هل يفضل المهنيّون في السعودية العمل لحسابهم الخاص أم لدى شركة؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

هل يفضل المهنيّون في السعودية العمل لحسابهم الخاص أم لدى شركة؟

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — بات إنشاء مشاريع وشركات خاصة توجهاً شائعاً بين المهنيين في السعودية، إذ تتعدّد الأسباب التي تدفعهم للبدء بالتفكير في عملهم الخاص، فرغم التحديات التي يواجهها المهنيّون لتحقيق أحلامهم وإنشاء مشاريعهم الخاصة، إلّا أنّه هناك العديد من الميّزات التي من الممكن أن…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — بات إنشاء مشاريع وشركات خاصة توجهاً شائعاً بين المهنيين في السعودية، إذ تتعدّد الأسباب التي تدفعهم للبدء بالتفكير في عملهم الخاص، فرغم التحديات التي يواجهها المهنيّون لتحقيق أحلامهم وإنشاء مشاريعهم الخاصة، إلّا أنّه هناك العديد من الميّزات التي من الممكن أن تتفوّق على هذه العقبات.

وقد ازداد توجه الشباب تحديداً للأعمال الحرة وإنشاء الشركات الخاصة، حيث أبدى 77٪ من المجيبين في السعودية في استبيان حول ريادة الأعمال، أنّهم يفضلون تأسيس شركاتهم الخاصة إذا أتيحت لهم الفرصة.

المزايا التي يقدمها قطاع ريادة الأعمال

فيما يتعلّق بأسباب تفضيل المهنيين في السعودية تأسيس عملهم الخاص، فقد ذكر ما نسبته 52٪ من المجيبين أنّ السبب يعود إلى رغبتهم في تحقيق ذاتهم، بينما صرّح 45٪ من المجيبين بتفضيلهم لحرية التنسيق بين حياتهم الشخصية والعملية، بالإضافة إلى العائد المالي العالي الذي يقدمه مشروعهم الخاص (41٪)، والمساهمة في تنمية مجتمعاتهم (37٪).

وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ الأمر مشابه للمهنيين في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فقد صرّح المجيبون في المنطقة عن الأسباب التي دفعتهم لتأسيس أعمالهم التجارية، والتي شملت: تحقيق دخل أعلى (36٪)، وتحقيق توازن أفضل بين الحياة المهنية والشخصية (35٪) والاستقلالية في تحقيق الإنجازات المرغوبة (31٪).

من ناحية أخرى، أوضح 16٪ من المجيبين في السعودية أنّهم يفضّلون العمل لدى شركة تحديداً. ويعود الأمر في ذلك إلى عدة أسباب أوضحها المجيبون، منها تفضيلهم للدخل المنتظم الذي يوفره العمل لدى شركة (47٪)، وعدم توفر الموارد الماليّة اللازمة لبدء عملهم الخاص (39٪)، بالإضافة إلى الاستقرار والأمن الوظيفي (36٪) الذي من الممكن أن يكون من الصعب تحقيقه عند البدء في مشروع خاص. 

القطاعات الأكثر جاذبية لروّاد الأعمال في السعوديّة

برز قطاع التجارة والبيع بالتجزئة (11٪)، يليه قطاع تكنولوجيا المعلومات والإنترنت والتجارة الإلكترونية (11٪)، وقطاع البضائع الاستهلاكية (11٪) كالأكثر جذباً لروّاد الأعمال في السعوديّة.

التحديات التي يواجهها المهنيّون عند البدء في مشاريعهم

وقد يعود السبب في تفضيل العمل لدى الشركات إلى التحديات التي قد يخشاها البعض عند التفكير في إنشاء مشاريعهم الخاصة. وبرز توفير رأس المال اللازم للبدء بالمشروع كأكبر المخاوف التي من الممكن أن تطرأ بنسبة 67٪. بينما صرح البعض (34٪) عن تخوّفهم من عدم ضمان تحقيق الربح من المشروع، بالإضافة إلى احتمالية توظيف الأشخاص غير المناسبين (34٪) لضمان نجاح المشروع. ورغم ذلك، صرّح 65٪ من المجيبين في السعوديّة أنّهم يفكرون حالياً في تأسيس شركاتهم الخاصة، فيما صرح 21٪ أنهم حاولوا تأسيس عمل خاص بهم في الماضي، في حين أن 8٪ فقط لم يفكروا بالأمر من قبل.

