هل تواجه إيران موجة كورونا ثانية؟ ما الذي علينا تعلمه من التجربة الإيرانية القاسية مع فيروس كورونا؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

هل تواجه إيران موجة كورونا ثانية؟ ما الذي علينا تعلمه من التجربة الإيرانية القاسية مع فيروس كورونا؟

لقد عانت إيران من ارتفاعٍ حاد في عدد حالات الكورونا في الأسابيع الأخيرة، مما أشعل شرارة ذعر من انتشار الوباء عبر موجة ثانية تجتاح البلاد. لقد شرعت إيران بتخفيف قيود حركة سكانها بعد منتصف نيسان/أبريل بعد انخفاض عدد الحالات المسجلة، فهل كان القرار مصيبا؟ ما سرعة انتشار الحالات في إيران؟ يبيّن المنحني البياني الذي يمثل…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

لقد عانت إيران من ارتفاعٍ حاد في عدد حالات الكورونا في الأسابيع الأخيرة، مما أشعل شرارة ذعر من انتشار الوباء عبر موجة ثانية تجتاح البلاد. لقد شرعت إيران بتخفيف قيود حركة سكانها بعد منتصف نيسان/أبريل بعد انخفاض عدد الحالات المسجلة، فهل كان القرار مصيبا؟

ما سرعة انتشار الحالات في إيران؟

يبيّن المنحني البياني الذي يمثل بيانات صادرة عن وزارة الصحة الإيرانية متوسط عدد الحالات في بداية شهر حزيران/يونيو وهو 3 آلاف حالة، ما يعتبر ارتفاعاً بنسبة 50% بالمقارنة مع الأسبوع السابق.

فقد وصل عدد الحالات إلى 3574 حالة ما لبث أن انخفض قليلاً. يبيّن المنحني أعلى عدد حالات في 30 آذار/مارس، فقد وصل إلى 3186 خلال فترة انتشار المرض الأولى، فقد كانت إيران وقتئذٍ من أكثر البلدان تضرراً بعد الصين. ففي هذه الأثناء لو أغلقت السلطات الإيرانية أماكن التجمع المعروفة منذ البداية لم تعانِ فيما بعد مما عانته.

بعد ذلك في النصف الثاني من نيسان/أبريل حين انخفض عدد الحالات إلى ما دون 1000 حالة بدأت إيران في تخفيف إجراءات الحظر ويمكنك المقارنة بين القائمة التالية والخط البياني أعلاه لفهم العلاقة بين الإجراءات المتخذة في المجتمع وانعكاسها على عدد الحالات:

  • 20 نيسان/أبريل: فتح المراكز التجارية والبازارات وإعادة السماح بالسفر ما بين المدن
  • 22 نيسان/أبريل: فتح الحدائق والأماكن الترفيهية
  • 12 أيار/مايو: فتح كافة أماكن العبادة
  • 25 أيار/مايو: فتح المقامات الكبرى
  • 26 أيار/مايو: فتح المطاعم والمقاهي والمتاحف والأماكن التاريخية

اكتظت نتيجة ذلك الأماكن العامة بالتجمعات البشرية، ومنها المواصلات العامة والمصارف والدوائر الحكومية، لاسيما أنه اقتصرت الحالات الأولية للجائحة في العاصمة طهران ومدينة قُم، ولكن الجائحة منتشرة بكثرة الآن في خوزستان القريبة من العراق والغنية بالنفط.

ما سبب الارتفاع المتزايد في عدد حالات الكورونا في إيران؟

كلما زاد تقارب الناس من بعضها زاد احتمال انتقال الفيروس، لكن لدى المسؤولين تفسيرٌ آخر لهذه الزيادة في عدد الحالات، فقد صرّح الرئيس روحاني أنه كلما ازداد عدد الفحوصات اكتُشفت حالات جديدة أي زاد عدد الحالات. أما مسؤول الأمراض الوبائية محمد مهدي غويا في وزارة الصحة قد وضّح ذلك فقال أن السبب الرئيسي لازدياد عدد الحالات أنه بدأنا باكتشاف حالات جديدة من دون أعراض أو مع أعراض خفيفة. فغطّت الفحوصات واحداً من كل 79 شخصاً في إيران حالياً، بينما كانت هذه النسبة واحد من 380 شخصاً في نيسان/أبريل. وبالرغم من هذين التفسيرين، فحين ننظر إلى المخطط البياني في الأعلى نلاحظ الاتجاه المتصاعد لازدياد عدد الحالات منذ منتصف أيار/مايو بعد الانخفاض الكبير الملحوظ في نيسان/أبريل.

