابق، قال سيكورسكي إن للغرب الحق في إمداد أوكرانيا بالأسلحة النووية.

وقال سيكورسكي في تصريح لقناة “Espresso TV”، إن “كييف تخلت عن إمكاناتها النووية بعد توقيع مذكرة بودابيست في عام 1994.. أعتقد أننا، بصفتنا الغرب، سيكون لنا الحق في منح أوكرانيا رؤوسا نووية حتى تتمكن من حماية استقلالها”.

Continue Reading
error: Content is protected !!