ومن بين العاملين لحسابهم الخاص في المنطقة، أظهر الاستبيان بأن 36٪ ما زالوا في مرحلة التأسيس، في حين أشار 26٪ إلى أن أعمالهم ثابتة ولكن الأداء ليس جيداً. من ناحية أخرى، صرح 16٪ من المجيبين بأن أعمالهم مستقرة والأداء جيد.

كيف ينظر الأشخاص إلى قطاع ريادة الأعمال

أظهر الاستبيان التأثير الإيجابي لريادة الأعمال على المجتمعات والاقتصاد، حيث يبدو الانطباع العام عن ريادة الأعمال في السعودية إيجابياً للغاية، فقد صرّح المجيبون أنّ روّاد الأعمال يسعون دوماً لاكتشاف الفرص الجديدة (79٪) وأنهم مصدر للابتكار والإبداع في المجتمع (75٪)، بالإضافة إلى أنّهم يساهمون في خلق وظائف جديدة (74٪).

وتمثلت أفضل النصائح التي قدمها المجيبون لرواد الأعمال في المنطقة في عدم الخوف من الفشل (44٪) وإجراء قدر كبير من أبحاث السوق (12٪). ويعتقد أكثر من ربع المجيبين (28٪) أن الابتكار هو مفتاح نجاح روّاد الأعمال، يليه توافر رأس المال (23٪) وتوظيف الأشخاص المناسبين (21٪).

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

عناوين

أوبك + تقرر المضي قدمًا في زيادة إنتاج النفط 400 ألف برميل في يناير

اقتصادنشر الخميس، 02 ديسمبر / كانون الأول 2021دقيقة قراءةCredit: RYAD KRAMDI/AFP via Getty Images(CNN)– قررت منظمة أوبك وروسيا (أوبك +) مواصلة المسار والمضي قدمًا في زيادة الإنتاج المقررة لشهر يناير/ كانون الثاني، وفقا لبيان صحفي، الخميس. تعمل المجموعة على زيادة الإنتاج تدريجيًا بإضافة 400 ألف برميل يوميًا كل شهر، بينما تنخفض الأسعار. يأتي القرار بعد…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

اقتصاد

نشر

دقيقة قراءة

 أوبك + تقرر المضي في زيادة إنتاج النفط 400 ألف برميل في يناير
Credit: RYAD KRAMDI/AFP via Getty Images

(CNN)– قررت منظمة أوبك وروسيا (أوبك +) مواصلة المسار والمضي قدمًا في زيادة الإنتاج المقررة لشهر يناير/ كانون الثاني، وفقا لبيان صحفي، الخميس.

تعمل المجموعة على زيادة الإنتاج تدريجيًا بإضافة 400 ألف برميل يوميًا كل شهر، بينما تنخفض الأسعار.

يأتي القرار بعد أسبوع من موافقة الولايات المتحدة ودول أخرى مثل الصين واليابان على الإفراج عن احتياطيات النفط لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة، وعلى الرغم من التهديد المحتمل الذي قد يشكله المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون” على النشاط الاقتصادي العالمي.

وستعقد أوبك + اجتماعها المقبل في 4 يناير/ كانون الثاني.

Continue Reading

عناوين

توب 5: صدام دبلوماسي بين أمريكا وأوكرانيا وروسيا .. تحتفل بعيدها الـ50

تصريحات مدير وكالة الطاقة لـ CNN ، حول تخصيب إيران اليورانيوم ، ومحمد بن راشد ومحمد بن زايد يحتفلان باليوبيل للإمارات ، و “صدام دبلوماسي” وقع بين أمريكا وأركرانيا واماكن مغلقة ، وأوبك + اعتماد المضي قدمًا في إنتاج إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ،…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