النسبة المئوية للنتائج الإيجابية من فحوصات الكورونا في إيران

يبيّن المخطط البياني نسبة الفحوص الإيجابية وتتراوح ما بين 9% و 19% بين 12 نيسان/أبريل وأوائل شهر حزيران/يونيو وقد حصلنا على البيانات من منظمة: عالمنا في البيانات العلمية Our World in Data. ففي تاريخ 29 أيار/مايو شكلت النتائج الإيجابية 11% من مجموع الفحوصات ولكن في تاريخ 6 حزيران/يونيو تجاوزت النسبة 14%

صّرح مسؤولو القطاع الصحي الإيراني أن عدد حالات الوفاة من الكورونا لم يتجاوز 100 حالة منذ أواسط نيسان/أبريل. فقد تراوحت أعداد الوفيات اليومية بين 30 و 90 حالة في معظم شهر أيار/مايو، أما في 14 حزيران/يونيو فتجاوز عدد حالات الوفاة 100 مشكلةً بذلك سابقةً لم تتكرر منذ شهرين.

عدد حالات الوفاة اليومية من فيروس كورونا في إيران

يوضّح الشكل أعلاه البيانات المجمّعة من قبل مركز مكافحة الأمراض الأوروبي لعدد حالات الوفاة بفيروس كورونا في إيران منذ أواسط أيار/مايو وحتى 22 حزيران/يونيو، فمن الواضح الارتفاع في الفترة الأخيرة. ومما تعلمناه من دراستنا الوبائية لجائحة كورونا نستطيع أن نستقرئ ازدياد عدد حالات الوفاة بعد عدة أسابيع من ازدياد انتشار حالات الإصابة.

ومما يثير الجدل تقريرٌ علمي صدر عن مجلس الشعب الإيراني نشر في نيسان/أبريل ووضّح أن عدد الإصابات الحقيقي أعلى بمرتين من الأرقام المنشورة رسمياً والمقتصرة فقط على حالات الوفاة في المستشفيات.

ماذا عن التباعد الاجتماعي؟

صرح وزير الصحة الإيراني سعيد ناماكي بأن السكان يتجاهلون قواعد التباعد الاجتماعي حيث قال بأن السكان قد أصبحوا غير مكترثين نهائياً في هذا المرض، وإنْ لم يحترم شعبنا القواعد الصحية علينا أن نجهز أنفسنا للسيناريوهات الأسوأ.

فبحسب بعض الإحصائيات التي أجرتها وزارة الصحة تَبيّن أن  40% من السكان فقط لا يزالون مطبقين لقواعد الصحة العامة بعد أن كانت النسبة 90% في بداية الجائحة. كما بينت الإحصائيات أن 32% من السكان لايزالون مطبقين للعزل التام بينما كانت النسبة 86%.

ما الخيارات المتاحة أمام السلطات الإيرانية؟

حذر الرئيس روحاني بإعادة الإجراءات السابقة في حال تفاقم الوضع. ولكن هناك رفض رسمي عن التكلم عن موجة ثانية على الرغم من التحذيرات المتوالية من بعض المسؤولين في البلاد. ومما يزيد الوضع سوءاً الاقتصاد المتعثر والعقوبات وغيرها… فللقضاء على الجائحة لا بد من الحجر، وأثناء الحجر دون عمل لابد من تأمين سبل العيش للناس.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

عناوين

احتدام حرب الشوارع.. والقوات الأوكرانية “تُطرد” من وسط سيفيرودونيتسك

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.

وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا والتي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع للسيطرة عليها.

وأكد سيرغي غايداي حاكم لوغانسك الأوكراني خروج القوات الأوكرانية من وسط المدينة التي تشكل المركز الإداري للجزء من المنطقة التابع لسيطرة كييف. وكتب صباح الإثنين على “فيسبوك”: “تتواصل المعارك في الشوارع.. الروس يواصلون تدمير المدينة” ناشرا صور مبان مهدومة أو تشتعل فيها النيران.

وأشار إلى أن القصف الروسي استهدف مصنعا للمواد الكيميائية يختبئ فيه مدنيون، وطال محطات للصرف الصحي في المدينة.

وقبلها، قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية نسفت جسرا يربط مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية التي تشهد حرب شوارع بمدينة أخرى عبر النهر، مما أدى إلى قطع طريق إجلاء محتمل للمدنيين.

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصف بالخطير الوضع في سيفيرودونيتسك، التي أصبحت محور المعركة للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية في الشرق والمؤلفة من لوغانسك ودونيتسك.

وقال قائد الجيش الأوكراني إن القتال النشط ضد روسيا ممتد على أكثر من 1000 كيلومتر، مؤكداً أن روسيا لا تتقدم في لوغانسك وتقصف مجددا خاركيف وشيرنيهيف وسومي. وأضاف أن الأمن يحقق في شبهة وجود 50 متعاونا مع الجيش الروسي.