تصريحات مدير وكالة الطاقة لـ CNN ، حول تخصيب إيران اليورانيوم ، ومحمد بن راشد ومحمد بن زايد يحتفلان باليوبيل للإمارات ، و “صدام دبلوماسي” وقع بين أمريكا وأركرانيا واماكن مغلقة ، وأوبك + اعتماد المضي قدمًا في إنتاج إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ، إنتاج ، عرض مسلسل وردوغان

مدير وكالة الطاقة النووية: إيران لا تخصب اليورانيوم تصل إلى صنع أسلحة نووية

قال المدير العام للوكالة الدولية للوكالة الدولية للطاقة فيلم ، رافائيل ، لم رافذيعة CNN ، بيكي أندرسون ، الخميس ، إن إيران لا تخصب اليورانيوم عند مستويات 90 ٪.

محمد بن راشد ومحمد يشهد الاحتفال باليوبيل الذهبي للإمارات

شهد الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، والشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى ، الخميس ، الاحتفال باليوبيل الذهبي لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة (عيد الاتحاد الـ ).

مصادر لـ CNN: “صدام دبلوماسي” وقع بين أمريكا وأوكرانيا وروسيا خلف الأبواب المغلقة

قال مصدر بالحكومة الأوكرانية مطلع مطلع لشبكة CNN ، الخميس ، كبار الدبلوماسيين الأمريكيين والروس والأرانيين في أمريكا الشمالية ، يوم الأربعاء ، انعقاد المجلس الوزاري للأمن والتعاون في أوروبا

)

أوبك + اعتماد المضي قدمًا في إنتاج إنتاج النفط 400 ألف برميل في يناير

قررت منظمة أوبك وروسيا (أوبك +) مواصلة المسار والمضي قدمًا في الجدول الزمني لشهر يناير / كانون الثاني ، وبيان صحفي ، الخميس.

أردوغان يأمر بحكم طبيعى من هو نورالدين؟ )

أمر الرئيس التركي ، طيب أردوغان ، أردوغان ، طبيعة نورالدين نباتي ، وزير طيران للخزانة خلفا للطفي ألوان ، الذي قدم استقالته ، تركيا الرئيس التركي ، وفقًا لوكالة نقلته وكالة أنباء الأناضول التركية.

Continue Reading

عناوين

مدير وكالة الطاقة النووية: إيران لا تخصب اليورانيوم تصل إلى صنع أسلحة نووية

أبوظبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة ، رافائيل غروسي ، لمذيعة CNN ، بيكي أندرسون ، الخميس ، إن إيران لا تخصب اليورانيوم عند مستويات 90 ٪ وقال غروسي: “الوكالة الدولية للطاقة تتفقد كل مكان فيه إيران بتخصيب اليورانيوم”. و 20 و 90 ٪ 90 ٪. “. تقرير…

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

أبوظبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة ، رافائيل غروسي ، لمذيعة CNN ، بيكي أندرسون ، الخميس ، إن إيران لا تخصب اليورانيوم عند مستويات 90 ٪

وقال غروسي: “الوكالة الدولية للطاقة تتفقد كل مكان فيه إيران بتخصيب اليورانيوم”.

و 20 و 90 ٪ 90 ٪. “.

تقرير من إسرائيل إلى إيران تستعد لتخصيب اليورانيوم إلى المستوى المطلوب لصنع سلاح نووي.

مسؤول موقع أكسيوس لأول مرة ، لأول مرة ، إسرائيل تبادلت معلومات استوائية من المستخدمين في أمريكا اللاتينية في الأسابيع الأخيرة تشير إلى إيران تستعد لتخصيب اليورانيوم بنسبة 90 ٪.

وقال المدير العام للوكالة. أن تكون طاقاتك للطاقة النووية. متاح عل

واعتبر برنامجًا رياضيًا يعمل على زيادة الطاقة في أماكن العمل الطرد المركزي في إيران “المواقف لخطر” ، بعد أن منعت

وقال: “نحن نريد أن نكون بحاجة إلى أن نكون بحاجة إلى أن نكون بحاجة إلى الوصول إلى الوكالة”.

والتقى جروسي كبير المين التفاوض ، إيرانيين ، علي باقري كاني ، في فيينا المحادثات الخميس ، حيث عبر عن “رغبته” في الوصول.

Continue Reading
error: Content is protected !!