من جهتها، أكّدت موسكو الأحد أنها “دمّرت مستودعًا كبيرًا” في غرب أوكرانيا للأسلحة المُرسلة من الدول الغربية، في وقت تدور معارك طاحنة في سيفيرودونيتسك في شرق البلاد حيث يبدو أن القوات الأوكرانية تواجه صعوبات في التصدي للروس.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن “صواريخ كاليبر أُطلِقت من البحر (…) دَمّرت بالقرب من تشورتكيف مستودعا كبيرا لأنظمة صواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي محمولة وقذائف زودت بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية نظام كييف”.

ولم يحدد الجيش الروسي التوقيت الذي شُنّت فيه هذه الضربة، لكن السلطات الأوكرانية في هذه البلدة الصغيرة الواقعة غربي البلاد أعلنت أنها أدت مساء السبت إلى إصابة 22 شخصا على الأقل بينهم مدنيون، وألحقت أضراراً بموقع عسكري.

وتعليقا على ذلك، قال الرئيس زيلينسكي في رسالته المسائية بالفيديو الأحد، إنه “لم يكن هناك أي هدف تكتيكي أو استراتيجي لهذه الضربة، كما هي الحال عليه في الغالبية العظمى من الضربات الروسية الأخرى، واصفاً الضربة بأنها “مجرد إرهاب”.

وفي الشرق، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية صباح الأحد أن القوات الروسية تشن هجمات على سيفيرودونيتسك “من دون أن تحقق نجاحا”، مشيرة إلى أن الجنود الأوكرانيين صدوا جيش موسكو قرب فروبيفكا وميكولايفكا وفاسيفكا.

وتفتح السيطرة على سيفيرودونيتسك لموسكو الطريق نحو مدينة كبرى أخرى هي كراماتورسك في حوض دونباس، المنطقة التي يشكل الناطقون بالروسية غالبية سكانها وتريد روسيا السيطرة عليها بالكامل. ويسيطر انفصاليون موالون لروسيا على أجزاء من هذه المنطقة الغنية بالمناجم منذ 2014.

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي عبر تلغرام إن “الوضع في سيفيرودونيتسك صعب جدًا”. وأضاف أن القوات الروسية تريد “إغلاق المدينة بالكامل” ومنع أي مرور للرجال والذخيرة، لافتًا إلى أنه يخشى أن يستخدم العدو “كل احتياطاته للاستيلاء على المدينة” خلال 48 ساعة.

وفي الجنوب، في منطقة دونيتسك، قالت الرئاسة الأوكرانية إن “الروس (يعززون) جهودهم لتدمير البنى التحتية الأساسية”.

وفي الطرف الآخر من جبهة المواجهة، في ميكولايف، وهي ميناء رئيسي على مصب نهر دنيبر في الجنوب، توقف التقدم الروسي في ضواحي المدينة، بحسب فريق ميداني من مراسلي وكالة “فرانس برس”.

وأوضحت قيادة العمليات الأوكرانية أن القوات الروسية أطلقت صواريخ على ضواحي هذه المدينة، وهي “نيران مستمرة هدفها الضغط نفسيا على السكان المدنيين”.

Continue Reading

عناوين

مراسل CNN في مدينة بخموت الأوكرانية بالجبهة الأمامية .. شاهد ماذا يستهدف الروس هناك

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي. العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي.

العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Continue Reading

عناوين

الدوما الروسي: تزويد كييف بـ”النووي” سيثير صراعاً نووياً في أوروبا

…. رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين روسيا و أوكرانيا قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا نشر في: 12 يونيو ,2022: 07:45 م GST آخر تحديث: 12 يونيو ,2022: 08:00 م GST علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

.

.

.

.

رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين

روسيا و أوكرانيا

قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا

نشر في: آخر تحديث:

علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة وزير الخارجية البولندي السابق وعضو البرلمان الأوروبي الحالي رادوسلاف سيكورسكي، إلى تزويد كييف بالأسلحة النووية.

وقال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا.

وأضاف أنه بسبب مثل هؤلاء الأشخاص، من الضروري ليس فقط تحرير أوكرانيا من الأيديولوجية النازية، ولكن أيضا ضمان وضع البلاد غير النووي.

وفي وقت سابق، قال سيكورسكي إن للغرب الحق في إمداد أوكرانيا بالأسلحة النووية.

وقال سيكورسكي في تصريح لقناة “Espresso TV”، إن “كييف تخلت عن إمكاناتها النووية بعد توقيع مذكرة بودابيست في عام 1994.. أعتقد أننا، بصفتنا الغرب، سيكون لنا الحق في منح أوكرانيا رؤوسا نووية حتى تتمكن من حماية استقلالها”.

Continue Reading
error: Content is protected !!